أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - شرح لمقال/ العار على من يفعل وليس على المشرع














المزيد.....

شرح لمقال/ العار على من يفعل وليس على المشرع


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3919 - 2012 / 11 / 22 - 09:54
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله: هذا المقال هو شرح لمقالي السابقين الاول بعنوان/لنفترض انه هناك في شرع الاسلا م زواج مفاخذه فألعار على من يقبل به/اخي نهاد كامل وهذا رابطه/http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=333306 والثاني بعنوان/وصمة العار على من يرهن عقله للاخرين رد على المتداخله مريم رمضان وهذا رابطه/http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=333329
رغم اني اكتب بلغه كما اتصورها واضحه ولكن تستوقفي الكثير من الردود التي يتوضح ان من كتبها استعصى عليه فهم ما اكتب ومنها على سبيل المثال لا الحصر تعليق السيد صباح وهذا نصه
العدد: 433733 - وما ما فعله الرسول فخذوا به . !!!!

2012 / 11 / 21 - 10:34
التحكم: الحوار المتمدن صباح
السيد كاتب المقال :
انت تؤكد ما يلي : - فالعار على من ينفذه والعار على من يقبل ان يزوج ابنته الرضيعه ويقبل بذالك وليس العار على من شرع -
اي منطق اعوج هذا ، ان العار على من شرع وحلل هذا العار ، وما المطبقين له سوى دواب لا عقل لهم ، لأنهم مهوسين بالجنس ولا يهم ان كانت الزوجة التي يفاخذها طفلة رضيعة .
لماذا تنتقد المطبق ولا تعري المشرع الغبي الذي شرعها لكم ؟
ليس هناك احتفال وعرس رسمي معروف يتم بأسم زواج المفاخذة ليدعوك اليه صاحبه ، ولكن هناك تحليل لزواج الصغيرة من سن 6 سنوات ليتم مفاخذتها ان كانت لا تتحمل الايلاج كما فعل خير واشرف الانبياء والمرسلين بأم المؤمنين عائشة وبعد ان تنمو وتتحمل ال( ) يبني بها النبي وانتم تقلدونه لانه قدوة المسلمين ، وما ما فعله الرسول فخذوا به . !!!!


وتعليق الاخ عبد الحسين طاهر وهذا نصه
العدد: 433766 - والسلام عليك عثمان انت جاي تخط وتخربط ارجوك

2012 / 11 / 21 - 12:32
التحكم: الحوار المتمدن عبد الحسين طاهر
جميعنا عندما نعاض خرابيطك نشعر برقي عقولنا وفي المقدمة منا الاخت مريم رمضان كل ما جاء بمداخلة الاخت صحيح فعلا العار على من اقر وطبق شريعة مفاخذة الاطفال / وهذا عنوانك هو الشاهد عليك فأنت تقول ...فالنفترض ان هناك في شرع الاسلام زواج مفاخذة وتعود لتقول العار على من يقبل به ؟ كيف توفق بين هو شرع االه وبين العار على من يطبقه وهل هناك
فرق كبير بين قولك العار على من يقبل به وقول الاخت مريم ارجوك استاذ لا تشتط بردودك علينا
انتهى الاقتباس والذي دعاني لكتابة شرح لمقالي على غرار الشروح المعتمده كشر نهج اللاغه لاابي الحديد وغره من قام بشرح نهج البلاغه وكثير من الشروح للاحاديث النبويه مع عدم المقارنه هول قول احد الاخوه المحررين في احد المواقع التي اكتب فيها (انماتكتب يساء فهمه لانه صعب الفهم فقلت له هل يحتاج الامر لكتابة شروح لكل مقال) فيبدوان الامر كذالك

