أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الغاء عقوبة الاعدام - حميد طولست - الإعدام جزاء من جنس جريمة !!















المزيد.....

الإعدام جزاء من جنس جريمة !!


حميد طولست

الحوار المتمدن-العدد: 4409 - 2014 / 3 / 30 - 11:42
المحور: الغاء عقوبة الاعدام
    


الإعدام جزاء من جنس جريمة !!
رغم أني ضد عقوبة الإعدام ولم أكن قط ، من مؤيدي الحكم بها على أي شخص ، وأعتبره سالبا للحياة التي لا حق لأي كان في أخذها إلا خالقها الرحيم بأرواح عباده من البشر وباقي المخلوقات ، حرصا ربانيا عظيما على حياة خلقه ، بموجب قوله تعالى "ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق" ، الحرص الذي يعززه نبيه ، صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: "والله لحرمة المؤمن أعظم عند الله من حرمة بيته الحرام" . فإني أرى أن إباحة الإسلام لعقوبة الإعدام ، واجازته الحكم بعقوبتها في حالة القصاص وجرائم الحد ، لم يكن إلا من أجل أمن المجتمع وسلامته من أن تحاصره الجرائم من كل جانب فتقتله ، والله يريد الحياة للمجتمعات لا موتها ولذلك خاطب المسلمين جميعهم ، بقوله سبحانه وتعالى : "وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " لأن المجتمع الذى يتهاون فى زجر المجرمين مجتمع هالك لا محالة ، كما في قوله عز وعلا "يَا أَيها الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى "البقرة 178 ، ولذلك سن القصاص "عقوبة الإعدام" كجزاء من جنس جريمة قتل النفس بغير حق ، ينردع بها الجناة ، ويستقيم المجتمع ، ويُحفاظ على "حق الحياة" التي يعتبرها الإسلام وباقي قوانين ومواتيق واتفاقيات منع جريمة القتل ، الذي اعتبره الإسلام قتلا لجميع الناس كما جاء في كتابه العزيز : "ومن قتل نفساً بغير نفسٍ أو فسادٍ في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً" المائدة: 32 ، صدق الله العظيم..
ورغم إجازة تطبيق عقوبة الإعدام -التي لا يجوز تطبيقها إلا بمقتضى حكم نهائي صادر عن محكمة مختصة ، وقاض نزيه ومفت عالم بحدود القضية - فقد نص في مواضيع كثيرة من القرآن الكريم ، على إمكانية العفو وتصالح في عقوبة الإعدام الذي قد يجوز في جرائم فردية ، لما فيه من أمن وسلم مجتمعي ، كما في قوله تعالى : "فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ " لكنه في أحداث سياسية كبرى فيها الكثير من المجاز كالتي حدثت ويحدث في مصر، والتي لا تتوقف دوامتها عن ترويع الأبرياء واستباحة دمائهم بدون حق ، تصبح الأحكام الصادرة عن محكمة المنيا ، ضرورة ماسة وملحة ، ولها ما يبررها مصداقا لقوله تعالى : "فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ "البقرة ، لأن الحق في الحياة حق ملازم لكل إنسان ، ولا يجوز حرمان أحد من حياته تعسفاً وعلى الدولة أن تحمي هذا الحق بالقانون ، الذي يصبح تطبيقه في مثل هذه الحالات من الضرورات الماسة والملحة ، التي عبر عنها شكسبيري بقوله :"نكون أو لا نكون" .
كم استغربت استنكار أولئك الذين يدَّعُون الدفاع الإسلام ويتبجحون بالعمل على إعلاء كلمته وتحقيق نصرة أمته وسيادتها على الأكوان ، على مصر تطبيقها القصاص في من هدد سلامة الوطن واستقراره وروع مواطنيه الأبرياء الآمنين ، بالقتل العمد مع سبق الاصرار والترصد ، وقد كانوا بعد 25 يناير 2011 من ضمن القوى السياسية أو غير السياسية التي رفعت شعار القصاص الذي فرض الله عز جلاله على المجرمين ، كتعبير عن المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن العنف وقتل المتظاهرين .
وعجبت أكثر من مفارقة تقسيم الإرهابيين للقتل الى صنفين ، حلال وحرام ، حيث لم تهتز لضمائرهم شعرة ، بل هللوا وكبروا ، يوم ملأ قتلتهم بطن الأرض بأجساد أبناء مصر ودفنوهم أحياء ، بينما زعقوا "الدم بالدم" يوم حكم بالاعدام على إرهابين منهم ، ذبحوا وسحلوا أبرياء باسم الدين ، فهل تطبيق القانون في من يقتل عشرات المآت من أبرياء لا ذنب لهم ، إلا أنهم من الشرطة أوالجيش ، حرام وباطل .
وإذا كان عجبي واستغرابي من هؤلاء "كوم " كما قال المصريون ، فإن دهشتي وتعجبي من مواقف وردود بعض الدول الغربية -التي يؤكد أكثريتها ، على مبدأ الفصل بين السلطات والتأكيد على استقلالية القضاء وعدم تدخل السلطة التنفيذية في أعماله ، وعدم جواز التعقيب على أحكامه ، سواء من جانب أطراف داخلية أو خارجية أيا كانت ، باعتبار أن ذلك يمثل مساسا باستقلال القضاء- وعلى رأسها الولايات المتحدة ، تجاه الأحكام القضائية الصادرة من محكمة جنايات المنيا بإحالة أوراق 528 «إخوانيا» إلى مفتي الجمهورية ، "كوم ثاني" ، حيث صدمني انتقاد تلك البلدان تلك الأحكام الصادرة بحق الإرهابيين الذين روعوا وقتلوا الابرياء في مصر، والذي عبرت عنه نائبة الناطقة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف ، فيما قالت كاثرين أشتون الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي، إن عقوبة الإعدام "لا يمكن تبريرها على الإطلاق ، بالرغم من خطورة الجرائم التي أدينوا بها، وان الاتحاد الاوروبي عقوبة يرفض الإعدام في جميع الظروف لأنها لا تتفق مع المعايير القانونية الدولية" ناسين ، أو متناسين أنهم بذلك يكيلون بمكيالين ويطبقون المثل الشعبي المغربي "عيبك يا الولية رديه الي"، وذلك لأن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في الأميركيتين التي صدرت فيها أحكام بالإعدام خلال عام 2013، حيث شهدت 9 ولايات تنفيذ عمليات إعدام ، مقارنة بـ 13 ولاية في 2011.
وخير ما اختم به مقالتي هته هو هذه الأبيات الشعرية المنطبقة على الولاية المتحدة والاتحاد الأوربي والتي تقول :
يا أَيُّها الرَجُلُ المُعَلِّمُ غَيرَهُ ... هَلا لِنَفسِكَ كانَ ذا التَعليـمُ
تَصِفُ الدَّواءَ لِذي السَّقامِ وَذي الضَّنا ... كيما يَصحّ بِهِ وَأَنتَ سَقيمُ
وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَنا ... أَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ
فابدأ بِنَفسِكَ فانهَها عَن غَيِّها ... فَإِذا اِنتَهَت عَنهُ فأنتَ حَكيمُ
فَهُناكَ يُقبَلُ ما تَقولُ وَيَهتَدي ... بِالقَولِ منك وَينفَعُ التعليـمُ
لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتأتيَ مِثلَهُ ... عارٌ عَلَيكَ إِذا فعلتَ عَظيـمُ
حميد طولست [email protected]



