أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر.















المزيد.....

متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر.


ضحى عبدالرؤوف المل

الحوار المتمدن-العدد: 4369 - 2014 / 2 / 18 - 21:48
المحور: الادب والفن
    




نعيم فرحات في حوار خاص" اعتمد على الموازنة بين القيمة الفنية والانسانية لعمل فني استطاع التأثير على حواسي."
حاورته : ضحى عبدالرؤوف المل
يتطلع الانسان الى الجمال منذ انفصاله الاول عن الام. ليتأمل الوجه الانساني بتفاصيله الجمالية ومفرداته الفنية قبل ان ينطلق بصره نحو العالم الواسع الخلاق، فيدرك قيمة الجمال والحركة من حوله، ويقول الفنان الالماني ماكس آرنست :"ان الطبيعة تحدثنا بلغة صامتة ، هي لغة الاشكال." فالطبيعة تثير فينا المفاهيم الرياضية والهندسية المرتبطة بالجمال بشكل عفوي وفطري، فنبدأ بتشكيل الصور الجمالية في مخيلة متوازنة تلتقط الجمال وتصقل الحواس، فيتخذ بذلك جوانب فنية متعددة كالغناء والرقص والرسم ، وما الى ذلك مما يترسخ في اعمال فنية تحتفظ بقيمتها الفنية والتاريخية عبر الزمن .
انطلاقا من هذه المفاهيم الجمالية بدأت تطلعات " نعيم فرحات" ليبحث عن الجمال، وبالاخص ما يحمل معاني للفن الانساني الذي يخاطب به الفنان الانسانية بشكل عام . ليجمع الا عمال الفنية بشغف الفنان المتذوق لاي عمل فني ابداعي يحاكي قضية ما او يحمل قيمة جمالية لعمل ابداعي تشكيلي او فني بشكل عام حيث تزداد قيمتة الفنية مع كل معرض او من خلال متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر. لأن المكان في زمن العولمة هو ضمن العالم الافتراضي الذي يسمح للمتذوقين رؤية الاعمال الفنية التابعة للمتحف الذي يحط رحاله ايضا في امكنة مختلفة حيث المعارض التي يشارك بها حول العالم ، فهل من دعم فني لمتحف " نعيم فرحات" ؟. سؤال طرحته على " نعيم فرحات" في حوار شرح فيه عدة تساؤلات تعصف في ذهن كل متلقي يرى اعمال متحف " نعيم فرحات" الذي ما زال يحتاج لمكان ثابت على ارض لبنان .
- كيف بتم تقييم العمل الفني او اللوحة بالاخص قبل ان تشتريها من الفنان؟.
لكل ولادة مكان خاص بها يجعلها تتميز بتأثيرات خاصة بها فقط ، فانا اهتم بمكان ولادة العمل الفني لانه يؤرخ للحدث في الشرق الاوسط ، كالاعمال الفنية التي ولدت في معتقل الخيام او البوسترات الفلسطينية لأن اهميتهم تاريخية فنية وانسانية .
- هل تلجأ لمشورة احد النقاد قبل ان تشتري اللوحة؟
اعتمد على احساسي الفني اولا، فهو المعيار الاول الذي يجعلني اشعر بقيمة العمل وجماله ، وتأثيراته الاساسية على مفهومي الانساني، وعلى حواسي بشكل اساسي هو النقطة الاساسية التي انطلق منها لشراء العمل. وهذا لا يقلل من قيمة العمل الفني لاني ايضا اعتمد على الموازنة بين القيمة الفنية والانسانية لعمل فني استطاع التأثير على حواسي.
- ما بين محو الذاكرة واحياء الذاكرة ، هل تقتني لوحات هي بمثابة هوية شرقية خاصة؟.
نعم ..لأنني انسان عربي من الشرق الاوسط واحمل هوية اقليمة اولا، ونحن كشعب عربي نفتخر بعاداتنا وتقاليدنا. لأننا شعب قديم يحمل من تراثه ما يجعله يحيا في كل زمن ، فكل انسان يمتلك ارثا تراثيا هو ينتمي للارض وايضا الفن يحمل في طياته تراثا وطنيا لا يمحوه الزمن مهما حاول البعض ازالته، فالصورة القديمة مثلا هي تعبير عن الانتماء للجذور، فنحن كمتحف فرحات نفتخر اليوم بمعرض اقمناه في قصر الاونيسكو ، وتحت رعاية وزارة الثقافة وهو صور من فلسطين. لانها تقول لكل عربي نحن ننتمي لهذه الارض.
- ماذا يضم متحف فرحات؟..
