أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نافذ الشاعر - الشجرة الملعونة














المزيد.....

الشجرة الملعونة


نافذ الشاعر

الحوار المتمدن-العدد: 4083 - 2013 / 5 / 5 - 17:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


إن الشجرة الملعونة هي شجرة الزقوم، وهي أم الخبائث وأصل كل خبث وشر في هذه الدنيا، فهي شجرة تنبت في أصل الجحيم، لكن فروعها ممتدة إلى الحياة الدنيا. وهذه الفروع، إما تكون فروعا حقيقية غير منظورة، وإما تكون فروعا مجازية لا ندرك معناها على وجه الدقة والتحديد.
ومن هذه الشجرة يقتبس العصاة سيئاتهم، ومنها يستمد المذنبون سوء أفكارهم وأفعالهم، لأنها تفيض خبثا وشرا على نفوس الأشرار، فما نراه في الدنيا من شرور وفساد فهو بعض من فيحها ولفحها، فهي تخرج من أصل الجحيم، ولها لفحات ونفحات قادمة من الجحيم، وكل من يقبل عليها ويأكل منها لابد أن تورده إلى الجحيم وإلى الأصل الذي نبتت فيه. وإن الظالمين يسارعون إلى هذه الشجرة فيأكلون منها حتى الشبع، ويشربون بعد الأكل، حتى الارتواء. وبرغم هذا الشرب وهذا الأكل فإنهم لن يجدوا لذة ولا متعة ولا شبعا ولا ارتواء.. إنما يجدون عطشا وظمأ، وهذا معنى قوله تعالى: (ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْباً مِّنْ حَمِيمٍ).

ثم يقول تعالى: (طلعها كأنه رؤوس الشياطين):
والطلع: ما يبدو من تمرة النخل في أول ظهورها. وهذا يشير إلى أن الأكل من هذه الشجرة يُخرج ثمارا خبيثة في النفس تشبه رؤوس الشياطين، يعني يجعل الشياطين تطل برأسها من أعماق النفس لتوسوس لمن أكل ثمرة من هذه الشجرة.. وكلما ارتكب الإنسان معصية، كلما أكل من هذه الشجرة ثمرة، فتزداد الوساوس الشيطانية في نفسه كزيادة الجراثيم والميكروبات في الوسط الموبوء بالميكروبات، لأن هناك اتصالا خفيا بين عالم الدنيا وعالم الآخرة، وبين عالم الغيب وعالم الشهادة.
وبما أن هذه الشجرة من أصل الجحيم، فإن أكلها يصيب بالحرارة والعطش والظمأ.. وكذلك تفعل المعاصي بمن يقترفها، فكلما ارتكب الإنسان معصية، كلما أحس بالعطش والحرارة وشعر بأنه لم يرتو، كمثل من أولع بارتكاب الزنا، فكلما اقترف هذه الخطيئة شعر كأنه شرب من مالح؛ يزداد منه عطشا كلما ازداد منه شربا، فيلجأ إلى مزيد من الشرب، وهذا معنى قوله تعالى: (ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ. ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِِ) فهذه الأعمال التي نعملها في الدنيا متصلة بالآخرة ولكنها في صورة غير مرئية ولا منظورة، فإذا مات الإنسان تمثلت له هذه الأعمال هناك على صورتها الحقيقية.

وقد أشار القرآن الكريم إلى هذه النار بأنها (لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ) في قوله تعالى: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ. لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ. لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ) (المدثر29) ومعنى (البشر) في الآية: نوع الإنسان، من البشرية وليس من بشرة الجلد، وهذا معنى البشر في القرآن جميعه، وفي سورة المدثر نفسها: (إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ)(المدثر25).
ومعنى (لوّاحة للبشر): من التلويح باليد، يقال لَوَّحَ بالشيء: أَظهره ولمع به، ولوَّح بالثَّوب: أشار به ورفعه وحرَّكه ليراه الإنسانُ من بعيد. فكأن النار تلّوح للبشر بالشهوات والملذات التي حفتها وتزينت بها، كي يأتوها ويقترفوها، فإذا اقترفوها جذبتهم لا محالة إلى النار فأدخلتهم فيها، ورأوا عند ذلك هذه الشجرة الملعونة على حقيقتها كأخبث ما يكون الشجر والثمر.
وهذا ما يشير إليه قول النبي صلى اله عليه وسلم: (حُفَّتْ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ وَحُفَّتْ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ) (رواه مسلم) يعني تزينت النار بمشتهيات النفس البشرية، فيقبل عليها العصاة بنهم ثم تكون عاقبتهم وبال ونكال، وهذا ما يشير إليه قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً)(الفرقان65)
ومعنى: (إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً) يعني إن الأشياء التي أدت إلى عذاب جهنم كانت محببة لدى نفس الإنسان، حيث وقع في غرامها؛ حيث أن هذا العذاب مخفي داخل مشتهيات النفس التي تؤدي بالإنسان إذا اقترفها لدخول النار. ومعنى الغرام هنا: عِشْقُ الشّيء والتَّعلُّقُ به بحيث لا يمكن الخلاصُ منه.
وهذه الشجرة الملعونة هي الشجرة التي نُهي آدم عن الأكل منها، لأنها شجرة ملعونة أدت لإخراجه من الجنة وشقائه في الدنيا. ولا ندري كيف كانت هذه الشجرة وما طبيعتها على وجه التحديد..



#نافذ_الشاعر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أينقص الدين وأنا حي؟
- لماذا أحبك (نقد قصيدة)
- كيف حملت العذراء بالسيد المسيح
- قافلة الرقيق
- في شغل فاكهون
- في البدء كان الكلمة
- التجسد
- حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون
- الصلاة الربانية وسورة الفاتحة
- في سيناء (سيرة ذاتية)
- السلام العالمي والإسلام
- غموض الشعر بين الحداثة ونظرية ابن خلدون
- أهل الكتاب
- السحر والعلم والشعر في سورة الشعراء
- مفهوم الحسنة والسيئة في الإسلام
- تأثر أحكامنا بالجمال
- الدروز في القرآن
- التشابه بين الثورات القديمة والمعاصرة (2)
- التشابه بين الثورات القديمة والمعاصرة (1)
- العلاقة بين الترجمة والتمثيل


المزيد.....




- مصدر يوضح لـCNN موقف إسرائيل بشأن الرد الإيراني المحتمل
- من 7 دولارات إلى قبعة موقّعة.. حرب الرسائل النصية تستعر بين ...
- بلينكن يتحدث عن تقدم في كيفية تنفيذ القرار 1701
- بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي.. ...
- داعية مصري يتحدث حول فريضة يعتقد أنها غائبة عن معظم المسلمين ...
- الهجوم السابع.. -المقاومة في العراق- تعلن ضرب هدف حيوي جنوب ...
- استنفار واسع بعد حريق هائل في كسب السورية (فيديو)
- لامي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية
- روسيا تطور طائرة مسيّرة حاملة للدرونات
- -حزب الله- يكشف خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية -المناورة ا ...


المزيد.....

- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نافذ الشاعر - الشجرة الملعونة