|
أنثروبولوجيا الحرام
يوسف رزين
الحوار المتمدن-العدد: 4076 - 2013 / 4 / 28 - 22:35
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
أحيانا أتساءل كباحث ، هل فكرت إحدى المؤسسات الدينية بإعداد دراسة حول الحرام ؟ هل حاولت و لو لمرة أن تفهم لماذا يلقى خطابها صدودا من طرف البعض من الناس ؟ علما أن هذا البعض قد يكون الجزء الغالب منهم . لماذا ينساق الناس زرافات و وحدانا وراء الحرام رغم جزرة الجنة و عصا النار ؟ ماذا لو حاولنا تفكيك هذا السلوك الإنساني من منظور انثروبولوجي ؟ علما أن الانثروبولوجيا هي العلم الذي يسعى إلى فهم الإنسان في شتى تمظهراته .فكيف يا ترى ستقارب لنا هذا الموضوع ؟ يمكن القول في هذا الصدد أن لجوء الإنسان إلى ارتكاب الحرام –رغم الوعيد الديني- يدخل في خانة "معارضة المقدس" كما ذكر الكاتب صادق جلال العظم في كتابه "ذهنية التحريم" . هذه المعارضة قد تصل إلى درجة الثورة على المقدس و الرغبة في الثأر منه ، و في حالات اخف تكون كتعبير عن عدم الاقتناع به . الإنسان هنا يدخل في علاقة جدلية مع المقدس ، يشعر بأنه يهدد وجوده أو يخنقه أو يضايقه ، لهذا حينما يعي ذاته يعلن عن تمرده و معارضته و عصيانه ، هذا العصيان يمنحه الشعور بالحرية و الاستقلالية و امتلاك المصير ، أحيانا يكون كتعبير عن الرغبة في الانتقام من المقدس لأنه خذله و لم يحقق له تطلعاته . إذن من خلال ارتكاب الإنسان لمحرم ديني فانه يرغب في الإعلان عن ذاته و إن بطريقة مشوهة حسب المعايير الدينية لكن من خلالها يعلن انه قد خرج عن دائرة المقدس و أعلن عن كيانه الخاص و هذا الإعلان حسب تقديرنا يتخذ أربعة أشكال و هي : 1- التحرر و هدم الأسوار : ثنائية الحلال و الحرام تتطابق هنا تماما مع ثنائية الهو و الأنا و لأن الأنا الدينية لا تسمح بأي قدر من الحركة للهو فإن هذا الأخير يعبر عن نفسه من خلال ممارسات ممنوعة كشرب الخمر و الزنا و الشذوذ و الأدب الفاحش ( شعر أبي نواس ، رواية لوليتا ..) 2- الانتقام : يشعر الإنسان بان المقدس خصم له ، بأنه نقيض له ، يعجز عن التعايش معه ، فيعبر عن كراهيته له و ينتقم منه كأن يسب الرب أو الدين أو تمزيق المصحف ( حادثة الوليد بن اليزيد ) او سرقة الحجر الاسود كما فعل القرامطة سنة 317ه. 3- السخرية : على عكس المنطق التبجيلي يعمد الإنسان حينما يتموضع خارج دائرة المقدس إلى الاستهزاء به و أنسنته فيطلق النكات على الله أو الأنبياء أو الصحابة أو الجنة و النار ..الخ من الرموز الدينية ، أو يؤلف أعمالا أدبية ساخرة من المقدس كرواية " آيات شيطانية " لسلمان رشدي أو "بانتاغرويل" لفرانسوا رابيليه . 4- تغيير الولاء : و من خلاله يعلن الإنسان خيبة أمله في المقدس فيلجأ إلى خصمه المفترض و يمنحه ولاءه و هو ما يعبر عنه بعبادة الشيطان أو الجن فيقدم لهم القرابين لكسب رضاهم كما يحدث في احتفال الليلة الكناوية بالمغرب حيث يتم ذبح جدي اسود ثم شرب دمه و التغني طوال الليلة بالملوك السبعة للجن و مناجاتهم . في النهاية يمكن القول أن ارتكاب الحرام بشكل سري أو علني داخل المجتمع هو دليل على انعدام التناغم مع المقدس الديني نتيجة علاقة متوترة مبنية على إحساس بعدم الإشباع المادي ، لهذا فهو يأخذ شكل الثورة على الروحانية المتكلسة التي تفرضها المؤسسة الدينية ، فيدين من خلالها المقدس و يعلن بأنه عاجز عن تلبية تطلعاته المادية خصوصا ، و في نفس الوقت يرسل رسالة مشفرة إلى المؤسسات الدينية مفادها أنها لن تستطيع كبح حريته ، لهذا لا يغدوا مثيرا أن تكون أعلى نسبة زنا محارم هي تلك التي توجد بالسعودية ، البلد السني المتشدد . لهذا في ختام هذه الدراسة الانثروبولوجية أود أن أتوجه بتوصية صغيرة إلى المؤسسة الدينية كيفما كانت ، و هي أن تعيد النظر في خطابها الديني و مدى ملاءمته لنفسية الإنسان و رغباته المادية و إلا فإنها ستصبح في واد و المجتمع في واد آخر .
#يوسف_رزين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تاريخ المطبخ الفرنسي
-
شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة
-
الحرية الجنسية في الإسلام
-
نشأة علم التاريخ عند العرب
-
فلسفة التاريخ بين هيغل و ماركس
-
تاجر البندقية .. إعادة تفكيك
-
إشكالات بخصوص التاريخ الإسلامي
-
أنثربولوجيا الأضحية ..محاولة للفهم
-
الاحتلال الروماني للمغرب
-
وليلي مدينة إقامة يوبا و الحكام الرومانيين
-
لوح بابلي..حوار السيد و العبد
-
لمحة عن الحياة العلمية في الأندلس في عهد الناصر و المستنصر و
...
-
الحقيقة الغائبة
-
عبد السلام ياسين من منظور حداثي - نظرات في الفقه و التاريخ -
-
البغاء في الإسلام
المزيد.....
-
جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ
...
-
الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
-
وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
-
آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/
...
-
غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
-
رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
-
أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
-
شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
-
ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
-
بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها
...
المزيد.....
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
-
آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس
...
/ سجاد حسن عواد
-
معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة
/ حسني البشبيشي
-
علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
/ محمود الصباغ
المزيد.....
|