أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ميس اومازيغ - اللغة العربية هل هي حقا لغة للمغاربة؟















المزيد.....

اللغة العربية هل هي حقا لغة للمغاربة؟


ميس اومازيغ

الحوار المتمدن-العدد: 4455 - 2014 / 5 / 16 - 21:06
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اللغة العربية هل هي حقا لغة للمغاربة؟
كثرالجدال في المغرب اخيرا بخصوص اللغة العربية حتى انه لا يمر اسبوع سياسي او ثقافي الا وحشرموضوع هذه اللغة في المراد مناقشته من قضايا من قبل الفاعلين المهتمين .ليتبادر الى الذهن التساؤل عن السبب ويحتد امر هذا التساؤل عنـــــد ملاحظة ما اثارته دعوة احد المغاربة الى اعتماد الدارجة المغربية في التعليم, وكذا ما اثير بشان ما عرف ب (الباكالوريا الدولية) المحيلة على قرارالنظام اعتماد اللغة الفرنسية لتعليم الناشئة الوطنية ,وكذا ما حمله دستور2011 من اعتراف رسمي باللغة الأمازيغية وان مشروطا تفعيل هذا الترسيم بوجوب صدور قانون تنيظيمي. فلم يا ترى كل هذا التهافت وقد سبق واعتبرت العربية لغة رسمية للدولة المغربية ومنذ عقود؟بل اكثر من هذا اعتبار المغرب عربيا وقطرامن اقطارالشمال الأفريقي المعتبرة من قبل انظمتها(مغربا عربيا) كما انه عضوا في جامعة الدول العربية؟ اليس معنى هذا ان هذه اللغة هي لغة الشعب المغربي؟.فان كان الأمر كذلك وهو ما تدعيه الدوائر الرسمية ويتداول لدى بعض افراد النخبة الثقافية والسياسية فلم اثارة موضوعها ؟وما السبب في دعوات التخلي عن التدريس بها؟ الايفيد مجرد اعتبارها موضوعا للمناقشة ان الشعب المغربي المعتبرة لغة له بحسب ما اشير اليه لم يبدي بعد رايه القار والنهائي في امرها وبالتالي يكون اعتبارها لغة له غير مؤسس بالكيفية التي لا تجعل منهاموضوعا مثيرا للجدل.؟ثم ان كانت حقا لغة للشعب المغربي فما جدوى التنصيص على ذلك دستوريا ما دام ان هذا التنصيص لا يظيف شيآ جديدا وانما هوعملية تحصيل لحاصل؟ الا يعني هذا ان الشعب المغربي لم يحسم بعد في امر اعتبارها لغة له بالرغم من كل محاولات النظام حمله والغير على اعتبارها كذلك؟
..........
سبق واوظحت ان التنصيص دستوريا على ان هذه اللغة هي اللغة الرسمية للدولة لم يكن يعني المشرع من خلاله في البدأ اعتبارالمغرب عربيا وانما رسمت لظروف موضوعية منها على الخصوص واساسا عدم وجود اللغة الوطنيةمقعدة حين اختيار العربية اذ لن يكون هناك من مجال للبحث عن لغة اجنبية والشعب المعني يتوفر على لغته الخاصة به . كما ان اختيار العربية جاء في الوقت الذي زعم فيه ممثلي الأمة من النخبة المتعلمة والسياسية (ممثلي الحركة الوطنية)الى جانب الملك التخلص من كل ما يمت بصلة بالمستعمرالفرنسي ومنها لغته التي كانت طبعا تدرس الى جانب العربية في المؤسسات الرسمية ,غير ان تدريس هذه الأخيرة لم يكن ايضا لأعتبارها لغة للشعب بدليل اهتمام المستعمرب (البربرية) في بعض المؤسسات التعليمية كما هو الشان بالنسبة لثانوية طارق بن زياد بمركز آزرووان في حدود دنيا, ليكون امر ترسيم العربية لا يختلف المغرب في شانه عن غيره من الدول التي قامت بترسيم اللغة الفرنسية او الأنجليزية بالرغم من انها ليست لغة شعبها او على الأقل احدى لغاته وهو ما ينطبق مثلاعلى بعض المستعمرات الأفريقية السابقة بعد استقلالها .