أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار : القرآن صناعة بشرية صرفة /3















المزيد.....


كامل النجار : القرآن صناعة بشرية صرفة /3


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4302 - 2013 / 12 / 11 - 19:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رابط الجزء الاول
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=389793
رابط الجزء الثاني
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=390173
نفتتــــــــــــــــــــــــــــــــــح هذا الجزء بالمقطع التالي :
يقول كامل النجار في موضوعه المعنون ( القرآنيوون و محاولة تجميل القرآن...) بتاريخ 02/06/2006الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=66435
( والسنة القولية، كما يعلم الجميع، هي سبب نكبة العالم الإسلامي منذ أن بدأها أبو هريرة عندما كان يجلس إلى موائد معاوية الدسمة ويخترع الأحاديث التي ينسبها إلى النبي مباشرةً. وإذا استثنينا السنة القولية من الإسلام قد يصبح وجه الإسلام أقل دمويةً مما هو عليه الآن إذ سوف لا يكون هناك رجمٌ، فالقرآن يقول "الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة " (سورة النور، الآية 2) . ولم يفرق القرآن بين الزانية المحصنة وغير المحصنة. ولن يكون هناك قتلٌ للمرتد إذ أن القرآن كرر في عدة آيات حرية الاعتقاد، ولو أنه عارضها في الآيات المدنية التي سوف أتعرض لها لاحقاً، فقتل المرتد يعتمد على حديث ضعيف يقول (من بدل دينه فاقتلوه). انتهى
أقــــــــــــــــول : هذا يعني ان كامل النجار يُشكك ببعض ما يُنسب الى محمد من أقوال.
........................................................
نعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود:
يقــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
(لا نعلم لماذا ركّز إله القرآن على التلقيح بدل رعي الجمال التي نسي أن يذكرها في الآية التي قال فيها (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينةً ويخلق ما لا تعلمون) (النحل 8). ) انتهى
الى اللقاء في الجزء التالي الذي سيبدأ بالمقطع السابق,

أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
لا يُقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال جِمال بل يُقال الإبل.
ركز محمد على التلقيح لأنه و هو من عاش في القرن السادس الميلادي يعرف اكثر من كامل النجار الذي يعيش في القرن الواحد و العشرين اهمية التلقيح...التلقيح يعني الحياة فلا حياة بدون تلقيح...كيف تتكاثر الأحياء في الطبيعة ( حيوانية او نباتية).؟
استغرب من طبيب لا يُميز بين التلقيح و الرعي من حيث الاهمية؟
http://wol.jw.org/ar/wol/d/r39/lp-a/102007126
محمد لم يركز على الرعي لأن الرعي تحصيل حاصل و الاعشاب تنمو و تتكاثر بالتلقيح...فلم يشغل باله بالهامشيات كما مواضيع كامل النجار و يترك الاساس...
ثم هل يتوقع كامل النجار محمد او رب محمد قد نسيا "الجِمال)... الإبل و هي امام محمد و يستعملها كل يوم؟...
الخيل و البغال و الحمير يا كامل النجار حيوانات ركوب اما الإبل هي من الانعام التي خصص لها محمد "آية" باسمها(الانعام) .... الإبل(الاناث/ النوق) للحليب و النوق و الجمال للحم و الوبر و الجلود و الركوب...فهل يريد كامل النجار مساواتها مع البغال و الحمير و الخيل...
هنا محمد في اختياره اكثر فهماً للحياة ممن ينتقده بعد خمسة عشر قرن. و اكثر فهما للفوارق بين الحيوانات و فوائدها و علاقتها بالإنسان
في موضوعه المعنون ( اعجاز قرآني ام تخاريف) بتاريخ 22/11/2011
الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=280673
يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
(وفي نفس سورة النحل يقول لنا إنه خلق لنا (الخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون) (آية 8). فهو هنا، مرة أخرى، يذكر النادر ويغض الطرف عن الأكثر. فالحجاز وقت ظهور محمد لم يكن به إلا عدد بسيط من الخيل، والشاهد على ذلك أن في غزوة تبوك في سنة تسعة هجرية كانت الخيول تُعد على أصابع اليد الواحدة، وكان محمد نفسه يركب ناقةً. أما البغال فلم يعرفها أهل الحجاز إلا بعد فتح الشام وكانوا يسمونها البرازين. فكيف لرب السماء أن يذكر الخيل والبغال والحمير ولا يذكر البعير الذي كان العمود الفقري للركوب وحمل الأثقال؟ فقد كانت قوافل قريش التي اعترضها محمد تتكون من ألف بعير، كما تذكر كتب التراث عن غزوة بدر فهل نسي الله الجِمال وهو من المفترض أنه لا ينسى؟)انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
يشير كامل النجار الى ان محمد يذكر النادر(البغال ...) و يعيب عليه عدم ذكر ال"الجِمال)....قارنوا ذلك لطفاً بالتالي...
