أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الممتثل(The Conformest)1970 برناردو برتولوتشي: أي شيء من اجل حياة طبيعية














المزيد.....

الممتثل(The Conformest)1970 برناردو برتولوتشي: أي شيء من اجل حياة طبيعية


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4304 - 2013 / 12 / 13 - 00:36
المحور: الادب والفن
    


الممتثل(The Conformest)1970 برناردو برتولوتشي: أي شيء من اجل حياة طبيعية
هو الفيلم الخامس في مسيرة هذا المخرج الايطالي الكبير الذي كنا قد توقفنا عنده قبل ذلك،في سيناريو كتبه برتولوتشي بنفسه مقتبس عن رواية للكاتب الايطالي الكبير البرتو مورافيا صاحب الرواية الشهيرة(السأم) الذي اقتبس عنه غودار فيلمه الشهير (ازدراء) الذي تعاون فيه مع الممثلة الفرنسية الشهيرة بريجيت باردو...
الممثل الفرنسي (Jean-Louis Trintignant) في واحد من افضل ادواره على الاطلاق يلعب دور مارسيلو في الرابعة والثلاثين من عمره يعمل مع البوليس السري الفاشي يعلق في داخله على الاوامر التي يتلقاها ولكنه يقول في داخله بانه سوف يمتثل...
يريد الزواج من اجل ان يحقق حياة طبيعية وهذه الجملة قد تكون هي الحبكة المركزية للفيلم حتى لو استخدم برتولوتشي لها قالبا من الواقع السياسي الفاشي المنصرم والذي من الممكن ان يقاس ايضا عليه شيئا من هواجس ودوافع المخرج ولكنها ليست بتلك القوة المفترضة التي تتعلق بشيء من النزوح نحو الطبيعية والتخلص من حياة هي بالأساس تكمن في الداخل العميق ومكانها خلف الحياة الروتينية التقليدية التي تحدث في كل يوم.
هذه الفكرة قريبة من الوجودية وقريبة ايضا من فضيحة سيحققها برتولوتشي لاحقا تدعى ب
التانغو الاخير في باريس1972
يقول له صديقه الاعمى المنضم الى الفاشية هو الآخر:
الكل يرغب في ان يكون مختلفا وانت تريد ان تكون مثل الآخرين...
إذا على مارسيلو ان يتزوج من غيليا وهي امرأة من الطبقة الوسطى سطحية يمقتها مارسيلو بشدة ولكن الحياة الطبيعية تتطلب منه الزواج ولكن عليه الاعتراف امام القس حتى تتم اجراءات هذا الزواج على الرغم من انه ملحد وابوه يعاني من الجنون وامه من المجون...
والده في مصحة نفسية يتمتم بكلمات على شاكلة (الظلام-المذبحة) وفي الماضي كانت هناك غزوات تأديبية في على مايبدو ماضي اسود مليء بالقتل خاصة ان والده التقى بهتلر شخصيا...
(أحداث الفيلم خاصة جدا ينزع فيها المخرج نحو الفردية المطلقة والهموم الفردية المجردة...نحو الذات)
اثناء الاعتراف: عمره اربع وثلاثون سنة وهي اول مرة يعترف فيها منذ مدة طويلة،وقام في حياته بكثير من الافعال الشائنة حتى انه كان قد قتل ايضا...
عندما كان في الثالثة عشرة من عمره تعرض لمحاولة استغلال جنسي من قبل سائق العائلة الذي قتله قبل ان ينال منه شيئا وهو لم يعترف صراحة سوى بهذه الخطيئة...ويعلق لاحقا:لعله سوف يكون زواجا برجوازيا سخيفا؟!
إذا هو يبحث عن استقرار داخلي ذاتي ويحاول ارضاء نزعة داخلية هدفها الاستقرار والطمأنينة والخروج من ماضي غير مرتب وغير مستقر حتى لو كانت مقومات تحقيق ذلك زواجا برجوازيا سخيفا...
أي شيء من اجل حياة طبيعية حتى لو كانت غيليا اثناء تأملاته تشعر بالنعاس....حتى لو كانت ستعترف له اثناء رحلتهم الى فرنسا بأنها ليست عذراء وبانها كانت على علاقة مع رجل ستيني هو محامي العائلة...
يقول لها:لقد تزوجت منك لأني احبك وليس لكونك عذراء...
ولكن نحن نعيد صياغة هذه الجملة:
لقد تزوجتك وأنا اعرف مقدار غبائك...لقد تزوجتك من اجل الحصول على حياة طبيعية...
وتبقى الاشكالية السياسية هامشية امام هذه الفكرة التي كانت تراود برتولوتشي قبل تحقيق التانغو وحتى لو وردت الصياغة هنا ضعيفة ومشوشة إلا انها لاحقا ستتبلور وتحقق اشهر فيلم لمخرج هو كبير شئنا ذلك أم ابينا.
هو الآن مكلف بقتل استاذه السابق البروفيسور(Quadri) الذي يقود جماعة ضد الفاشية ويعيش في المنفى في باريس ولا يمكن اختراقه الا من شخص يعرفه سابقا وتبدأ مهمته اثناء رحلة شهر العسل حيث سيتم التوقف في فرنسا.
تقوده الأحداث الى ان يقع في غرام فوري غير مفهوم مع آنا (زوجة البروفيسور) التي يعاملها بعنف وكأنها ملكه لتتحول القصة الى قصة عن الحب غير المعروف اساسه او مصدره..
الحكم الفاشي يسقط ومارسيلو يمتلك ابنة الآن...يتخلى عن انتماءاته السياسية...عن اصدقائه ويحاول ان يعلق جريمة قتل البروفيسور وزوجته التي قام بها على شخص آخر هو من حاول اغتصابه في الصبا الذي لم يكن ميتا كما توقعنا...وحتى اقرب اصدقائه الاعمى يتخلى عنه وينعته بالفاشي..
برتولوتشي يقدم المسوغات لبطله،فهو الآن يبرأه من جريمة قتل ويتبرأ من رجل هو بالاساس فاشي
القالب السياسي يبدو ضعيفا ولا يحمل بشكل جاد على التعليق على فترة حاسمة في التاريخ السياسي الايطالي
الفيلم هو عن الذات التي تريد الخوض في العالم الذي نعيش فيه ولكنها ظلت تبحث في هذا العالم ولم تجد سوى بالخواء...
فيلم برتولوتشي هذا افضل ما نقول عنه بانه متوسط المستوى واهميته تكمن بانه من خلاله داعب افكارا سيداعبها لاحقا بشكل اكثر جدية مهما كانت طريقته او اسلوبه في التعبير



