أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ميس اومازيغ - هل حقا الأمازيغ متطرفون؟















المزيد.....

هل حقا الأمازيغ متطرفون؟


ميس اومازيغ

الحوار المتمدن-العدد: 4440 - 2014 / 5 / 1 - 16:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل حقا الأمازيغ متطرفون؟
لم يترك التعريبيون من قاموسهم لنعوت قدحية الا ووصفوا بها الأمازيغ ليس في المغرب فحسب بل بكل تامزغا ,لكن مقالي هذا يخص هذا الموضوع بالنسبة للمغرب على اثر تصريحات رمزين من رموز حزب العدالة والتنمية الذي يترأس ممثله الحكومة وذلك بمناسبة افتتاحهما لأشغال جمعية اسموها(الرابطة المغربية للأمازيغية) والمذكورين هما الوزير بدون حقيبة السيد عبد الله بها و الوزير الشوباني. وعبد الله بها الوزيرالصامت صمت القبورطيلة ثلاث سنوات من عمر الحكومة والعلبة السوداءللحزب المذكورابان عن اجتهاد وهو يتحدث امام الحاضرين للمناسبة من قبيله تبين بمقتضاه وبالواظح على انه يعيش خارج الزمن المغربي, ليغرد معه المذكور الآخر نفس التغريدة الخارجة من كهف تعمه رائحة الكتب الصفراء تزكم الأنوف.والمناسبة كما ذكرهي افتتاح اشغال جمعية اعتبرت مدنية في الوقت الذي يعلم فيه الوزيرين ان الجمعية المدنية تكون مستقلة لا علاقة لها بالأحزاب السياسية خلاف هذه الجمعية التي ارتئى الحزب تاسيسها بايعاز من جماعته الدعوية التوحيد والأصلاح ألأخوانية وبعد مرور عقود طويلة عن تاريخ النضال الأمازيغي من اجل تحقيق مطالب مشروعة تحقق منها وبجهد ابرار هذا الوطن الكثير مما كان هذاالحزب والجماعة حجرة عثرة في طريق تحققه, وعلى راس ما تحقق اعتبار اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة بعد ان كان ممثلوا هذا الحزب وفرع جماعة الأخوان المسلمين يعتبرونها مجرد لهجات لا ترقى لأن تعتبر لغة .والغريب ان الحزب المذكور هو الذي يترأس الحكومة وبالتالي فان كانت هناك مطالب او مقترحات ومرافعات قد تصدر عن الجمعية المذكورة فالغالب انها لن تصدر الا من رموز الحزب او بايعازمنهم وهم اعظاء في الحكومة لهم سلطة اتخاذ مايلزم بشانها دون اعتماد على جمعية ما .غير ان مظمون تصريحات الوزيرين ستوظح ان الغاية من هذه الجمعية هي العمل على تبليغ خطاب للمتلقي المغربي مفاده ان مناظلي الحركة الأمازيغية متطرفين بينما هم امازيغ معتدلين, وقد سبق لأحد من قبيلهما ان قال (ليس لأحد ان يزايد علينا في الأمازيغية) والعمل بالتالي على اختطاف الأمازيغية باسم الدين. وهو ما عبرت عنه عملية التكريم التي اختير لها كل من المختار السوسي ,محمد بن عبد الكريم الخطابي و طارق بن زياد وهؤلاء في عرف الجماعة وذراعها السياسية خداما للمحمدية لتكون امازيغية هذه الجمعية هي تلكم التي عرفها تاريخ اعتبار الأمازيغ مسلمين ويمكن ان يحدد بتاريخ جز رأس آخررمز من رموزالمقاومة الأمازيغية للغزاة العرب.ليخرج من هؤلاء الأمازيغ كل من الملكين العظيمين تيهيا واكسل وكل تاريخ الأمازيغ لما قبلهما لماذا ؟لأنه عصر جاهلية.إإإإإإ
.........
قال السيد الوزير بشأن الحقبة التي دخل فيها العرب الى المغرب(انهم لم ياتوا باهداف استعمارية)(فعندما جاء موسى بن نصير قال اتيناكم برسالة الأسلام).نعم من خلال هذا التصريح الذي لا يخرج عما نهجه خدام المحمدية في محاولاتهم اظهارالغزوات العربية على انها مجرد نشر سلمي للأسلام في اوساط بعض الأمم الأعجمية يتظح مبتغاه من جعل المخاطب يعتقد في سلمية هذه الغزوات .