واتقدم بهذا الشرح حتى اثبت ان من تقع عليه اللائمه ومن تقع عليه العقوبه قانونا وعرفا ومجتمعيا هو من يفعل وليس من يشرع الا اذا كان من يفعل عديم الاهليه بمعنى فاقد العقل مجنون اما اذا كان عاقلا فلن يرحمه لاالقانون ولا العرف ولا المجتمع ولااهل من يقع عليهم الفعل المشروع شرعا
ناتي الى زواج المتعه
فهناك من المسلمين من يقول انزواج المتعه حرام وهناك من يقول ان زواج المتعه حلال وهناك من المشرعين من يروج له ويحث عليه ويعتبر في فعله ثواب واجر عند الله عظيم
ولنقل ان من اتباع هذا النهج اقصد من المسلمين الذين في عقيدتهم ان زواج المتعه حلال ونعلم ان زواج المتعه لديهم غير مقبول لديهم مجتمعيا رغم ان مشرعهم اباحه واحله اي جعله حلال ونعلم اانا مجتمع عربي عشائري محافظ ونعلم بمسألة جرائم الشرف
فلو علم اهل فتاة ممن يتبعون مذهب من يبيح زواج المتعه ويحلله مشرعهم ان ابنتهم لها علاقة بشاب وانها اصبحت غير عذراء بسبب هذه العلاقه او انها حامل نتيجة هذه العلاقه فهل يحاسبونها ام يحاسبون المشرع؟
ارجو الاجابه
هل هناك محاكم شرعيه حكوميه في اي بلد اسلامي تبرم عقود زواج المتعه ولنقل على سبيل المثال لاالحصر في لبنان هل يتم في محاكمها الشرعيه الحكوميه ابرام لعقود زواج متعه رغم ان فيها طائفه كبيره من المسلمين مشرعهم احل لهم زواج المتعه وفي العراق هل هناك محاكم شرعيه حكوميه تبرم هكذا عقود زواج ؟ ارجو الاجابه وهل هناك اهل يقبلون بان تتزوج ابنتهم زواج متعه رغم ان المشرع احله لهم؟ ارجو الاجابه
الا تتم كل تلك المشروعات شرعا واباحها المشرع سرا وفي الخفاء اليس هذا معناه رفضا لما اقره المشرع واعتراضا عليه وعدم القبول به
فاذا من يعاقب هومن يقوم بالفعل الذي احله المشرع
ولنقل ان من المسلمين من يتبع مذهب يحلل مفاخذة الرضيعه وعلموا ان جار لهم فاخذ ابنتهم الرضيعه فهل يحاسبونه ام يحاسبون من احل مفاخذة الرضيعه؟
ارجو الاجابه
اكيد من سيعاقب وتقع عليه اللائمه هومن مارس ما حلله له المشرع وليس المشرع وعلى ماتقدم في شرحنا لتلك المقالات العار كل العار على المتبع على التابع على من رهن عقله وارادته للاخرين
فثلا بضاعه فاسدةولكنها رائجه وعليها اقبال فمن يلام المتج ام المستهلك؟ ارجو الاجابه فلو لم تجد هذه التجار او هذه الصناعه الاقبال لكسدت وبالتاليلن يجراء المصنع على تصنيعها فالشريعه تبقى حبيسة اوراقها اذا لم ينفذها التابع والمقلد وتبقى من الموروثات فاليشرع المشرع مايشاء ولكن العبره في الاتباع



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وصمة العار على من يرهن عقله للاخرين رد على المتداخله مريم رم ...
- اثبت عالم الحيوان اليوم ان من حق المسلمون ان يصدقوا ان النبي ...
- لنفترض انه هناك في شرع الاسلا م زواج مفاخذه فألعار على من يق ...
- فعلا من يطالب من المسلمين بهدم الاثار التي ابقاها الله لاعقل ...
- رساله لكل من يفتي بوجب ختان الاناث
- ختان الاناث موروث مجتمعي مورس قبل الاسلام ولم تعترض عليه الس ...
- ما لانراه مستساغا ومقبولا اليوم قد يكون مستساغا ومقبولا وغير ...
- حاسبيا يتبين لنا ان عائشه ماتزوجت النبي في سن التاسعه من عمر ...
- من صفات الداعيه أو المبشر الناجح ردا على مقالة أغتصاب الاطفا ...
- هل التحول من حال الى اخرى لدى الكائن الحي تتم وفق مايشتهي وم ...
- ماعلاقة تحويل بعض اليهود الى قردة وخنازير بنظرية التطور الدا ...
- ماهي ادلتك على صحة نظرية داروين,عمر مشالي
- أن الله يقبل بالصيام عوضا عن الاضحيه
- تأثيرات الخمر الحلال في شريعة نهاد كامل محمد
- هل الايات التي نزلت في الخمر تقصد تحريمه أم تنظيم شربه؟ردا ع ...
- كيف تتفادين, المسلم القنبله الموقوته؟ ميس أو مازيغ
- المسجد الاقصى عبر التاريخ لمحه ملخصه لمن يشكك بمكانه ووجوده
- وهل ما أشغل الجنس عقول غير العرب؟ردا على مقال عقولهم في فروج ...
- مراجعه في التاريخ العربي/ردا على مداخلة زرقاء العراق
- هل المسجد الاقصى في جعرانة السعوديه ام في قدس فلسطين؟


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - شرح لمقال/ العار على من يفعل وليس على المشرع