(فمحمد الذي كان يعتمد على الأشياء المرئية بالعين لم يكن يعلم أن الحشرات، ومنها النحل، عندما يحط على الأزهار ليمتص رحيقها تعلق حبات الطلع على الشعيرات التي بأرجل النحل، وعندما يحط النحل على زهرة أخرى ينزل الطلع من الأرجل على الزهرة فيلقحها. كل ما رآه محمد من النحل أنه يحط على الأزهار فيأكل منها ويخرج من بطونه عسلٌ فيه شفاء للناس. فكيف يقول (ما فرطنا في الكتاب من شيء)؟) انتهى
وهنا يعيب على محمد انه يعتمد على الاشياء المرئية...يعني اذا ذكر الأشياء المرئية ما (يخلص )من كامل النجار و اذا ذكر الأشياء النادر ايضا ما (يخلص).
لماذا هذا اللف و الدوران؟ هل هذا من احترام الكلمة ؟
ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــة : (كامل النجار يعيد نفس المقاطع من ايات محمد في الكثير من مواضيعه و يفسرها كما يشاء و حسب الحاجة...و سَنُذَّكِرْ بذلك في مواضيع تاليه).
أما بخصوص نقل حبوب اللقاح فليست الارجل فقط و انما كل جسم النحل المغطى بشعيرات كثيفة تلتصق بها حبوب اللقاح.
اين رأى محمد النحل يحط على الازهار؟...هل في الصحراء ازهار كما تقول انت؟
من يُقدم الرعي على التلقيح انسان لم يقرأ كتاب في علوم الاحياء التي تُدرس في المراحل الدراسية المختلفة و يبدو ان كامل النجار لم يدرس علوم الاحياء العامة اصلاً.... و من هنا يبرز موضوع تخصصه لأن الدلائل لا تشير الى ما يشير اليه.(سنعود للعلوم و الدراسة).
هل عرفت الان يا كامل النجار لماذا اتكلم عن التلقيح و لم يتكلم عن الرعي؟.
الرعي تحصيل حاصل...تتكاثر الاعشاب بالتلقيح و تتكاثر الحيوانات بالتلقيح....
يقــــــــــــــــــــــــــــــول :
(وإجمالاً فإن الأشجار التي تلقحها الرياح أقل بكثير من الأشجار والزهور التي تلقحها الحشرات. وكان الأجدر بالقرآن لو كان من عند إله يعلم كل شيء أن يذكر الأكثر أولاً ثم الذي يليه) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
(انظروا الى عبارته ..."لوكان عنده علم لذكر الاكثر اولاً....) (يكررها دائماً).
من قال ان الاشجار التي تلقحها الرياح أقل من تلك التي تلقحها الحشرات؟ نريد مصدر علمي يؤيد ذلك ...كيف تتم عملية التلقيح في الغابات الكثيفة التي تغطي مساحات واسعه من اليابسة ( مساحة الغابات بحدود 4 مليارات هكتار تشكل 31% من اجمالي مساحة الارض )
و يضاف لها الحقول و مزارع الفواكه المنتشرة في كل مكان و الاعشاب التي تغطي سطح التربة...هل تتم كل تلك العملية بواسطة الحشرات؟ هل الازهار بعدد حبات القمح او الذرة "الشامي "او الذرة "العادي "او الرز و الحشائش ؟... ان محمد اكثراً علماً ممن ينتقده هنا و في القرن الواحد و العشرين. نُذَّكِرْ ان الحشرات و الطيور تحتاج الهواء في طيرانها.