وحتى يتبين لنا صحةالأستنتاج المذكوريتعين الرجوع الى النصوص الدستورية الخاصة بهذه الرسمية وهي على سبيل الذكر دساتير مفروضة على الشعب من اعلى او كما هو متداول ما هي الادساتير ممنوحة بما فيها آخرها الذي هو دستور 2011 بالرغم من كون مشروعه اعد ولأول مرة من قبل لجنة مغربية الا انها بتعيين ملكي .كما ان هذا المشروع اخترق لمرتين .فهو ليس المشروع الذي استفتي عليه الشعب, كما انه ليس هو الدستور الذي انتهى اليه الأستفتاء. فنجد ان نص دستور 1962جاء
به ما يلي((المملكة المغربية دولة اسلامية ذات سيادة كاملة لغتها الرسمية هي اللغة العربية وهي جزء من المغرب الكبيروبصفتها دولة افريقية فانها تجعل من بين اهدافها تحقيق الوحدة الأفريقية....)) ليتظح ان ترسيم هذه اللغة ليس لأنها لغة الشعب المغربي وانما جاء لأعتبارات خاصة منها كما ذكر واساسا انتفاء لغة وطنية مقعدة الى جانب كونها هي التي كانت مستعملة في المدارس الدينية العتيقة ومنها جامع القروين كما ان للزوايا الدينية دورا في شحذ الهمم اثناء مقاومة المستعمروبالتالي تكون قد اوجدت لنفسها ارضية منذ ان عمل خدام المحمدية باعتبارهذه اداة الغزو التي اعتمدها العرب للتسلط على الأمة الأمازيغية على نشرها تلقينا لمحتوى القرآن في المساجد على ايدي رجال الدين للناشئة الأمازيغية.بهذا لم يكن هناك بديل عن ترسيمها دون غيرها سيما ان الرغبة المعلن عنها من قبل ممثلي الحركة الوطنية هي التخلص من المستعمر الفرنسي وما يمت اليه بصلة وان كان الواقع يفيد خلاف المعلن عنه لتسابق المذكورين على تعليم ابنائهم اللغة الفرنسية وفي عقر دار المستعمرالمذكور.بل اضحت هذه اللغة هي المعتمدة على حساب المرسمة وغيرها وفي معظم المجالات في القطاعين العام والخاص الا ان نص ترسيم اللغة المذكورة سوف يحمل لنا جديدا في دستور 1996 .
.........
هذا النص بعد ان جاء فيه كل ما سبق وان تظمنه الخاص بهذا الشان في الدستور السابق اشار الى اعتبار المغرب جزءامن ( المغرب العربي) فتكون هذه العبارة هي الوحيدة المظافة بعد ان كان معتبرا جزءا من المغرب الكبيردون تحديدلصفته العرقية .وتكون بالتالي العبارة المظافة تعبيرا عن النية المبيتة لسرقة الوطن وهويته المعترف بها تاريخيا والتي هي الهوية الأمازيغية باعتبارعنصري التاريخ والجغرافيا. فينص على ان (( المملكة المغربية دولة اسلامية ذات سيادة كاملة لغتها الرسمية هي اللغة العربية وهي جزء من المغرب العربي الكبير وبصفتها دولة افريقية ....)) هذه العبارة المظافة هي التي ستكون فيما بعد قطعة ثوب سوداء بيد التعريبيين سيحاولون بواسطتها تغطية كل ما يحيل على هذه الهوية بدءا بطمس تاريخ الدولة لما قبل امارة الأدارسة الى تاريخ تقديم مشروع قانون تعريب الحياة العامة للشعب.لياتي نص دستور 2011 فاظحا لهذه النية لما سوف يستشف من مظمونه التالي((تظل العربية اللغة الرسمية للدولةوتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها)) بمعنى استمرارية اعتماد اللغة العربية كما نص عليها الدستور السابق لكن محتوى تصدير الدستورالذي اعتبر جزءا لا يتجزء منه سوف يعري نية التعريبيين بايراده ما يلي((...فان المملكة المغربية الدولة الموحدة ذات السيادة الكاملة المنتمية الى المغرب الكبير تؤكد وتلتزم بمايلي:
-العمل على بناء الأتحاد المغاربي كخيار استراتيجي.
