أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - اي زواج حتى يكون حلال شرعا يجب توفر ركنيين اساسين فيه هما موافقة ولي الامر او علم ولي الامر والاشهار















المزيد.....

اي زواج حتى يكون حلال شرعا يجب توفر ركنيين اساسين فيه هما موافقة ولي الامر او علم ولي الامر والاشهار


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3919 - 2012 / 11 / 22 - 16:19
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله: قال الرسول عليه الصلاة والسلام (استفت قلبك ولو أفتوك) وهذا دليل على ان الفتوى الشرعيه يجب ان تحقق نوع من الاطمئنان لنفس المسلم وعقله وقلبه وقال عليه الصلاةوالسلام(من كذب علي عامدا متعمدا فليتبوء مقعده من النار) لعلمه عليه الصلاةوالسلام انه سيأتي من بعده من يكذب عليه وقال الله جل جلاله (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) وقال تعالي(قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )ونرى كل رجل دين او مفتي يفتي بما فعله الرسول الكريم تأسيا به فهو القدوة والمعلم فاباحوا الكثير من الزيجات وكثير من الممارسات الجنسيه لان الرسول الكريم فعلها او اباحهاونحن ايضا قدوتنا ومعلمنا الرسول الاكرم وملزمون باتباعه وايضا ملزمون بما اقره الله لنا ولااعتقد ان الكتب الاسلاميه التي تناولت سيرته العطره تبخل علينا بشيئ مما درج عليه وكذالك القرآن الكريم الذي بين ايدينا وتفاسيره لاتبخل علينا بالمعلومه وهناك قاعدة اساسيه ارساها لنا الائمة ائمة المذاهب الاسلاميه وهي قاعدة ذهبيه مفادها( ما أتاكم عنا فأعرضوه على كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاةوالسلام فما وافقهما فخذوا به وما لم يوافقهما فأرموا به عرض الحائط مع اجلالى لرجالات الدين فأنا اتحدث عن نفسي وكذالك الحال لكل مسلم غير ملزم بقبول مايفتون به مالم اعرضه على كتاب الله وسنة نبيه ومالم امحص به واتيقن من مقبوليته قرآنيا ووفق السنة النبويه وكذالت الايات القرآنية الصريحه التي تلزم المسلم على الاتباع عن تبصر حتى لايقول المسلم بعد ذالك كما في قوله تعالى(وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل ( 67 ) ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا ( 68 ) ) سورة الاحزاب) من هم كبرائنا وساداتنا اليسوا هم العلماء علماء الدين
وحتى لايتبرأ منا من اتبعنا فتواهم كما في قوله تعالى(
إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب ( 166 ) وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار ( 167 ) ) سورة البقره فعلى كل مسلم ان يعلم انه وحده من يحاسب غدا لقوله تعالى(وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا ( 13 ) اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا )سورة الاسراء والطائر هنا في هذه الاية الكريمه كناية عن العقل ولقوله تعالى(يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ}] سورةعبس: 34-37[.
فلن تجد يوم القيامه من يقول يارب انا اتحمل خطأ فلان لاني انا من افتيت له بذالك لقوله تعالى(وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}) لايوجد احد يحمل العذاب عن احد طبعا هذا في الاخرة
ويجب ان يكون الزواج او عقد الزواج ان يحمي حقوق الزوجه القانونيه والاعتباريه والاجتماعيه القانويه في حالة اخلال الزوج بحقوقها في النفقه وهذه الحقوق لن تستطيع الزوجه من الحصول عليها اذا كان زواجها سرا وغير موثق واما الاعتباريه هومايتعلق بالسمعه والاجتماعيه هومايتعلق بسمعة العائله فلذلك استرط الشرع في ابرام عقود الزواج موافقة ولي الامر طبعا اذا كانت الفتاه لم تبلغ الرشد بعد وعلم ولي الامر اذا كانت الفتاة راشده لقوله تعالى(فانكحوهنّ بإذن أهلهنّ وآتوهنّ أجورهنّ بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متّخذات أخدان } [ النساء : 25 ] فمن يبيح ويحلل زواج المتعه فهل تم هذا الزواج بعلم اهل الزوجه ومن يبيح زواج المفاخذه او اي نوع من الزيجات فكل زيجه لم يتحقق بها الحصول على اذن ولي أمر الفتاة فهو زواج حرام فهل تم هذا بعلم اهل الزوجه هذا هو قول الله عز وجل هل في قوله بعد مراجعه فهو القول الفصل فاين رجالات الدين من قول الله هذا أم هم عنه غافلون أو ناسون
واشترط الشرع وجود قاضي عدل يبرم عقد الزواج واشترط ايضا شهود عدول يعرفون الطرفين الزوج والزوجه واشترط الشرع الاشهار في الزواج اي اعلان الزواج حتى يعرف المحيطين بالزوج والزوجة ان فلانه زوج فلان وان فلان هو زوج فلانه لقول قدوتنا ومعلمنا ومن نتأس به عليه الصلاة والسلام( أعلنوا النكاح واجعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدف. أخرجه الترمذي. اهـ.)
فاي نوع من انواع الزواج ليس فيه اشهار واعلان وأخبار لمجتمع الفتاة فهو زواج حرام فمن يضمن حقوق الزوجه التي وافق الشرع زواجها وابرم لها رجل الدين بدون توفر شرط موافقة اهلها أو اعلامهم وبدون توثيق هذا الزواج فهل يستطيع رجل الدين وهل يمتلك القدرات والامكانيات لجلب حقوق المرأه التي ابرم عقد زواجها بالتأكيد لايمكنه ذالك لان كثير من تزوجن زواجا عرفيا ضاعت حقوقهن عندما تنصل الزوج من مسؤوليته وانكر فالقادر على تحققيق حقوق الزوجه هي الحكومه فقط فاي عقد زواج لايمكنه تحقيق حقوق الزوجه فهو زواج حرام وفقط الزواج الموثق المكتوب وليس عقد الزواج الشفهي فهل هناك بعد ماتقدم من يقر بان الزيجات السريه والتي تحصل في الخفاء وبدون علم ولي الامر والتي غايته المتعه ليس الا والتي رفضها الله في قوله(
(وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ المُحْصَنَاتِ المُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ المُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى المُحْصَنَاتِ مِنَ العَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ العَنَتَ مِنكُمْ وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) 15 النساء
ولقوله تعالى(الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ المُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ) 5 المائدة
واليوم المسلم غير مسلم الامس فالمسلم اليوم يمتلك المعرفه وعلومها من قرأةوكتابه ويلم بعلوم اللغةالعربيه فاذا كان مسلموا الامس لايجدون القرأة والكتابه فلا سبيل لهم لااستيقاء المعلومةالدينه الا من رجالات الدين ولكن المسلم اليوم يمكنه التحري وهوملزم اكثر بالتحقق من المعلومه الدينه وملزم بالاتباع عن علم ومعرفه وماتفيد اليوم المسلم عبارة(ذبها براس عالم واطلع منها سالم) ثقوا لن يطلع منها سالم اذا لم يتيقن المسلم من ان مايقوم به حلال شرعا من البحث في القرآن الكريم والبحث في سنة المصطفى عليه الصلاةوالسلام فلا عذر لمسلم اليوم يتبع بدون تثبت وكل زواج ماحصل فيه شرط موافقة وعلم ولي الامر لانه المكلف بحمايةواستحصال حقوق ابنته والاشهارو حتى تنفي الفتاة عنها التهم ويجب ان يكون عقد الزواج موثق كتابة ولاتكفي المشافهه ولاتحمي من الضرر النفسي والمادي والمعنوي والقانوني
ومكتوب حتى يحمي الزوجين نفسيهما من ملاحقة مؤسسات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في بعض الدول الاسلاميه فالزواج استقرار وراحه غير انها يعصم الزوجين من الوقوع في الفاحشه وعلينا ان نعي هدف الشرع هو المحافضة على الحقوق وتحققيق مصالح المجتمع الاسلامي وليس العكس