لهذا السبب رتب كامل النجار تسلسل طرق التلقيح(قلنا تذكروا ذلك سابقاً) بأن قَدَّم َالحشرات على الرياح ليصل بشكل عقيم الى هذا القول ليقنع نفسه في انه انجز شيء...لقد خالف "كامل النجار" العلم و الواقع ليقول انه وجد شيء و هذا يمكن ان يُقال عنه حقد وعدم امانة... وهذا ليس من التنوير...
ينتقل كامل النجار الى النوع الثالث من وسائل التلقيح :
(التلقيح الذاتي: بعض النباتات يكون بأزهارها أعضاء تناسلية انثوية وعضو ذكري. ويكون العضو الذكري أطول من الأنثوي ثم ينحني العضو الذكري ليصب اللقاح في الأعضاء الأنثوية وبذلك تلقح نفسها دون الحاجة إلى الرياح أو الحشرات. كل البقول كالفول المصري وما شابهه تلقح نفسها) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
ملاحظــــــــــــــــــــــــة : كامل النجار لم يذكر اسم التلقيح باللغة الانكَليزية...فقط ذكر ذلك في التلقيح بالحشرات.؟؟؟؟؟؟
لا يستطيع كامل النجار ان يتخلص من الفلاح المصري و السوداني و ولاية كردفان او الصعيد...و الفول السوداني و غيرها...
العضو الذكري لا يصب حبوب اللقاح يا كامل النجار...الصب تستخدم للسوائل او الموائع و ليس لحبوب اللقاح... لذلك لا يُقــــــــــــــــــــال يصب
ثم وفق أي الية "ينحني العضو الذكري ليصب"؟...
قلنا و نعيد لا نقـــــــــــــــــــــــــول اللقاح و انما حبوب اللقاح ...اللقاح مفهوم طبيا...
أين قرأت ان العضو الذكري ينحني ليصب؟ نريد المصدر لطفاً....اليكم الرابط التالي :
http://www.youtube.com/watch?v=-O1VMp-YFUw
يقـــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
(التلقيح اليدوي (ايضا لم يذكر الاسم بالإنكليزية) هذا النوع من التلقيح يقوم به المزارعون الذين يزرعون أشجار النخيل. لو تركوا العملية للرياح فيجب أن يكون في الحقل كمية كبيرة من الأشجار الذكور- حوالي 50 بالمائة - حتى تلقح الأشجار الأنثى. (وقد حدث في أيام نبي الإسلام أن رأى المزارعين في المدينة يلقحون نخيلهم فيما عُرف في كتب التراث بحادثة التأبير. قال لهم محمد لا أظنكم تحتاجون لهذا العمل، فتركوا أشجارهم بدون تأبير وبالطبع لم تنتج لهم أي تمر. ولما احتجوا لمحمد قال لهم أنتم أعلم بأمور دنياكم. وعندما يقوم المزارعون بالتأبير فإن الحقل كله ما عدا أشجار بسيطة يكون من النخيل الإناث وبهذا يضاعفون محصولهم من التمر. يمكن مشاهدة المقطع في آخر المقال لرؤية كيف يلقحون النخيل.) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــول :
نتساءل هنا كيف وصلت الينا بساتين النخيل العامرة...هل كان تلقيحها يدوياً او ميكانيكياً؟ منذ ما قبل المصريين الاوائل و قبلهم في اول الحضارات و اول الخيل و تلقيحه
نعم التلقيح اليدوي مهم لأنه يساهم في اتمام عملية التلقيح لكل النخيل و كذلك التقليل من عدد النخيل الذكور (الفحل) و بذلك يزداد عدد الاشجار المثمرة. ان عملية تلقيح النخيل يدوياً خصص لها حمورابي المادة 64 و 65 من مسلته لأهميتها :.