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اشكالية خطاب المرأة
- العزلة-The Isle2000 للمخرج الكوري كيم كي دك:مخرج ضد الكيتش و ...
- باريس تكساس 1984(فيم فندر): عن الماضي المختفي في احضان ترافي ...
- Bird Cage Inn- خان قفص العصفور(كيم كي دك):المساواة البشرية م ...
- اجنحة الرغبة 1987(للمخرج الألماني فيم فندر): السينما التي تت ...
- قصة طوكيو1953(ياسسوجيرو أوزو): أليست الحياة مخيبة للآمال...؟ ...
- التمساح 1996(للمخرج الكوري كيم كي دك):بازوليني السينما الكور ...
- ليلة عربية1974 (بيير باولو بازوليني):توظيف لعالم الف ليلة يب ...
- حكايات كانتربري 1972(بيير باولو بازوليني): قصص لاتستدعي ابدا ...
- ديكاميرون1971(بيير باول بازوليني) :عن الف ليلة وليلة الايطال ...
- حظيرة الخنازير 1969(بيير باولو بازوليني): قصة لاداعي لها وخا ...
- ميديا 1969(بيير باولو بازوليني): قصة عن الفروسية وعن الملك و ...
- الحب والكره 1969(فيلم لخمسة مخرجين):عن اللامبالاة وعن الألم ...
- توريما 1968(بيير باولو بازوليني): تشريح انتقادي خفي وغامض لل ...
- مانوخوليا 2011 لارسن فون تراير:الحياة ليست ضمن مسارها الطبيع ...
- 1963 RO GO PA G بازوليني صنع فضيحة من فيلم متدني المستوى الف ...
- عقدة اوديب 1967(بيير باولو بازولييني): البداية الابداعية الس ...
- يوميات قس قي الارياف 1951(روبرت بيرسون): هل على الانسان اليأ ...
- ماما روما 1962:التزام بازوليني بقواعد في لعبة لم يتقنها بحذا ...
- فيلم الخريج للمخرج البريطاني ميك نيكولاس:التبشير بسينما طليع ...


المزيد.....




- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - الممتثل(The Conformest)1970 برناردو برتولوتشي: أي شيء من اجل حياة طبيعية