|
أهو تعالٍ من حضرتك يا أستاذ أفنان القاسم أم أننا دون مقام الكبار أمثالكم ؟
ليندا كبرييل
الحوار المتمدن-العدد: 3905 - 2012 / 11 / 8 - 17:23
المحور:
حقوق الانسان
كلمة موجهة للأستاذ أفنان القاسم المحترم . أهو تعالٍ من حضرتك أم أننا دون مقام الكبار أمثالكم يا أستاذ ؟؟ ساءني أن أقرأ ردك السادس على الأستاذة رويدة سالم المحترمة ، التي تكرّمتْ فطرحتْ أسئلة موجهة إلى حضرتك فبادرتها بمنطق متعجرف بقولك : الرجاء لا أريد الإجابة على أسئلة مدرسية كهذه ، ولكن للطفكِ أقول باختصار .......
المعذرة أن أسئلة الأستاذة سالم لفتت انتباهي وحثتني على طرح أسئلة من نوع آخر ، لكني خشيت أن تضع أسئلتي أنا الأخرى في خانة الأسئلة المدرسية ، أو ترمي بي إلى الحضانة فأحجمتُ ، وكأني بك تقول لنا لا أرد على أسئلة أطفال ولكن للطفكم أقول باختصار ...... كل كاتب كبير هو كاتب عالمي تبدو شخصيته في علاقاته مع الآخر أكثر ما تكون في تواضعه بكل تألقه وعظمته . وقفتُ أيضاً أمام ردك 16 وأنت تتساءل عن الكتاب والشعراء والقصاصين أين هم من هذا الحوار المفتوح ( لكل المثقفين ) ؟ تقول : لكني أتساءل أين هم المتواجدون في هذا الحوار المفتوح لكل المثقفين ؟ أين هم الكتاب ؟ أين هم الشعراء ؟ أين هم القصاصون ؟ أين هم المتسولون على باب الكلمة ؟ فكلنا متسولون على باب الكلمة، وإلا ما كانت الكلمة خبزنا في عالم، الجوعى إلى المعرفة لا مكان لهم . لو كان الحديث عن إرضاع الكبير لانفجر العداد بالمعلقين ، ولو كان الحوار عن يجوز أو لا يجوز لهطلت الفتاوى... تقدم أيها الكاتب، أيها الشاعر، أيها القصاص، تقدمي أيتها الكاتبة، أيتها الشاعرة، أيتها القصاصة، الق بسؤالك، والقي بحجابك، وليبرهن الواحد كالواحدة على أنه حر وأنه موجود . قد تقدّمتْ الكاتبة ، فتكبّرت عليها .. وها أنذا أتقدم بدوري على صفحتي خشية استبعادي أنا أيضاً فأقول : نحن متسولون على باب الكلمة يا أستاذ ، طرحنا عليك بضعة أسئلة فترفّعت عنها . فمن الملام ؟ لم أكن أعلم أن الحوار المتمدن وقد وجّه لي دعوة لمحاورتك أنه يجري لقاءات للنخبة والصفوة أمثال حضرتك وحضرات المعلقين الأدباء الكرام في لقائك ، وعلى طارحي الأسئلة المدرسية من أمثالنا أن يعرفوا قدرهم فلا يتعدّوا عتبات أبواب الكبار . يبدو أن حضرتك لا تقرأ مقالات الحوار لتعلم أن معظم الأقلام من الهواة أو من المتعمقين بجهودهم الذاتية في شؤون الفكر والأدب . هل لنا أن نعرف مواصفات الكتاب والشعراء والقصاصين الذين تريد محاورتهم في هذا اللقاء المفتوح ؟ إن كنت تبحث عن محمد حسنين هيكل أو صنع الله ابراهيم أو أحمد عبد المعطي حجازي فإنك لن تجدهم هنا ، بل علينا كلنا ، زرافات ووحدانا أن نسعى إليهم . من هم هؤلاء الذين تسأل عنهم ؟ كل الكتاب يقفون على درجات مختلفة ، فأية درجة من هؤلاء تريد المحاورة ؟ وكيف أعرف نفسي أني من زمرة المتحدثين الكبار أو أني من طلاب المدارس الذين يأتون بالساذج من الأسئلة ؟ وهل لنا أن نعلم ما نوعية الأسئلة التي تريد الإجابة عنها حتى لا تدفعك ( رومانسيتك ليكون انتقامك بغرس نصلك في الكلمات ) كما قلتَ ؟ كلنا على باب الله يا أستاذ ، حتى الكبار فينا يصفون أنفسهم هكذا ، نعلق عند معظم كتاب الموقع وبحسب قدراتنا ، وأشهد أني لم أصادف كاتباً يترفع عنا مهما علت قيمته الأدبية والفكرية . آسف أن أسمع مثقفاً كبيراً مثلك يدعو ( بل ينصح ) الناشئين والناشئات بعبارة لم أجد تفسيراً لها إلا التكبر والعجرفة . تقول لنا في ردك 14 : توقفوا عن الكتابة !!! على الشعراء الذين لا يتقنون الحرق والاحتراق أن يتوقفوا عن الكتابة .. على الشعراء الذين يكتفون فقط بإشعال أعواد الكبريت أن يتركونا نلقي بهم هم وقصائدهم في الجحيم .
