أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - عبد الرضا حمد جاسم - و يستمر مع يعقوب النقاش/النكبة/2والاخير















المزيد.....



و يستمر مع يعقوب النقاش/النكبة/2والاخير


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3821 - 2012 / 8 / 16 - 11:16
المحور: القضية الفلسطينية
    


الجزء الثاني: ويستمر مع يعقوب النقاش/النكبة
رابط الجزء الاول:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=319929
(هذا ما سنحاول أن نبحثه هنا.) يسترسل يعقوب...لنرى ماذا يبحث يعقوب والى اين وصل

6.يقول يعقوب:(لماذا "نكبة"؟ هل الشعب العربي الفلسطيني هو شعب منكوب أم شعب يدفع ثمناً باهضاً لأنه رفض رفضاً قاطعاً أن يعترف بوجود شعبٍ ثانٍ يشاركه الوطن الواحد، وبدل أن يتفاهم معه فضل الانجرار وراء شعارات جوفاء ("فلسطين للعرب") خدع بها نفسه وجرّته إلى الهلاك؟)انتهى.
أقول: آنت اجبت على هذا السؤال في افتتاحية المقال لتعود الان لتسأل نفسك وغيرك...أنت مَنْ قال انها نكبة اصابت الشعب العربي الفلسطيني واسرائيل.
ثم تؤكد ان الشعب الفلسطيني رفض رفضاً قاطعاً أن يعترف بوجود شعب أخر يشاركه الوطن...هل كان رفض الفلسطينيون لليهود الذين كانوا يعيشون معهم كل تلك السنين ؟ألم يكونوا في عيش مشترك منذ الالاف السنين؟ هل كان بإمكان اليهود ان يبقوا على قيد الحياة لو قرر المسلمين قبل الف سنة ارتكاب جريمة بحق اليهود المتناسلين هناك منذ القديم وأبادوهم إبادة تامة؟هل كانت هناك امم متحدة او دولة تحميهم وقتذاك وهم كما نعرف اناس مسالمين!!!... ألم يعيشوا حالهم حال الاخرين هناك مثل اهل البلاد من المسيحيين؟...كم كان عدد اليهود في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي؟. هل كانت هناك حرب دينية بين مكونات تلك القطعة من الارض؟عليك ان تشرح هذا كلة وتعززه بالوثائق بدل ان تنجر لهوامش رخيصة مثل قال فلان وفلان ...ايهما اهم قول حزب الشعب او ان تشرح من التاريخ وتوضح؟
الكتابة يا يعقوب ليست تسطير كلام ودغدغة ولهو وانت تكتب في موضوع حساس.
من قال لك ان شعب كامل انجر وراء شعارات جوفاء؟ ألم تجد في ذلك الاطلاق والقول تجريح بشعب كامل ؟كيف تسمح لنفسك بذلك وانت تدعي العقل والتنوير والعلم؟...أن كانت مثل هذه الشعارات جوفاء عندك فعند الشعب الفلسطيني ربما غير ذلك...كيف تقول عن خيار شعب كما قلت وهل انت متأكد ان هذه الشعارات جرت الشعب الفلسطيني الى هلاك؟...الم ترى ان هذا الطرح الحاقد يعزز ثقة ذلك الشعب بأنه سائر في طريق صحيح والدليل انه يقدم كل يوم فداء له وهو قانع به ويدعمه و يقاوم الهلاك...كيف تُهْلَكْ الشعوب في تصورك؟ هل هناك شعب هلك؟؟هل استطاعت محارق النازية أهلاك اليهود؟ أم زادتهم عزماً وقوة واصرار...هل قُتِلَ من الفلسطينيين خلال العقود السبعة الماضية من هلاكهم(كما تقول) اكثر من اليهود الذي أجرم بحقهم النازي هتلر خلال خمسة سنوات او اقل؟...هل العذاب الذي مر على الفلسطينيين خلال كل تلك العقود يقارن بعذاب يوم واحد لليهود في سجون النازية؟ هل اقامت اسرائيل محارق وافران للفلسطينيين كما اقامت النازية مثل تلك المحارق لليهود؟
يا يعقوب انتبه لما تقول وتنشر وتدعي وتختار.
7.يقول يعقوب:(ولماذا في 15 آيار؟ ماذا حدث في 15ايار بالذات؟ هل ان كارثة طبيعية(لا قدرة لأحد على منعها)عصفت بالشعب الفلسطيني في 15ايار عام1948أم ان زعامة فاسدة بائسة غير مسؤولة هي التي قادته الى الهاوية وانزلت به هزيمة شنعاء؟)انتهى الاقتباس.
أقول: أنت من منحت الحق للشعب الفلسطيني بأن يختار اليوم الذي يريد لأحياء النكبة وحرمت حتى على المحتل منعه من ذلك الاختيار كما ورد في بداية مقالكم الذي نناقشه...لماذا تعود لتلوم الشعب الكامل الذي رفض رفضاً قاطعا قبول شعب اخر للعيش معه كما تقول من ان يختار اليوم الذي يريد؟...
ألم تجد في ذلك التَذَّكر اصرار على رفضه الاول؟ وهذا يعني لدية انه لم ينجر الى شعارات جوفاء وانما عن قناعة فيما قال وهو مصر على ذلك باختياره يوم انشاء دولة اسرائيل لا حياء نكبته في تحدي لا مثيل له ورفض قاطع لكل ما يُحاك...هل تريده ان يحتفل ويرقص وهو لا يملك شيء او دولة او حدود او هوية او جنسية او نظام حكم؟...
تترك الشعب الذي قلت عنه انه رفض رفضاً قاطعاً...لتتحول الى ان زعامة فاسده بائسة غير مسؤوله هي التي قادته الى الهاوية....يعني انك تُحَمِلْ الشعب نتائج غباء قياداته ويمكن ان ينسحب ذلك على نماذج اخرى تجيز فيها انت الماركسي اهلاك شعب لان قيادته بائسة...وبذلك تجيز للأمريكان استخدام الاسلحة النووية في هيروشيما وتجيز نحر الارمن وتجيز مذبحة حلبجه وتجيز المقابر الجماعية وغيرها.
لماذا تهين زعامة شعب و رموز شعب مهما كان احترامه لها او موقفه منها اليوم او امس ؟ألم تجد في ذلك تجريح متعمد او فتق لجروح واهانة لشعب؟ أنا استغرب لشخص بهذا العمر وبهذا الاطلاع الذي يدعيه يتهجم بحقد على شعب كامل وعلى رموز لذلك الشعب حتى اذا كان منهم من هو سيء...(.......)(هذا النقاط بين القوسين تركناها لنعود اليها بعد ورود تعليقات على هذا الموضوع ولها دلالة)....
هل الشعب الفلسطيني اليوم مهزوم وفي الهاوية؟...وهل تُقَّيِمْ حركة الشعوب هذا التقييم؟...وفق اي نظرية او مبدا او اسس اطلقت هذا التقييم؟... هل اطلقته وفق نظرية(ماكدونالد)؟او مفهوم(البيتزا)!!هذا شعب يأكل الزيتون والزعتر يا يعقوب....لو لم تكن انت من منح الحق للشعب الفلسطيني ان يختار اليوم الي يريد... لقلنا ان على الشعب الفلسطيني ان يختار يوم اخر لأحياء النكبة...وهذا ما أؤمن به انا بعمق ودقه وصدق لا لشيء(من قبيل تخفيف التوتر او مجاملة لأحد او خوف من احد) ولكن حتى يتميز التاريخ للأجيال وحتى لا تعتبر الاجيال القادمة ان يوم انشاء دولة اسرائيل هو يوم النكبة لأن ذلك غير صحيح فيوم النكبة قبل ذلك بأيام وسنين و ما حصل يوم15/05/1948 هو نتيجة وهو يوم واحد من سلسلة طويله من الايام رغم اهميته وصخبه...وعلى الواعيين من ابناء الشعب الفلسطيني البطل ان يختاروا غير هذا اليوم لاعتبارات كثيره اهمها حتى يزداد تقدير العالم لهم لا لأنهم فصلوا الحدثين وانما لأنهم حكموا العقل ودرسوا الموضوع وشخصوا الاسباب واختاروا الصح. وانا اعرف ان اختيارهم ليوم انشاء او اعلان دولة اسرائيل تحدي قوي لها وللجميع
8.يقول يعقوب:(الشعب العربي الفلسطيني لا يستطيع أن يلقي باللوم على المصير الذي آل إليه، سوى على نفسه.)انتهى الاقتباس.
