|
أمثال كورديّة من بدرة:جمال في المبنى وحكم في المعنى/1
احمد الحمد المندلاوي
الحوار المتمدن-العدد: 4198 - 2013 / 8 / 28 - 16:07
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
بسم الله الرحمن الرحيم
أمثال كورديّة من بدرة:جمال في المبنى وحكم في المعنى/1
بقلم/أحمد الحمد المندلاوي
المقدمة: المثل في كل لغة خلاصة الحكمة فيها،يتجلى فيه القول المأثور في ايجاز تام،كثيراً ما يبلغ حدَّ الاعجاز ، و من ثم سريانه على ألسن الناس ،وشيوعه في ظهرانيهم ،وتكاد هذه الأمثال الدارجة لا تكون وقفاً على بلد دون آخر ،بل قد يجد المتتبع بالمقارَنة بأنَّ لها نظائر و مثيلات ، لا في اللغة الكوردية فحسب ، بل حتى في اللغات الحيَّة الاخرى. و بدرة تلك المدينة الكوردية الجميلة القابعة في محافظة الكوت لها تراثها الفولكلوري ،والمجتمع البدراوي فيها له أمثاله الحكمية مأخوذة من بيئته الجميلة و لها نكهة خاصة فنلاحظ الجمال الفني في مبناها والحكمة الرائعة في معناها ،ومن هنا اخترنا باقة من تلك الروائع لقرائنا الأكارم لما فيها من عبر و أثر،و هي باللهجة الكوردية الجنوبية : 1- (خوبى بكون بندَخ به دَليا) ويعني:"إعمل المعروف و ارمه في البحرِ"، و يدعو هذا المثل الى إفشاء العمل الحسن والمعروف،دون انتظار الأجر المادي، ويقول الشاعر: احسن الى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الانسانَ احسانُ ويقابله المثل العامي العراقي:(سوي زينيه وذبها بالشط"،والمثل يحث على عمل الخير ومساعدة الآخرين والتعاون والعمل معهم لأجل المجتمع ككل. ***** 2- (فكر نون بكون خه يار ئاوه). ويعني:"إبحث عن الخبز فالخيار ماء"؛يقال لمن ينشغل بعمل غير مجد ولا ينفع كثيراً ويدعو الى الاهتمام بالعمل الأحسن والأفضل،الذي يعتبر العمل الأساس في حياة الفرد. ***** 3- (به عدى واران كه بنه ك). ويعني:" بعد المطر يرتدي المعطف"ويقابله المثل الكوردي أيضاً:"بعد المعركة ،يكثر الشجعانُ"و يقول الدكتور بدرخان السندي في شرح ذلك:ويراد بذلك كثرة المتشدقين بعد زوال الخطر.ويقابله قول الامام علي (ع):":(حجَّ و الناسُ عائدونَ)،والمثل تعبير عن سوء التصرف وعدم إتيان العمل في وقته. ***** 4-( ئاويكى رِيختيد كرد نمشو). ويعني:"الماء المراق لا يجمع"،يقال في عدم اعادة الأمر الفائت، ويقابله المثل العامي العراقي:(ماي و تبده والماي التبده ما يرده اللوم"،ويقول أهل السعودية :"اللبن اللي انكب ما ينحاق"،والمثل يدعو الى عدم التأسف على ما جرى من الأمور الخاطئة وعلينا بالحاضر والمستقبل و الاستفادة من التجارب. ***** 5- (به باى بان ديده مت ، و سه ر بان ديده مت). ويعني:"رأيناك فوق السطح ،ورأيناك تحت السطح"،يقال في قطع الأعذار والحجج لمن يتهرب عن عدم المساعدة والعطاء بايجاد الأعذار الواهية ، ويقابله المثل العامي العراقي:(شنفاج فوك شفناج جوه"،والمثل ينتقد البخل بهذه الصورة التهكمية الساخرة. ***** 6- (ئه ز ئاته ش خاكرى). ويعني:"من النار رماد"،يقال في ولد رديء من والد شهم ،و يعادله المثل الشعبي العراقي:"النار تخلف عار"، وقريب منه المثل العربي يصف مثل هذه الحالة فيقول:(تمخض الجبل فولد فأراً" ، يقال في الخلف غير الصالح . *** 7- (خه ر نه خه ريده ، ئاخور به ستيده). ويعني:" لم يشتر الحمار و أحضر المعلف"،يقال في الأستعداد للأمر قبل أوانه ، ويقابله المثل التركماني القائل :(يبني السقيفة قبل شراء البقرة"،والمثل ينتقد الاستعجال في بعض الأمور التي لا داعي لها ،و جاء المثل بشكل ساخر. *** 8- (باد ئاوردت باران ئاوردت). ويعني:"أتت بك الريح أم أتى بك المطر!!" ويقال في حضور مفاجئ لشخص عزيز عليهم وكان بعيداً عنهم ،و المثل يختصر سيل المشاعر و الأحاسيس الجياشة بهذه الكلمات القصار ،و يقول أهالي مندلي مقابل هذا المثل :"م وه زير زوي فيرد كه م ، ت هايده ئيرا ) ،و بنفس المعنى. احمد الحمد المندلاوي الباحث في التراث الكوردي الفيلي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أهلاً ببنتِ الوطنِ
-
الشاعر محمد دارا
-
لا تطلب الودَّ
-
استعارة جناح
-
أنا فيلي.. أنا فيلي
-
رجل من طينة العقارب
-
مرثيةعصفورة
-
قصائد مكتّمة في زمن الرعب
-
أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية:/2
-
أسوان
-
حان الفرح..عن مركز مندلي/2
-
لا تعقيم الضمائر..
-
ترانيم الفرح على بوابة العودة
-
أحسستُ فيك بقائي
-
تعريف الموسوعة..عن مركز مندلي/1
-
الى فتى النضال
-
آياتُنا بيارق ..
-
مرثيّة الصّدرية الثالثة
-
مناجاة حقيبة /5
-
أصل الكلمة الشعبية في الذاكرة الفيلية/1
المزيد.....
-
ماذا قالت إسرائيل و-حماس-عن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ف
...
-
صنع في روسيا.. منتدى تحتضنه دبي
-
-الاتحاد الأوروبي وسيادة القانون-.. 7 مرشحين يتنافسون في انت
...
-
روسيا: تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة مستحيل في ظل استم
...
-
-بوليتيكو-: البيت الأبيض يشكك بعد تسلم حزمة المساعدات في قدر
...
-
-حزب الله- يعرض مشاهد من رمايات صاروخية ضد أهداف إسرائيلية م
...
-
تونس.. سجن نائب سابق وآخر نقابي أمني معزول
-
البيت الأبيض يزعم أن روسيا تطور قمرا صناعيا قادرا على حمل رأ
...
-
-بلومبرغ-: فرنسا تطلب من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات جديدة ض
...
-
علماء: 25% من المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أعمارهم تقل ع
...
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|