أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - الفن الفلمنكي – فان آيك















المزيد.....

الفن الفلمنكي – فان آيك


محمد زكريا توفيق

الحوار المتمدن-العدد: 4062 - 2013 / 4 / 14 - 11:57
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



بلاد غرب أوروبا حتى بحر الشمال، البلاد المنخفضة، كانت تشمل في العصور الوسطى معظم ما يعرف اليوم ب هولاند وبلجيكا. كان يوجد بها فنانون، يقومون بتنظيم المهرجانات والمواكب وعمل ديكوراتها.

آخرون يقومون بتصميم نقوشا، تستخدم في صناعة الأقمشة والزجاج الملون والحلي الذهبية والفضية. في أديرتها، كان يمكن مشاهدة أعمال فنية نادرة وباهظة الثمن.

في القرن الخامس عشر، هذه البلاد كانت تحكم بدوقات بورجندي الأقوياء. مدينة بروج، مدينة الجسور، كانت عاصمتها الرائعة. صناعها المهرة، بلغت شهرتهم كل الدول الأوروبية.

هنا، ترأس الدوق فيليب الطيب، أكثر دوقات بورجندي روعة، جماعة محبي الفنون. وهنا أنشأت أول مدرسة رسم، لها شهرتها في كل دول شمال أوروبا.

عندما اكتشف الأخوين هيوبرت وجان فان آيك، طريقة جديدة لمزج الألوان بالزيت، للحصول على ألوان أغنى وأرق من الألوان المنتجة بالطرق المعروفة سابقا.

حاليا، اللون الأحمر القاني المعروف ب "بنفسج فان آيك"، أصبح مشهورا مثل اللون الذهبي لتيتان، "ذهبي تيتان"، أو اللون الفضي لفيرونيزي، "فضي فيرونيزي".

لم يكن خافيا أن الفنانين الإيطاليين، كانوا قد أعطوا الكثير من أسرار فنهم إلى الرسامين خارج إيطاليا. جاء الآن دور فناني شمال أوروبا لكي يردوا بعض الجميل، ويعطوا الإيطاليين شيئا في المقابل.

الدوق فيليب الطيب، كان يتبنى الرسام "جان فان آيك". جعله صديقه المخلص محل ثقته، وسفيره للمهام الصعبة. عندما تعمدت ابنة جان، كان الدوق هو راعيها، أعطاها هدية نصف دستة أكواب فضية.

كان شعار جان بالنسبة للفن، "كما أستطيع". قام الأخوان آيك برسم العديد من اللوحات الدينية تمشيا لروح العصر. في الواقع، أشهر مذبح كنائسي، من الناحية الفنية في القرن الخامس عشر، رسم بريشتيهما. المذبح يقع في كنيسة "بافون" بمدينة "غينت" التي لا تبعد كثيرا عن مدينة بروج.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/8c/Lamgods_open.jpg

لوحة المذبح التي تسمى "تقديس الحمل"، عبارة عن 12 لوحة منفصلة، موصولة ببعضها بمفصلات. البراويز الخارجية، مرسومة من الجهتين، بغرض استخدامها كغطاء لمركز اللوحات.

اللوحات تعرضت لكل أنواع الحوادث المختلفة. أجزاء منها ذهبت لدول مختلفة. في الماضي، في القرن الخامس عشر، كانت مفصلات البراويز تفتح في الأعياد فقط للمشاهدة.

عندما تفتح المفصلات، نجد 7 براويز علوية و5 سفلية. صورة الرب وسط الجزء العلوي. يجلس على العرش، يلبس روبا أحمر قاني موشى بالقصب.

تزين أطراف الثوب صفوف من الأحجار الكريمة. في الصدر يوجد بروش من الجواهر. يرفع الرب يده اليمنى ويبارك بإصبعين. بيده اليسرى، يحمل الصولجان.

في ثلاث براويز على أحد الجانبين، توجد العذراء مريم، وملائكة تغني، وآدم. على الجانب الآخر، القديس يوحنا المعمدان، القديسة سيسيليا، وحواء. آدم وحواء يظهران عرايا، لأنهما كانا في الجنة عرايا.

القديسة سيسيليا تلبس رداء منقوشا بالورود، تعزف على آلة الأرغن التى اخترعتها. أربعة ملائكة تصاحبها الغناء والعزف على الهارب والكمان. شعورهن الشقراء المموجة مزينة بشرائط حريرية.