هل عقد الأدب اللواء لحضرتك وجعلك المفوض السامي الحالّ والرابط ؟ أنا لا أرى الشعراء شاعلي أعواد الكبريت قد قيّدوا يديك ، تفضل والقِ بهم وبقصائدهم في الجحيم .. ولكن ، ما الفرق بينك وبين منطق الجماعات الإسلامية التي تكفّر كل من لا تراه أهلاً لرؤيتها فترمي به إلى الجهنم ؟؟ هل كتابات هؤلاء الشعراء قد وقفت في زَوْر أدبنا ؟ أو هي جالسة على صدره ؟ فليكتبوا .. ولينتجوا .. وليخوضوا في غمار صحراء أدبنا ، فلا بد أن يظهر من عشرات الغارقين في الرمال المتحركة ناجٍ واحد يصل إلى مرفأ الأمان ليُبلغ عن الأهوال التي صادفها . عبارتك هذه مؤلمة يا أستاذ ، هذا يعني أن على الأقلام في موقع الحوار المتمدن في صفحة الفكر والأدب والفن أن تستقيل ، لعلك نسيت أن كل حامل قلم يفتخر بما أنجزه عقله ، وفاتك أن هناك منْ يجد لمحات مضيئة في المساهمات التي يتفضل بها الكتاب الأفاضل . في النهاية لن يستمر إلا الأدب العظيم . ألم تمرّ حضرتك بالمراحل الأولية التي بدأتَ فيها بإشعال أعواد الكبريت واحدة بعد الأخرى حتى استطعت أن توقد النار في أدبك ؟ أم أنك ولدت من بطن أمك كاتباً كبيراً ؟ واجب عليك أن تسعى كمثقف أن تهيء السبيل للناشئين والناشئات لتعلمهم كيف يسرقون النار ، أم أنك ظننت أن واجبك ينتهي عند مهمة أن تنجز عملك الأدبي وعلى الجميع خدمته ؟ فكنت بهذا كالأب الذي عاد بعد هجر طويل لبيته ليطالب أولاده برعايته مستنداً إلى : رفقاً بالوالدين .. وبالوالدين إحساناً .. الجنة في بر الوالدين ... ما أضيق دائرتك الذاتية لو تصورت هذا أو ترفعت عن التجارب الأولى التي عليك كنوع من رد الجميل للمجتمع الذي علمك ورفعك أن تساهم في تصويبها ، وأن تسلك طرقاً تؤدي إلى إزهار التجارب الأولية وإلا .. ؟ إن قيمة رعاية البشائر الأدبية يجب أن تكون جزءاً أساسياً من قيمة صالحك الخاص ، فتحقيق صالحك مشروط بصلاح كل المشهد الأدبي . وعندما تتقاعس أو تتراجع أو تترفع عن واجبك الأساسي هذا فإن الضرر يعود عليك قبل أي إنسان آخر ، عندما تهبط الأذواق الأدبية فإنك لن تعثر على قاص أو شاعر أو أديب يحاورك في شأن أنت أنجزته على أنه عمل إبداعي هو في نظر متسولي الكلمة طلاسم . وجعكم أنتم المثقفين المتكلمين بلغة الآلهة ، يتلخّص بأنكم تريدون أن ترتفعوا إلى أبراجكم السماوية على أكتافنا ، لكنه يفوتكم للأسف أن ارتفاعكم مرهون بنا .. نحن الصغار منْ نقرأ لكم ونفسّركم ، وإلا بقيتم أحجية غامضة لا تنفع ولا تضرّ ! الحياة أخذ وعطاء ، فإن كنت تتكبّر على العطاء فمن أين ستأخذ ؟ حضرتك لست ملكاً لذاتك . فما دمت ارتضيتَ مهنة الأدب ، فأنت أصبحت خبرة مشاعة للجميع ، فتتحلّق حول مائدتك مختلف التجارب والإبداعات . كذلك إنتاجك ، ليس إبداعاً فردياً ، نحن مساهمون معك ، قد يخيّل لك أنه ملك ذاتك ما دام نتيجة جهدك العقلي ، لكن الحقيقة أننا نحن العامة وطارحي الأسئلة المدرسية ، نشكّل المادة التي منها تستقي أفكارك ، ولنا الحق وكل الحق أن نجادلك دون أن تمتنع وإلا .. فلا لوجودك بين بشر عاديين بسطاء .. لتكنْ الله في أعاليك .. وكدّس كلماتك للملائكة المصطفاة وجنودك . ولمَ لا ؟؟ منطقك كان فيه ترفّع وشبهة التمييز المستكره ! وأودّ أن أقول لحضرتك إن العدد الكبير من المعلقين الذين يدلون برأيهم في حديث إرضاع الكبير ، هم من الذين أنت ترى أسئلتهم مدرسية ، ولعلك ترى مضيعةً لوقتك الثمين معهم فترجوهم أن يعفوك من مشقة هذه الأسئلة ، لكنك تتكرم عليهم للطفهم مع شخصك المعتبر ، فتجيبهم بما يشعرهم أن يحلّوا عنك لتتفرغ للأدباء والكتاب الكبار !! إن منْ يظن نفسه كبيراً ، فليعلمْ أن هناك الأكبر .. وليس كبيراً إلا على نفسه . الأنترنت ، أزالتْ كل الحواجز بين الناس ، فجاور الرفيعُ الرقيعَ ، وعلينا جميعاً أن نقبل بهذه المعادلة المنطقية . هنا في الحوار المتمدن ، ليس من طالب مدرسيّ وأستاذ جامعي ، أنت تكبُر بنا ونحن أيضاً ، وعليك يا أستاذ أفنان القاسم أن تتراجع عن رمي الناشئين والناشئات إلى الجحيم . المثقف المسؤول في الحوار المتمدن تكرّم ووجّه لحضرتك دعوة لتلتقي بقرائه وقاصديه .. وكلهم ، من أساتذة ودكاترة وهواة ومعلقين ومشجعين أبناء الموقع وآباؤه وأمهاته أيضاً . احترامي وتقديري للجميع وشكراً .
#ليندا_كبرييل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تعليق على مقال : التكامل بين لاهوت التحرير والشيوعية
-
في رحم الرزايا تتخلّق المزايا
-
معراج طريق الصعب يلزمه حذاء الشعب
-
رادونا ولّا ما رادونا فقد أصبحنا مارادونا
-
أنا ومنْ يعلموني السحر : جويْنَر ونادال وميسي .
-
وإن ذُكِرت الرياضة قلْ : ربّي يخلليها ويزيدنا فرفشة
-
كل هالدبكة والدعكة .. على هالكعكة !
-
كنتُ بطلة أوليمبية ذات يوم !!
-
صلواتهم ليست لوجه الله ، إنهم يلعبون
-
المسيحية ليست ( باراشوت ) نهبط بها فوق كنيسة
-
رسالة من الجحيم : إنْ لمْ تهُبّوا فهِبُوا
-
هل أتضرّع لطبيعة غبيّة لتنصرني على إلهٍ جبار ؟؟
-
رسالة إلى الجحيم : كل فمتو ثانية والبشرية بخير
-
رسالة إلى الدكتور جابر عصفور المحترم
-
رسالة إلى السيد جمال مبارك المحترم
-
عند عتبة الباب
-
حول مقال : في نقد علمانية الدكتورة وفاء سلطان
-
رثاء - وافي - قبل الرحيل
-
رأي في مقال السيدة مكارم ابراهيم
-
من أندونيسيا عليكم سلام أحمد
المزيد.....
-
دعوات أممية ودولية في الجمعية العامة للتحرك دفاعا عن الأونرو
...
-
الأونروا تدعو العالم لإنقاذها من الحظر الإسرائيلي: عواقب كار
...
-
شهيد وحصار منزل واعتقالات خلال عدوان الاحتلال المتواصل على ج
...
-
شهيد وحصار منزل واعتقالات خلال عدوان الاحتلال المتواصل على ج
...
-
إيران.. الحكم على 4 أشخاص بالإعدام بتهمة التجسس لصالح إسرائي
...
-
منظمة دولية: 12 % من النازحين العائدين يعيشون ظروفاً صعبة
-
مصادر الاحتلال: الآلاف يتجمعون في القدس ويتظاهرون ضد قانون ا
...
-
الكويت.. ديوان حقوق الإنسان يقترح إلغاء نظام -الكفيل-
-
مفوض الأونروا يحذر من انهيار الوكالة: تعيش أحلك أوقاتها
-
رسائل فلسطينية للأمم المتحدة حول الإبادة بغزة واستهداف الأون
...
المزيد.....
-
مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي
/ عبد الحسين شعبان
-
حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
/ زهير الخويلدي
-
المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا
...
/ يسار محمد سلمان حسن
-
الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نطاق الشامل لحقوق الانسان
/ أشرف المجدول
-
تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
/ نزيهة التركى
-
الكمائن الرمادية
/ مركز اريج لحقوق الانسان
-
على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
المزيد.....
|