أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار و مؤلف القرآن /2 تعليق طويل















المزيد.....


كامل النجار و مؤلف القرآن /2 تعليق طويل


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 4286 - 2013 / 11 / 25 - 19:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كامل النجار و مؤلف القرآن /2 تعليق طويل
رابط الجزء الاول
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=388249
الأن نناقش كامل النجار فيما كتب :
نشر كامل النجار بتاريخ 18/11/2013 موضوع بعنوان (عرب مكة يهزمون مؤلف القرآن) الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=387516
و قد تركنا التعليق التالي :

التسلسل: 15 العدد: 508131 - الى كامل النجار
2013 / 11 / 18 - 16:23
التحكم: الحوار المتمدن عبد الرضا حمد جاسم

تقول التالي
أعتقد أن أي إنسان يقرأ هذا التسلسل التاريخي لتهرب محمد من الاتيان بمعجزة كبقية الرسل لا بد أن يقتنع أن محمداً لم يكن مرسلاً من إله في السماء
السؤال
لكن انت كيف تشير الى ان هناك شخص في السماء....هل انت مقتنع ان هناك احد في السماء
محمد كان صادقا مع من كان و كان يحاول ان يقنعهم...فلح او لم يفلح فأنه ترك اثر لليوم في تعاضم... لكنك تتوقع انهم حاججوه...انهم امنوا و واصلوا ايمانهم و انتجوا ما عليهم اليوم اتباعهم
كيف أمن اهل مكة بما قاله محمد ان كان صح ام خطأ
وكيف يتبعه اليوم المليار و النصف
انت تحرث في الربع الخالي الذي ربما زرته
اترك هذه الامور و توجه للناس بما يفيدها لا انت و لا مليون واحد من خريج تلك المراكز ان يؤثر على اتباع محمد ان كان محمد من السماء ام لا
اكتب ما ينفع الناس اليوم
اكتب عن بلدك مصر و الجوع الذي ينخر فيه و اترك هذه القديمات فقبلك قال فلان و كتب علان و لن تثمر تلك الحكايات
اتمنى ان تكتب ما ينفع) انتهى
ليرد علينا بالرد التالي :



التسلسل: 39 العدد: 508306 - عبد الرضا حمد جاسم
2013 / 11 / 19 - 18:15
التحكم: الحوار المتمدن كامل النجار

شكراً على المرور والتعقيب غير المفيد. بالطبع أنا لا أؤمن بأي إله في السماء ولكني اتحدث من منظور شخص مسلم يؤمن بوجود إله في السماء يمكنه إنزال معجزات مع قرآنه الذي لا يختلف عن جراب الحاوي
تسأل كيف آمن أهل مكة؟ والجواب أن أهل مكة لم يؤمنوا طوال العشرين سنة التي ظل محمد يدعوهم فيها إلى إسلامه. ولكنه غزاهم عام 8 هجري بحوالي 12 ألف جندي فكان لا بد لهم أن يعتنفوا الإسلام أو تُفصل رؤوسهم عن رقابهم
أما كوني أحرث في الربع الخالي فلا يضيرني بشيء ولكن أرجوك إلا تقرأ مقالاتي أو تعقب عليها
تحياتي) انتهى


أقـــــــــــــــــــــــــــول :
لا اعرف ما قصد كامل النجار بقوله: (غير المفيد) تلك...هل يفسر الفائدة بالتصفيق لما يقول و هو يتحدث عن جدال دام عدة سنوات بين محمد و اهل مكة.