اذ المالوف لدى من سار السيد الوزير على نهجهم اخفاء حقيقة الجرائم المرتكبة من قبل الغزاة باسم الأسلام وذلك باختصارالقول بايراد ما يعتقدون انه سيفي بالغرض وقد افلح (الأخ رشيد المغربي) معدبرنامج(سؤال جريء) بالقناة المسيحية القبرصية في احد برامجه في فظح هذا المسلك بالنسبة لأختيار البرامج التعليميةللناشئة الأمازيغية وهو مسجل تحت الرابط التالي http://www.amazighworld.org/arabic/history/index_show.php?id=4131ونسي السيد الوزير او تناسى (الأسلام او الجزية او الحرب) اهكذا نشر الأسلام سلميا والمخير اعزلا والمخيرمسلحا ومعداومستعدا؟ما راي السيد الوزيران اجاب الأمازيغ وهو ما فعلوا ان لنا معتقداتنا ولا حاجة لنا بما تسمونه اسلاما؟ فما يكونه رد الغزاة؟ اليس هو اذن عليكم باداء الجزية؟ وان قال الأمازيغ وهو ما فعلوا لماذا؟ اجاب الغزاة :لنحميكم. وان اجابوهم باننا نحمي انفسنا بانفسنا ولسنا بحاجة لمساعدتكم وبالتالي لاسبب لأدائنا لهذه الجزية. ما يكونه يا معالي الوزيرموقف الغزاة؟ اليس هوقولهم اذن الحرب؟ انه ما فعله الغزاة وان كان السيد الوزيريحاول تبيض قطعة الفحم فانها لن تبيض وان حاول الكذب كما فعل من اختار السير على نهجهم ممن سبقوه فله ان يعلم بانه هو نفسه الذي يعمل على فظح العقيدة التي يحاول حمل الغير على الأعتقاد بانها عقيدة سلم وسلام. وان المخاطب سيشير اليه باصبع الأتهام عندما تبلغه حقيقة الغزوات وما رافقها من جز للرؤوس وسبي للنساء ونهب للثراوات وكل هذا تحت غطاء ادعاء الأرادةالألهية ( ان فتحها الله عليه).بل اكثر من ذلك انه لن يثق في حكومته بما انها حكومة الكذابين المزورين لحقائق التاريخ.نعم سوف يحاول الفرار من مواجهة دموية الغزاة بالزعم بان الأسلام لا يجيز لخدامه فرضه قسرا وله ان يستدل بآيات من القرآن نفسه علما منه وقبيله بما فتح لهم من مجال واسع للمراوغة واعمال ابيض القرآن عند مواجهتهم بسواده وكانوا في حالة ظعف واعمال هذا الأخيران توفرت لهم القوة ورباط الخيل وادعي ان من يفعل خلاف سلمية نشر الأسلام ليس من الأسلام في شيء لينسى او يتناسى تبجيله وقبيله ومن سار على دربهم للغزاة ,فمنهم سيف الله السلول وذو الفقاروسيدي عقبة وامير المؤمنين وخليفة الله في ارضه وهم كلهم من القتلة المجرمين.
.........
هذايا رجل هو الأسلام الذي اتى به موسى بن نصيرولو ان الدولة المغربية كانت حقا تحترم مواطنيهاولم تفرض حماية هذه العقيدة بنصوص قانونية لأنفجر في وجهك احد ابرار هذا الوطن وفظح سعيك.فالأمازيغية التي يحاول الرجل وقبيله الباسها رداء الأسلام بعد ان تبين الخيط الأبيض من الأسود وفظحت سرعة تداول المعلومة ما كان مخفيا من كونه مجرد اداة للأمبريالية العربية لن تقبل بان تكون وسيلة لأدامة التسلط العربي وستبقى مقاومة كما قاومت على يد من جزت رؤوسم وسبيت نساؤهم ونهبت ثرواتهم من قبل كما لن تسمح لأحفاد الموالي مثل السيد الوزير الذين ادوا الجزية عن يد وهم صاغرين ان يفتوا على ابنائها كيفية انعتاقهم من هذا التسلط.فان كان هذا تطرفا فما يكونه موقف الوزيرالكذاب المزور للتاريخ؟
.......
قال معالي الوزير(انا لا انتمي الى اقلية انا اعيش في بلدي واعتز بذلك) معنى هذا ان السيد الوزير يعتبرضمنيا الأمازيغ الذين نعتهم بكونهم متطرفين لا يشكلون سوى اقلية بينما هو أمازيغي ودليل ذلك افتتاحه لأشغال جمعية امازيغية لكنه ليس من هذه الأقلية فمنهم يا ترى هؤلاء الأمازيغ الذين يعتبرون شعب بلده الذي يعتزبالأنتماء اليه؟ انهم هؤلاء الأمازيغ الذين يريد اسلمتهم باعمال افكار جماعة التوحيد والأصلاح الأخوانية التي لا تعترف بحدود للوطن بل ولا تعترف حتى بالوطن فالأرض( للله يورثها من يشاء) .وهؤلاء الآمازيغ بعد اقصاء واخراج هؤلاء المعتبرين متطرفين هم الذين الى جانب غيرهم من اخوانهم المسلمين على كوكب الآرض هم الذين يستحقون ان يورثوها لأنهم مسلمين وجندا للله يجاهدون في سبيله ضداعدائه الكفاروهؤلاء هم كل من ليس من (الأخوان المسلمين) وللقيام بهذا الجهاد يتعين العمل على توفير القوة ورباط الخيل وان تعذرفهذا لا يعني انهم لن يجدوا اليهما سيبلا وكل ما يتعين اعتماده هو تفعيل كل فنون التقية والآستكانة حتى التمكــــن.