هكذا اذن يتم ابعاد عبارة المغرب العربي السابقة من الأستعمال والعودة الى عبارة المغرب الكبير لكن الفقرة التالية ستحقق للتعريبين مرادهم:
-((تعميق اواصر الأنتماء الى الأمة العربية والأسلامية وتوطيد وشائج الأخوة والتظامن مع شعوبها الشقيقة...))فاعتبار المغرب منتميا للمغرب الكبير لم يظف لواقعه جديدا كما ان الألتزام ببناء الأتحاد المغاربي المعتبر خيارا استراتيجيا لا يعتمد على المغرب وحده بقدر ما يتطلب ارادة انظمة الأقطار الأخرى المعنية وبالتالي لا جديد ايضاجاء به التصديرفي هذا الصدد وهو ما سيتظح من مظمون الفقرة اللاحقة الذي سيجعل المبتغى واظحا وجليا:(تعميق اواصر الأنتماء الى الأمة العربية والأسلامية ) فهذه الفقرة لا تقتصر على اعتبار وجود اواصرالأنتماء المزعوم للأمة العربية وانما توجب تعميقها لتجعل من وجود هذه الأواصر امرا بديهيا ومسلما به وتظيف امعانا في اعتبار المغرب دولة عربية وشعبها شعبا عربيا وجوب(توطيد وشائج الأخوة والتظامن مع شعوبها الشقيقة). هكذا وبجرة قلم تم الرمي بالمغرب في احضان هوية عرقية لا يمت لها بصلة ان تاريخا اوجغرافيا حتى ان ما اشير اليه لن يمكن اعتباره من الناحية القانونية الاجهرامن قبل المشرع باعتباره مستعمرة عربية وهو ما ستوظحه الفقرة التابعة بشان بلاد الساحل وجنوب الصحراء بايرادها ما يلي:
(-تقوية علاقة التعاون والتظامن مع الشعوب والبلدان الأفريقية ولا سيما مع بلدان الساحل وجنوب الصحراء) فهذه لم تستوجب تعميق اواصر الأنتماء اليها وتوطيد وشائج الأخوة والتظامن مع شعوبها الشقيقة و منها شعوبا تنتمي للأمةالأمازيغية.من مثل مالي والنيجيرحتى ان التزام الدولة بشانها لن يختلف في شيء عن التزاماتها الأخرى مع الغير من الدول الأورومتوسطية وغيرها العالمية .ويتم التمييز بالتالي بينها وهي الأقرب جغرافيا واثنيا من الشعب المغربي وبين هذه المعتبرله اواصر الأنتماء اليها وشعوبها شقيقة أي الأمة العربية وان اظيف لها لفظ الأسلامية فلمجرد المراوغة لتمرير مااريد منه ان يفرض على هذا الشعب.
........
الا انه بالرغم من كل هذه الخدع والدسائس سيفظح المشرع التعريبي نفسه وهويفرض على الدولة (حماية اللغة العربيةوتطويرها وتنمية استعمالها) اذ بمجرد القول بهذا يعني وبالواظح انها ليست لغة للشعب المغربي لكونه هو المفروض فيه حمايتها وتطويرها ودون الزامه بنص قانوني مادامت هي لغته , اما تكليف النظام بهذه المهمة فهو يعني فرضها على هذاالشعب ودون اعتبار لأرادته .ليتمادى في مكره وخداعه بفرضه عليه واجب تنمية استعمالها هذا الأستعمال الذي مجاله واسع وفسيح ليشمل في الأخيرالمحيط المجتمعي بمعنى تعريب الشعب افقيا وعموديا .غيران نص ترسيم اللغة المذكورلم يقف عند الحد المشار اليه وانما اتى بجديد آخركان طبعا هو الأعتراف برسمية الأمازيغية لنجده يتظمن ما يلي:((تعد الأمازيغية ايضا لغة رسمية للدولة باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء)) وهذا الجديد لم يكن ليصدر عن المشرع النظامي لولاالضغوط التي مارسها مناضلوا الحركة الأمازيغية والمدعمة مطالبهم بشان اللغة والهوية الأمازيغية من قبل ماسمي بحركة 20 فبرايرالمستجيبة لرياح التغيير التي عرفتها بعض اقطارالمنطقة المغاربية والعربيةالموصوفة بالثورات من اجل الحرية والكرامة .