ثم يقول ان محمد غزاهم (اهل مكة) ب12 الف جندي عام 8 هجرية...لا اعرف من اين اتى محمد بهؤلاء المرتزقة ال12 الف...هل استطاع كسبهم لصفه خلال 8 سنوات بعد تركة مكة و بهذا يكون محمد اعظم شخص في التاريخ حيث استطاع ان يجعل تحت إمرته 12 الف مقاتل في سنوات معدودة وذلك غير عوائلهم و كذلك غير القادرين على حمل السلاح أي أنه استطاع أن يكسب عشرات الالاف خلال تلك الفترة...ان اكبر حزب سياسي اليوم لا يستطيع تجنيد هذا العدد خلال 8 سنوات...هذا قد يُفسر ان محمد كان على حق فهو شخص مهاجر و غريب و استطاع تجنيد هذا العدد (مكة تبعد عن المدينة بحوالي 400 كم)... أن هذا العدد من الجنود كما وصفهم كامل النجار يحتاج الى الاسناد والدعم و الادارة و القيادة و السيطرة... حيث سيقطع تلك المسافة و في تلك الظروف القاسية ليتمكن من الوصول وهو في كامل جهوزيته لخوض معركة ربما تكون صعبة حتى ولو رافقتها ترتيبات سياسية كما يقول البعض لكن الحذر واجب و اساسي هنا لأن الفشل ربما سيعني السحق للجنود و للأسباب أو الفكرة التي دفعت للخروج بهذا الشكل...انها فعلاً معجزة سياسية و عسكرية يسجلها كامل النجار لمحمد امام القراء. هذا طبعا عن توفير العدد اللازم من الخيول او الجمال و غذائها . المجد لمحمد العظيم
ثم يخاطبني في نهاية الرد قائلاً : (ولكن ارجوك إلا تقرأ مقالاتي أو تعقب عليها تحياتي) انتهى
كيف لمن يدعي انه مثقف او هكذا!!!! و تنويري او هكذا!!! يطلب مثل هذا الطلب؟!!!...لا اعتقد ان ذلك يؤشر شيء الا عدم الثقة بالنفس و بما يقدم...
يا من تكتب تحت اسم وهمي (كامل النجار) و انت غير مرغم على ذلك...و تنتحل تخصص غير ما انت فيه....سأثبت لك و لهم ذلك و اقول ان هذا يقترب من الكذب... لا تكتب اذا فكرت او تفكر بان تطلب من احد ان لا يقرأ لك ...ربما لا تتصور اني سأعلن ذلك امام كل التجمعات و المنتديات و اللجان و المؤتمرات و بكل وضوح... اقول اني سأبعث بما كتبته لي الى كل الجهات و لا تستغرب ان و جدتني يوماً في مؤتمر معك و اعلن ذلك...عليك ان تعتذر عن ذلك و بشكل واضح و صريح.
لماذا تكتب اذا تطلب من البعض عدم قراءة ما تكتب...ربما لم """يتجرأ""أحد على طرق باب مدينة العلم و التنوير التي يديرها من يكتب باسم كامل النجار خارج المادحين المصفقين لها و له.
أقولها واضحه و صريحه وبأني أمهل من يكتب باسم كامل النجار مدة شهر ليسحب كلامه ذاك و بخلافه سأكون وفيٌ لما أؤمن به و البعض يعرف عني ذلك.
يا ايها السيد الذي يكتب باسم كامل النجار يجب ان تتعلم و تفهم( ربما لا تعرف ذلك) انه بعد نشر أي موضوع... يصبح بطلب من كاتبه امام انظار الجميع و من حق الجميع الاطلاع عليه و حتى الرد عليه...لكن ربما في مدينة التنوير التي انت منها و فيها ذلك غير جائز.
أقول لمَّا كنتُ اعْرِفْ القراءة و الكتابة فمن حقي أمام كل المعاهد و المنتديات و المجالس و اللجان و المؤتمرات و التجمعات... ان اطلع على كل ما يُنشر و أن ارد على أي موضوع وهذا حق تكفله لي كل السلطات الاقليمية و الدولية... و من يُريد غير ذلك عليه ان لا ينشر. او يتمتع بحقه في غلق باب التعليقات و الردود او حذف التعليق الذي لا يريد.