.......
قال السيد الوزيروهويتطرق لما اسماه المشروع المجتمعي المغربي(ان المغاربة حسموا فيه منذ امد بعيد ويرتكز على ركيزتين اساسيتين توحدهم وهما الدين الأسلامي والملكية. فان ألأسلام يوحد المغاربة والملكية تجمعهم .وكل من حاول ان يكون ضد الأسلام يتحطم وكل من حاول ان يكون ضد الملكية يتحطم ومن حاول ان يتحكم في المغاربة او يتدخل في حرياتهم يتحطم) .وآخر ما انتهى اليه من قوله هذا هو عين الصواب الذي حاول بمقتضاه التغطية على الكذب الصراح الذي ادعاه بشان توحيد الأسلام للمغاربة وجمع الملكية لهم اذ ما كان الأسلام يوما موحدا لهم فالشعب المغربي الذي يقال عنه زورا وبهتانا بانه مسلما هوالى جانب كونه يظم اليهود والمسيحيين والملحدين واللادينين يظم مسلمين لكن مسلمين بالوراثة وعلى نهج ما خلفه اسلافهم لا اسلام اخوان معالي الوزير.ولهذا فان كل من حاول ان يتحكم في المغاربةاو يتدخل في حرياتهم يتحطم.كما ان الملكية لا تجمع المغاربة وان الذي يجمعهم هو حبهم لوطنهم وان الملكية ليست قدرا مقدرا والا كانت نظاما لكل الأمم. فالملك ملك المغاربة ما دام يستجيب لمطالبهم ويعمل على تحقيق آمالهم وان اعوج فعلى من يدعي كون الملكية تجمعهم ان يكلف نفسه عناء مراجعة سجلات التاريخ المغربي.
........
قال السيد الوزير(بعد مرحلة الأستعمار دخلنا في مرحلة اكتنفها نوع من الأضطراب وآن الأوان اليوم لكي نعود الى الثقافة الأصلية للمجتمع المغربي القائمة على مبادىء التعاون والتآزر عوض ثقافة الصراع والتنازع التي دبت في اوصالنا) فما تكونه يا ترى هذه الثقافة الأصلية بدون الأمازيغية لغة وهوية بصفتها العلمانية التي عرفها الشعب المغربي منذ ما قبل الغزوات العربية الى ما قبل ظهورتجار الدين الذين لا يعترفون بحدود للوطن ؟هل هي ثقافة التآزر والتعاون بين الأخوان المسلمين في مواجهة الكفار من غيرهم ومن الملحدين واللادينيين؟ هل هي ثقافة القائل للأخ رشيد المذكور صدره(اذا كان هناك مغاربة من اليهود او من النصارى( ابا عن جد) فهم رعايا الملك والملك ملكهم كما هو ملك المسلمين المغاربة والملك ليس ملك المرتدين عن دين الأسلام لأن الردة خيانة عظمى والخائن لابد ان يعاقب سواءا اخان دينه او وطنه)1)و(استمتع بردتك في قبرص لا مكان لك بيننا)2) فمن يكونه هذا المتطرف اهوالذي يعتبر الملك ملكا للمسلمين فقط ام الأمازيغ الذين يطالبون بابعاد الدين عن الدولة وجعلها المظلة التي يستظل بها المواطن المغربي بدون تمييز لا في الجنس ولا اللون ولاالعقيدة؟ من يكونه هذا المتطرف اهم الأمازيغ الذين يطالبون بعودة المظطهدين من المغاربة بسبب ارائهم اوعقائدهم الى ارض الوطن بدون شروط ام الذين يقولون على لسان واحد منهم لمغربي( ابق في قبرص لا مكان لك بيننا)؟من يكونه هذا المتطرف اهو الأمازيغي الذي يبكي مصير اخيه المغسول الدماغ من قبل فقهاء الدجل المفجر لنفسه والمسالمين ام هذا الدجال الذي يشحن المغربي بخرافات الجنة والنار والحور العين ليرسل به الى بؤر التوتر المشعل نارها الأخوان المسلومن والجماعات التي انبثقت عنها من القتلة المجرمين؟
......
ان احرار هذا الوطن لن ينخدعوا مرتين من قبل خدام الأسلام اداة التسلط والتوسع والأستغلال وان اعتبروا لذلك متطرفين فنعم المتطرفين امثالهم.