يضم كل عمل فني بصري يرتكز على مبدئين المبدأ الاول هو الفن العربي بالشرق الاوسط . لأنه هناك تراجع فني في الشرق الاوسط قياسا للفن الغربي بغض النظر عن الهدف المالي، ولكن تمتلك دول الخليج قدرة شرائية غير موجودة في دول اخرى، ففي قطر مثلا اقاموا عدة متاحف مهمة عالميا، ولكن تم تحديد المقاييس الفنية الخاصة بهم، كالفن المتعلق بالخط العربي بشكل عام ، وهنا اقول بعد كل هذا ! اين هو الفنان الغير مدعوم ، واقصد بهذا الفنان الغير قادر على المشاركة في هذه المعارض ، فهو بدون رعاية فنية. لانه غير قادر ماديا على القيام بأعمال مكلفة ماديا ليشارك بها . المبدأ الثاني رغبة مني بفتح الباب لفنانين في الشرق الاوسط . ليتفاعلوا مع الفن العالمي بدعمهم، فأنا اطمح لبناء جسر فني بين الشرق والغرب، فمثلا "جيمس هاريثاس " وهو امريكاني من اصل يوناني احب ان يفتتح معرضا عن القضية الفلسطينية تحت عنوان (ستايشن ميوزيم) ، فأرسل خمسة من النقاد الفنيين. ليجمعوا الاعمال الفنية من القدس ، وغزة، والضفة ، والارد ن، وسوريا ، ومخيم اليرموك، وفي خلال ثلاثة اشهر كان هناك كتابا يضم صورا لهذه الاعمال، وهذا أدى الى ضجة مما حمل الصهاينة على الوقوف ضده . تجول هذا المعرض في ولايات تكساس ، سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، نيويورك، واشنطن وقد حضر الافتتاحية " جيمس بيكر " وكان حينها وزيرا للخارجية بعهد" جورج يوش" ورفضوا السلام عليه . ثمانين بالمئة من اعمال المعرض هي صنع في فلسطين و80 بالمئة من هذه الاعمال هي موجودة في متحف فرحات، وايضا متحف فرحات يتكون من مجموعة تتألف من 4000 عمل فني عالمي وعربي , يهتم المتحف بإقتناء الأعمال التي لها طابع انساني ، وأيضا تتكلم عن القضايا العربية الانسانية والعالمية ، ويختص المتحف بإقتناء أهم مجموعة للفن الفلسطيني في العالم أهمها مجموعة سجن عسقلان، وهي رسومات لفنانين فلسطينين أنجزت بالسر على وجوه المخدات بمواد تلوينية بسيطة مهربة ، ومجموعة صنع في فلسطين (معرض عالمي عرض في أميركا عام 2003 ) و وقد نال المعرض ضجة ومحاربة صهيونية) ومن المجموعات الانسانية أذكر مجموعة سجن الخيام ، وهو نتاج سمبوزيوم بمناسبة تحرير جنوب لبنان بمشاركة 50 فنان عربي رسمو ونحتو في زنزانات التعذيب في سجن الخيام 2002، وهنالك أيضا مجموعة سجن أبو غريب ، وهي أعمال عربية وعالمية تتناول قضية سجن أبو غريب في العراق . من أهم المجموعات الانسانية هي التي تألفت من فناني المستشرقين الجدد ، وهم تناولوأ قضايا العرب في أعمالهم بكل رقي دعما للقضايا الصادقة في وطننا . اضافة الى الأعمال ذات الطابع الانساني التي يختص متحف فرحات باقتناء هذه الأعمال التي تذكّ ر بالهوية العربية مثل : مجموعة الخط العربي (لعدة فنانين بمختلف مدارسهم الفنية ) وهنالك مجموعة الاستشراق وهي لوحات عالمية لفنانين مستشرقين رسمو بلادنا ( فلسطين , مصر , لبنان , دول المغرب العربي ) لكن ما يميز هذه المجموعة أنها تقتني الأعمال التي تعكس الحقيقة ، وليس التخيلات التي رسمها أكثرية المستشرقين و أيضا من أهم المجموعات مجموعة من الفن العالمي بمختلف مدارسه من القرن التاسع عشر، وحتى تاريخنا هذا (دييغو ريفيرا , دي كونينغ والكثيرين غيرهم . في عام 2007 وبعد الحرب الاسرائيلية على لبنان، وخلال زيارتي الى بلدي لبنان , أدهشتني مجموعة من الصور التقطت في وقت حرب 2006، فبدأت رحلتي بإقتناء الصور من المصورين حتى تم جمع أرشيف ضخم لتاريخ لبنان السياسي من 120 ألف صورة (نيغاتيف , سلايد وديجيتال) ثم لاحقا بدأت بإقتناء مجموعة صور الاستشراق، وهذا بسبب الحاجة القوية لحفظ تاريخ هذا الشعب، وهذه الأمة خاصة في هذه العاصفة القوية , صور المستشرقين غالب ما تكون على شل كارت بوستال يتوفر في الدول الأوروبية، والقارة الأميركية , أغلبها تذكر المكان والزمان وأحيانا المصور أو الشركة المسؤولة عنه , هذا ما أنتج موقع أجداد العرب اضافة أنني طلبت من الكثير من المعجبين أن يرسلو لنا صورا من بلادهم لأقاربهم أو صور تاريخية ، ولاحقا يتم اضافتها الى الموقع يجدر الذكر أن كل مقتنيات المتحف هي ليست لغايات تجارية , بل أن هدفها هو موقع متحف في لبنان , وحتى توفر السبل المالية لذلك نقوم بعرض الأعمال على الانترنت وفي معارض متفرقة في الشرق الأوسط وأميركا.

