أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشكيل الهم السياسي














المزيد.....

استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشكيل الهم السياسي


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4380 - 2014 / 3 / 1 - 21:07
المحور: الادب والفن
    


استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشكيل الهم السياسي
هل سمعة برتولوتشي تنحصر فقط في فيلم التانغو الاخير في باريس؟
فيلم استراتيجية العنكبوت فيلم قوي ومحسوب لبرتولوتشي،فهو يتضمن المسار الشاعري المألوف عند برتولوتشي...هذا الهدوء الصارم...الحبكة والمشهد الذي يقول كل شيء من دون جدوى كبيرة للكلام...هذا المسار الذي خرج عن التوقعات بالنسبة للجمهور لتضيع هذه الحبكة الضيقة والاشكالية في نفس الوقت في عالم سينمائي مكتمل...عالم برتولوتشي السينمائي.
وان كان الفيلم من انتاج عام 1970 الا انه يحمل ميزات مؤكدة لمخرج كبير يختلف اختلافا جذريا عن بازوليني...
هذا القادم الى قرية (تارا)-قرية في مدينة اميليا الايطالية-ليقف مطولا ناظرا ومتأملا بشارع يحمل اسم والده،ومن ثم قبر هذا الوالد الذي يضعون عليه تمثالا اشبه بالبورتريه(الصورة الشخصية) لهذا الميت...هذا الشاهد الذي يقبع في وسط شارع ومن فوقه ذلك البورتريه:
آثوث ماجناني،بطل قتل من قبل قنبلة فاشية
اول نقطة عن الفيلم هي استرجاع الماضي،ذلك الماضي الذي تعود للبحث عنه لاحقا الحسناء في فيلم الجمال المسروق،وان كان برتولوتشي يحاول ان يكرر نفسه بشكل أو بشكل أو آخر،ففيلم استراتيجية العنكبوت افضل باشواط من من فيلم الجمال المسروق.
عندما ينطقون باسمه(آثوث ماجناني) يتعرفون عليه بسهولة،وكأن القرية اقفلت وانتهت عند تلك القصة...عند تلك النقطة...هذه القرية تنتظر تترقب شيئا ما يشدها الى الماضي...إلى ذلك الحضور الأقوى في القرية.
هو يبحث عن (دارينا-الممثلة اليدا فالي)...امرأة في الخمسينات من عمرها،كانت عشيقة لوالده وتسكن في منزل كبير:
تجره بقوة الى الداخل...أنت جدا تشبهه...والدك قتل كرجل محلي،لقد أطلقوا النار عليه في المسرح اثناء (Rigolette-أحد انواع الاوبرا من تاليف Giusepp Verdi)...لقد قتلوه اثناء التصفيق ولا احد سمع بذلك.
يخلط برتولتشي الهم السياسي بهموم انسانية كبيرة بحيث يبدو الهم السياسي ضئيلا جدا بالمقارنة معها،مستخدما موسيقى كخلفية للمشهد على شكل شذرات وفي لحظات معينة..فيها شيء من الشاعرية...شيء عن استقبال الماضي الخفي وليس شيئا يشبه حبكة تشويقية او بوليسية.
دارينا هي من استدعته وهو قادم للتعرف على ماضي والد لايعرف حتى التاريخ الفعلي لاغتياله(1936)،ويبدو ايضا بانه على وشك المغادرة،والصورة بدت اوضح لأنه غير مهتم اصلا بالموضوع.
يشبّه والده بيوليوس قيصر قبل دخوله سيناتا...هناك ذكر لشكسبير في كثير من كلمات الحوار وهذا اليافع الذاكر لشكسبير يريد مغادرة هذه القرية فعليا والتي تبدو مليئة فقط بكبار العمر الفارغين،حتى انه يصرخ:
أليس هناك من شباب في هذه القرية....
وكأن هذه القرية انتهت منذ موت والده...والده أنشا فكرة الانقراض وهو يبدو دخيلا على هذا الزمن الذي يغيب عنه المكان الى درجة كبيرة،والعالم يقترب من الفنتازيا اكثر واكثر..
هو يبحث عن اصدقاء والده الآن...جابيازي يعرف عن نفسه :نحن ضد الفاشية
هناك اشاعة..موسوليني قادم من اجل افتتاح المسرح
برتولوتشي يلغي الحواجز بين الزمان....بين الماضي والحاضر ولكن المكان يقف مكانه...الزمان متداخل بين ماضي ذو واقع سياسي اليم،وقرية كبارمن السن ومجانين في نفس الوقت في شخصيات ايطالية معرفة تعريفا دقيقا عند فليني ،وهناك ايضا اشياء من أنتونيوني،ولكن بازوليني (كمعلم) يختفي اختفاءا تاما في هذا الفيلم،ولولا الاشكالية الكبرى التي سوف تظهر مع نهاية الفيلم،لقلنا ان الفيلم من الممكن ان يكون يتحدث عن موت متوقع لبازوليني.
عندما ينظر من النافذة على مدربي الاسود ودارينا تتحدث اليه من الخلف فهذا شيء يذكرنا بأنتونيوني بقوة.
نحن نستشعر بوحود أنتونيوني هنا ...في هذه اللحظات،ونحن لا نقول ان برتولوتشي حمّل نفسه نفس الهموم التي حملها أنتونيوني ذات مرة،ولكن الملل والفراغ هو قاسم مشترك بينهما..
في لقطة تبدو كأنها حلم في مشهد ليلي وهو يحاول الهرب من اهل القرية،ولكنه يهم بالهرب ممسكا كشافا ...
كل ذلك حمل النقاد على قراءات متعددة للفيلم،من الوعي والادراك والتحليل النفسي والسياسي،ولكن اذا كان الهم السياسي يلاحق برتولوتشي فهو مع ذلك اراد ان يجعل من السياسة شيئا آخر...
والانقلاب الذي يحدث مع نهاية الفيلم ليس تشويقي بقدر ما هو اشكالي...
ما الفرق بين البطل والخائن خاصة ان هذا الرجل ميت...من هو ماجناني:هل هو بطل ام خائن؟!!
هذه الفكرة وان كانت ليست عظيمة الاشكالية ولكنها تداعب كيسلوفسكي ...هنا يتحول الهم السياسي عند برتولوتشي الى هم خاص جدا،وكأن برتولتشي يعيد تشكيل الانسان السياسي.
إذا هذا الفيلم الذي يحمل سمات ابداعية تذكر بمخرجين كبار مقتبس عن قصة للكاتب الأرجنتيني الكبير (جورج لويس بورخس)،وإذا عرفنا ايضا ان فيلم (الممتثل) هو عن قصة للكاتب الايطالي هذه المرة البرتو مورافيا،فليس من الصعوبة عن ذلك الاكتشاف ان برتولتشي ليس عضوا قويا في سينما المؤلف فهو يقتبس نصوصه من قامات ادبية كبيرة على شاكلة دوستيوفسكي ايضا في فيلم الشريك.



