أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الاجتهاد تدخل بشري اضر بالدين في كثير من الاحيان















المزيد.....

الاجتهاد تدخل بشري اضر بالدين في كثير من الاحيان


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3983 - 2013 / 1 / 25 - 19:28
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله: انا اعتقد ان مهمة رجل الدين هي تعليميه ونقليه اي مهمته الاساسيه هي النقل وخاصة علماءالدين مابعد الرسل والانبياء وخاصة في الدين الاسلامي الذي مارحل عنهم رسول الاسلام الا بعد ان اكمل لهم الدين لقوله تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً ﴾ . ( سورة المائدة :3 ) ولكن الذي حصل ان علماء الدين اتبلعوا اسلوب الاجتهاد في فهم النص القرآني او النص المحمدي وهذا الاجتهاد ماهو الا تدخل بشري صرف لاننا وكما نعلم كل تواصل مع الله انقطع بعد وفاة رسول الاسلام فليس هناك غير نبي الاسلام يوحى اليه من السماء وهذا التدخل البشري اضر بالاسلام وخاصة اسلام مابعد وفاة الرسول والرعيل الاول الذي عاش مع الرسول وتعلم منه واقتبس منه اصول علوم الدين لذا نجد من اضرار هذا التدخل البشري تفككك الاسلام الواحد على عدة مذاهب وفرق وطوائف غالبيتها متنافره غير متحابه ومتحاربه في كثير من الاحيان وخارجه عما دعى اليه رسول الاسلام ومبدأ وركيزة الاسلام الاساسيه والتي تعتمد على محبة المسلم لااخيه المسلم لقوله تعالى:
{ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم
واليوم نرى المسلمين لارحماء بينهم ولاهم يحزنون وما هذا الا بسبب الاجتهاد والتدخل البشري في تفسير النص بينما مهمة اهل العلم هي النقل والنقل الامن الغير منقوص والغير محرف وكان وراء ذالك بعض النصوص القرآنيه التي بينت فضل اهل العلم عن غيرهم من غير العلماء لقوله تعالى: هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ. سورة الزمر
وكذالك الاشاره الى قدرتنهم على الاستنباط كما في قوله تعالى:وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرسول وإلى أُوْلِي الامر مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الذين يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ }
والاستنباط لايعني الاستحداث بمعنى الاتيان بشيئ جديد ليس له اصل في الدين ولكن قد يكون بعض رجالات الدين فهموها على انه استحداث لقول الرسول:
إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)والكثير من اهل العلم يعتقدون انهم ورثة الانبياء وعليه يحق لهم الاجتهاد والاتيان بماهو جديد لقول الرسول الكريم: العلماء ورثة الانبياء ولذا نجد الكثير من الجديد طرحه العلماء علماء الدين ليس له اصل في الدين فكل يوم يظهر لنا رجل دين ياتي بامر لم نألفه من قبل وياريت الجديد ماهو متوافق مع النقل والعقل ولكن ماهو خارج عن النقل ولايقبله العقل اليوم من فتاوى ومنها ارضاع الكبير قد يكون له اصل في الدين ولكنه جاء لمعالجة حاله خاصه وكانت له مقبوليه لدى مجتمعات عاشت قبل اربعة عشر قرن لهم نظامهم الاجتماعي الخاص بهم والمتوافقون عليه ولهم فيه مقبوليه ويارت توقف الامر على ذالك ولكن بعضهم احل الحرام وحرم حلال ومنهم شيخ مسجد في الولايات المتحده الامركيه في واشنطن واسمه (دعي عبد الله) يتفخر بميوله الجنسيه باتجاه المماثل له في الجنس ويقول ان المثليه الجنسيه غير محرمه في الاسلام مستندا في فهمه لايات اوردها وفق رغباته واهواءه بدون العوده الى صاحب الرساله وكيف فهم تلك الايات وهذه هي المشكله التي يعاني منها الدين من الاجتهاد وفق ماتهوى النفس ونعلم ان الاديان كافه جائت لتحارب هوى النفس وتقننه وتضبطه ولنستعرض الايات التي فهم منها انها او وفقها المثليه الجنسيه غير حرام في الاسلام