في مركز البراويز السفلى، الحمل الذي يمثل المسيح،يقف على المذبح محاطا بالملائكة الساجدين. في الأمام، توجد نافورة مياه لتطهير العالم. في الخلف، مدينة القدس تمثلها مدينة فلمنكية. المروج الخضر التي تظهر في الصورة، مزينة بزهور الربيع والورود.

توجد أيضا في هذه اللوحة، أربع مجموعات: القديسين، والشهداء، رجال الكنيسة، باقي الناس. كلهم يصلون للحمل المقدس. العديد من الوجوه المعروفة توجد باللوحة.

في البراويز الجانبية، تظهر حشود النساك، الفرسان، القضاة، وكل المسافرين لمدينة القدس. بعض هذه الشخصيات تظهر في ملابس فاخرة تشبه ملابس بلاط الدوق فيليب الطيب.

على الجانب الخارجي للبراويز، توجد شخصية الرجل الذي تبرع بالمال لهذا العمل الفني الكبير، "جودوكوز فايدت" وزوجته. في هذه الأيام، كان المتبرعون لمثل هذه الأعمال الدينية، تظهر صورهم إلى جانب القديسين والملائكة، تيمنا وبركة.

لوحات الأخوين فان آيك، تميزت بالدقة وسعة الخيال والألوان الغنية. كانا يهتمان برسم مناظر من الحياة اليومية ورسم الأشخاص والأزياء والأثاث، بينما كان الفن الإيطالي في ذلك الوقت، يهتم برسم الموضوعات الأسطورية والتاريخية.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/8b/Portrait_of_a_Man_by_Jan_van_Eyck-small.jpg

هذه لوحة تبين القديس جيروم يقرأ، يظهر في الصورة أثاث الغرفة وأسده، الذي أخرج الشوكة من يده فصارا صديقين لا يفترقان.
http://www.wikipaintings.org/en/jan-van-eyck/st-jerome-in-his-study-1432#supersized-artistPaintings-198744

تأثير الأخوين على باقي الفنانين كان عظيما. كان لهم مجموعة تلاميذ وتابعين. أهمهم الشاعر والرسام "هانز ميملنج". عندما كان جنديا، نقل إلى مستشفي القديس يوحنا في بروج.

كنوع من رد الجميل، للعناية والمعاملة الكريمة التي تلقاها في المستشفى، قام هانز بتصميم نموذجا لضريح، على النمط القوطي، للقديسة أورسولا، وأهداه للمستشفى. على الضريح من الخارج، رسم قصة القديسة أورسولا والأحد عشر ألف عذراء. هذه هي قصة القديسة:
http://www.wikipaintings.org/en/hans-memling/the-reliquary-of-st-ursula-1489-1#supersized-artistPaintings-210797

أورسولا كانت ابنة جميلة موهوبة لملك بريطانيا المسيحي. ملك إنجلترا الوثني خطبها زوجة لابنه. وافقت القديسة أرسولا على الزواج بثلاث شروط. الشرط الأول هو أن يرافقها عشر غادات عذراوات من بنات النبلاء. كل واحدة منهن يكون لها ألف وصيفة عذراء.

الشرط الثاني هو أن يقضين ثلاث سنوات في زيارة الأماكن المقدسة. الشرط الثالث، هو أن يتعمد خطيبها وكل بلاطه الملكي بعد أن يعتنق المسيحية.

تم الوفاء بهذه الشروط. الصبايا الإحدى عشر ألف، بدأن رحلة الحج للأماكن المقدسة. عندما كن في عرض البحر، غيرن اتجاه المراكب ورسون على اليابسة. كانت تقودهن الملائكة، تقيم الجسور على الأنهار في طريقهن، وتنصب لهن الخيام أثناء الليل.

قمن بزيارة بابا روما، وقابلن أثناء رحلاتهن كل أنواع الصعاب والمغامرات. أثناء عودتهن، وقعن أسرى في أيدي البرابرة (الهون)، وتم استشهادهن جميعا في مدينة كولونيا. هناك عظامهن لاتزال موجودة يمكن رؤيتها كما تقول الأسطورة.

