أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد حسين يونس - البدو يعيثون فسادا علي ضفاف النيل















المزيد.....

البدو يعيثون فسادا علي ضفاف النيل


محمد حسين يونس

الحوار المتمدن-العدد: 4440 - 2014 / 5 / 1 - 08:06
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


من دفتر إنكسار أهلك يا مصر( 5 ).
(عبيد الله بن مروان الحمار )اخر خلفاء بني امية .. عندما طارده (عبد الله بن علي )باوامر من (عبد الله السفاح )اول خلفاء بني عباس لجأ لمصر و منها الي النوبة عام 133 هجرية طالبا الحماية من ملكها الاسود الذى لا يتحدث العربية .. فقال له من خلال مترجم :
(( قل له أنتم تلوذون الي نبيكم بقرابة و أنتم تشربون ما حرم عليكم من الخمر .. وتلبسون الديباج و هو محرم عليكم و تركبون في السروج الذهب و الفضة وهي محرمة عليكم و لم يفعل نبيكم شيئا من هذا ؟ و بلغنا عنك لما وليت مصر كنت تخرج للصيد وتكلف أهل القرى .. وكل هذا من أجل كركي تصيده قيمته سبعة أنصاف وهذه بدع إخترعتموها من أنفسكم ))
(( ولما إستحللتم ما حرم الله عليكم سلبتم ملككم و أوقع الله بكم نقمة لم تبلغ غايتها بعد .. وانا أخاف علي نفسي إن أنزلتك عندى أن تحل بي تلك النقمة التي حلت عليكم .. و لكن إرحل عن أرضي بعد ثلاثة أيام و إلا أخذت ما معك من أموال و قتلك )) .
غزو البدو لوادى النيل قصة إستمرت منذ أن إستطاع المصرى ترويض النهر و زراعة ضفافة و تخزين المحاصيل لاستخدامها علي مر شهور العام بينما البدو المحيطون يتضورون جوعا و عطشا ويهاجمون القرى لسرقة ثروات اهلها او يسعون خاضعين للتسول من خيراتهم ..و كان الملوك دائما منذ (مينا ) موحد القطرين حتي (المقوقس )مندوب القيصر يجهزون الجيوش ويقومون بحملات التأديب والتهذيب للوحوش التي تدفعها الحاجة لمهاجمة الامنين ..إنه امر تكرر و حرص عليه جميع الحكام الا في هذا الزمن الاغبر عندما ضعفت الامبراطورية الرومانية الشرقية و اضعف الارهاب والخوف ابناء مصر فجعلهم مستسلمين لا يجدون فارقا بين من ينزح خيرات بلدهم و يرسالها عبر البحر الابيض .. عن ينزحها و يرسالها عبر البحر الاحمر .
في نهايةعام 640م تحرك في إتجاه العريش 3500 شخص من عربان الجزيرة (الذين لا نعرف عنهم الكثير الا ما خطه بعد ذلك أنصارهم من أكاذيب لفقوها لتمرير كونهم من اشراف القوم ومبررين أبتزازهم للموالي من سكان المستعمرات ) وهاجموا مصر ،نهبوا و سرقوا ثروات اهلها و عاثوا فيها فسادا يدمرون بناياتها (بما في ذلك منارة الاسكندرية وكسوة الهرم الاكبر) ليبنوا بحجارتها قصورهم و مساجدهم ، يسرقون الذهب و الجوهر من الاثار علي اساس انها خبيئة فرعون وأهله ،يردمون المصارف لمرور خيلهم فتطبل ارض شرق الدلتا و تملح و تخرج من الانتاج حتي اليوم ،يحرقون المكتبات والكتب ، يسبون الاطفال و النساء ويبيعونهم في اسواق النخاسة و يرهبون السكان فارضين الاتاوات وتهاجر قبائلهم تتحلق حول القرى في تجمعات لا تعمل إنما تعيش عالة علي الجيران...ثم يرسلون كل ما غنموا من الفيء الي مقر الخلافة اينما كان لمدة340 سنة (من 18 هجرية الي 358 ) ثلاثة قرون ونصف سوداء فقد فيها المصريون (من الذين إتبعوهم أو من الذين إحتفظوا بدينهم) كل ثرواتهم وناتج كدهم حتي ضعفوا و اصبحوا مطمعا لعابث اخر قادم من الغرب إحتل بلادهم دون مقاومة تذكر .
قال بعض المؤرخين (( تولي علي مصر إثنان وسبعون أميرا اولهم عمرو بن العاص وأخرهم أبو الفوارس أحمد الاخشيدى و لم ينفرد بخراجها إلا أحمد بن طولون )).
27 والي عينهم الخلفاء الراشدين و بني أمية و بني عباس خلال 340 سنة اى بمعدل خمس سنوات لكل والي ، بعضهم لم يكمل شهر والبعض تولي أكثر من مرة طبقا للحالة المزاجية للخليفة او لرضاه بحجم الاموال التي كان يستقطعها عامله (علي هيئة جزية او خراج او غنيمة او فيء ) من المصريين و يرسلها الي المدينة او دمشق او بغداد.
عمرو بن العاص عندما إستقر بمصر وضع الاسس التي سار عليها بعد ذلك باقي الولاة وهي أن مال المصريين و ناتج عرقهم ليس لهم و إنما هو فيء للخليفة القابع في مكان ما منتظرا ما يجمعه له عماله من الخراج و الجزية الفردية و الجماعية و اى اموال وجدت بحوزة الاقباط ويتم مصادرتها (كغنيمة) ..و هكذالم تكن من اولوياته هو ومن تلاه خلال ثلاثة قرون ونصف تقديم الاسلام للمصريين كي يعتنقوه او يتبعوه .. لتسقط اى دعاوى تتصل بان الغزو كان بهدف نشر الاسلام و تبقي حقيقة وحيده أن البدو هاجموا مصر للحصول علي درها وصرها .
الجزية هي ما دفعه من لا يدينون بالاسلام من الموالي مقابل حماية ورعاية الدولة لهم وهم على دينهم (او هكذا كان الادعاء) ...و كان يطبق في مصر جزيتان احدهما علي رؤوس الرجال و ألاخرى علي أهل القرية بالتضامن فمن هلك منهم يوزع نصيبه ليدفعه الباقي من سكانها عوضا عن المتوفي ، وظلت هذه الجزية مطبقة في مصر علي من اسلم و من بقي علي دينه أغلب سنين حكم البدو.