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن فرانسوا تروفو والموجة الجديدة والاربعمائة ضربة (1959) وغو ...
- إشكاليات صياغة خطاب النهضة العربية الثانية
- Pieta2012(كيم كي دك):عن سينما في ظاهرها تبدو قاسية ولكن مسار ...
- Dream 2008كيم كي دك:جنوج الى الفلسفة في عالم من السريالية وا ...
- الساحرات 1967:عن حضور واداء الممثلة Silvana Mangano
- أمبرتودي1952:افضل فيلم انتجته نظريات الواقعية الجديدة
- Breath 2007(كيم كي دك):عن حالة بشرية ترغب في انهاء الانفاس
- Time(الزمن)كيم كي دك:العلاقة بين الرجل والمرأة وفقا للمقياس ...
- امرأتان 1961(فيتوريو دي سيكا):عن الجوع وعن قسوة الحياة وعن ا ...
- 3-Iron(ثلاثة اقنعة) للمخرج الكوري كيم كي دك:فيلم عن مقدار ال ...
- Samaitan girl2004 للمخرج الكوري كيم كي دك:حبكة غير مقنعة وفي ...
- سارق الدراجة1948(فيتوريو دي سيكا):عن فيتوريو دي سيكا وسارق ا ...
- فيلم الفصول 2003 (كيم كي دك):عدم ايذاء اي كائن حي
- رجل سيء2001(كيم كي دك):عن انسان يعشق فتاة فيقودها الى العهر
- فندق المليون دولار2000(فيم فندر): فيلم متوسط المستوى كأفضل ن ...
- الممتثل(The Conformest)1970 برناردو برتولوتشي: أي شيء من اجل ...
- اشكالية خطاب المرأة
- العزلة-The Isle2000 للمخرج الكوري كيم كي دك:مخرج ضد الكيتش و ...
- باريس تكساس 1984(فيم فندر): عن الماضي المختفي في احضان ترافي ...
- Bird Cage Inn- خان قفص العصفور(كيم كي دك):المساواة البشرية م ...


المزيد.....




- وفاة المخرج ميشائيل فيرهوفن وساسة ألمانيا يشيدون بأعماله الف ...
- -الماتريكس 5-.. حكاية المصفوفة التي قلبت موازين سينما الخيال ...
- -باهبل مكة-.. سيرة مكة روائيا في حكايات عائلة السردار
- فنان خليجي شهير يتعرض لجلطة في الدماغ
- مقدّمة في فلسفة البلاغة عند العرب
- إعلام إسرائيلي: حماس منتصرة بمعركة الرواية وتحرك لمنع أوامر ...
- مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 مترجمة بجودة عالية فيديو لاروز ...
- الكشف عن المجلد الأول لـ-تاريخ روسيا-
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشكيل الهم السياسي