علي مهدي الاعرجي
انسان
(Ali Mahdi Alaraaji)
الحوار المتمدن-العدد: 4099 - 2013 / 5 / 21 - 17:40
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
جواز أكل ميتت الادمي في الاضطرار من غير طبخها أو شويه لما فيها من حرمه وله قتل مرتد و أكله وقتل تارك الصلاة و أكله !!!!!
المصدر.... الاقناع في حل الفاض أبي شجاع للصف الثالث الثانوي ص 256.. الأزهر الشريف قطاع المعاهد الأزهرية الإدارة المركزية للكتب و المكتبة و وسائل تعليمية.
لا أبحث في صحة الأحكام أو مصداقيتها بل أحاول أن أبحث عن التضارب و التميز في الحكم و كذلك اختلاف التفسير في النصوص القرآنية ومخالفتها في التطبيق وتحسب علينا نص فرض عين لم يأتي به الله بل نصته الأعراف و بعض أفكار رجال الدين لتصبح هيه القانون وينكر أو يركل القران .سوف أحاول أن اعرج على أشياء بسيطة و بشكل سريع مختصر من باب إيضاح البس الموجود و إن كان من الصعب لا بل المستحيل تغيرها كونها مدعومة في نصوص سماوي تحت إشراف رجال منزوعي الرحمة و الفكر الانساني جل هدفهم القتل و الدماء من أجل إعلاء المذهب و إن كان مبني على صواب أو باطل. من هذه الأمور الإشكالية هيه أحكام ترك الصلاة .يقول الله (فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون) هناك تضارب كبير في أراء العلماء حول تارك الصلاة حيث تصنف لي اكثر من مرة تحت باب ترك الاستخفاف أو ترك الكسل . ترك الكسل يعتبر عصيان يرجح البعض على إن تارك الصلاة من الفاسقين!! أما التارك من باب العمد أو الاستخفاف يعتبر كافر و يجري عليه حكم الكافرين و إن قال الشهادتين !!! و الله يقول له الويل في كتابه..... لا يقول إنه كافر!!! عجيب لنتطرق إلى بعض المصادر التي تثبت كفر تارك الصلاة يقول النبي محمد في حق تارك الصلاة ليس بين العبد وبين الكفر إلا ترك الصلاة وقال -صلى الله عليه وسلم بين الكفر والإيمان ترك الصلاة وقال - العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر . هذا إقرار كامل من نبي المسلمين على إن تارك الصلاة كافر و بهذا يؤاخذ كما يؤاخذ الكافر . لا أدري كيف يكفر تاركها و لم يكفره الله . كيف لمن يقول الشهادتين يصبح كافر إذا ترك فرض واحد عمد معتمد لظرف ما أو غير ضرف ،؟؟ هذا يبطل صحة العدل وهو من أركان الإسلام و احد أعظم صفات الله .. لنرى أراء بعض العلماء في قضية ترك الصلاة ، يقول الإمام أحمد بن حنبل تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً من الملة،,, يقتل !!! إذا لم يتب ويصلي . وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: "فاسق ولا يكفَّر". ثم اختلفوا فقال مالك والشافعي: "يقتل حداً" وقال أبو حنيفة: "يعزر ولا يقتل . وقال الإمام ابن حزم روينا عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ومعاذ بن جبل ، وابن مسعود ، وجماعة من الصحابة - رضي الله عنهم - وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلاً من الصحابة ، والتابعين رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرض عامداً ذاكراً حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ومرتد (أرجوا الانتباه هنا إلى هذه الفقرة من ترك فرض واحد متعمد أي على سبيل المثال قال أترك صلاة العشاء لأني متعب و اصليها غدا ، يعتبر كافر و تطبق عليه أحكام الكفار نكمل!!!) وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "من ترك الصلاة فقد كفر" رواه المروزي في تعظيم قدر الصلاة، والمنذري في الترغيب والترهيب. وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: "من لم يصل فهو كافر" رواه ابن عبد البر في التمهيد (4/226) والمنذري في الترغيب ..