أقوله وجدت شعب في الكون وتاريخه يضع اللوم على نفسة؟...هل تلوم الضحايا؟...انك بهذا الطرح تفتح طرق كثير وتسمح بطرح اسئلة كثيره...هل تلوم الهنود الحمر لأنهم لم يقبلوا بما جاء به المهاجرون الجدد؟ هل تلوم الشعب الفيتنامي لأنه لم يقبل بشروط امريكا ومخططاتها؟ هل تلوم ضحايا المحرقة النازية المساكين لأنهم لم يلبوا ربما ما اراده منهم النازي اللعين؟ هل تلوم الأكراد لأنهم لم يخضعوا لأوامر الحكومات المتعاقبة عليهم سواء في العراق او غيرها من الدول؟ هل تلوم الارمن الذي نحرهم الاتراك لأنهم لم يقبلوا الدخول للإسلام ؟هل تلوم سلفادور الليدي وحزبه لأنه لم يقبل اوامر الاحتكارات وهو جاء بانتخابات كما تعلم؟ هل تلوم مصدق لأنه رفض الاحتكارات؟ هل تلوم رفاقك الشيوعيين العراقيين لأنهم تظاهروا ضد المعاهدات؟ هل تلوم الشهداء لآنهم قتلوا انفسهم بسلاح الحكومات؟...أن هذا الطرح غريب يا يعقوب وغير منطقي كما اظن ...قد تقول ان هذه (الهل) تختلف عما في اسرائيل و فلسطين...أقول عند السذج نعم لكن عند من يُحَّكِمْ القيم والعدالة سواء.
9.يقول يعقوب :(أحد (عدا طبعاً الحكام والملوك العرب) لم يتآمر على الشعب الفلسطيني. وفي 15 أيار عام 1948 بدل أن تنتهز قيادة هذا الشعب الفرصة التاريخية السانحة (على أثر انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين) وتعلن عن قيام الدولة العربية الفلسطينية المستقلة في الجزء المخصص لها حسب قرار التقسيم (كما فعلت القيادة اليهودية الحكيمة) أعلنت القيادة العربية الحمقاء (التي فضلت في الأمس القريب التعاون مع ألمانيا النازية على التفاهم مع ممثلي الشعب اليهودي في فلسطين) أنها لن تتنازل عن شبرٍ واحد من فلسطين، شنت الحرب على الدولة اليهودية الناشئة ولم ترح وتسترح إلاّ بعد أن أنزلت الخراب بشعبها.
ومنذ ذلك الحين، بدل أن يحتفل الشعب العربي الفلسطيني (ويحتفل معه اصدقاؤه اليهود) في 15 أيار من كل عام بعيد استقلال فلسطين، يحيي هذا الشعب المشرد ذكرى "النكبة".)انتهى الاقتباس.
أقول: كيف تتجرأ و تطلق هذا الاطلاق وكأن الوضع كان بين قايين وهابيل وخارج الوجود البشري و ليس هناك انتداب ولا هناك اطماع ولا هناك رجعيه وليس هناك استعمار وليس هناك موازين قوى و مصالح ....وليس هناك مخططات و مؤامرات...وانا اعرف انك لا تؤمن بنظرية المؤامرة لان العالم في نظرك ربما مجموعة ملائكة وحتى هنا نسيت مؤامرة ابليس على خالقه كما تقول الرواية وهي اول مؤامرة تسجلها الحكايات.
نعم الحكام العرب ...ألم يكونوا بالأجماع عملاء للأجنبي المحتل وانت ناضلت كما تدعي ضد احدهم و مجموعته...من كان المحتل للمنطقة؟ وما علاقة الحكام به؟ ومن هو كان يتحكم بفلسطين؟ ومن هو الذي اطلق وعد بلفور؟...وما علاقة هؤلاء بالمحتل؟
هل كان ملك الاردن يتصرف لوحده؟ او كان فاروق او نوري السعيد...او ملك السعودية...هل كانت بريطانيا وفرنسا وغيرها تسمح للعملاء من ارسال جيوش لضرب دولة اسرائيل لو كانت تعلم ان هذه الجيوش قادرة على هزيمة جيش اسرائيل الذي تجمع من كل العالم؟.
هل كانت الدول الكبرى على استعداد لقتل قرار التقسيم وهي التي اصدرته تحت شتى الضغوط؟ .
هل كل القيادة العربية الحمقاء فضلت التعاون مع المانيا النازية؟ وما رأيك بالقيادات العربية التي كانت تأتمر بأوامر المستعمر البريطاني والفرنسي؟...هل تعتبرهم حُمقْ لأن الحسيني تعاون مع هتلر؟...انت هنا من حيث لا تدري تساوي بين المانيا النازية وبريطانيا و فرنسا وامريكا والاتحاد السوفيتي.
10.يقول يعقوب:(من المسؤول إذن عن "النكبة"؟ من حوّل يوم العيد الى يوم "نكبة"؟
أليس المسؤول عن ذلك هم أولئك الذين غرروا بالشعب الفلسطيني بشعارات "بطولية" حول ثوابت "وطنية" مقدسة لا يمكن التخلي عنها (بالضبط كما يغررون اليوم باللاجئين الفلسطينيين ويخدعونهم بالعودة كلٌّ إلى بيته في حيفا (أي بيتٍ فلسطيني تحتل يا يعقوب؟) ويافا وعكا وغيرها من المدن الفلسطينية-الإسرائيلية)؟ أم أن المسؤول هم أولئك الذين قالوا: تعالوا نتقاسم الأرض فيما بيننا؟ (هل يجب أن أقول هنا أنني لا أزعم بهذا أن الجانب اليهودي كان يتألف من ملائكة؟ و"أية دولة في العالم لم تولد بخطيئة؟" - باولو بازوليني)انتهى الاقتباس.
أقول: آنت من اسميتها نكبه يا يعقوب...عن أي عيد تتحدث امام شعب انت تقول حلت به نكبة...هل عيد اللاجئين والمهجرين والمسلوبه اموالهم واملاكهم سواء بسببهم او بسبب الهجرة اليهودية او تحت تأثير السلاح؟...حتى من يخسر في القمار تتألم عليه الناس ويحاولون مساعدته...هنا ايضاً تقع في شق المبادي حول الشعوب والاهداف والحقوق والثورات والدفاع عن النفس...ألم تُرْتَكَبْ جرائم بشعة اسفرت عن هروب عشرات الالاف؟...
أما بخصوص حق العودة ألم تكفل ذلك نفس الجهة التي اجازة انشاء دولة اسرائيل؟ ألم تؤيد حق العودة قرارات الامم المتحدة التي اصدرت بنفسها قرار التقسيم؟ أي ان حق العودة له نفس قوة قرار التقسيم...هل القانون الدولي يبيح الاحتفاظ بالأراضي المحتلة بالحروب؟....
نعم كما من حقك ان تقيم في دار تملكتها في العراء حيث انت اليوم(سنفسر ذلك في موضوع اخر).... حسب قرار الامم المتحدة من حق من ترك ارضه ان يعود اليها....وان صْودِرَتْ لعدم متابعة اهلها لها تُعادْ الية... وان يتم تعويضه عن كل الاضرار التي لحقت به ومثال احتلال العراق للكويت ماثل للعيان و لليوم العراق يدفع تعويضات الاشخاص والممتلكات. وكذلك التعويضات الالمانية لليهود.