فادعى ان المسلمين لم يفهموا سورة لوط وهنا يبدو وبوضوح ان الشيخ اعلاه يعاني من خلل في الفهم حيث انه لايوجد في القرآن سورة لوط بل سورةهود وسورة العنكبوت وسورة الاعراف والتي وردت فيها قصة النبي لوط الفهم الصحيح من وجهة نظره هو

وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّنَ الْعَالَمِينَ/ 28سورة العنكبوت/ اذا المثليه الجنسيه عمل فاحش فهل غاب عن الشيخ دعي هذا الامر

أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنكَرَ ذات الايه/فهل غاب عن الشيخ دعي ان المثليه الجنسيه عمل منكر

إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم مسرفون ( 81 ) ) سورة الاعراف/ فكيف ياتي الشيخ الشهوه مع غير النساء فكان عليه ان يقول اذا كان يعتقد وفق فهمه لتلك الايات ان المثليه الجنسيه حلال فعليه ان يوضح ان الاسلام يعتبر هذا الفعل فعل منكر وفعل فاحش اذا كان لايعتقد انه ووفق فهمه انه فعل غير محرم وانه لايجوز ان يستعاض عن معاشرة النساء بهذه المعاشره فهاهو يستعيض عن النساء بالرجال كما صرح لجريدةأيلاف الالكترونيه البريطانيه بقوله انه لم يمارس الجنس مع المرأه الا مرة واحده وندم على ذالك فلا نعلم هل تزوجها ام مارس معها الزني فهل الزني في مفهومه حلال ايضا في الاسلام
ناتي للايه التي اوردها واعتقد انها تبيح للرجال معاشرة الرجال وهما الايتان من سورة النور 29-30
والاصح ان الايه التي اوردها والتي اعطاها الرقم 29 والتي صرح بها لجريدة ايلاف الالكترونيه والتي تصدر من بريطانيا وهذا دليل اخر انه لايفقه من الدين شيئا فنص الايه 29 من سورة النور هو

لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ
بينما الايه التي ادعى انها تحمل الرقم29 هي

قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وتحمل الرقم 30
والايه التي ادعى انها تحمل الرقم 30 من سورة النور هي

قُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ/وتحمل الرقم 31 من ذات السوره
اما الايه/
وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ32 من ذات السوره التي استشهد بها على احلية المثليه الجنسيه وهيبعيده كل البعد عن هذا ولكونه غير عربي ولايجيد العربيه وليس هو وحده فقط فهناك من الناطقين بالعربيه لايفهمون لغتهم العربيه ومن اهم الاسس والركائز لفهم القرآن هو اجادة اللغه العربيه اجاده تامه من الالمام بقواعد اللغه العربيه ومعاني المفردات
فكلمة
وَأَنكِحُوا مبني للمجهول ولاتعني انكَحوا فهناك فرق بين انكِحوا وانكَحوا فانكحوامعناها زوجوا غيركم وانكَحوا معناها تزوجو انتم
او لنقل مارسوا الجنس
فيصبح معنى الايه زوجوا اي قوموا بتزويج الايامى منكم والصالحين بمعنى ابحثوا لهم عن زوجات وليس عن ازواج حسب فهم اخونا الشيخ دعي عبدالله واتمنى ان احصل على عنوانه الالكتروني لكي اراسله
اما معنى الايم هو الاعزب او العزباء الذين ليس لهم ازواج وكما ذكرت الايه 32 من سورة النور تحث ولاة الامر الابوين او الاعمام او الاخوال على العمل على تزويج الغير متزوجين من ابنائهم اومن بناتهم ولاتعني تزويج الذكور من ذكور او النساء من نساء ولاتعني اباحة الاسلام او عدم تحريمه للمثليه الجنسيه قطعا وليس الاسلام وحده الذي يحرم ولايبيح المثليه الجنسيه فالاديان الاخرى تنهج ذات النهج في تحريم المثليه الجنسيه
ولا اعلم حقيقه كيف فهم ان الايه:
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وتحمل الرقم 30