وكان يضاف لها ما يقال له حق الضيافة و هو حق لكل بدوى يطأ ارض الكفرة من الموالي .. وقد يصل هذا الي إستضافة جيش باكمله كما حدث مع المأمون اثناء إعادة إحتلال مصر .
أما الخراج فكان يدفعه المصرى من المال أو المحصول وتم فرضه على إجمالي الأرض الزراعية المصرية علي اساس انه قد تم فتحها عنوة فتصبح بذلك حق لبيت المال البدوى حتي لو اسلم شاغلها فإن ارضه تعتبر كافرة و كانت هذه الارض الكافرة تترك في يد أصحابها يزرعوها ويدفعون خراجها ، وكان الخلفاء يحاسبون عمال الخراج حساباً عسيراً
الفييء بمعني ما أفاء به الله (منحه) على المسلمين دون قتال وما يتصالح به الكفار مع المسلمين من خراج وجزية وتقديم كنوز مخبأة .. فقد امر الخليفة عمر بعدم توزيعه علي الغزاة وبان يذهب كله الي بيت المال. هو و كل ما (إغتنمه ) البدو المسلمون في الحرب من الأعداء سواء كانوا أسرى ( من الرجال المقاتلين)اوسبى (من النساء والأطفال) أوأراضي وأموال
لقد كان الخليفة يولي مصر لمن يلتزم بتوريد قدر معلوم من الاموال لبيت المال و كان الوالي يقسم مصر الي مناطق يقطع كل منها الي ملتزم و كان الملتزمون يجتمعون في جامع عمرو فينادى عليهم ((صفقات صفقات )) و تتم مزايدة لالتزام مدتة اربع سنوات و من يرسو عليه المزاد يتولي تحصيل الخراج من المزارعين علي أقساط تغطي (( نفقاته و أرباحه ونفقات الوالي و جنوده و عماله و ارباحه و تسدد ما إلتزم به للخليفة ))
وهكذا كان الولاة عندما يتم تعينهم ((يطلق عليهم عمال الخراج ويشترط عليهم الخلفاء في كتب تقليدهم المال الذى يلتزمون به و عليهم الهدايا و التقادم من الخيل العربية والبغال الحبشية والجمال الباجوية و الثياب الديبيقية و ومقاطع الشرب الاسكندرانية والطرز البهناسوية و إجلال الخيل و الستور الفيومية و عسل النحل المصرى البنهاوى وغير ذلك من أصناف لا توجد الا بمصر )).
لقد كان علي المصرى أن يدفع دينارين عن كل رأس ثم زادها معاوية الي ثلاثة هي كل ما يمكن للفقير إدخاره في عام ..سواء كانت الايام أيام رخاء او كانت أيام قحط او طاعون او حروب وفي هذه الايام كان المزارع و البيوت و الاجران تصبح عرضة لنهب جماعات البدو المتحلقة حولها و كانت النساء و الاطفال عرضة للسبي و الخطف و البيع في أسواق النخاسة .. هل إختلف سلوكهم في شيء بعد مرور الف سنة .. !!
عندما عين الخليفة (المستعين بالله )أحمد بن طولون واليا علي مصر عام254 هجرية ((كان ضيق الحال يحتقره من يراه وكان بمصر شخص من الاعيان يقال له علي بن معبد البغدادى فلما رأه في ضيق بعث اليه عشرة الاف دينار صدقة فقبلها منه ..)) عندما مات احمد بن طولون270 هجرية بعد 16 سنة حكم ((خلف من الذهب العين عشرة الاف الف الف دينار (عشرة مليارات ) و من المماليك سبعة الاف و من العبيد الزنج اربعة و عشرون الف عبد و من الخيول سبعة الاف و من البغال ستة الاف و الجمال عشرة الاف و من الفصوص و الجواهر مائة صندوق هذا غير الضياع و الاملاك و البساتين )).
لم يكن إبن طولون حالة خاصة فالزبير ابن العوام ترك بعد موته أيضا ثروة عظيمة وقصور بالبصرة و الكوفة و الفسطاط و الاسكندرية وعبد الرحمن بن عوف و سعد بن أبي وقاص لقد كان البعض يوهب كامل خراج الاقليم مثلما حدث لابن العاص عندما إستخلص مصر من العلويين فوهبها له معاوية لمدة خمس سنوات وترك يوم وفاته حقيبة مصنوعة من جلد ثور كامل مملوءه بالذهب إستولي عليها معاوية .. ومع ذلك هل كف عمرو يده عن اموال أقباط مصر ..!!
((ثم أن عمرو عندما إستقر في مدينة الفسطاط جمع القبط وقال لهم من كان عنده كنز وكتمه عني ضربت عنقه )) (( فوجد مخبأة أسفل الفسقية فيها ذهب دنانير مسبوكة فنقله بالقفاف الي داره ثم إكتا الربع فإذا هو إثنان و خمسين اردبا )) (( ثم أن عمرو احضر بطرسا بين يديه وضرب عنقه بحضور جماعة من القبط فلما راوا ذلك كل من كان عنده كنز احضره بين يدى عمرو )).
وهكذا كان الولاة جميعا يحضرون الي مصر بهدف واحد أن ينهبونها لانفسهم و للخليفة و لباقي عصابات المحتلين بما في ذلك المامون الذى عندما أعاد إحتلالها بعد ثورة البشموريين القبط في شرق الدلتا بسبب عسف الولاة في تحصيل الخراج و الغرامات ..رجع ومعه لكل جندى من جنودة ملء كفيه دنانير ذهب نهبت من مصر و اهل مصر .. لتمضي صفحة اخرى من دفتر إنكسار اهلك يا مصر وتميز بدو الصحراء عليهم يحددون لهم بصلف نوع ملابسهم وحجم عمامتهم و وسائل انتقالهم مانعين اعيانهم من ركوب الخيل والافراس محددين ما يقومون به من إحتفالات محرمين شرب النبيذ في عيد النيروز .
في كتب الاقدمين(لمن يطلب الحقيقة أو يتسأل عن المراجع ) شروح وافية لتعليمات البدو (من المستعمرين ) للتعتيم علي حياة القبط داخل بلدهم بما في ذلك إسلوب بناء كنائسهم ومقدار إرتفاع صوت دقات الاجراس او إستخدام الصلبان ..ولكن أغلب من يعارضون لا يقرأون .