نعم انها(عودة اللاجئين) مشكلة كبيره وصعبة التحقيق وغير عملية اليوم لكن هذا لا يبرر الاستخفاف بها والاساء لشعب مهجر محروم كما يبدوا من طرحك الاستهزائي الاستفزازي عندما تقول(أي بيت فلسطيني تحتل يا يعقوب) ...نعم من حق أي انسان في العالم ان يسألك هذا السؤال وعليك ان تجيب وقد اجبت فارجوا ان لا تستهزئ بالغير من السائلين. آن الشعوب تتذكر يا يعقوب ..ألم تتعلم ذلك من خلال مطالعاتك وان كل شيء يُسجل واعتقد ان بعض ممن قراء ما كتبته هذا سيتندر عليه ويسجله في ذاكرة الشعوب لأن طرحك هذا فيه استخفاف و تجريح...وانت الخبير بالحياة كما تدعي... قد تسمح به الظروف اليوم لكن ربما تتجاوزه بعد مئات السنين. من يعلم
هل تتمكن من المطالبة بحقك وما تركته في بلدك الاول العراق اليوم او امس...طبعاً لا لعدة اسباب لكن لو تغيرت الظروف بعد عشرات السنين نحو قبول ذلك قانونياً او تحت سلطة القوة ألم تطالب بحقوقك وحقوق غيرك. يا يعقوب لا تُجَّرِحْ الشعوب لان ذاكرتها متوارثة وحية تسجل كل شيء.
ثم من هذا(باولو بازوليني)(لا تقول انه شاعر وكاتب و مخرج سينمائي ايطالي )الذي تستشهد فيه بمناسبة واخرى... هل لو جئتك بكلام مناقض له من نفس المستوى الثقافي والفني لهذا الشخص تحتكم اليه وتعتبره قاعده ....هل كلما قال شخص كلام تأخذه هكذا... انها امور اوطان وشعوب لا تقاس بقال هذا وقال ذك...انك تأخذ كلام شاعر و تترك كلام الالاف الحكماء والسياسيين والشعراء ولو قدمنا لك نموذج تقول انه كلام قبل كذا عام...انك بذلك تسمح لغيرك بطرح اقوال ضد ما تؤمن به لها منزلة القدسية عنده هل تقبل ان ينبش المسلمون والعرب في كتبهم القديمة ليطرحوا امامك مجلدات مما لا ترغب به من اقوال و نصوص مقدسة وغيرها. كما تستشهد بعدم دراية وتخبط بمناسبه و بدونها بالمعتوه(صموئيل جونسون)(سنعود لذكر ذلك في موضوعنا الاخر المعنون تحريفات وتلفيقات ولف ودوران يعقوب).
11.يقول يعقوب:(من المسؤول عن "النكبة"؟ أولئك الذين أعلنوا مساء 29 نوفمبر 1947: "في هذه الساعة التي نحتفل بها بقرار التقسيم نقول لجيراننا، في فلسطين والأقطار المجاورة، أننا لا ننسى أبداً أننا سنعيش معكم في المستقبل أيضاً . . .نحن نمد لكم يد السلام من أعماق قلوبنا" (غولدة مئير، في خطاب أمام الجماهير المحتشدة في القدس احتفالاً بقرار التقسيم)؟ أم أولئك الذين دعوا إلى "الجهاد" من أجل "تحرير" فلسطين (اليوم يضيفون: كل فلسطين) من الكفار و"الصليبيين الجدد" (صدىً بعيداً ل"بالروح والدم نفديك يا أقصى!") وطافوا شوارع العواصم العربية وهم يصيحون: "تل أبيب سوف تصلى باللهيب واليهود سوف يصبحوا الوقود"؟ (اليوم يكتفون بأضعف الإيمان: إحراق العلم الإسرائيلي).)انتهى الاقتباس.
أقول: يا يعقوب لا تستخف وتسيء للشعوب ولا تحاول ان تضع اللوم على طرف واحد فانت كما تدعي باحث وتريد العدل وتتماشى مع الواقع
اولاً من هي كولدا مئير؟(لا تقول رئيسة وزراء سابقه ) وماهي مسؤوليتها وقت ذك؟ واين كانت تسكن قبل ذلك اليوم؟ واين قالت ذلك ؟واي الشعوب سمعت ذلك القول؟ هل نشرته على موقعها الالكتروني ؟ام هل نقلت كلامها ذلك الفضائيات؟ وهل ارسلته الى شركات الموبايل لتوزيعه كرسالة قصيره على الشعوب العربية؟...لم يشاهد ذلك اهلي في التلفزيون الذي كنا لا نملكه...يا يعقوب انك تنقل ما حصل ذلك اليوم وكأن الثورة المعلوماتية كانت قائمة.
أي قدس تتكلم عنها؟ قدس التقسيم ام القدس الغربية قبل 67 ام القدس الشرقية ...القدس يا يعقوب لن يتنازل عنها الفلسطينيين والمسلمين لو استمر الصراع الف عام اخرى...هذا ما تقوله الايام
القدس يا يعقوب عند المسلمين ذكرها نبيهم قبل اكثر من1400عام وهي راسخة في عقولهم لن يتمكن حتى ربهم من انتزاعها منهم وحتى لو عاد محمد اليوم لمعالجة ذلك لن يتمكن... لو جاء معه ابو بكر وعمر وعثمان وعلي وبقية جماعتهم...يا يعقوب الصراع تحول الى ديني والحالة هذه لن تنتهي الا بوجود دين واحد هذه ثقافة الاسلام لو بعد الالاف السنين...
العقل يقول ان يعمل العالم كلة لأعاده الصراح الى سياسي واخراج الدين منه وحتى عند ذلك الوقت سيظهر لك ابناء الجيل العشرين من الفلسطينيين ليطالبوا ببيوتهم وكل واحد منهم يحمل معه مفتاح بيت اجداده المنقرضين وهو يحسب ان باب الدار باقي كما هو.
اما عن عبارة كل فلسطين الذي تندرت عليها فهي نفس العبارة الاولى فلسطين لانهم اولاً كانوا يعنون بها كل فلسطين واليوم عندما ظهر من يقبل بجزء منها من المعتدلين الفلسطينيين الذين تحاربهم او لنقل لم تذكر شيء عنهم عاد المتطرفين ليضيفوا عليها كلمة كل في اشارة الى رفضهم التقسيم أي بعد64عام على قرار التقسيم اصبح من يرفض قرار التقسيم اضعاف مضاعفه عمن كانوا في1948 وكلما مر الوقت يزدادون... ولن يتغير هذا الهتاف وربما يتعمق اكثر.
اما اضعف الايمان وهو الذي تندرت علية بإحراق العلم الاسرائيلي...لو كنت منتبه لما تقول لتجد ان ذلك تعبير ظاهري لما يعتمر صدور هؤلاء...كيف تعلمت السياسة يا يعقوب؟؟!!هل تتذكر استدعاء السفير التركي بعد حادثة الباخرة التركية من قبل وزارة الخارجية الاسرائيلية وإجلاسه على كرسي منخفض كم تسبب بتشنج الاجواء السياسية؟...هذا التشنج ليس على ارتفاع الكرسي او شكلة وانما دلالات ذلك....هكذا هو الموقف من احراق العلم الاسرائيلي...كلامك هذا سيسجل وسيُردْ عليه يوما عندما تنقلب الموازين.
تتذكر التظاهرات التي خرجت ضد البطالة والجوع في انحاء مختلفة من العالم والمتظاهرين يحملون القدور والاواني المعدنية ليضربوا عليها ماذا يعني ذلك...الم تكن لها رمزية معينه.
12.يقول يعقوب(الحركة الصهيونية برمتها (باستثناء أجنحة متطرفة لا وزن لها) رحبت بقرار التقسيم الذي أقرته هيئة الأمم المتحدة في نوفمبر عام 1947. ورغم أن الكثيرين في الحركة الصهيونية لم يكونوا مرتاحين من اقتطاع أراضٍ من فلسطين كانوا يرون فيها مهد الشعب اليهودي وجزءً من تراثه الثقافي والتاريخي وكانوا يتمنون أن يرونها داخل حدود الدولة اليهودية المقترحة، إلاّ أن الحركة الصهيونية، بقيادة بن غوريون ووايزمان، وافقت على قرار التقسيم.)انتهى الاقتباس.