وهي الفقرة التي يقف عندها بعض مناضلي الحركة المذكورة مثمنين على المشرع فعله اعتقادا منهم انه عاد الى جادة الصواب في حين انه ابان عن خبث وحقد دفين لهذه اللغة حتى انه حاول جعلهافي مستوى العربية التي يعلم انها ليست لغة ام لأحد في المغرب ,وان ترسميها ليس معناه اعتبارها لغة للشعب المغربي ليرقى بها الى درجة اعتبارها في نفس مكانة الأمازيغية التي هي الى جانب كونها لغة وطنية ولغة ام لمعظم المغاربة الى جانب الدوارج التي هي نتاج عبقرية الأمازيغ لما تشكله من خليط بين الأمازيغية والعربية ولغات بعض شعوب البحر الأبيض المتوسط في حين ان العربية لا تخرج عن كونها لغة النخبة المتعلمة بل بعظها فقط ما دام ان معظم ممثلي هذه النخبة بما فيهم بعض التعريبين انفسهم انما يستعملون اللغة الفرنسية اساسا.فقول المشرع ب( تعد ايضا) انما اريد به تاكيد وجودلغة اخرى مرسمة سابقا وهي العربية وهذه سبق واعتبرت لغة للشعب المغربي بدليل ما اورده من اعتباره المغرب ذا انتماء الى( الأمة العربية والأسلامية يتعين تعميق اواصرها وتوطيد وشائج الأخوة مع شعوبها الشقيقة) غير ان هذه الأمازيغية تعتبر رصيدا مشتركا لجميع المغاربة وبدون استثناء وهو مالم يكن اشار اليه وهو بصدد اعتبار العربية لغة لهم ليكون بذلك قد فظح نيته باشارته ضمنيا الى تقبل الغير امازيغ في عرفه واعتقاده لهذه اللغة الأمازيغية وهو مالم يكلف نفسه عناء اعتماده بشان العربية بالنسبة لمن يعتقد بعد ترسيمه للأمازيغية امازيغا اذ فرظها من اعلى وبسيف القانون.
........
وبالرغم من تنصيصه على رسمية الأمازيغية واعتباره اياها لغة فانه قد اخذ بيسراه ما اعطاه بيمناه ذلك انه اشترط ما يلي:((يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية ادماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها بصفتها لغة رسمية)) فهذه اللغة مشروط عليها انتظار المشرع التعريبي لكي يقرر لها كيفية ادماجها في مجال التعليم ,علما انها سبق وادخلت المؤسسة التعليمية منذ ماقبل هذا الدستو.وبالتالي حق لكل راغب في توقيف هذه العملية ان يفعل لأن كيفية ادماجها في هذا المجال لم يصدر بشانها بعد قانون تنظيمي.والأحتكام هنا انما سيكون الى نص قانوني يعتبر اسمى قانون للدولة. فيكون ماسمح به بالأمس قد منع اليوم او على الأقل سمح لجند التعريبي والذين سبق وعمل على تنشاتهم عن طريق ما نهلوه مما جعل منهم ذوي هوية عرقية عربية من محتويات البرامج التعليمية وما شحنوا به عن طريق وسائل الأعلام المرئية والمسموعة, اقول سمح لهم بالحيلولة دونه والتفعيل اذ القانون الى جانبهم وما على الطرف الآخر الا اللجوء الى المحاكم المختصة ان هو ارتىآى لذلك سببا وهو ما عبر عنه رئيس الحكومة ع.بنكيران بكلمته التي القاها اخيرا في ندوة حول المنظومة التعليمية بكلية الآداب بالرباط:1)اذ قال ما يلي: ((المغرب امة عربية اسلامية لها ثوابتها ومقدساتها ولغتها ولا يمكن للغة اخرى ان تحل مكانها))كما انه خاطب الطلبة بقوله:
((ادعوكم لمواجهة هؤلاء الأعداء او العديان بالدارجة لأن معاني الدارجة تكون احيانا ابلغ من اللغة العربية)).ليتبين للملاحظ اللبيب ان النظام في شخص رئيس الحكومة وبالرغم مما سبقت الأشارة اليه من اعتبار الأمازيغية لغة رسمية ايضا للدولة المغربية فان هذه الرسمية لا يعتد بها, ف (المغرب امة عربية اسلامية ولغتها لا يمكن ان تحل مكانها لغة اخرى) .كما ان جيش التعريبيين المشار اليهم هم هؤلاء الذين رغب السيد الرئيس ان يواجهوا اعداء اللغة العربية أي مناضلي الحركة الأمازيغية كما يعتقد بدليل اعتباره معاني الدارجة ابلغ احيانا من اللغة العربية في الوقت الذي يزعم فيه انه يعني المراد مواجهتهم هؤلاء المنادين باعمال الدارجة عوض الفصحى.