أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - عباس علي العلي - ما هو التأريخ ج1














المزيد.....

ما هو التأريخ ج1


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4245 - 2013 / 10 / 14 - 19:10
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


ما هو التأريخ؟.ج1

ان التاريخ هو الزمن الذي فرط من العيش الوجودي من المعايشة الادراكية باقل وحدات تقسيم الزمن الثانية او جزء اقل منها بكثير فلا ندركه إلا بعد الافلات اما الان في هذه الثانية التي اعيشها اصنعها بوعي كينوني لا بوعي تكويني فهي لاحقة بالحال بالتاريخ أما المستقبل فهو صنع لحظة الأن تتقدم ويتقدم معها الشيء من التكوين ليحيله الى اللا شيئية المحتمة,ابدا قانون لا مفك منه ولن يتوقف الزمن ولا يعود للوراء مطلقا لان النهاية والعودة إلى الحالية الأولى غير مرتبط بتسلسل الزمن انه أمامنا يتقدم الينا خارج نطاق الزمن وخارج نطاق المكان{ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَراً مَّقْدُوراً}الأحزاب38.
فكرة اخرى تبنى على اللاشيئية فحواها تحول آدم في الزمن الاول (التاريخ من أوله)(ماقبل الماضي)الزمن التكويني هل صاحب هذا التحول تشكل الوعي الاول بالنظامية المحيطة بالمكان والزمان؟ام انه لازال يعي الوجود بنفس المحددات (الفراغ),ان اجبنا ان تحول الزمن وقد قلنا لايدرك ولا يحسب الا بالوعي ولايشترط ان يكون فيه نظام فهو وعي اولي غير محدد المعالم والحدود فيكون وعيا عشوائيا وعي باللحظة فقط لان لاتاريخ قبله ولا معنى محدد للبعدين الاخرين المستقبل واللا شيئية اللاحقة فعاش آدم في اول وعيه بالكيفية التي تحدث عنها خارج التأريخ.
ليتشكل التأريخ بعده ويصنع وعيه بالقهرية النابعة من اضطراب حركة الوعي لديه نتيجة النزول من الفردوس الى المكان فكان المكان اول قهريات آدم وأول اشكالاته متحيرا متخبطا لايعي الا خطيئته وماجرته من حاجات جديدة متنوعة لايدري تسلسل الاهمية فيها انها عشوائية مرتبكة لكنها تسير وفق الزمن الجديد ولكنها غير حقيقية وإن بدت كذلك,فلا بد من وعي ما لها,ولو بدأنا بتشكل الكون منذ انكسار الطاقة المظلمة حيث لا يوجد اتجاه ولا زمان ولا مكان من قبل،وإنما عشوائية تنحصر من لحظة النزول وتنهي باللحظة لحظة النزول على الأرض،عندها انفتحت نافذة الانتظام والطاقة باتجاه وزمان ومكان، هذا التحول من العشوائية للانتظام أوجد لدينا ما يمكن أن نسميه القوة (الناظمة) ليس العاقلة ولا الخيرة ولا الشريرة!.
قوانين النظام بالكون ترفض فكرة أن العشوائية تتحول أو تقود إلى نظام بل إن النظام هو الذي ممكن تحويله وتحوله للعشوائية بالفعل الغير منظم بوعي..ولكن النظام لا يمكن أن يكون بداية ظاهرا فهو يحتاج إلى نظام مسبق وهذا يؤدي إلى التسلسل الذي يرفضه وجود الكون،فلا بد من عشوائية إنقادت إلى النظام الذي ظهر في شكل الطاقة باتجاه وزمان ومكان بعد أن كانت طاقة مظلمة مسلوبة الاتجاه والزمان والمكان كونها عشوائية! من هنا فالوعي هو باتجاه انتظام الطاقة والمادة فيزيائيا وكيميائيا وبيولوجيا وتلاحمها وتنوعها وتكاثرها في بيئتها الجديدة من الاتجاه والزمان والمكان هذا الأنقياد مرجعه الوعي بالتكليف{فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}البقرة37,ليكون الأتجاه الأنقيادي في مسار مطلب النص {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }لقمان20.
ويبقى السؤال من قاد هذا التحول وكيف وأين ومتى ولماذا,انها فكرة خيالية وان كانت ممكنة الحدوث فالتجربة وتكرار التجربة والحاجة الملحة تقود الى الانتظام وهكذا تكونت المجتمعات وتطورت من البداوة حتى مجتمع النت يولوجي الحاضر ولكن بموجب قوانين ومحفزات وعقل وارادة,بالملخص بموجب وعي منتظم لا يولد من العبث و العشوائية نظام ,اذن لابد للرجوع بالاجابة الى الشق الثاني وجود وعي منتظم عاقل عارف متعلم.
لابد اذن من وعي منتظم مدرك لحدود الزمان والمكان ولكن السؤال الاهم من صنع الوعي الاول؟, وكيف ولماذا؟أمامنا افتراضات عديدة اهمها:
1.وجود معلم سابق عن اللاشيئية ومتقدم على الزمن هو الذي صنع بالفوقية تكوين الوعي لآدم ولو باقل الاحتمالات وضعه على اول قانون واول المعرفة وتركه مع القدر ليصنع وعيه بنفسه من خلال الذات المكنونة بالفطرة.
2.عاش آدم يجرب ويجرب وينجح مرة ويفشل في اخرى حتى وصل خط البداية بداية الانتظام وبنى عليه ولكن كيف اهتدى الى خط البداية وكيف ادرك انه الخط الصيح وهذه اشكالية مثيرة ومحيرة.
3.واخيرا تصور جلوس آدم على صخرة وادي عبقر متأملا الوجود الكوني المحيط به ومظاهر العشوائية التي من حوله فقرر ان يصلح الكون فأبتدع المعرفة بوعي وجودي خالص فسن السنن ووضع القوانين فحول العشوائية الى انتظام,والمشكل هنا ما هي محددات الصح والخطأ عنده وكيف تولدت تلك الحدود القياسية وما هو الدليل على قدرته على ابتكار النظام ونحن لهذه اللحظة التاريخية لم نتوصل الى نظام كلي منضبط بالرغم من كل هذا الكم الهائل من المعرفة والتعلم والادراك والحاجة للنظام.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هو التاريخ ج2
- أزمة الفهم وتجسيد الأزمة
- البرغماتية الكهنوتية
- دور الفلسفة في التغيير
- أساسيات التغيير الفكري في أوربا
- كل النساء في مدينتي خالاتي
- أنسنة الوجود الكوني
- أغنية لبغداد ,بين نعمانك وكاظميك
- المال العام بين النزاهة والابتزاز
- ضياء الشكرجي والخروج من الشرنقة.
- ام هاشم
- الورود لا تنمو بين الصخور .
- أدلجة الأختلاف وشرعنة التبديل
- قسما يا وطني بحروفك الأربع
- دكان جدي _ قصة قصيرة
- الدين والضرورة
- أعترافات ما بعد الموت
- كلام على ورق
- أحلام العم عطية
- سوادين


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - عباس علي العلي - ما هو التأريخ ج1