انها تطلب من الرجال ان يغضوا ابصارهم عن الرجال وليس عن النساء كما ورد في تصريحه للمجله اعلاه فهل الرجال اكثر اثارة لغريزة الرجل من النساء(هاي اول سمعه) اذا كان كذالك لماذا لم يأمر الرجال بالتحجب

ولم نجد آيه في القرآن تقول للرجال ولاتظهروا زينتكم ولم تقل لهم اضربوا بخموركم على رؤوسكم ولم تقل لهم اضربوا بخموركم على جيوبكم بل قال الله لهم وخذوا زينتكم عند كل مسجد فكيف فهم العلامه دعي عبدااله أن الايه اعلاه تخص غض النظر عن الرجال لاعن النساء
وكذالك يقول ان الايه:وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ". فالقرآن طلب من النساء أن يغضضن ابصارهن من دون أن يذكر الرجال. من اي شيئ تغض المرأه بصرها من المرأه هل اصبح نظر المرأه لااخرى يثير غريزتها الجنسيه ان اعلم ان قد يثر لديها الغيره وليس الغريزه(هذه اول سمعه)

وهذا رابط الموقع الالكتروني لجريدة أيلاف الالكترونيه التي نقلت تصريح الشيخ دعي عبدالله امام مسجد في واشنطن للمتابعه


http://www.elaph.com/Web/news/2013/1/786895.html?entry=USA


فلوا كان يعرف المثلين ان فعلهم حلال فلماذا يطالبون باعتراف الدوائر والجهات والمرجعيات الدينيه وهل هناك نص واضح لالبس فيه ولايحتاج الى تأويل ولوي اعناق الايات ليأتنا به واكيد سوف بتداخل احد ويقول هات لنا نص واضحمن القرآن يقول حرمنا عليك نكاح الغلمان وحرمنا عليكن السحاق كما فعل البعض مع الخمر

وهنا رأي الاديان الابراهيميه في المثليه الجنسيه
رأي اليهودية

ممارسة اللواط في الديانة اليهودية تعتبر "فاحشة" وخطيئة كبيرة عقوبتها القتل [61]

سفر اللاويين الإصحاح 20 (وَإِذَا اضْطَجَعَ رَجُلٌ مَعَ ذَكَرٍ اضْطِجَاعَ امْرَأَةٍ، فَقَدْ فَعَلاَ كِلاَهُمَا رِجْسًا. إِنَّهُمَا يُقْتَلاَنِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا)

وقد ذكر في العهد القديم عند المسيحين واليهود قصة هلاك قوم لوط ومدينة سدوم وعمورة بسبب شذوذهم الجنسي هذه المدينة دمرها وأحرقها وأقلبها الله بالكامل وجعل السماء تمطر نار وكبريت بسبب عدم توبة أهلها عن خطاياهم فهم كانو يضاجعو الرجال كما هو واضح في الكتاب المقدس سفر التكوين الإصحاح 19

فأمطر الرب على سدوم وعمورة كبريتا ونارا من عند الرب من السماء وقلب تلك المدن وكل الدائرة وجميع سكان المدن ونبات الأرض (سفر التكوين 19:24)

وقد نصحهم لوط بالتوبة عن خطاياهم والزواج من بناته قال لهم هوذا لي إبنتان لم تعرفا رجلا أخرجهما إليكم فأفعلوا بهما كما يحسن في عيونكم وأما هذان الرجلان فلا تفعلوا بهما شيئا لانهما قد دخلا تحت ظل سقفي (سفر التكوين19:8)