(ويتوقف النجاح التام في إنتاج المحصول على عملية التلقيح وإتمام الإخصاب ويمكن أن يتم التلقيح طبيعياً بواسطة الرياح التي تحمل حبوب اللقاح الجافة الخفيفة من الذكور إلى الإناث القريبة منها، إلا أنه يراعى في هذه الحالة توفر عدداً من الذكور مساوياً لعدد الإناث ، لذلك يعتبر التلقيح الطبيعي غير اقتصادي. وقد فطن الأقدمون لأهمية التلقيح الصناعي منذ عهود بعيدة ترجع إلى عهد البابليين وقدماء المصريين، فقد ورد ذكرها في الرقم الطينية التي عثر عليها في بلاد مابين النهرين منذ أواخر الألف الثالث قبل الميلاد، حيث أدرك سكان مابين النهرين أن أشجار النخيل منها الذكر ومنها الأنثى، وسموا النخلة الأنثى (نخلة ) والنخلة الذكر (الفحل) . كما أن شريعة حمورابي قد خصصت المادتين الرابعة والستين والخامسة والستين عن تلقيح النخيل. وفي بلاد الآشوريين بالعراق وجدت لوحة أثرية مسجل عليها منذ أكثر من ألف عام طريقة إجراء عملية التلقيح، كذلك شوهدت صور ورسوم لإجراء عملية التلقيح، كما شوهدت صور ورسوم لإجراء هذه العملية في معابد قدماء المصريين ومقابرهم)انتهى.
الرابط
http://www.reefnet.gov.sy/reef/index.php?option=com_content&view=article&id=361:2008-06-18-10-27-03&catid=49:farms&Itemid=150
يكفي اهل مكة انهم تابعوا ما تعلموه من الذين قبلهم حول اهمية التلقيح اليدوي. و بذلك هم افضل من منتقديهم الذين يعيشون هذه الايام و لم يقدموا شئ....
والجزء الذي اوردتموه عن محمد و اصحاب التأبير مختلف عليه و يمكن دحضه و هو ليس من القرآن.
و لا يؤخذ به لتفنيد شيء في " لا سماوية القرآن" و لا ذكاء محمد (نشيركم الى المقطع الذي اوردناه في بداية هذا الجزء حول المنقول عن محمد و التي يسميها كامل النجار السُنة القولية).
كما رد احدهم ...هل يُعقل أن محمد الذي فتح عينيه(هناك من يشكك اصلاً بوجود شخصية محمد) وهو يرى النخيل امامه و يرى عملية ادامته و تلقيحه ان لا يعلم اهمية التلقيح اليدوي؟
يصَّورون(محمد يمشي في البساتين و معه المرافق الخاص و السكرتير و المستشار الصحفي وكل منهم يحمل الاوراق و الاقلام و يسجلون ما يقوله محمد هذا طبعاً قبل النقل التلفزيوني الحي).
سيقول قائل انها مذكورة في كتب اتباع محمد...أقول نعم مذكورة و قد اشرنا الى ذلك...و نقول له هل تصدق ما يقولونه؟ ان كان نعم ...أذن صدق غير هذه الاقوال ايضاً؟... هل انت تابع لهم؟ لماذا تأخذ بما يقولون؟ هل انت قاصر عن التفسير و التحليل و التدقيق؟
أحدهم يدعي أنه طبيب...هل تُصدقه أم تطلب ما يؤيد ذلك؟...و أن لم تتمكن عليك ان تُحَّكِمْ عقلك...طبيب و لا يعرف بعلوم الاحياء التي يعرف بها كل من حصل على البكالوريا (تخصص او فرع علمي).
اليوم و مع كل هذا التطور التقني يظهر كل يوم من يُكذب خبر صحفي و يعلن الكليشه ( تم تفسير ذلك خطأً)
و ان حصل ذلك( حادثة التأبير) فهذا يعني ان القوم سمعوا كلام محمد و عندما اخطأ تفهم الخطأ و اعترف به و هذا دليل على رقي الاخلاق و الاحترام المتبادل و ليس فيه انتقاص من محمد.
انهم كانوا يأبرون عندما مر محمد لأن الرواية تقول انهم على رؤوس النخيل أي ربما انجز الكثير منهم عمله لأنهم لا يتحركون بالرموت كونترول و النخيل متباعد و البستان كبير فكيف سمع الجميع كلام محمد...أم ان من يقوم بالعملية و قت ذاك شخص واحد. و اليكم نص ما قاله كامل النجار للتذكير و الربط :( (وقد حدث في أيام نبي الإسلام أن رأى المزارعين في المدينة يلقحون نخيلهم فيما عُرف في كتب التراث بحادثة التأبير.)...يلقحون نخيلهم!!!!!!!
يقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول:
(فإذاً محمد قد أخطأ في فهم تلقيح النباتات عندما أتى بالآية أعلاه. وبالطبع يرجع هذا لقلة المعلومات العلمية عن عملية التلقيح. فلو كان القرآن من عند إله في السماء لما وقع في مثل هذا الخطأ) انتهى
اقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
عن أي معلومات علمية يتحدث كامل النجار؟...نعتقد ان مختبرات تطوير النخيل لم يفتتحها محمد في ذلك اليوم؟ أو انها لم تنشر دراساتها بعد (وقت ذاك)...أو ان محمد لم يطلع عليها حيث سلمها للمرافق الشخصي حتى يعود الى مكتبه و يتفرغ لها...أو أن محمد (((ربما لم ي يرغب بالاطلاع عليها لعدم اهميتها لأنه من سكان الدول الاسكندنافية و لم يشاهد نخلة في حياته...لذلك لا يهتم بذلك.)))
عن أي "آية" يتكلم كامل النجار هنا هل عن (...الرياح لواقح)؟ التي بترها كامل النجار...و شرحنا عنها في اعلاه. أم عن غيرها؟
هذه الامور و عدم اخذها بسياقها تنتقص من الذي يشير اليها لا من محمد...
هل قال لهم في القرآن لا تحتاجون للتلقيح اليدوي؟ أذكر الآية و السورة...
يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
ونأخذ الآية (ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكّرون) )(الذاريات 49). وهذه غلطة أخرى كبيرة وقع فيها محمد لأنه لم يكن يعلم عن كل أنواع الحيوانات والنباتات. الحيوانات المرئية له وكذلك النباتات تحتاج إلى ذكر وأنثى لتتكاثر، ولكن هناك عالم آخر لم يكن مرئياً لمحمد من أمثال الأميبا التي تنقسم إلى نصفين لتتكاثر، وكذلك الفيروسات والبكتريا، فليس فيها ذكر وأنثى. وهناك أنواع من الحيوانات الصغيرة مثل الهايدرا Hydra التي يبلغ طولها عدة مليمترات وتعيش في الماء العذب مثل البحيرات والأنهار. هذا الحيوان ليس به ذكر وأنثى ويتكاثر عادةً بتكوين ورم صغير في جانب الجسم. يكبر هذا الورم تدريجياً وتنتج منه هايدرا جديدة. وعندما تكون الظروف المناخية صعبة يلجأ الحيوان إلى تكوين ورم صغير بالجنب يكون عبارة عن مبيض يحمل البويضات أو خصية يحمل حيوانات منوية. ينفتح هذا الورم وتخرج منه الحيوانات المنوية وتسبح في الماء إلى أن تجد حيوان آخر به ورم أنثوي فتلقحه. أما حيوان الهايدرا نفسه فليس فيه ذكر وأنثى.) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
لا يُقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال ورم يا كامل النجار وانما برعم لأن الورم هو نمو غير طبيعي للخلايا و هو غير نافع و ربما يكون خبيث في حين البرعم هو نمو نافع( الطبيب يعرف الفرق بين الورم و البرعم و الكيس الدهني و النتوء...أليس كذلك)...
و للمقارنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة لطفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاً :
في موضوعه الجهل بالجنس و لا العلم به بتاريخ 03/03/2008 الرابط
.( فإلإنسان الذي لا يشك لا ينتمي للجنس البشري وإنما لفصيلة الحيوان أو النبات
أول ما بدأت الحياة على كوكب الأرض قبل مليارات السنين، كان أول حيوان حي خرج من الماء هو البكتيريا ذات الخلية الواحدة. ثم تبعتها الفيروسات ثم الأميبا التي هي كذلك من خلية واحدة ولكنها خلية أكبر وبها نواة تحتوي على الشفرة الوراثية. كل هذه الحيواتات ذات الخلية الواحدة كانت تتوالد بطريقة غير جنسية Asexual reproduction وهي عبارة عن الإنشطار الذي يجعل الحيوان ذا الخلية الواحدة ينقسم إلى حيوانين.