وكما يعرفك من شارك معك في مؤتمر اصلاح الاسلام في ايطاليا تأكد ان الكثيرين و منهم انا نعرف. هذا حق و ليس تهديد او تجاوز .
لقد قابلنا تحيات كامل النجار بمثلها في تعليق رقم 41 (تركنا تعليق اخر اجاب عليه كامل النجار مشكوراً سنرفقهما في نهاية تعليقنا الطويل هذا.)انتهى
وهنا سنناقش كامل النجار بما نظن انه مفيد لنتجاوز عدم الفائدة الذي ظهر في تعقيبنا على الموضوع كما قال كامل النجار... و لنؤكد حقنا في الاطلاع و القراءة و الرد و رفضنا أي ارهاب في منعنا من القراءة او الرد و هذا حق كما قلنا و ليخجل من يمارس هذا الاضطهاد...لن نسكت على مثل هذا الاضطهاد...ونبدأ بعنوان المقال:
عنوان المقالة هو: (عرب مكة يهزمون مؤلف القرآن)انتهى
السؤال هنا من هو مؤلف القرآن؟
معروف ان المؤلف هو من يصوغ الافكار و يجمعها و يكتبها . فهل كان محمد هو مؤلف القرآن او المصحف ؟
هناك خلاف في ذلك... فمنهم من يقول انه موحى به لمحمد من "رب السماء" و هذا رأي اتباع محمد و البعض يقول انه من تأليف محمد و البعض يقول ان هناك من يلقن محمد ما يقول أي ان مؤلفه شخص اخر و البعض يقول ان هناك مجموعة اهتمت بذلك....من هذه المجموعة هو المؤلف الذي يشبر اليه كامل النجار؟
أما الهزيمة التي الحقها عرب مكة كما يقول العنوان...بمن ستُلحق بمؤلف القرآن و هو مجهول... هل هو "رب السماء" او بمحمد او اللجنة او الشخص الاخر... و اغلب الظن ان كامل النجار يقصد هنا و يجزم ان محمد هو مؤلف القرآن و الدليل تركيز الموضوع عليه و تركيز الهزيمة به... و في كل الاحوال ان كان محمد او غير محمد فان الراوي لنصوصه هو محمد و هو من جادل عرب مكة...
سنرى هل هَزَمَ عرب مكة محمداً وفق ما قال كامل النجار؟ وهم المجموعة كما يبدو! ام محمد الفرد هو من هزم عرب مكة ؟؟!!.
أن كامل النجار هنا يؤكد ان هناك شخصية اسمها محمد و انه ادعى انه نبي و ان هناك نصوص يعتمدها محمد و يدعي ان مصدرها السماء و يجادل بها عرب مكة. هذا واضح و اساسي فيما نشره الكاتب.
يقول كامل النجار: (وكان المسيحيون حتى بداية القرن الثامن عشر يعتقدون أن الإنجيل هو كلام الله الذي نطق به ابنه يسوع. ولكن مع بداية عصر التنوير ووضع الإنجيل تحت مجهر العلم الحديث اقتنع غالبية دارسي الإنجيل بأنه مجهود بشري بحت.) انتهى
اٌقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
من هم دارسي الانجيل؟ هل معهم من درس الانجيل من غير المسيحيين (مسلمين و هندوس و بوذيين و ديانات قديمة اخرى و اليهود و ملاحدة) و هل كامل النجار منهم ؟...هل من هؤلاء الغالبية رجال الدين المسيحيين بكل مراتبهم الكنسية بما فيهم البابا ؟
هؤلاء غالبية دارسي الانجيل ...ما هو رأي غالبية المسيحيين من غير دارسي الانجيل؟ هل يقولون ان الانجيل جهد بشري؟
يقــــــــــــــــــــــول كامل النجار :
(المسلمون ما زالوا خارج عصر التنوير وما فتئوا يعتقدون أن كل حرف في القرآن قد نطق به الله عن طريق جبريل. وهم بالطبع مخطئون، وقد أثبت ذلك عرب مكة عندما جادلوا محمداً. ) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
عندما تكلم كامل النجار عن الانجيل ذكر دارسي الانجيل كما ورد اعلاه...و عندما وصل للإسلام تكلم عن المسلمين و ليس دارسي الاسلام...فهل هنا يقصد بالمسلمين هم دارسي الاسلام أم عامة المسلمين؟
الارجح يقصد عامة المسلمين وهذا يُفهم من سياق الكلام... فكيف تستوي المقارنة بين الاثنين؟ ...أما اذا اراد بهم دارسي الاسلام فأعتقد ان هناك مجموعة لابأس بها عَرَفَتْ و اعترفت ان القران مجهود بشري...و ربما عددهم اكثر من عدد من قال على الانجيل انه مجهود بشري.