لا أدري على ما استند النبي في تكفير تارك الصلاة و إن قلنا هو المشرع من بعد ومن قبل استنادا على ما قيل و ما ينطق عن الهوا إن هو إلى وحي يوحى "أي ما يقول محمد من عند الله ولكن ما ذكره الله في كتابه هو الوعيد في عذاب الأخرة و لم يذكر عذاب دنيوي! علاوة على ذلك لا توجد نصوص قرآنية في ترك الصلاة كما في القتل و السرقة!! كل ما قاله الله هو الويل. في الأخرة لا في الدنيا ، و عدم وجود حكم قرأني يوجب قتل تارك الصلاة لمعرفة الله بتغير أحوال البشر. اليوم أنا لا أصلي لربما أصلي في الغد و أتوب . و حق الصلاة حق رباني لا حق فردي أي بين العبد وربه . . يقول محمد بن أحمد بن سالم السفاريني غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب . واعلم أن المعتمد من المذهب كفر تارك الصلاة عمدا من غير عذر حتى يتضايق وقت الثانية عنها ولو كسلا وتهاونا بشرط الدعاية من إمام أو نائبه .وعند الآجري من أئمة أصحابنا لا تعتبر الدعاية وأنه يقتل بعد الاستتابة ثلاثة أيام بلياليها كفرا ويصنع به كسائر الكفار من مواراة جثته ، ولا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه ولا يدفن في قبور المسلمين . وعند الآجري لا توارى جثته بل يلقى على المزابل ولا كرامة !!! المزابل يا علماء الدين ... لا تجوز المثلة في الكلب العقور أوليس هذا من المثلة . و إكرام الميت دفنه لا إلقائه في المزابل . المصيبة عند هذا السفاريني المجنون السادي ..تارك الصلاة حتى إذا تاب يقتل بعد ثلاثة أيام .. فتاوي أغرب من الخيال لا تستند على نص سماوي بل اجتهاد لا نجد نصوص ثابته يستند عليها في الحكم ,لهذا راح الكثير من المحققين ينسبون آيات أحكامها متعلقة في الجهاد و الصوم الى الصلاة و قالوا هذه في تلك. المهم نرى من السهل جدا على المسلمين و رجال الدين أن يكفروا من يشاءون من الناس و اسهل ما في أمرهم هو إراقة الدماء .من أعطاكم الحق في هدر دماء البشرية ؟ أنا اليوم لا أريد أن أصلي سواء استخفاف أو رفض و تكاسل! حتى محمد النبي ص لا يحق له أن يقتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بلحق و هذا العقاب ليس عقاب مماثل أن ينسب تارك الصلاة إلى الكفر و تطبق عليه أحكام الكفار من إراقة دماء و غيرها . الله يقول العين في العين و السن في السن و هنا لابد أن يكون العقاب لتارك الصلاة مماثل كان الأحرى أن يقال تارك الصلاة يترك من قبل الناس فلا تبايعوه أو تشاروه لأنه ترك الله و من ترك الله تركناها. و هذا الحكم يتماشى مع ما نص عليه الله في القران (وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ-;---;-- فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ۚ-;---;-- وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰ-;---;--ئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ). لماذا الأحكام تطبق في مكان و تلغى