أقول: لم تذكر لنا من هي تلك الاجنحة المتطرفة التي لا وزن لها... اتمنى عليك ان تجيبنا على ذلك وتذكرها. وبعض المعلومات عنها سنترك ذلك لردكم على هذه النقطة ونحن نعرفهم يا يعقوب و لكن اريد ان تخبر القاري انت وان لم تسمع بهم او لم تعرفهم اخبرني لاجيبك على السؤال... هل تستبعد وانت غير الموجود هناك وقتها انه ربما عملت هذه الاجنحة المتطرفة على اسقاط قرار التقسيم؟ وكلنا يعلم ان المنظمات المتطرفة هي صغيرة لكنها مؤثرة وربما كانت هذه الاجنحة الصغيرة التي لا وزن لها كما تقول للتقليل من شانها هي التي قصفت حيفا بعشوائية كما ذكرت انت في مكان اخر...ربما تكون او كانت ادوات بأيدي اخرين ينفذون اهداف بعيده... نتمنى ان توفرت لكم المعلومات ان تذكروها لنا عن تلك الاجنحة وعددها واماكن تواجدها وقت ذك واسماء قادتها... لعلم القارئ. آو سنضطر الى كتابتها ونطلب من كل من يعرف عنها ان يتفضل بالكتابة وهي ليس مخفيه فما ان تضغط على(العم كوكل)وتطلب منه قرار التقسيم سيكشف لك ذلك وربما هناك المزيد عند البعض.
يعقوب لا يهتم لتأثير هذه الاجنحة التي لم يحدد عددها ويلتفت الى تصريح ربما لم يسمع به احد للنائب في الكنيست الاسرائيلي محمد بركة...هل كلام محمد بركة هذا يساوي في تأثيره موقف تلك الاجنحة من قرار التقسيم.؟
13.يقول يعقوب :(أمّا عرب فلسطين والشعوب العربية فقد رفضوا قرار التقسيم رفضاً قاطعاً. الحركة القومية العربية لم توافق على إقامة دولة يهودية، مهما كان حجمها وفي أي جزءٍ من فلسطين. الحركة القومية العربية رأت (ولا تزال ترى) في منطقتنا منطقة عربية صرفة.) انتهى الاقتباس.
أقول: يعود يعقوب للتخبط فمن الرفض القاطع للشعب الى رفض القيادة البائسة الفلسطينية والعربية الى رفض الفلسطينيين واضاف لها الان يعقوب الشعوب العربية.... هل من رفضت الشعوب ام الحكام؟ وهل كانت الشعوب تستطيع فعل شيء لحكامها؟...أما القوميين العرب من هم؟ هل هناك منظمات او احزاب رفضت ذلك سواء وقتها ام بعد ذلك؟...لتجد ان تلك الاحزاب وحركاتها كانت تتعاون مع المحتل الانكليزي والفرنسي في غالبها و من ثم مع الامريكان ومثال ذلك الاخوان المسلمين وحزب البعث وحركة القوميين العرب الذي شاركت كما قلنا بالتآمر على ثورة 14تموزفي العراق و محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم.

14.يقول يعقوب :(كان كارل ماركس يقول إن التاريخ يعيد نفسه مرتين: المرة الأولى كمأساة والمرة الثانية كمهزلة. عندما رفض عرب فلسطين عام 1948 الإعتراف بدولة يهودية في فلسطين كانت المأساة. عندما يقول عضو الكنيست محمد بركة "أننا لن نعترف أبداً بدولة اسرائيل كدولة يهودية" فأن هذه هي المهزلة. إنتبهوا جيداً إلى كلمة "أبداً". "أبداً" تعني: حتى النهاية المرة. أي حتّى أن يموت آخر عربي فلسطيني أو آخر يهودي اسرائيلي. هذا هو نفس محمد بركة الذي يريد أن يطرد الأمريكان من منطقتنا بقنادر أبي القاسم الطنبوري)انتهى الاقتباس.
أقول: طبعا يعقوب يعرف ماركس اكثر مني وانا اعترف... وسأخذ قول ماركس من قول يعقوب حتى لا يدخلني يعقوب بالترجمات وعدم الفهم لماركس لأنه الوحيد الذي يفهم ماركس وهو أي يعقوب الذي لم يخلق من يقترب منه في اللغة الانكليزية كما يقول(سنعود الى ذلك في موضوع لاحق تحت عنوان )تحريفات وتضليليات يعقوب)
يقول يعقوب عن ماركس ان التاريخ يعيد نفسة مرتين...هذا يعني لمن يفسر هذا القول :
ان الحدث التاريخي وقع لأسباب وفرض وقوعه نتائج...ثم حصل مرة اخرى(أي اعاد نفسة مرة اولى) ولم يتعظ من حصوله الاول احد ولم يدرسه احد...وهنا المأساة ثم يحصل الحدث للمرة الثالثة(أي يعيد نفسة مرة ثانية) وهنا المهزلة لأن الاغبياء الذين وقع امامهم او في حياتهم او مسيرتهم الحدث لم يتعظوا او يتعلموا وهنا المهزلة الكبرى...
يعقوب ربط هذا القول في النكبة...وهو يعني ان العرب رفضوا الاعتراف بالدولة اليهودية في 15ايار1948 كما اشار كانت المأساة...كيف كانت المأساة وهو الحدوث الاول؟...اي لم يعيد نفسة مرة اولى...لتكون النكسة فيها وينطبق عليها قول ماركس
ثم يربط يعقوب التاريخ بالأستاذ محمد بركة ليقول ان رفض محمد بركة الاعتراف بدولة اسرائيل كدولة يهودية هي المهزلة... أي هنا اعاد التاريخ نفسة لمرة ثانية وهو يعرف ان لا مرة اولى مرت .
متى يا يعقوب تُحْسَبْ الوقائع التاريخية والحوادث التاريخية على شخص غير صاحب قرار او هامشي مع الاحترام للأستاذ محمد بركه ثم ان محمد بركة يعترف بوجود دولة اسرائيل لكنه يرفض ان تكون دولة يهودية وهذا راي وحق له كفلة القانون ويشاركه في ذلك الكثير من الإسرائيليين من مسلمين و مسيحيين ويهود و ملحدين
يا يعقوب ان قول ماركس بالصيغة التي طرحتها يعني ان الحدث يقع ثلاث مرات الاولى وقوع الحدث الاصل والثانية هي الاعادة الاولى له والثالثة هي الاعادة الثانية له ...على ان يكون الحدث و مسبباته ونتائجه من نفس الجنس والحجم والتأثير والمكان ...يا يعقوب انتبه عندما تقتبس و فكر عندما تطرح و لا تحسب الجميع مثل المصفقين لك.(هكذا هو يعقوب عندما يقتبس وسنعود الى ذلك في موضوع تحريفات يعقوب وهذا واحد من تلك التحريفات).(هذه دقة وامانة ويعقوب في الاستعارة من ماركس).
ملاحظه: (انتبه يا يعقوب لأنك ستترك كل الموضوع لتعلق على هذه النقطة...تركتها لك متعمداً وانت تعرف السابقات).
(المأساة) التي قال عنها ماركس(كما وصف يعقوب الحدث) عندما رفض عرب فلسطين وكما قال سابقاً كلهم رفضا قاطعاً...ولكنه اليوم يأخذ (المهزلة) التي قال عنها ماركس ايضاً على قول الاستاذ محمد بركة...
يعني الحدث الاول سببه شعب كامل وعندما اعاد التاريخ نفسة كان بسبب قول لشخص غير مؤثر اسمه محمد بركة...هل كل اقتباساتك من ماركس تتعامل معها بهذه الطريقة يا يعقوب؟؟؟!!!...وهل هذا هو تجديدك او ما تدعيه التجديد؟؟؟!!!...اتمنى ان تكون هذه هفوه لان غيرها يعني كارثة و فضيحة سياسية ثقافية كبيرة.(وهن كُثرْ)
قبل ذلك يقول يعقوب ان عرب فلسطين والشعوب العربية رفضوا قرار التقسيم...وقبلها قال عن الحكام العرب...ويتدرج يعقوب ليصل الى الاستاذ محمد بركة.!!