#حميد_طولست (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فضيحة الشكلاطة
- رد على اللواتي اتهمن حاسوبي بالتحامل عليهن!!
- المراحض العمومية والسياسة !!
- لماذا أدمن على ركوب القطار ؟؟؟ (3)
- هل تحرن الحواسيب هي الأخرى ، كالحمير !!
- لماذا أدمن على ركوب القطار ؟؟؟ (2)
- سحقا لك حظي الوغد ، ما أتعسك !
- الحدائق تتحدث دون وسيط أو مترجم أو حروف وكلمات !
- قرانا وقراهم !!!
- لهذا السبب أصبحت مدمنا على ركوب القطار !
- لكل جهنمه !!(4)
- مداخل مدن أم مفارغ زبالة ؟؟
- التعيين العائلي في الوظائف العمومية !
- خائن من يعتصب ورود مدينتي !
- لكل جهنمه 3
- المجتمعات الاستعراضية ، رياء ونفاق !
- لكل جهنمه !!!(2)
- فضائح أئمة المسلمين الجنسية !
- الحكامة في المشهد السياسي !
- لكل جهنمه !!!


المزيد.....




- مقر حقوق الإنسان في ايران يدين سلوك أمريكا المنافق
- -غير قابلة للحياة-.. الأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد ت ...
- الأمم المتحدة تحذر من عواقب وخيمة على المدنيين في الفاشر الس ...
- مكتب المفوض الأممي لحقوق الإنسان: مقتل ما لا يقل عن 43 في ال ...
- مسئول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما ...
- فيديو.. طفلة غزّية تعيل أسرتها بغسل ملابس النازحين
- لوموند: العداء يتفاقم ضد اللاجئين السوريين في لبنان
- اعتقال نازيين مرتبطين بكييف خططا لأعمال إرهابية غربي روسيا
- شاهد.. لحظة اعتقال اكاديمية بجامعة إيموري الأميركية لدعمها ق ...
- الشرطة الاميركية تقمع انتفاضة الجامعات وتدهس حرية التعبير


المزيد.....

- نحو – إعدام! - عقوبة الإعدام / رزكار عقراوي
- حول مطلب إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب ورغبة الدولة المغربية ... / محمد الحنفي
- الإعدام جريمة باسم العدالة / عصام سباط
- عقوبة الإعدام في التشريع (التجربة الأردنية) / محمد الطراونة
- عقوبة الإعدام بين الإبقاء و الإلغاء وفقاً لأحكام القانون الد ... / أيمن سلامة
- عقوبة الإعدام والحق في الحياة / أيمن عقيل
- عقوبة الإعدام في الجزائر: الواقع وإستراتيجية الإلغاء -دراسة ... / زبير فاضل
- عقوبة الإعدام في تونس (بين الإبقاء والإلغاء) / رابح الخرايفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الغاء عقوبة الاعدام - حميد طولست - الإعدام جزاء من جنس جريمة !!