رأي المسيحيه

أما العهد الجديد فتكلم بولس الرسول في الرسالة إلى أهل رومية عن المثلية الجنسية: «وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ. (28)وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ، أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ. مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلاً وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَسُوءًا، نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ، مُبْغِضِينَ ِللهِ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ. 32الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ».[68] وفي الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس ذكر بولس الرسول أن الذين يمارسون المثلية الجنسية لا يرثون ولا يدخلون ملكوت الله وهو الجنة حسب المعتقد المسيحي: «أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟ لاَ تَضِلُّوا: لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ،وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ.».
أي الإسلام

في الإسلام، لا يوجد مصطلح المثلية أصلا ولكن يوجد ما يطلق عليه "الشذوذ الجنسي أو سلوك قوم لوط" محرم بإجماع المسلمين، لورود نصوص في القرآن: في سورة الشعراء ﴿أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ﴾«‌26‏:165» والآية ﴿وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ﴾«‌26‏:166». وفي سورة الأعراف، الآية: ﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ﴾«‌7‏:80» والآية : ﴿إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ﴾«‌7‏:81» وهم يحرمونه لعلل أخرى حيث يرون أن اللواط "إضرار بالصحة والخلق والمثل الاجتماعية وانتكاس للفطرة ونشر للرذيلة وإفساد للرجولة وجناية على حق الأنوثة"، ويرون بها خراب الأسرة وتدميرها.
واحب ان انوه ان الديانه البوذيه تتعامل بتسامح مع المثلين الجنسين وخاصة الغربين منهم اما الشرقين فيعتبرونها فاحشه
وعليه على الشيخ التحول الى البوذيه بدل ان يدلس على الدين ويقر ماليس فيه ويخلص وابوك الله يرحمه ليش البحث عن تبريرات في الدين لفعله او لماذا البحث عن موافقة رجال الدين واليوم وخاصة في امريكا ودول الغرب لايقتل من يبدل دينه فحرية المعتقد مكفوله للجميع ويكفل سلامتهم القانون



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل جنة ونار اهل الكتاب كما جنة ونار المسلمين يوم الحساب؟
- ماهو السر وراء اصرار المثلين على استحصال موافقة الكنيسه على ...
- أصل الحديث,لاتبدأوا اهل الكتاب السلام
- حتىى يكون الكاتب عبد الكريم الموسوي منصفا غير منحازا ان يعنو ...
- سيد وسام يوسف هذه الوقائع على الارض
- الوقائع على الارض تدحظ مايدعيه الكاتب داوود
- عدت لتطالب ماطلبت به مسبقا سيد وسام يوسف
- على قاعدة في الاعاده افاده وليس على قاعدة التكرار يعلم الحما ...
- لماذا لم تغير النصوص الانجليه التسامحيه من خلق اتباعها؟
- كيف لثقافه دينيه تحث اتباعها الى التسامح وقبول الاخر وحسن ال ...
- الكاتبه روان صالح أليك ماخفي عنك2
- ماذا تسمي هذا الفعل اخ وسام يوسف
- هو بس مولانا عبد الحكيم ألي لازم يصحى/د .سالم محمد
- الكاتبه روان صالح اليك ماخفي عنك
- الفكر بين التنظير والتطبيق
- حتى تتضح الصورة للقراءوللمتداخلين الاعزاء
- ماذ ا تقول عن هؤلاء سيد ماجد جمال الدين؟
- الكاتب احمد داؤود يقلب الحقائق التاريخيه راسا على عقب
- لن يسمحوا للدول الاسلاميه بالتطور حتى لو اصبحت شعوبها ملحده
- من قال ان هناك مشكله في تناول سيرة نبي الاسلام كارتونيا او ب ...


المزيد.....




- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...
- -تصريح الدخول إلى الجنة-.. سائق التاكسي السابق والقتل المغلف ...
- سيون أسيدون.. يهودي مغربي حلم بالانضمام للمقاومة ووهب حياته ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - الاجتهاد تدخل بشري اضر بالدين في كثير من الاحيان