لماذا هناك قال غالبية دارسي الانجيل و هنا قال المسلمين؟ هذا طرح قد يُفسر أنه غير بريء و هو ربما كذلك. لكن نقول انه عدم دقة .
ثم هل ان الاقلية من دارسي الانجيل الذين يصرون على ان الانجيل سماوي هم أيضاً خارج عصر التنوير؟...وهل عامة المسيحيين من المؤمنين بعلاقة الانجيل بالسماء هم ايضاً خارج عصر التنوير؟ وهل هؤلاء مخطئون كما المسلمين؟
ثم يقــــــــــــــول كامل النجار :
(وقد أثبت ذلك عرب مكة عندما جادلوا محمداً. ) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــول :
كيف اثبت ذلك عرب مكة؟ هل هزموا محمد و فضحوه و منعوه من تحقيق ما يريد؟
هنا يعترف الكاتب ان عرب مكة جادلوا محمداً وهذا يُحسب لمحمد لأن ذلك دليل على انه سار في الطريق الصحيح حيث انه (محمد) طرح موضوع ربما قَبِلَ به البعض و رفضته الغالبية فجادلهم و جادلوه أي رفضوه و حاول اقناعهم...؟ و الجدال كما معروف هو الحجة بالحجة و في اجواء من الانكار و التحدي.
السؤال هنا هل "الانبياء الاخرين" جادلوا معارضيهم ؟ وهل هناك ما مُسجل بهذا الاتجاه؟ أم اكتفوا بعرض "المعجزات"؟...ان هذا القول (وقد اثبت ذلك عرب مكة عندما جادلوا محمداً) يعني انهم قوم عِلم و تفاهم و نقاش و لا يؤمنون بسهوله بما يُطرح عليهم و هذه ميزة ربما ان صحت يتفردون بها. و هي من علامات الشعوب المتحضرة هذه الايام
يقــــــــــــــــــــــــــــول :
(عرب مكة في تلك الأيام كانوا على علم بأنبياء بني إسرائيل ومعجزاتهم، وكذلك على علم بعيسى بن مريم ومعجزاته العديدة.) انتهى
اقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
يبدوا ان كامل النجار مقتنع بمعجزات انبياء بني اسرائيل...هل يستطيع ان يعدد لنا تلك "المعجزات"؟ و ماهي "معجزات" عيسى ابن مريم؟ أرجو ان لا يستعرض لي ما قاله عنها محمد او ما وردعنها في كتابه
يبدوا من سياق الكلام ان كامل النجار مؤمن بتلك "المعجزات " لأنه لم يضع ما يشير الى رفضه لها عند الكتابة لا اقواس و لا قويسات و لا كما يعتقدون و لا ما تسمى و لا المزعومة و لا غيرها من الاشارات و الكلمات التي يفهم منها القارئ ان كامل النجار لا يؤمن بخزعبلات "المعجزات".