- أين هو متحف فرحات؟.
متحف فرحات موجود حاليا على شبكات الانترنت، وفي المعارض المتجولة على مدار السنة في العديد من المناطق. لأنه اصبح وسيلة للتعبير البصري، وخصوصا أن الموضوع الاساسي لمتحف فرحات يتعلق بالصورة والمفاهيم الانسانية الذي تحمله ، فكل انسان على الكرة الارضية يمكن له رؤية الاعمال الفنية عبر شبكات الانترنت.
- الا تخاف من السرقات الفنية او بالاحرى التدليس الفني حيث يتم تقليد اللوحة او نسخ الصورة؟.
حدثت سرقات وتم تقليد بعض اللوحات، وتعرضت انا شخصيا لتدليس فني من اكثر من فنان تشكيلي حيث يرسم لوحة اخرى بعد شرائي لوحته ، وبرغم انه تم الاتفاق بيننا على خصوصية اللوحة لمتحف فرحات قبل بيعها لي، ومع ذلك هذا الجزء السلبي هو من جزء ايجابي اكبر حتى موضوع متحف فرحات برمته تم تقليده ، فأنا مشروعي هو اعادة الذاكرة الفنية وتنشيطها .
- هل من تجارة رابحة تقوم بها ؟.كبيع لوحات من متحف فرحات.
عرضوا كثيرا شراء لوحات من المتحف ورفضت ذلك، فأنا اشتري المفهوم وهدفي ليس تجاري فقد حدث ان رفضت مرة بيع عمل فني هو لفنان لبناني يتكلم عن المهجرين في عام 2006 حيث تم نسخ العمل بعد ذلك، ولكن ما اشتريته انا هو الولادة الاولى للعمل الفني، وهو يحمل بصمة فنية اولى ، فقيمته الفنية والانسانية جعلتنا لا نبحث عن الاسماء المشهورة، ولكن على المعنى والمقهوم والقيمة .
- ما هو التدليس الفني برأيك؟.
هو فيروس مرضي نحاول القضاء عليه قدر المستطاع من خلال تعاملنا مع انفسنا اولا والمصداقية الذي يتبعها متحف فرحات ، ورغم تعرضنا لمساوىء التدليس الفني . الا ان الفكرة السامية هي المعنى الانساني، وتقديم صورة جمالية عن الشرق الاوسط ، وعن الفنانين العرب مع اهتمامنا بالفن الغربي الذي يحمل قضايا انسانية ايضا.
- هل تتابع الانشطة الفنية العالمية؟.
نعم ، اتابعها لانه يجب متابعة الحركة الفنية في العالم، واشدد على زيارة المزادات العلنية ، وبنفس الوقت المحافظة بأن اكون في داخل الصورة الفنية كهاوي لجمع هذه الاعمال المهمة ، ضمن المفاهيم الانسانية والجمالية التي تدعو للخير .