لم يستطع ميملنج رسم 11000 عذراء في صورة صغيرة نسبيا، لكنه رسم صورة مزدحمة بالشخصيات. هذا العمل الفني عمل نادر رائع. في الواقع، هذه الرسوم تعتبر الأفضل بين كل الفنون الفلمنكية المبكرة. بسبب هذا العمل، وغيره من أعمال ميملنج الفنية، أصبحت شهرة ميملنج لا تقل عن شهرة الأخوين فان أيك.
http://www.wikipaintings.org/en/hans-memling/portrait-of-an-unknown-man-with-a-letter-1485#supersized-artistPaintings-210741

بعد ميملنج، بدأ الفن الفلمنكي في التدهور. في القرن السادس عشر، لم يظهر سوى رسام يستحق الذكر. هو "كوينتين ماتسيس" أو "كوينتين ماسيس"، "حداد أنتويرب".

بينما كان كوينتين يمارس حرفته، وقع في غرام صبية وأراد زواجها. لكن، للأسف، لم يوافق الأب أن يعطي ابنته لشاب مهنته الحدادة. وكان يفضل علية أي شخص يعمل كرسام.

موضوع الحب ليس بالأمر الهين، أو بالبساطة التي نتخيلها، علينا أن نسأل سيجمان فرويد في ذلك. لذلك، لم يجد ماتسيس أية مشكلة في ترك الفحم والكير والمطرقة والسندان، ومسك الفرشة ولوحة الألوان. من أجل عيون المحبوبة.

كان ماتسيس مجاهدا في الحب مثابرا يعرف هدفه جيدا. في فترة قصيرة، بدأ يرسم لوحات دينية ولوحات تصور البخلاء. جعلته من أفضل الفنانين الفلمنك في القرن السادس عشر.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/9f/Quentin_Massys_001.jpg

بعد شهرته السريعة، نال مراده وتزوج من حبيبته. عندما توفي، دفن في كاتدرائية أنتويرب. وكتب على قبره عبارة: "الحب قد حول حدادا إلى رسام".

هذه لوحة الملكة إليزابث الأولى ملكة إنجلترا وإيرلندا، والتي لم تتزوج. في عهدها هزم الأسطول الإنجليزي الأسطول الأسباني الذي لا يقهر (الأرمادا)، وكانت نقطة تحول في تاريخ إنجلترا جعلتها تهيمن على البحار بدون منافس.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/3/36/Metsys_Elizabeth_I_The_Sieve_Portrait_c1583.jpg

وإلى اللقاء في المقال القادم، إن شاء الله، للحديث عن حياة وفن الرسام الفلمنكي الهام روبينز، فإلى اللقاء.
[email protected]



#محمد_زكريا_توفيق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفن الإسباني – موريللو
- الفن الإسباني – فيلازكويز
- الفن الأسباني – عمارة الأندلس
- الفن الإيطالي – رسامو البندقية
- الفن الإيطالي - تيتان
- الفن الإيطالي - كوريجيو
- الفن الإيطالي - رفائيل
- الفن الإيطالي - ليوناردو دافنشي
- الفن الإيطالي – بداية عصر النهضة
- الفن الإيطالي - كانوفا
- الفن الإيطالي - سيليني،بولونيا،برنيني
- الفن الإيطالي - مايكل أنجلو
- الفن الإيطالي 1
- الفن في بداية المسيحية
- كنوز الفن الروماني القديم
- الفن الإغريقي القديم – الرسم
- الفن الإغريقي القديم – النحت
- الفن المصري القديم
- حفريات سبقت كتبنا المقدسة
- الطريق إلى المدرسة رايح جي


المزيد.....




- مسجد باريس الكبير يدعو مسلمي فرنسا لـ-إحاطة أسرة التعليم بدع ...
- جيف ياس مانح أمريكي يضع ثروته في خدمة ترامب ونتانياهو
- وثيقة لحزب الليكود حول إنجازات حماس
- رئيس الموساد: هناك فرصة لصفقة تبادل وعلينا إبداء مرونة أكبر ...
- لقطات جوية توثق ازدحام ميناء بالتيمور الأمريكي بالسفن بعد إغ ...
- فلسطينيو لبنان.. مخاوف من قصف المخيمات
- أردوغان: الضغط على إسرائيل لوقف حرب غزة
- محلات الشوكولاتة في بلجيكا تعرض تشكيلات احتفالية فاخرة لعيد ...
- زاخاروفا تسخر من تعليق كيربي المسيء بشأن الهجوم الإرهابي على ...
- عبد الملك الحوثي يحذر الولايات المتحدة وبريطانيا من التورط ف ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد زكريا توفيق - الفن الفلمنكي – فان آيك