15.يقول يعقوب:(في 15 أيار 1948 قامت دولة اسرائيل. المتاجرون بالقضية الفلسطينية الذين يدعون إلى احياء ذكرى "النكبة" في هذا اليوم بالذات ماذا يريدون أن يقولوا لعرب فلسطين وعلى من يريدون أن يتستروا؟
الجواب: يريدون أن يقولوا إن إقامة إسرائيل ("الكيان الصهيوني") هي سبب "نكبة" الشعب الفلسطيني (بعد سايكس بيكو طبعاً). وكالمجرم الذي يحاول ان يخفي آثار جريمته يتسترون على المسؤولين الحقيقيين عن "نكبة" الشعب الفلسطيني.)انتهى الاقتباس
أقول: تكلمنا أعلاه عن يوم 15/05/1948 وعن حق اسرائيل بالاحتفال بعيد تأسيسها ويجب على الفلسطينيين ان يجدوا يوما ان ارادوا احياء النكبة فالنكبة لم تكن صبيحة يوم 15ايار1948 وانما قبل ذلك وعليهم نبش التاريخ بجراءة وصدق وتجرد ليجدوا اين كانوا ضحية وفي أي يوم بدأت النكبة و من هم السبب دول كانوا ام اشخاص... حكام كانوا ام عامة الناس... عرب كانوا ام غير عرب وتوثيق ذلك وتثقيف الاجيال بذلك واتمنى عليهم ذلك...اما الجار ان كان وجوده بقناعتهم ام غصباً عنهم ليحتفل بما يريد وكيفما يريد بأعياده وان يجبروه وهو يحتفل على ان يتذكر مأساتهم وان كان لهم حقوق فحقوقهم يحفظها القانون ولم تسقط بالتقادم وان لا يكفوا عن المطالبة بها بكل الطرق والاصول ولن يسمحوا لكائن من كان ان يساوم عليها ويجيَّرها لمصالحة الضيقة. دول كانت ام احزاب ام اشخاص
16.كنت اتمنى ان يتطرق يعقوب بدل الخاتمة التي ختم بها الغير مفيدة وحتى الغير مبرره وتدخل في باب التشتيت...ان يتطرق الى قرار التقسيم و عدد الدول التي صوتت او امتنعت ...وعن نصوص القرار ونسب الاراضي و مواقعها...و عدد السكان وقت ذك...
واتمنى من ادارة الحوار المتمدن ان تفتح حوار مع يعقوب بخصوص قرار التقسيم و ما جرى قبل عام1948 و خلاله وما بعده الى عام 1967 ليبين للقراء كل الملابسات
والحوار سيكون نافع لأنه سياتي مع شخصية محبة للسلام مثل يعقوب ابراهامي(كما يقول هو)...وان تتنبه ادارة الحوار لعدم افساح المجال بالابتعاد عن الموضوع او تشتيت جهود يعقوب ابراهامي من قبل شلة التنوير. وان يُعْلَنْ عن ذلك قبل وقت مناسب كأن يكون اسبوع ليتمكن الراغب بالمشاركة من اعداد ما يلزم لمناقشة يعقوب وانا على يقين ان يعقوب ابراهامي سيكون في غاية السعادة!! ان تتاح له مثل هذه الفرصة لا لأنه يريدها او يسعى لها وانما ليتفرغ لشرح ما جرى بأسلوب علمي وبنقاش هادئ لتعم الفائدة التي يسعى لها!.(واعتقد ان احد الزملاء قد تمنى ذلك قبل الان فيا حبذا لو يتم هذا الحوار في اقرب فرصه كأن تكون في15آيار القادم)
وقد اعددنا موضوع خاص بذلك سنرسله للنشر لاحقاً تحت عنوان اسئلة الى يعقوب ابراهامي. اكثر من عشرين سؤال نتمنى ان نحقق سبق صحفي!!! بان يجيبنا عليها يعقوب.

17.يقول يعقوب :(في 1968/11/29 كتب موشي سنيه (أحد أبرز زعماء "الجماعة المنحرفة". أين أنت صديق صديق؟) ما يلي:
"إن وجود الشعب اليهودي في فلسطين ("أيريتس يسرائيل") هو وجود شرعي لا يرقى إلى شرعيته الشك: هذه هي شرعية التاريخ، الشرعية الدولية وشرعية الواقع الحي. الشعب العربي أيضاً يقيم في هذه الأرض بصورة شرعية.
الشعب اليهودي لم يرجع إلى وطنه لكي يسلب اراضي الشعب العربي الذي يقيم في وطنه. الشعب اليهودي أتى إلى هنا لكي يمارس حقوقه هو، لا لكي يلغي حقوق الآخرين. ومن هنا نشأت مسألة التوفيق بين حقوق كلا الشعبين.
إن ضمان الحقوق القومية لشعبٍ واحد على حساب حقوق الشعب الثاني هو ظلم وإجحاف ومنبع للعداء وللنزاع المسلح.
بتاريخ 29 نوفمبر 1947 قررت الأمم المتحدة أن لكلا الشعبين حقوق في فلسطين. لا هيئة الأمم المتحدة إذن، ولا اليهود، هم الذين هدروا حقوق الشعب العربي الفلسطيني، بل زعماؤه في "الهيئة العربية العليا"، وحكام الدول العربية، الذين حاولوا أن يسلبوا حقوق الشعب اليهودي بإعلان حربٍ عدوانية (1948)، رفضوا أن يقيموا دولة فلسطينية في الجزء العربي وفقاً لقرار التقسيم، نادوا بشعار "كلها لي" وخسروا كل شيء."

لقد رفض الفلسطينيون أن يروا في مشروع التقسيم ما رأى فيه كل العالم المتمدن: أنهاء الإنتداب البريطاني على فلسطين ومنح كلا الشعبين، العربي واليهودي، حقهما في تقرير مصيرهما بنفسيهما. وبدل أن يروا في ذلك انتصاراً لحركة التحرر الوطني العربية وفرصة تاريخية نادرة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، رأى عرب فلسطين، والعرب عموماً، في قرار التقسيم، كالعادة، مؤامرة.
عرب فلسطين رفضوا كل مشروع فيه إشارة الى الحقوق القومية للشعب اليهودي. لم يكتفوا إلاّ ب"كل فلسطين" واعتبروا إلحاق 45% من اراضي فلسطين إلى الدولة اليهودية المقترحة غبناً لا يمكن تحمله. وفي نهاية الأمر النتيجة كانت أنهم وقعوا هم بأنفسهم ضحية سياستهم الطائشة، سياسة "الكل أولا شيء": 750 ألف لاجئ فلسطيني، إخلاء 11 مدينة من سكانها العرب وفقدان اكثر من 400 قرية وأربعة ملايين دونم من الآرض.
عشرين عاماً لزم للقيادة الفلسطينية لكي تغير موقفها وتلتزم بقواعد الشرعية الدولية. وفي عام 1968 اعلنت على موافقتها على إقامة دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل، بحدود عام 1967. أي أن سياسة "كل فلسطين للعرب" كلفت عرب فلسطين، بالإضافة إلى "النكبة"، التنازل عن حوالي نصف مساحة الأرض التي خصصت للدولة العربية المقترحة حسب قرار التقسيم.
هذه هو درس "النكبة".
وهذا الدرس ليس موجهاً لعرب فلسطين فقط بل أنه إنذار رهيب موجه اليوم لليهود دعاة "كل إيريتس يسرائيل لليهود") انتهى الاقتباس.(الاقتباس طويل فالمعذرة)
اقول :فلنترك يا يعقوب الشرعية الدولية لأنها على العموم مشوهه وتثير السخرية والتندر فالشرعية تلك تذكر ايضا بنفس القوه بعودة اللاجئين أي انها لا تكتمل الا بتطبيق القرار194ولما كان هذا صعب اليوم لذلك فان الشرعية الدولية مضحكه لأنه يراد لها ان تكون انتقائية وهذا مخالف لكل القوانين والاعراف.