كما ان القانون التنظيمي المذكور وبالتالي المشرع التعريبي مثل الرئيس المذكورهو الذي سيحدد مجالات الحياة العامةالتي سيعتبرها ذات الأولوية الكل لكي تتمكن هذه اللغة ان تؤدي وظيفتها كلغة رسمية ودون ذلك لا اعتبار لهذه الصفة وهو طبعا ما يعتريها من عاهة قانونية لما يقرب ثلاث سنوات من عمر الحكومة المفروض فيها السهر على تنزيل هذاالقانون التنظيمي بل بلغ امر الأستهتاربه لدى احد الأحزاب المتحالف معها والذي هوحزب الأحرار الى سحب مشروع قانون بشانه سبق وقدم للبرلمان وكان السحب بدعوى ان امر هذا القانون التنظيمي يستوجب توافق الأطراف المعنية. بل ذهب ممثل حزب آخر الى القول بانه يكتسي صبغة خاصة للملك نفسه دورا في اصداره محاولا التملص من مسؤوليةحزبه بادعاء وجوب الصبرمن اجل تنزيل صائب وصحيح( ما يحشمش حسب ادعائه).بذلك يتبين المكر والخداع الذي لم ولن يفارقا التعريبيين من اعلى هرم الدولة الى اسفلها ما دام ان ألأعتراف بامازيغتها مخيف ومرعب لما ينادي به مناظلوا الحركة الأمازيغية من ضرورة اقرار نظام ديموقراطي حقيقي وعلى راسه وجوب كتابة دستور جديد للدولةيتصف بهذه الصفة الى جانب علمانيتها بمعنى ابعاد الدين عن السياسة.الأمر الذي يستخلص منه ان مناظلي الحركة الأمازيغية مدعوون اليوم اكثر مما مضى الى تراص الصفوف لمواجه التعريبي الفتان وفظحه امام الملأء للتخلص من الخونة وجعلهم يبادرون الى تقديم الأعتذارللشعب المغربي عن محاولتهم ارتكاب جريمة الخيانة العظمى للوطن والمتمثلة في محاولة تجريده من هويته الأمازيغية عن سبق اصرار وترصد.




#ميس_اومازيغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل حقا الأمازيغ متطرفون؟
- ترسيبم الأمازيغية وتخبط المشرع بشان الهوية
- الجن المسلمون والمناسك المحمدية
- ليبيا الأمازيغية
- تعريب الأمازيغ جريمة ضد الأنسانية
- حل مشكل الصحراء بيد الأمازيغ لا غير
- (انا سمعنا قرآنا عجبا...)
- حشرجة موت التعريبي المغربي
- (ازول ) الكافرة واداة الأمبريالية العربية
- واذا امر الأمازيغ بعد ان طالبوا
- ثامزغا,اسرائل والأمبريالية العربية
- معاداة الأمازيغية خيانة عظمى للوطن
- قل انا مسلم ولاتقل نحن مسلمون
- المتعلم الأمازيغي والهوية الأمازيغية
- (أزول) وتنافس تحيتين
- تهافت التعريبيين
- ضرورة الحظر الدولي للأسلام
- الحل هو الأقرار بأمازيغية الدولة
- الدولة الأمازيغية
- الأمازيغ وخدام المحمدية


المزيد.....




- سعودي يوثق مشهد التهام -عصابة- من الأسماك لقنديل بحر -غير مح ...
- الجيش الإسرائيلي يواصل ضرباته ضد أهداف تابعة لحماس في غزة
- نشطاء: -الكنوز- التي تملأ منازلنا في تزايد
- برلين تدعو إسرائيل للتخلي عن السيطرة على غزة بعد الحرب
- مصر تعلن عن هزة أرضية قوية في البلاد
- روسيا تحضر لإطلاق أحدث أقمارها لاستشعار الأرض عن بعد (صور)
- -حزب الله- يعلن استهداف ثكنة إسرائيلية في مزارع شبعا
- كييف: مستعدون لبحث مقترح ترامب تقديم المساعدات لأوكرانيا على ...
- وسائل إعلام: صواريخ -تسيركون- قد تظهر على منظومات -باستيون- ...
- رئيس الوزراء البولندي: أوروبا تمر بمرحلة ما قبل الحرب وجميع ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - ميس اومازيغ - اللغة العربية هل هي حقا لغة للمغاربة؟