1و2 )محمد الفيزازي بجريدة هسبريس الأليكترونية المغربية ليوم 4/4/2014
ملاحظة: محمد الفيزايزي محكوم سابقا ب 30 سنة سجنا على احثر احداث ارهابية امضى منها 7 او 8 سنوات ليفرج عنه بعفو ملكي لما حصل له من مراجعة



#ميس_اومازيغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ترسيبم الأمازيغية وتخبط المشرع بشان الهوية
- الجن المسلمون والمناسك المحمدية
- ليبيا الأمازيغية
- تعريب الأمازيغ جريمة ضد الأنسانية
- حل مشكل الصحراء بيد الأمازيغ لا غير
- (انا سمعنا قرآنا عجبا...)
- حشرجة موت التعريبي المغربي
- (ازول ) الكافرة واداة الأمبريالية العربية
- واذا امر الأمازيغ بعد ان طالبوا
- ثامزغا,اسرائل والأمبريالية العربية
- معاداة الأمازيغية خيانة عظمى للوطن
- قل انا مسلم ولاتقل نحن مسلمون
- المتعلم الأمازيغي والهوية الأمازيغية
- (أزول) وتنافس تحيتين
- تهافت التعريبيين
- ضرورة الحظر الدولي للأسلام
- الحل هو الأقرار بأمازيغية الدولة
- الدولة الأمازيغية
- الأمازيغ وخدام المحمدية
- وهل للبكاء من منفعة؟؟


المزيد.....




- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ميس اومازيغ - هل حقا الأمازيغ متطرفون؟