ولنترك شرعية الواقع الحي لأنها مخالفه للتشريعات والقوانين فليس هناك شرعيه تفرض بالقوة او بالغصب ولا يمكن الا ان تكون اغتصابا اليوم او غدا او امس...ولنتمسك بالشرعية التاريخية فعلى اصحاب الشأن ان يفتوا بها و مهما كانت الفتوى لا يمكن ان تمس المستفيد قبل الاخير لان المستفيد الحالي يعتبر متهم بالاغتصاب وعليه تقديم المستندات التي يدافع بها عن نفسه...اما ان تم تحكيم شريعة الغاب فعلى المستفيد الاخير ان يبقى قلقاً دائماً لان المستفيد السابق مطمئن ان ما يملكه حق وبالمستندات وهو مطمئن ان كل تعمير لتلك الارض ستكون له بعكس المستفيد الحالي الذي سيكون كمن يسكن دار ورثه ليست له ان خربها يسدد التعويض وان عمرها لن يسدد له شيء لأنها سددت من اقيام اشغالها كل تلك الفتره.
ان كل ما جرى بعد قرار التقسيم هو حرب بين دولتين والقانون الدولي لا يجيز تغيير الحدود بالقوة العسكرية و لا تجيز الامم المتحدة لأي دولة ان تلغي قراراتها بقوة السلاح...أي ان كل ما جرى لا يغير في الحدود التي حددها قرار التقسيم وهذا من صالح الطرفين اولاً حتى لا يفسح المجال مستقبلاً للعرب وغيرهم ان تمكنوا يوماً من الاعتداء على حدود دولة اسرائيل وفرض حدود جديده بالقوة وبالتالي يلغي فكرة ازالة دولة اسرائيل التي ربما او اكيد تفكر بها بعض القوى والفصائل والاحزاب وبالذات الاسلامية المتخلفة المتطرفة عدوة السلام
وثانيا يمنع العرب وغيرهم حكومات و منظمات من اتخاذ التجاوز على قرار التقسيم حجه لإشعال حرب جديده في المنطقة لتشعر اسرائيل بأنها دولة مهمة في المنطقة تحظى باحترام وحب جيرانها و تفتح الحدود لتبادل الزيارات بين اولاد العمومة.
ثم وردت كلمة غير دقيقه رغم ضبابية الطرح لكن هذه كانت الاكثر تأثيرا وهي(تنازل)...ان من لم يتنازل عن داره في حدود عام التقسيم لن يتنازل عن داره بعد عام1967...ان قبول الحكام بحدود1967 هو تقدير لموازين القوى لا يمنحهم الحق بالمتاجرة وسيحصل لهم ما حصل لرابين من قبل المتطرفين سواء كأشخاص او كأفكار اذا لم يجد الفلسطيني عن قناعه ما يعوضه ويرضيه ويجعله يعيش بأمان مع جيرانه او اشقاءه شعب اسرائيل والدليل ماثل و ملموس فأبناء الجيل الثالث او الرابع بعد النكبة تربوا على الحنين الى ديار اجدادهم وهم لم يروها والبعض حتى لا يتكلم لغة اجداده .
في أي مكان من تلك المنطقة حتى المحيطة بإسرائيل و فلسطين عندما يبيع شخص سكن او قطعة ارض حتى الى اخيه عندما يمر امامها مع ابنه الصغير الذي وِلِدَ بعد البيع بسنوات يقول الاب للابن هذه كانت دارنا او دار اجدادك...فكيف من تجبره الظروف على ترك ارضه....وارغب ان اقول شيء انه حتى من باع ارضه او داره من الفلسطينيين في تلك الظروف و قبض اثمانها وهو راضي وبقناعته... اليوم وغداً ربما يعتبر ذلك غصب وانه تم تحت ظروف قاهره.(أي بيع بالإكراه وتحت تهديد السلاح او تحت الارهاب النفسي).
خاتمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
ان اسرائيل دولة موجوده ومعترف بها بقرارات دولية تساندها قوى ودول مهمة و منظمات مؤثرة وهي دولة قوية ليست بإمكاناتها الذاتية من قوى بشرية او ثروات او اقتصاد
اسرائيل قوية بتحالفاتها التي تحميها و تدافع عنها و تقف معها وتسامحها وهذا خطاء استراتيجي كبير وهو الاول... لان قوى الاسناد الخارجي غير دائمة حتى لو قامت على خزعبلات دينية...هذا الاسناد والدعم يغلب علية او تغذية المصالح المتبادلة والتي هي متقلبة وغير دائمة حتى لو كانت دائمة على المدى البعيد نسبيا لأن هذا المدى لا يشكل شيء في عمر الدول او الشعوب... ومثال لتأثير المصالح ما اقدم علية اليسار الفرنسي من تجميد العمل بقرار ادانة تركيا بمذابح الارمن .(بعد انتخاب فرانسوا اولوند)تحت ضغوط الاقتصاد و المصالح الفرنسية التركية.
كانت الجزائر تابعة لفرنسا لمئات السنين وكانت هونك كونك وكانت جنوب افريقيا فماذا حصل عندما تبدلت الموازين.
اسرائيل الحالية دولة حديثة أُعْلِنَتْ بقرار قلق من قرارات الامم المتحدة يمكن ان تلغى لو اهتزت موازين القوى... بإلغاء القرار كما الغي قرار اعتبار الصهيونية حركة عنصريه ...استمرار الاعتماد على ذلك القرار خطاء استراتيجي كبير وهو الثاني.
لا تستطيع حتى الاسلحة النووية التي تملكها اسرائيل من اسنادها(ولو اني اشك في امتلاك اسرائيل للأسلحة النووية لأن قادتها اذكى من ان يرتكبوا مثل هذه الحماقة التي تهدد شعبهم ودولتهم وتمحيهم من الوجود) ويكفي ان تحصل هزه ارضية قوية في منطقة المفاعل النووي لتفرغ اسرائيل ربما من نصف سكانها حيث يهربون عائدين الى الدول التي جاءوا منها وهنا الخطاء الاستراتيجي الثالث هو امتلاك اسلحة نووية والرابع هو ازدواجية الجنسية.(واتركونه من فعنونو و ما قال و نشر).
ان السلاح النووي في اسرائيل ان وجد لا يرجح كفتها العسكرية بل بالعكس لأنها لن تتمكن من استخدامه لأنها دولة بلا عمق جغرافي واي استخدام للسلاح النووي سيدمر كل اسرائيل او لنقل نصفها و يلوث الباقي... ان غيمة الاشعاع النووي التي تسربت من تشرنوبل وصلت فرنسا واسبانيا...
ان على اسرائيل ان تعلم ان الارهاب الذي تغذية امريكا وتطلق له العنان في محيط اسرائيل لا يضر الامريكان الذين سيهربون الى داخل اراضيهم لكنه يؤثر على اسرائيل وان الارهاب الذي بنته امريكا في السبعينات واستخدمته لتحويل الصراع السياسي الى ديني تناسل وانتج ارهاب يحمل صفات مُقاوِمَةْ لعوامل القضاء عليه وكل ارهابي يموت يأتي بدل عنه عشره وكل ارهابي لا يموت سيخلف عشره وكل من هؤلاء سيؤثر في عشرة من محيطه...ومن هو بعيد اليوم او مشغول سيكون قريب ومتفرغ بعد ان تتهيأ الساحات المحيطة في اسرائيل كما جرى في ليبيا و تونس ومصر والسودان واليمن وغدا في سوريا وقبل كل ذلك في العاصمة القادمة للإقليم أي عاصمة الخلافة الاسلامية غزة.
لقد ذهب (عبد الله عزام )الى افغانستان وقُتِلَ هناك لكن اتباعه تمكنوا من تنفيذ عشرات الاعمال الانتحارية في الداخل الاسرائيلي بعد موته بعشرات السنين ادت الى ضحايا مدنيين كُثرْ ...
ودعم الارهاب من قبل حليف اسرائيل اعني امريكا وسكوت اسرائيل على ذلك هو خطاء استراتيجي خامس.