ثم يقول:
(وعندما ظهر بينهم محمد بن عبد الله وزعم أنه رسول الله لم يصدقوه لأنه لم يأت لهم بأي معجزة. ) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــول :
هل اقتنعوا بما قال لهم انبياء بني اسرائيل او عيسى ابن مريم؟ أي هل كانوا على ديانات انبياء بني اسرائيل او ديانة عيسى ابن مريم؟ أي هل كانوا يهوداً او مسيحيين؟
أذا كانوا كذلك فمن حقهم ان يطلبوا معجزة من محمد...لكن ما قرأناه عن اهل مكة انهم كان فيهم و منهم من عبدة الاصنام وهذا ما قاله التاريخ الذي سطر جدالهم مع محمد الذي استند اليه كامل النجار.
ايد ذلك كامل النجار
في موضوعه المعنون (الاسلام منظومة سياسية لا يمكن اصلاحها 1 ـ 2 المنشورة بتاريخ 03/05/2013 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=357348
يقول كامل النجار التالي :
(بالنسبة للإسلام، فإن محمداً ترعرع في بيئة يعبد أغلب أهلها الأصنام كوسيلة لتقريبهم إلى الله،) انتهى
يقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
(وقد دار بينهم وبين محمد جدال على مدى سنوات طويلة حاولوا فيها حمل محمد على أن يطلب من ربه إنزال معجزة كما أنزل للأنبياء السابقين، وظل محمد يتهرب من إظهار المعجزة. )انتهى
اقـــــــــــــــــــــــــــــول :
جميل ما ينقله لنا كامل النجار عن اهل مكة و قبولهم النقاش و الجدال مع محمد لسنوات طويلة و هذا يدل على رُقي و تفهم و حسن الاخلاق و السلوك و هم بذلك يضاهون الشعوب المتطورة في يومنا هذا و هذا يعني انهم اهل لغة و ثقافة و حوار.
و ايضاً يبين لنا الجهد الذي بذله محمد في محاولاته اقناعهم بما قال به او جاء به و هذا يعني انه رجل نقاش و حوار و اصرار و قناعة تامه بما يؤمن به و ليس رجل قتل و ذبح و غزو...و كما يبدو من طرح كامل النجار ان الجدال واسع و جاد و متتابع بحيث استمر كل تلك
السنين الطويلة....يعني ان محمد و اهل مكة اول من طرحوا حوار الحضارات او الثقافات التي تطالب به الاديان و الدول اليوم و هذه تُحسب لهم و تُحسب بشكل متميز لمحمد الذي صبر كل تلك السنين بوجه الرفض و التشكيك و الاستخفاف و ربما الاهانة من عرب مكة كما يصور لنا ذلك كامل النجار...لقد كان محمد صابراً واثقاً حكيماً مسالماً متمكناً فهو رجل حوار و نقاش و ينطبق عليه قول هذه الايام انه يتمتع ب(صبر العلماء) او (صبر الحكماء) او( صبر العظماء).كما عكس ذلك كامل النجار.
و يعيد كامل النجار القول بما يوحي للقارئ ايمانه بمعجزات الانبياء حيث يقول (حاولوا فيها حمل محمد على أن يطلب من ربه إنزال معجزة كما أنزل للأنبياء السابقين،)انتهى
لكن محمد ظل يتهرب من اظهار المعجزة...
هذا القول يعني ان محمد تفهم الناس و عرف انهم لا يؤمنون بالمعجزات و الدليل انهم رفضوا معجزات من ادعوا المعجزات قبله...عليه فمن الغباء ان يأتي لهم بمعجزة لانهم لن يصدقوها كما التي قبلها و كذلك لأنه يعرف و واثق انه غير قادر على ذلك و يعرف زيف المعجزات التي وصفوها له تلك التي قيل ان من سبقوه اتوا بها.
لقد حيَّروا (اهل مكة) محمداً كما حيَّروا الذين من قبله كما يبدو من طرح كامل النجار...لكنه اصر على ما يقول و اكمل المشوار معهم بما يناسبهم و يتناسب مع امكانياته و موازين القوى التي عمل جاهداً بكل السبل الى ان تكون لصالحه ليفرض ما يريد عليهم بعد ان يُحسم أمر الجدال الطويل.... و استطاع اخضاعهم لما يريد و يفرض عليهم اراءه و برنامجه الذي اتى به و لو بقوة السلاح و التحايل و الخداع و الدسائس و الرشاوى و الاغتيالات وغيرها.
ثم يقــــــــــــــــول كامل النجار :
(ونستطيع أن نتابع هذا الجدال في سور القرآن بعد أن نرتبها بالتسلسل الزمني الذي أقره الجامع الأزهر لأن مصحف عثمان مرتب حسب طول السور ولا يعطينا أي فكرة عن ترتيب النزول.) انتهى
أقــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
يعترف هنا كامل النجار ان الموجود اليوم او ما يسمى بالقرآن هو قرآن عثمان أي انه كان قد كُتب من ايام عثمان ثالث خلفاء المسلمين بعد نبيهم و هذا تأكيد منه و هو الباحث و المتخصص بالأديان ان القرآن محفوظ من زمن عثمان و هو هنا يرد على كل من يشكك بذلك اما دليلنا على تخصصه هو اعادته لتسلسل سور القرآن و فق التسلسل الذي اقره الجامع الازهر كما يقول أي انه متابع لما يصدر بهذا الخصوص .
ثم يقـــــــــــــــــــــــــــول:
(أول سورة تحدثت عن المعجزات كانت سورة القمر المكية، وترتيبها 37 حسب التسلسل الزمني. قال لهم محمد في تلك السورة (اقتربت الساعة وانشق القمر. وإن يروا آيةً يعرضوا ويقولوا سحرٌ مستمر) (القمر 1-2). ولأن محمداً لم يأت بأي معجزة، حاول أن يوهم العرب بأن معجزته هي انشقاق القمر، رغم أن العرب وقتها لم يروا انشقاق القمر. ولأنه كان يعرف أن القمر لم ينشق، قال للأعراب (وإن يروا آيةً يعرضوا ويقولوا سحرٌ مستمر). وهم فعلاً كانوا قد نعتوا محمداً بالساحر.) انتهى
أقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول :
أولاً لا اعرف هل يعني ذلك اقتناع كامل النجار بالتسلسل الزمني الذي اعلنه الازهر... لم يبين هنا كامل النجار ماذا يعني هذا التسلسل الزمني ...هل هو التسلسل الزمني لنزول الوحي كما يقول اتباع محمد ؟ أم هو التسلسل الزمني الذي طرحه محمد على عرب مكة؟... أكيد ان هذا التسلسل وفق الازهر يعني تبليغها لمحمد من الوحي او بواسطته... و هذا أكيد وفق اسس تاريخية ووقائع يشير اليها تاريخ الاسلام و متفق عليها اسلامياً.
اذا قال اهل مكة الصدق في وصفهم محمد بالساحر...فبماذا نعتوا من سبق محمد ممن يُطلق عليهم الرسل و الانبياء وبالذات اصحاب "المعجزات" كما تقول الروايات و بالذات انبياء بني اسرائيل و عيسى ابن مريم؟...هل قالوا عنهم سَحَره؟! وبالذات عندما عرضوا ما قالوا عنها معجزات و رفضها اهل مكة . و رغم تلك "المعجزات" ظل غالبية اهل مكة يعبدون الاصنام كما يقول كامل النجار.
اما انشقاق القمر فهذا قريب لقول أمرؤ القيس الذي قاله قبل محمد بسنوات طويلة حيث قال لنا التاريخ الذي نقل الجدال بين اهل مكة و محمد الساحر ان امرؤ القيس قال :
[ دنت الساعة و انشق القمر.....عن غزالٍ صاد قلبي و نفر]
و انشقاق القمر لو صح ما نقله لنا كامل النجار من ان محمد قال عنه فهذا يعني ان لمحمد خيال خصب و صحيح ما قيل عنه انه يتذوق الشعر و له فيها بلاغة ...