#محمد_حسين_يونس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقدمات الغزو البدوى لمصر
- الاقباط هم اولادك المضطهدين دوما يا مصر
- يومنا في إكتيوما من دفتر إنكسار أهلك يا مصر (2)
- من دفتر إنكسار أهلك يا مصر
- خطوات علي الارض المحبوسة التي لم تقرأها بعد
- أحزان مسن ضاع عمره هباء.
- خدعة تميزنا العربي كعرق وثقافة وعقيدة .
- الخلط في اوراق علاقة مصر بجيرانها
- خطوات (اخرى ) علي الا رض المحبوسة
- ملكة القبط (دلوكة) تحمي مصر!!
- لن أقول لخطيب أمي يا عمي
- هل سقطوا علينا هؤلاء المجرمون من السماء
- من الذى يحكم او (يتحكم ) في مصر
- هؤلاء حرام فيهم العلم
- العام الرابع عشر من الالفية الثالثة
- كم بنينا من ثراها اربعا .. وانثنينا فمحونا الاربعا .
- احاديث عن الغولة ..وتكنولوجيا المعلومات
- اى معول تحمل و اىصرح تهدم
- الحياة مع الابرار المخلدون .
- تبدلت الوجوه والبؤس واحد


المزيد.....




- وزير دفاع أمريكا يوجه - تحذيرا- لإيران بعد الهجوم على إسرائي ...
- الجيش الإسرائيلي ينشر لقطات لعملية إزالة حطام صاروخ إيراني - ...
- -لا أستطيع التنفس-.. كاميرا شرطية تظهر وفاة أمريكي خلال اعتق ...
- أنقرة تؤكد تأجيل زيارة أردوغان إلى الولايات المتحدة
- شرطة برلين تزيل بالقوة مخيم اعتصام مؤيد للفلسطينيين قرب البر ...
- قيادي حوثي ردا على واشنطن: فلتوجه أمريكا سفنها وسفن إسرائيل ...
- وكالة أمن بحري: تضرر سفينة بعد تعرضها لهجومين قبالة سواحل ال ...
- أوروبا.. مشهدًا للتصعيد النووي؟
- الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بريطانية في البحر الأحمر وإسقا ...
- آلهة الحرب


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد حسين يونس - البدو يعيثون فسادا علي ضفاف النيل