الخطاء الاستراتيجي السادس هو اقامة الجدران لتحيط بأ سرائيل لتظهر نفسها انها الدولة الوحيدة في التاريخ تحيط نفسها بجدران وتسجن شعبها...قد تقلل او قللت فعلا من الاعمال العسكرية ضد المدنيين داخل اراضيها لكن ذلك مع الوقت سينتج شعب خائف قلق مسجون يشعر انه مطارد و مهدد وغير امن...وان ذلك خطاء عسكري كبير وهذا واضح على يعقوب ابراهامي الذي يعيش القلق ويفكر وهو قلق على مستقبل اسرائيل...واتمنى ان تقتنع يا يعقوب من ان القوة او الترسانات الحربية او التحالفات الحمائية الدولية لا تنتج دوله امنه مطمئن شعبها تستطيع ان تعيش ...توني بلير وبوش الابن واوباما قالوا ويقولون بإيجاد دولة فلسطينية قابلة للحياة ا
اقول عليك ان تدرك يا يعقوب انهم يبحثون بذلك عن دولة يهودية قابلة للحياة لأن الدولة الفلسطينية موجوده وحيه في قلوب وعقول اهلها واصرارهم وهم اكثر اطمئنانا على مستقبل دولتهم من اطمئنان اسرائيل على مستقبلها مهما يكون الظاهر غير ذلك...
اما الخطاء الاستراتيجي السابع هو عدم تحديد او تخطيط الحدود للدولة حيث انها الدولة الوحيدة في العالم لا حدود لها وهذا مخالف على ما اعتقد حتى لقرار التقسيم والقانون الدولي وسيجعل الشعب الاسرائيلي يفكر بأسباب ذلك ويستفسر لماذا؟ هل هناك نوايا اخرى؟ وفي ذلك ربما خطر على الدولة واحساس الشعب او بعضه بان في ذلك نقص بالسيادة.
ان اسرائيل لم تحقق في كل تاريخها أي نجاح لا سياسي و لا عسكري و لا علمي و لا اقتصادي و لا اجتماعي و لا امني...قد يستخف البعض بهذا القول لانهم مبهورين بالمظاهر و لا يشعرون بقلق الشعب الاسرائيلي على مستقبله و مستقبل دولته وعلى حلم العيش بأمان...
انهالت على العراق ملايين الاطنان من قذائف و قنابر الحقد والتدمير ولم يهتز له شيء رغم الماسي والتضحيات والدماء واليأس....والتدمير لكل شيء بما فيها الانسان لكنه في ارضه وارض اجداده وربما ليس لديه أي فرصه للهروب(اكيد لو فتحت ابواب العالم للشباب ربما لن يبقى واحد هناك)...لكن لو اطلقت على اسرائيل قذائف همجية من خارجها لساعة واحده لهرب الكثير من السكان الى الملاجئ التي ربما لم تتسع لهم وسيفكر عدد غير قليل منهم بترك البلاد لأن هناك امكانية لذلك من خلال ازدواج الجنسية وان دولهم الأصلية او من يحملون جنسيتها ملتزمة باستقبالهم وحتى اجلائهم ان تطلب الامر ذلك.
أن كل ما سُجل من نجاح لإسرائيل كان بأسناد ومساعدة الدول الحامية لها لذلك تراها عندما تفكر بالقيام باي عمل يهرع ساستها والقوى الداعمة لها الى امريكا لتأمين ذلك العمل والتهيؤ لأسنادها سياسياً واقتصاديا وامنيا وعسكرياً
اسرائيل وبكل ما نسج حولها وعنها لن تتمكن من عبور نهر الاردن ولن تتمكن من اطلاق طائرة واحده للدخول في المجال الجوي لأي دولة من دول الجوار ولثواني وامتار قليله.... دون دعم واسناد الدول الحامية لها والراعية لها او تأكدها من الدعم حتى لو تم ذلك دون علم الغير. ...قد يسخر من هذا القول البعض وقد يعترض عليه وقد يراه خارج الكلام لأنه تحت تأثير السطحية في النظر الى عالم الدول... لا تستطيع أي دولة من حماية نفسها وهي بتلك المساحة التي عليها اسرائيل وبذلك المحيط الذ تعيش فيه اسرائيل حتى لو امتلكت كل السلاح النووي العالمي... اذا لم يكن لها عمق استراتيجي واذا لم يكن لها اسناد استراتيجي عابر للبحار والمحيطات يستخدم عند الضرورة وهذا شأن امارات الخليج التي لولا الاسناد الجوي والصاروخي والمخابراتي بعيد المدى لن تصمد في أي معركة لمدة ايام قليلة مع وجود القواعد فيها ... ان اسرائيل والقواعد الامريكية في المنطقة لا تحمي نفسها وانما تحميها ردأت الفعل البعيدة المدى...ان قادة اسرائيل او البعض المؤثر منهم يتصرف بمصير بلده تصرف تاجر مع سلعة بين يديه ويحاول ان يحصل منها على اكبر الارباح وهؤلاء ينسون ان هذه السلعة قد تبور وتكدس وتنخفض قيمتها وهذه الارباح سيعتبرها الاخر قرض واجب السداد لأنه دفعها مضطرا قد يتلكأ بالمطالبة بها اليوم لكنه سينتزعها يوم يتمكن... انتزاع مؤلماً مع فوائد عن تلك الفترة...
من اكبر الاخطاء التي اجبرت عليها اسرائيل راغبه(انظر هذه العبارة ودقق بها)هي عندما حولت القضية الفلسطينية الى قضيه محصورة بين منظمة التحرير الفلسطيني وبين اسرائيل...هذه المنظمة التي اثقلها هذا الحمل يمكنها في أي لحظة ان تتخلص منه بالادعاء بان اكثر من نصف الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج لا يعترف بها وقادة المنظمة اليوم فرحين بذلك لان أي اتفاق لهم مع اسرائيل لا يلزم الشعب وانما يلزم اشخاص في قيادة المنظمة وهذا الخطاء خلَّص الحكام العرب من اثقال الاتفاقيات ورموها على الشعوب لذلك فأن أي اتفاق بينهم وبين اسرائيل غير نافع لأنه لا يمثل الشعب وانه يخص الحكام فقط واحسن مثال هو معاهدة السلام بين مصر واسرائيل فرغم عشرات السنين لم تقدم شيء للعلاقة بين الشعبين كل من يؤيدها مرغما سيتنصل منها في اول فرصة.
اما القنبلة الاخطر والتي تعادل كل ما يقال عن ترسانة اسرائيل النووية فهي قضية القدس وكما ذكرنا عنه في البداية...فهذه القصة بدأت منذ اكثر من 1400 عام ان كانت صح ام خطاء او كانت دقيقه او غير دقيقه... وهذه لن تؤثر فيها لا فتوى و لا قرار رئاسي و لا موافقة ملك او رئيس او حزب
وربما لا يعرف البعض و منهم يعقوب المشغول بشتم اليسار العربي ان كل مسلم في مشارق الارض و مغاربها يؤدي الصلاة بإيمان يشتم اسرائيل واليهود في كل فرض سواء ادى الفرض في الجامع او الكنيست الاسرائيلي او الكنيست الامريكي سوى كان الشتم علنا او سراً.
وربما لا يعرف البعض ان كل الملوك والامراء عندما يتقدم بهم العمر ويشعر ان ميزان حسناته يميل للسالب يريد ان يحوله للموجب فَيُقَّدِمْ كل شيء في سبيل القدس حيث هي ملجأهم الاخير للوصول الى وجهه الله الذي هو الجنة كما يتصورون وان ابن سعود عندما يقترب موعد موته يتمنى ان يكون انتحاري ليفجر نفسة في أي روضة اطفال ابرياء في اسرائيل ليدخل الجنة بدون حساب كما يعتقد(ادخلوا على الكوكل واستمعوا لخطابات ملك السعودية المذبوح فيصل وتجدون النتيجة) وهذا حال كل اصحاب الاموال منهم وكل من تقيم معهم اسرائيل علاقه فوقية قوية لتحقيق اهدافها وكل من يقول ان الشيخ الفلاني اشترى فيلا في اسرائيل او استثمر لأنه عميل اقول لا و نعم ...لا لأنه يعتبر تلك الارض ملك له و من حقة ان يشتري ويعيش فيها في امل تأسيس للمستقبل و ستلاحظون بعد ان يستقر الوضع في المنطقة المحيطة بإسرائيل(فوقياً) ستتدفق الاستثمارات الخليجية على اسرائيل حتى يتملكونها...وسيعكسون الخطط اليهودية السابقة بالتغلغل الاعلامي والاقتصادي ليتمكنوا سياسياً وهم سائرين علية الأن...لكن ذلك لن يقيم دولة فلسطينية امنه او يساعد على نشر الامن في المنطقة لأن الامور ستكون ايضاً تحت تأثير موازين القوى العالمية اذا ما عرفنا ان النفط سيتناقص وربما ينتهي تأثيره في فترة زمنية طالت او قصرت هي اقصر من عمر الشعوب والاوطان.