لقد نزل الانسان على سطح القمر خلال القرن العشرين و عرف الانسان انه شبيه او هكذا بالأرض و ان فيه شقوق و وديان كما التي نراها في الارض...وكثيراً ما يقال او نسمع عن (انشقت الارض و ابتلعت قرية او هكذا في الحكايات) و يقال عن تشقق سطح الارض عند الزلازل وان تكَّون البحار نتج عن ذلك وان ابتعاد القارات عن بعضها نتج او هكذا عن ذلك. أذن محمد كان يعرف عن القمر بعض الشيء قبل اكثر من 1400 عام و هو اكثر مما كنا نعرف قبل نزول الانسان على سطحه فكنا نتغزل به و تبين انه كما قال محمد قبل 1400 عام...كم نحن متخلفون كبشرية عن محمد.
و من ينظر اليوم الى القمر و هو تام يجد او يلاحظ بكل وضوح و جود اماكن معتمه و اخرى مضيئة بسطوع و كأن فيه جبال قد يتصور احد و كأن القمر انشق و انبلجت عنه تلك الجبال او تلك المنطقة الاقل سطوعا او المظلمة و كأنها شقوق عميقه في القمر.
ان عرب مكة و مهما اراد كامل النجار مدحهم من خلال وصفة لذكائهم في كشف زيف محمد و صبرهم في جدالهم معه كل تلك السنين تبين انهم اغبياء و انتبه محمد لذلك و تلقفه و بنا عليه كما يبدو... انكروا انشقاق القمر فعرف انهم قوم فيهم غباء فأراحه ذلك و تيقن انه منتصر عليهم و سيتبعونه.
لو ايدوه فيما قال عن انشقاق القمر و فسروه بما يتناسب مع قول امرؤ القيس فربما كان ذلك يدفع محمد الى الانزواء و الابتعاد عنهم و عما اراد...لقد غلبهم بالجدال فَهُمْ قوم وهو وحيد. ثم غلبهم بالسياسة و السلاح و الحيلة و التفكير.
ثم يقــــــــــــــــــــــــول :
(ثم أتى بسورة الأعراف المكية وترتيبها 39، فقال (وإلى ثمودٍ أخاهم صالحاً قال يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره قد جاءتكم بينةٌ من ربكم هذه ناقة الله لكم آيةً فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم) (الأعراف 73). وبالطبع عرب مكة لم يكونوا قد شاهدوا ناقة صالح ليعرفوا إن كانت المعجزة حقيقية أم لا. انتهى
الى اللقاء في الجزء الاخير الذي سيبدأ بالمقطع السابق



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كامل النجار و مؤلف القرآن /1 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته / 3 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته /2 تعليق طويل
- رد الى الاستاذ هشام حتاته / تعليق طويل
- رقصتُ حتى كلمتني (كَلَّ متني)
- ستالين و بشار الاسد و فؤاد النمري
- ديفيد سنودن و حرق الشرق
- رسالة الى الرئيس أوباما
- الكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/ الخاتمة
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/4
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل المك فيصل الثاني/3
- الدكتور سّيار الجميل و مقتل الملك فيصل الثاني/2
- الدكتور سّيار الجميل ومقتل الملك فيصل الثاني
- مصر الى اين؟؟؟؟!!!!/4
- مصر الى اين/3
- مصر و القديسة يوستينا
- مصر الى اين؟!
- المحروسة
- الماء المالح والشمس
- اللقاء اليساري العربي/مناقشة/1


المزيد.....




- 54 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى
- ترامب: اليهود المصوتون للديمقراطيين يكرهون إسرائيل واليهودية ...
- ترامب يتهم اليهود المؤيدين للحزب الديمقراطي بكراهية دينهم وإ ...
- إبراهيم عيسى يُعلق على سؤال -معقول هيخش الجنة؟- وهذا ما قاله ...
- -حرب غزة- تلقي بظلالها داخل كندا.. الضحايا يهود ومسلمين
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الرضا حمد جاسم - كامل النجار و مؤلف القرآن /2 تعليق طويل