في آخر إذا أخذنا هذه الآية في نص الحكم أو القانون صار باب التماثل هو الحاكم أي إن القاتل يقتل و السارق يعالج في قطع اليد السارقة و هكذا و تارك الصلاة يترك من قبل الناس أو من قبل الله لأنه أمر مع الله لا أدري لماذا يؤمنون في بعض القرآن و ينفون البعض الأخر ما لا يدرك كله لا يترك جله ! اليكم نماذج من فتاوى بعض رجال الدين أمثال الشيخ عثمان بن محمد الخميس يقول في حكم تارك الصلاة (بالنسبة لتارك الصلاة مسألة خلافية بين أهل العلم ! وذهب كثير من أهل العلم بأن تارك الصلاة تكاسلا وإلا تارك الصلاة جحودا كافر بالإجماع الذي يترك الصلاة جحودا الذي يقول ما في صلاة !!يقول هذه لعب هذه تمارين هذه كذا !! هذا كافر بالإجماع ..لكن الذي يترك الصلاة ويقول الصلاة واجبة وهي حق وكذا لكن مرات أنسى ،، أتكاسل وكذا ، وأحيان يصلي وأحيانا يترك هذا الذي اختلف فيه أهل العلم فبعض أهل العلم يرى أنه كافر مخلد في نار جهنم ولا يُصلى عليه ولا يكفن ولا يورث كأحكام الكافر بشكل عام وبعض أهل العلم يرى أنه ليس بكافر ولكنه مرتكب لكبيرة عظيمة والذين قالوا :ليس بكافر ، يعني حكموا عليه بحكومة شديدة ،، فقال أحمد ومالك والشافعي إنه يقتل حدا ..يعني يُقتل ويغسل ويكفن ويدفن في مقابر المسلمين لكن يقتل كالزاني و كذا ..). لا أفهم معنى ! كذا ! المتردد لأكثر من عشرة مرات في الجملة !!! السؤال كيف يقتل وهو مسلم ،، قال هذا يقتل وهو مسلم ، و في مذهب أبي حنيفة أنه يسجن حتى يموت أو يصلي يعني حتى الذين قالوا ليس بكافر لم يتركوه هكذا وإنما حكموا عليه إما يقتل وإما يُسجن حتى يموت. اما الشيخ محمد صالح المنجد يقول فيها في حرمت نكاح الزواج من تارك الصلاة يجب أن تمتنع المرأة عن تلك المعاشرة وكذا العكس قال تعالى : ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر ) فلا يحل للمسلمة أن تبقى في عصمة زوج لا يصلي بالكلية أو في الأعم الأغلب بل يتعين عليها مفارقته وعدم البقاء معه نظراً لكفره وخروجه من الملة ، نسأل الله السلامة والعافية. عجيب هذا الحكم مع من يلفظ الشهادتين لكن لا يصلي ! الغريب في الأمر إنه لا توجد فتوى تحرم النكاح مع الزوجة الكتابية. هم أيضا لا يصلون و لربما لا يصلون أيضا في دينهم كأن يكن مسيحي غير ملتزم في المسيحية . لا أدري لماذا تجيزون زواج الكتابي الذي لا يعترف في دينكم و قوانينه و لا يصلي و لربما يشرب الخمر و يسمع الغناء إلا انه غير كافر لكن المسلم تارك المتكاسل في فرض صلاة واحد كافر !! عجيب الكتابي لا يصلي أصلا لماذا لا تحكموا في كفره كما هو الحال و تارك الصلاة . لماذا يجيز للمسلم نكح الكتابية التي لا تصلي و لا يجيز لمسلمة نكح الزوج المسلم التارك للصلاة.. أفتونا في باب العقل رحمكم الله من أنفسكم و شر بلائها و فساد فكرها. كلام سخيف لا يحمله عقل إنسان لا أدري ما هيه المشكلة إذا صليت أو لم و ما هو المفيد إن أمنت بوجود الله أم لا هذا شأن يخصني ولا يخص الغير أستحلفكم بالله أيهم أحسن عملا عند الله المصلين أم مكتشف ألامبسلين أيهم أحسن المصلين أم صناع السيارات و الكهرباء و مكتشفي العلوم الحديثة من الكفرة أيهم أحسن علماء الأزهر و الحوزة أم أديسون منير العالم في اكتشافه و غيرها .
#علي_مهدي_الاعرجي (هاشتاغ)
Ali_Mahdi_Alaraaji#