واما النعم فهي لانهم سائرين اليوم مع الموجه العالية لإسرائيل وحلفائها.
ان على اسرائيل ان تقيم علاقات مع الشعوب وان تعمق ذلك وترفع ما يقال بأن كل من يتعامل مع اسرائيل هو عميل لكن عليها ان تتجنب ان تستخدم امثال يعقوب ابراهامي لتحسين العلاقة بين الشعوب لأنه سيدمر القليل الذي اجهدت نفسها اسرائيل في بناءه كل تلك السنين في لحظة واحده.(لا تتورط يا يعقوب باقتراح بديل عنك...لآن هذا فخ لك انتبه اليه جيداً).
ان واحدة من الطرق الى تحسين العلاقة مع الشعوب هو الغاء فكرة الدولة اليهودية وان تكون اسرائيل نموذج للتعايش في المنطقة لان الدولة اليهودية تعني عند المسلمين انها دولة دينية مهما قدمت لها من تبريرات مقبولة او غير مقبولة ...دولة دينيه يختزن عمقهم بكل تلاوينه الكثير من الحكايات عليها وستطفو بأسرع مما تطفو بقعة الزيت على الماء في أي مناسبة...عندهم هي ضد الدولة المحمدية الإسلامية وان عهود و مواثيق الدولة اليهودية هذه كمواثيق بنو قريظة وبنوالنظيرو القينقاع كما يذكر تاريخهم. غير مُلزمة لهم و سيدوسونها عندما يتمكنون...والعمل جاري في هذا الاتجاه.(انتبهوا الى كلمة محمد أمامكم هل تشبه ما تعودتم عليها ام ان شكلها او نوع الخط تغير او يوحي الى شيء وهي لا تشبه ما كانت عليه قبل ما يسمى بالربيع العربي).
ان المسلمين يقتلون بعضهم ويُكَّفرون من يصلي صلاتهم ويحج الى كعبتهم ويُكَّبرْ باسم ربهم ونبيهم لأنه يُفْرِدْ يديه عند الصلاة او يذكر خليفة من خلفائهم او يسب اصحاب نبيهم...فكيف بحالهم مع اليهود وان امريكا تشجعهم على ذلك بنشر الحروب الطائفية التي تتوقع امريكا واسرائيل انها تضعفهم وتشتتهم وهذا خطاء فادح انها تقوي عندهم الايمان بان ما يقومون به هوشيء يحقق ما نزل به قرآنهم و ما ورد في نصوصهم ومما ورد فيها الكثير ضد اليهود وغيرهم
وقد وصلتهم بشائر الرحمن بأنه وَعَدهُمْ بالنصر فتحقق ووعدهم بأن يجند لهم اعدائهم لنصرتهم وما انتصارهم بأيد الكفار(كما يقولون) في ليبيا الا تحقيق لقولهم ان بأسهم بينهم(أي الغرب و القذافي) وانه نصرٌ من الله ...وان تحقق النصر فان الفتح قريب وهو فتح القدس وهذه الغاية والهدف السامي عند المسلمين من ارد وغان الى ملا عمر الى حمد بن خليفة الى الغنوشي الى أي مسلم ملتزم دينياً.
الى اللقاء في موضوع اخر حول او مع يعقوب ابراهامي واختم بهذا المقطع ليعقوب الذي سطره في اخر موضعه المعنون(حل منصف لا عدالة مطلقه )المنشور بتاريخ08/01/2010 الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=198503
(من سخريات القدر
عندما وزعت "الإتحاد"، جريدة الحزب الشيوعي الإسرائيلي باللغة العربية، بين الطلاب العرب في الجامعة العبرية في القدس الغربية، قبل أكثر من أربعين عاماً، لم أتصور أن يوماً سيأتي ويسألني فيه أحدهم عن اسم صاحب البيت الفلسطيني الذي أعيش فيه.
وإن شئتم، فإن هذا هو ملخص مأساة العلاقة بين شعبينا.)انتهى
اقول :انها عبارة بليغة يا يعقوب ليتعظ منها الجميع وينتبة ان العداء في تفاقم وتصاعد مستمر...وهذه محنة المحن ولن يهدأ ان لم يُحاسب و بشده كل من تسبب بالمشكلة واوصلها الى هذه الحالة التي يعتقد البعض انها احسن مما كانت...هي كذلك في القشور لكنها كم هائل من الاحقاد في النفوس وبدل من تبقى بين شعبين على ارض واحده توسعت لتشمل مليار ونصف او اكثر من البشر الذين ربما لم يكن منهم يعرف بالقضيةعام1948 اكثر من عدد محدود من الملايين لا يتعدى اصابع اليد(كما يحلوا ليعقوب ان يصف من تصفح او قراء البيان الصادر عن المؤتمر السادس والعشرين للحزب الشيوعي العربي في اسرائيل ويعقوب احدهم ومنهم عدو يعقوب الاول محمد نفاع ...وبدل ان يكون صراع بين شعبين على قطعة ارض واحده تحول الى صراع بين عشرات الشعوب او مئات من جهة وبين اليهود على موقع مقدس تسيل له الدماء رخيصة وتزهق به الارواح ببساطة مصحوبه بأماني واحلام في الخلود في الجنة.
واشير ليعقوب الى التعليق رقم 2للسيدر حيدر على نفس الموضوع الذي لم يجيب علية يعقوب كما بقية التعليقات.
واذكر يعقوب بقوله في موضوعه المعنون(على انقاض الدولة الصهيونية)
الصهيونية)في05/02/2010الرابط:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=202412
جحافل "المجاهدين" سوف لا تحمل صورة ماركس وجيغفارا بل صورة "السيد المعمم" ، وسوف لا تتأبط "البيان الشيوعي" بل "المصحف الشريف". وسوف لا تسير على أنغام "الإنترناسيونال" (نشيد الأممية) بل سترتل أبيات القصيدة: تل أبيب سوف تصلى باللهيب واليهود سوف يصبحوا الوقود
وعلى " أنقاض الدولة الصهيونية" سوف لا يرفع العلم الأحمر بل العلم الأخضر رمزاً لمصيرٍ أسود ينتظر العرب واليهود على السواء).انتهى
عسى ان يتعظ يعقوب ويظهر للغير انه شخص محب للسلام و يتصرف وفق ذلك لان من يقيس السلام على افعال واقوال يعقوب اليوم يتمنى الحرب لأنها اهون الشرين.
ملاحظة: هل تستهزئ يا يعقوب باسم جيفارا الذي كتبته اعلاه ام ان اسمه يكتب هكذا...لأنك ضليع باللغة العربية فلا نلجأ الى الخطاء المطبعي ويبدو انك تتعمد الإساءة الى اللغة العربية عندما تتعمد ان تخطا في صياغات الجمل هذا التفسير الوحيد والاوحد لأخطاء المعلمين الواثقين من لغتهم او معلوماتهم.



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- و يستمر مع يعقوب النقاش/-النكبه-/الجزء الاول
- يعقوب ابراهامي والصهيونية
- اعادة/رسالة ثانية الى الاخ بشار الاسد
- 14 تموز الفرنسي
- صعود الجبل
- الى الاستاذ نعيم ايليا
- على ضفاف البحيرة
- فوق السحاب
- مرة اخرى مع يعقوب
- يعقوب وحسني والحوار
- عُمُرْ و عِبَر/الجزء الثاني
- عُمُرْ أو عِبَرْ/الجزء الاول
- الحقيقة/الجزء الثاني
- دمعة وابتسامة عيد الميلاد
- صالات
- مناقشة بيان الشله
- فائض الحماقه ويعقوب
- الى من يهمهم الامر
- الأبداع/الى الزميل حميد كشكولي
- الصفر/الى الاستاذ ريمون نجيب شّكوري


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - عبد الرضا حمد جاسم - و يستمر مع يعقوب النقاش/النكبة/2والاخير