و يقول
فمثلاً حيوان الهايدرا Hydra يفرز بويضة ويلقحها بحيوان منوي من خلايا ذكرية بأطراف الحيوان نفسه)انتهى
انظـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروا و قارنوا بين ما قاله سابقاً و ما يقوله اليوم.
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
الهايدرا تتكاثر بأن يبرز برعم...يكبر ثم ينفصل عن الهايدرا الاصلية مكون هايدرا جديده
اما في الظروف غير الملائمة ينتفخ جدار الجسم مكون خلايا ذكرية او انثوية ...الذكرية تطلق لتسبح في الماء و تصل الى هايدرا تحوي خلايا انثوية لتلقحها و تكون بويضات و عند موت الهيدرا الام تنزل هذه البويضات الى ان تتوفر ظروف ملائمة تفقس عن هايدرا جديده
...عندما كان هناك تخصيب و هناك خلايا ذكرية و انثوية يعني هناك ذكر و انثى.
اليكـــــــــــــــــــــــــــــــــــم:
عن الهايدرا
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0055a6fe9b6fedba
عن الفيروسات : الفيروسات ايها الطبيب لا تنقسم تابع التالي...
http://www.biochemistry4all.com/forums/showthread.php?t=10409
عن البكتريا : هناك عدة طرق لتكاثر البكتريا ايها الطبيب :
(تتكاثر خلايا البكتيريا بعدة طرق ، و تشمل هذه الطرق :
(1)- التكاثر الخضري : و يتم (أ)- بالانقسام الثنائي البسيط او (ب)- التبرعم او (ج)- التفتت)الويكيبيديا
واليك :
(ومما هو جدير بالذكر لا يوجد تكاثر جنسي في البكتيريا ولا يتم فيها انقسام منصف وذلك نظراً لأنها غير حقيقية النوى ولا تحتوي إلا على كروموسوم واحد فقط ولكن يوجد هناك انتقال للمادة الوراثية يتم بثلاث طرائق رئيسية)انتهى
http://www.palteacher.com/vb/showthread.php?t=3419
عن الأميبيا
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=1a4142cb94b9b1b7
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
لا يُقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال انقسام بل يُقــــــــــــــــــــــــــــال انشطار...الفرق كبير بين الاثنين... الانشطان ينتج عنه خليتين متماثلتين...اما الانقسام فلا.
ملاحظـــــــــــــــة : اورد كامل النجار عن محمد النص التالي : (فلا أُقسم بما تبصرون و ما لا تبصرون...).انتهى
هذا القول يعني ان محمد كان يتوقع او يعرف او يتخيل ان هناك من الاشياء التي لا نبصرها او ندركها و ربما هي الهيدرا و البكتريا و الفيروسات و غيرها...وهذا يعني انه (محمد) متميز عن اقرانه...أو من كان يتكلم معهم...
يقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
(وهناك آية تقول (أرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون لو نشاء جعلناه أجاجاً فلولا تشكرون) (الواقعة 69). محمد لم يكن يعلم أن السحب تتكون من بخار الماء. والبخار حتى من البحار المالحة يكون عذباً خالياً من الأملاح، فكيف يجعل الإله ماء المطر أجاجاً أي مالحاً؟ هذا من المستحيلات لأن الملح لا يتبخر مع الماء.) انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
الى اللقاء في الجزء التالي و الذي سيبدأ بالمقطع السابق.



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية بحته/2
- كامل النجار : القرآن صناعة بشرية بحتة /1
- كامل النجار و مؤلف القرآن / 3 تعليق طويل
- كامل النجار و مؤلف القرآن /2 تعليق طويل
- كامل النجار و مؤلف القرآن /1 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته / 3 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته /2 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته / تعليق طويل
- رقصتُ حتى كلمتني (كَلَّ متني)
- ستالين و بشار الاسد و فؤاد النمري
- ديفيد سنودن و حرق الشرق
- رسالة الى الرئيس أوباما
- الكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/ الخاتمة
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/4
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل المك فيصل الثاني/3
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/2
- الدكتور سّيار الجميل ومقتل الملك فيصل الثاني
- مصر الى اين؟؟؟؟!!!!/4
- مصر الى اين/3
- مصر و القديسة يوستينا


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار : القرآن صناعة بشرية صرفة /3