#ضحى_عبدالرؤوف_المل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تنويعات فنية مسكونة بلمسات انفعالية
- طابع رؤية تتزامن ذهنيا مع المشهد وتكوينات عناصره الفنية
- سمفونية بصرية تعزفها اوتار ريشة ادركت قوة المعاناة
- علاقة الخط مع الاتجاه والمسار المعاكس للعناصر الفنية الاخرى
- سجلات نحتية ترسم من الماضي ما يحاكي به - عدنان يحي - قصة الح ...
- مقارنات في لوحات حروفية ضمها متحف فرحات
- العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر
- جدلية الحركة في حالة تفكيكية
- لغة حوارية مع الحركة الضوئية اللونية
- نوال السعداوي بين المقاومة والاستسلام
- التعتيم والضبابية هما رمزان للمجهول
- ترجمة الحركات الاستشراقية التي رصدت التراثيات والعادات الشرق ...
- ذاكرة الصورة العربية
- بذرة حياتنا المؤجلة
- الجمالية الميثولوجية النابعة من مادة الطين
- تشكيلات بصرية تحاكي الذهنية الفنية
- فلكلورية التراث التشكيلي المرتبط بوجودية فنية
- معنى فني أصيل مترجم باللون والخط والواقع الدرامي
- صلابة الرؤية المتأثرة بالمساحات الفراغية
- صلابة الرؤية المتأثرة بالمساحات الفراغية


المزيد.....




- “مش هتقدر تغمض عينيك” .. تردد قناة روتانا سينما الجديد 1445 ...
- قناة أطفال مضمونة.. تردد قناة نيمو كيدز الجديد Nemo kids 202 ...
- تضارب الروايات حول إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام دخول الش ...
- فرح الأولاد وثبتها.. تردد قناة توم وجيري 2024 أفضل أفلام الك ...
- “استقبلها الان” تردد قناة الفجر الجزائرية لمتابعة مسلسل قيام ...
- مونيا بن فغول: لماذا تراجعت الممثلة الجزائرية عن دفاعها عن ت ...
- المؤسس عثمان 159 مترجمة.. قيامة عثمان الحلقة 159 الموسم الخا ...
- آل الشيخ يكشف عن اتفاقية بين -موسم الرياض- واتحاد -UFC- للفن ...
- -طقوس شيطانية وسحر وتعري- في مسابقة -يوروفيجن- تثير غضب المت ...
- الحرب على غزة تلقي بظلالها على انطلاق مسابقة يوروفجين للأغني ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ضحى عبدالرؤوف المل - متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر.