أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - احمد الحمد المندلاوي - أمثال كورديّة من بدرة:جمال في المبنى وحكم في المعنى/2














المزيد.....

أمثال كورديّة من بدرة:جمال في المبنى وحكم في المعنى/2


احمد الحمد المندلاوي

الحوار المتمدن-العدد: 4198 - 2013 / 8 / 28 - 18:40
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


المقدمة:
المثل حكمة أطلقها انسان مرّ بتجربة في اكثر الاحيان كانت مريرة ،و من هنا كانت الحكمة وليدة التجربة التي هي مرآة العقل و لذا حمدت آراء الشيوخ حتى قالوا "المشايخ أشجار الوقار، و لا يطيش لهم سهم و لا يسقط عنهم الفهم و عليكم بآراء الشيوخ فأنه إن عدموا ذكاء الطبع فقد أفادتهم الأيام حيلة وتجربة "،قال الشاعر:
ألم تر إنّ العقل زين أهله ولكن تمام العقل طول التجاربِ
من هنا جاءت الأمثال متنوعة زاهية بلون التجارب و تباريحها ،و تنتقل من بلد الى بلد دون جواز ،فهي سفيرة العقل البشري، بعد هذه المقدمة القصيرة لنا جولة أخرى مع أمثال كوردية من بدرة
مأخوذة من بيئتها الجميلة ونكهتا الخاصة لنلاحظ الجمال الفني في مبناها والحكمة الرائعة في معناها ،لما فيها من عبر و أثر،و هي باللهجة الكوردية الجنوبية"الفيلية" :
9- (به كى خانه ش سوختيده يه كى مه لويجك ئاورده مكو ببريز سووم).
ويعني:" احترق بيت أحدهم ،ويقول آخر اشوي لي عصفوراً"،يقال في استغلال الفرص بطريقة غير سليمة ،و منبوذة من قبل المجتمع ، و ما أجمل ما قاله المتنبي في هذا الباب :
بذا قضت الايام ما بين أهلها مصائب قوم عند قوم فوائدُ
ويقول هكذا عادة الأيام سرور قوم مسآءة آخرين ،وما حدث في الدنيا حدث إلا سرّ به قوم وسيء به آخرون وقد قال أبو تمام، ما أن ترى شيئا لشيء محيياً، حتى تلاقيه لآخر قاتلا،
ويقابله المثل العامي العراقي:"يصطاد بالماء العكر"، والمثل يستقبح هذا التصرف ،و يدعو الى مؤاساة أهل المصيبة بمد يد المساعدة والعون،لنخفيف وقع المصيبة عن كاهلهم،لذا جاء المثل بهيئة قاسية .
***
10- (بويل جرك ده سه) .
ويعني:"النقود وسخ الأيدي"،يقال في التشجيع على السخاء والكرم و بذل المال ،لصيانة الشرف و السمعة الطيبة لأنّ المال كما يُقال :"غادٍ و رائح" ،ويقابله المثل العامي العراقي:(هين فلسك و لا تهين نفسك"،و قال تعالى في سورة آل عمران :"لن تنالوا البرّ حتى تنفقوا مما تحبون" آية /92.
***
11-( نون قه رتى ميخارى).
ويعني:"تأكل الخبز بالدين"،يقال في شخص هزيل وضعيف البنية،ويقابله المثل العامي العراقي:"تاكل بالدين"،وهناك مثل دارج في الناصرية يقول:"كل بالدين ،تهل دموع العين"،والمثل ينتقد حالة اجتماعية في عدم الفائدة من بعض الأعمال التي لا جدوى منها .
***
12-( كهه كوانه به باد مدي ).
ويعني:"تذري التبن العتيق"،يقال في شخص يبحث عن أمور فات أوانها ،و لا جدوى من ذكرها،و هذا العمل أقرب الى إعادة النزاعات،لذا لا يحبذ،ويقابله المثل العامي العراقي:"تدور دفاتر عتك"،أو يقال:" اليهودي من يفلس يدور دفاتر عتك" ،و عند أهالي مندلي نفس المثل بالكوردية فيقال: "به تك كوانه ده يده يه كه و"، والمثل ينتقد حالة اجتماعية في عدم الفائدة من بعض الأعمال التي لا جدوى منها،أو إثارة أمور قديمة أكل الدهر عليها و شرب .
***
13-( مكوم نه ره مكو بدوشش ).
ويعني:"أقول فحل يقول إحلبه "،يقال في شخص لا يريد أن يستوعب الأمور بسهولة أو يطوي على غباء شديد بحيث لا يفرق بين الذكر و الانثى ،أويصرُّ على فهم خاطئ للكلام .و ثمة في العربية مثيل لذلك يقول المصريون :"اقول له ثور ، يقول احلبه"،و هو ضرب من العناد و الغرورو الإصرار على الخطأ،و المثل يدعو الى ترك هذه العادة السيئة.
***
14-( تنبه ل بيا به سايه ،سايه خودش ميايه ).
ويعني:"ياكسلان تعال الى الظل،قال:الظل يأتي بنفسه"،ويضرب في منتهى العجز والكسل ويعادله المثل العربي السوري:"بده الخبز مخبوز والمي في الكوز"،وقيل شعبياً:" الكسل مايجيب عسل"،ومثلنا الكوردي صورة ساخرة للشخص الكسلان كي نكون مجدين .
*****

احمد الحمد المندلاوي
الباحث في التراث الكوردي الفيلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أمثال كورديّة من بدرة:جمال في المبنى وحكم في المعنى/1
- أهلاً ببنتِ الوطنِ
- الشاعر محمد دارا
- لا تطلب الودَّ
- استعارة جناح
- أنا فيلي.. أنا فيلي
- رجل من طينة العقارب
- مرثيةعصفورة
- قصائد مكتّمة في زمن الرعب
- أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية:/2
- أسوان
- حان الفرح..عن مركز مندلي/2
- لا تعقيم الضمائر..
- ترانيم الفرح على بوابة العودة
- أحسستُ فيك بقائي
- تعريف الموسوعة..عن مركز مندلي/1
- الى فتى النضال
- آياتُنا بيارق ..
- مرثيّة الصّدرية الثالثة
- مناجاة حقيبة /5


المزيد.....




- إنقاذ سلحفاة مائية ابتعدت عن البحر في السعودية (فيديو)
- القيادة الأمريكية الوسطى تعلن تدمير 7 صواريخ و3 طائرات مسيرة ...
- دراسة جدلية: لا وجود للمادة المظلمة في الكون
- المشاط مهنئا بوتين: فوزكم في الانتخابات الرئاسية يعتبر هزيمة ...
- ترامب: إن تم انتخابي -سأجمع الرئيسين الروسي الأوكراني وأخبر ...
- سيناتور أمريكي لنظام كييف: قريبا ستحصلون على سلاح فعال لتدمي ...
- 3 مشروبات شائعة تجعل بشرتك تبدو أكبر سنا
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /19.03.2024/ ...
- إفطارات الشوارع في الخرطوم عادة رمضانية تتحدى الحرب
- أكوام القمامة تهدد نازحي الخيام في رفح بالأوبئة


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - احمد الحمد المندلاوي - أمثال كورديّة من بدرة:جمال في المبنى وحكم في المعنى/2