حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 4267 - 2013 / 11 / 6 - 12:59
المحور:
الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
أعتقد بضرورة التمييز بين مستويين للادراك:
_العقل, أو الجانب الاجتماعي الذي هو سابق على وجود الأفراد ويستمر من بعدهم, عبر البنى الاجتماعية _الثقافية المختلفة كاللغة والدين والأعراف والعادات, وينتقل تاليا عبر الأفراد بلا وعي غالبا
_ الوعي, مجمل خبرات الفرد ومهاراته التي يطورها خلال رحلة وجوده, بدءا بالادراك الذاتي وضصولا إلى التنوير الروحي والطمأنينة
فكرة استعادة وضع سابق ترتكز على قانون العلم الأساسي التراكم.
تستخدم في البرمجيات الحديثة بكثرة وحتى من قبل جهلاء أمثالنا_ نا تخص السوريين فوق الثلاثين. استعادة وضع سابق حماية أساسية ضد الحماقة.
لكن لا يمكن استخدامها قبل مرحلة النضج والرشد
*
من الحق في الخطأ كفكرة مجردة وعسيرة على الفهم والادراك, إلى مهارة سلوكية تتصف بها الشخصية الناضجة حصرا. نفس الرحلة بعناوين وتسميات مختلفة: حماقة_ حكمة. طفولة_ شباب. جنون_ وعي. خوف_ حب
_ الماهية/ الكلية معرفة لا يخشاها الفن ويحيا بها
_ كيف يصير الانسان شجرة؟
*
مع أنها آلية سلوكية بسيطة وسهلة للغاية, حركة استعادة وضع سابق, كذلك هي مكمن الوهم البشري_ منحدر الضياع والندم.
الأمر بمجمله يعود إلى مدار الوعي الذي تتمحور حوله حياة الفرد.
" كل شيء يمجد إلا أن لا شيئ مهم" ايكارت تول
*
يخلط اغلب البشر بين الغرور والثقة بالنفس_ هما نقيضان لا مترادفان. شأن الأنانية ومحبة النفس. الأنانية موقف دفاعي باكر, لازال غارقا في كراهية الوجود, وقد افاض أريك فروم في شرح ذلك عبر كتابه فن الحب وأوضح أن موقف الحب من النفس والآخر في مستوى متطور جدا, ويتباعد كثيرا عن موقف العادء الأولي_ البدائي المتمثل بثقافة الموت(العدو) وتعبيره الملاصق: اضرب أو اهرب
*
_دائما يظننا الآخرون مجانين
_ أنت منهم
*
ضرورة التمييز دوما بين موقع الشخص وبين درجة وعيه.
الكارثة تقسيم المجتمع إلى معسكرين الأخيار والآخر الأشرار.
يصح العكس نفسه بالضبط وفي مطابقة تامة وبصورة دائمة.
لاءات النضج الثلاث:
لا كذبز لا حرد. لا عناد أو جكر
لا أوضح من نموذج هتلر_ستالين مقابل مانديلا-غاندي
*
ما تحبينه أحبه
ما نخافينه أخافه
ما تعرفينه أعرفه
يا صديقتي ايضا
*
كأنها حياة شخص آخر. كانني أنت. الوردة ظل كتاب
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