أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أماني فؤاد - هل النقد الأدبي علم ؟














المزيد.....

هل النقد الأدبي علم ؟


أماني فؤاد

الحوار المتمدن-العدد: 4286 - 2013 / 11 / 25 - 17:08
المحور: الادب والفن
    



تساؤل يطرح دائما وتبقى الإجابة عليه في حيز المناطق المتحركة ، لا يقين .. منطقة زئبقية غير محددة المعالم .
وربما سيبقى الأمر قائما يحتمل الاجتهاد الدائم ، ذلك لأن للقضية محورين أساسيين : الأول النص الذي هو المادة الأدبية ، وهو الطرف الثابت نسبيا رغم تاريخيته ، والثاني القارئ الذي هو الطرف المتغير دائما ، سواء في ذاته بمراحله العمرية المتتابعة ، وتباين حالاته النفسية حتي في المرحلة الواحدة ، أو في اختلاف جموع القراء . وفي هذه المعادلة يقيم القارئ علاقته بالنص من مواقع متغيرة في المجتمع ، أو في فردانيته .
وتتحدد قيمة النص الأدبي في مجموعة علاقات النص بمراجعه التي يحيل إليها ، وفي مجموعة علاقات تشكل بنيته ، التي هي بدورها تتطور وفق مجموعة من المراجع البنائية والفنية .
1 ــ تنهض قيمة النص الأدبي عند التلقي ، ويظهر معادلها الجمالي ، بواسطة قارئ يقيم علاقات بين النص وما يحيل إليه تجاه العالم حال تشابكه وانصهار موجوداته .
لكن تبقي علاقة القارئ بالنص علاقة لا تنطبق عليه ، وليست هي بالضرورة علاقة الكاتب بنصه ، ولذا يظل النص الأدبي مادة هاربة من كونها موضوع بحث واختبار ثابت كالمواد الطبيعية الخام .
ويستمر النص متغير الدلالات أو باعث لها وفق علاقته بموقع القراءات ، وثقافة القارئ وطبقته ، ومخزونه المعرفي ، وطريقة تناوله للعالم ، فالقارئ طرف متغير في الزمان ، والمكان ، وفي الموقع الاجتماعي .
يظل النص الأدبي هو ذاته ، فهو ليس متغيرا ، كما أن مكوناته البنائية لا تتغير ، لكن يمكننا أن نقول أنه يتحول بتحول موقع قارئه ، ومن هذا التحول تعيش النصوص تاريخيتها ، أي تتعدد مدلولاتها بتعدد موقع متلقيها اجتماعيا وثقافيا ، وبتغير العصور وتطور رؤي العالم .
ولا تكون القراءة للنص تحليلية نقدية بالتماهي مع النص أو الانخراط فيه ، بل باستنطاقه ، وجعله يشي بأغواره ، ومناوشة عوالم إبداعه .
2 ــ نقد النص واستنطاقه له أدواته ، التي هي سبل النظر في هندسة حركة العلاقات بين عناصر بنيته ، وتكونها الشكِّلي المضموني ، وفي ما تنتجه هذه الحركة من دلالات حال وجودها في هذا المركب .
يحتاج النقد إذن لأدوات من حيث هي أحيانا مفاهيم ومدارس وتيارات ، ولكل منها بعض التقنيات المميزة ، ومن خلالها تتمنهج القراءة ، وباختلاف المناهج تختلف وتتنوع الأدوات وآليات تناول النص بالدراسة نسبيا .
يستعين المنطلق التاريخي مثلا ، أو الاجتماعي ، أو المنطلق النفساني ، أو الفنتازي كل بأدواته التي تتفق احيانا وتختلف في أحايين أخرى.
لا يعد النقد المنهجي عملا آليا ، ولا التزام حرفي بأدوات المنطلق ومفاهيمه ، بل يُعني بجانب التذوق وكشف مناطق المتعة الفنية بالاستعانه بمعارف مفهومية ، ترسم سبل كشف النص.
القراءة المنهجية هي تسلح بالمعرفة ، لصالح النص ذاته ، من حيث هو نص ينبني بتقنيات تشكَّل قواعد وقوانين وجوده ، كما تخوُّله ممارسة وظائفه .
للنقد كما أراه جدران متحركة غير نمطية ، أفكار وأدوات قابلة للتجدد والمراجعة الدائمة .
النقد هو الجسر المثقف الممنهج دون جمود بين النص والقارئ ، المتسلح بروح متذوقة مثقفة ، محبة للنص الأدبي حالة تميزه ، المستنطقة لخصوصيته ، والباحثة عن إمكاناته التي أوجدها أو قصر فيها ، الرابطة بين النص وعالم تخلَّقه ، المستشرفة أحيانا لحركة الإبداع فيما سيأتي..
تراه علما متحركا ، قابلا للتجدد والإضافة الدائمة ؟



#أماني_فؤاد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - بلاد أضيق من الحب - عرض مسرحي مأخوذ عن نص - سعد الله ونوس ...
- دعوة من اللا تاريخ ..- قصة قصيرة -
- تقاطعات قصيدة النثر في ديوان -الكتابة فوق الجدران- للشاعر -ع ...
- الشعرية والألعاب السردية في ديوان -تفكيك السعادة- للشاعر -مؤ ...
- جدلية الانفصال والاتصال في المجموعة القصصية -سوق الجمعة - لل ...
- ومضات ثقافية ..2013 م
- كفى ..شهر زاد!؟
- أن تخط اسمه كاملا..- قصة قصيرة-
- - أدهم يحي - قصة قصيرة
- بعد وقت ..
- مصر وقانون التظاهر
- مكرونة فيوتشيني
- قطعة ..من الشيفون الكناري
- سرد المنفلت في مجموعة -عفاريت الراديو- لمحمد خير
- يوسف الشاروني ..الخصوصية المصرية
- محددات المشهد المصري قبل 30 يونيو 2013 م
- - مجهول- أحدث روايات -يوسف القعيد-
- هدنة مع ..الانتخابات البرلمانية
- مؤامرة علي الثقافة المصرية
- الفصحي ..وطبيعة التجربة في ديوان -ما زلت اسألها الوصال- للشا ...


المزيد.....




- روسيا.. جمهورية القرم تخطط لتدشين أكبر استوديو سينمائي في جن ...
- من معالم القدس.. تعرّف على مقام رابعة العدوية
- القضاء العراقي يوقف عرض مسلسل -عالم الست وهيبة- المثير للجدل ...
- “اعتمد رسميا”… جدول امتحانات الثانوية الأزهرية 2024/1445 للش ...
- كونشيرتو الكَمان لمَندِلسون الذي ألهَم الرَحابِنة
- التهافت على الضلال
- -أشقر وشعره كيرلي وحلو-..مشهد من مسلسل مصري يثير الغضب بمواق ...
- الإيطالي جوسيبي كونتي يدعو إلى وقف إطلاق النار في كل مكان في ...
- جوامع العراق ومساجده التاريخية.. صروح علمية ومراكز إشعاع حضا ...
- مصر.. الفنان أحمد حلمي يكشف معلومات عن الراحل علاء ولي الدين ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أماني فؤاد - هل النقد الأدبي علم ؟