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شرح لمقال/ العار على من يفعل وليس على المشرع
- وصمة العار على من يرهن عقله للاخرين رد على المتداخله مريم رم ...
- اثبت عالم الحيوان اليوم ان من حق المسلمون ان يصدقوا ان النبي ...
- لنفترض انه هناك في شرع الاسلا م زواج مفاخذه فألعار على من يق ...
- فعلا من يطالب من المسلمين بهدم الاثار التي ابقاها الله لاعقل ...
- رساله لكل من يفتي بوجب ختان الاناث
- ختان الاناث موروث مجتمعي مورس قبل الاسلام ولم تعترض عليه الس ...
- ما لانراه مستساغا ومقبولا اليوم قد يكون مستساغا ومقبولا وغير ...
- حاسبيا يتبين لنا ان عائشه ماتزوجت النبي في سن التاسعه من عمر ...
- من صفات الداعيه أو المبشر الناجح ردا على مقالة أغتصاب الاطفا ...
- هل التحول من حال الى اخرى لدى الكائن الحي تتم وفق مايشتهي وم ...
- ماعلاقة تحويل بعض اليهود الى قردة وخنازير بنظرية التطور الدا ...
- ماهي ادلتك على صحة نظرية داروين,عمر مشالي
- أن الله يقبل بالصيام عوضا عن الاضحيه
- تأثيرات الخمر الحلال في شريعة نهاد كامل محمد
- هل الايات التي نزلت في الخمر تقصد تحريمه أم تنظيم شربه؟ردا ع ...
- كيف تتفادين, المسلم القنبله الموقوته؟ ميس أو مازيغ
- المسجد الاقصى عبر التاريخ لمحه ملخصه لمن يشكك بمكانه ووجوده
- وهل ما أشغل الجنس عقول غير العرب؟ردا على مقال عقولهم في فروج ...
- مراجعه في التاريخ العربي/ردا على مداخلة زرقاء العراق


المزيد.....




- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - اي زواج حتى يكون حلال شرعا يجب توفر ركنيين اساسين فيه هما موافقة ولي الامر او علم ولي الامر والاشهار