أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الرضا حمد جاسم - مرة اخرى مع يعقوب















المزيد.....



مرة اخرى مع يعقوب


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3774 - 2012 / 6 / 30 - 20:07
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


جدل مع يعقوب ابراهامي
ردود واجابات واعتذار
مقدمه:
الاعتذار لأني اتوقع ان الكثير من الزملاء من الكتاب والقراء المحترمين سيعتبون على التركيز على موضوع يعقوب ابراهامي فاعتذر منهم سلفا راجيا منهم سعة صدرهم وقبول ذلك وعهد ان لا نعود للموضوع الا اذا اضطرنا يعقوب الى ذلك
انه جدال بيننا الغرض منه الوصول الى الصحيح وبالذات فيما يقوله ويدعيه ويروج له يعقوب ابراهامي واتمنى ان لا يكون عقيما بان يأخذنا يعقوب الى اللف والدوران حيث ان اغاليط يعقوب كثيره منها العفوية التي تفرضها ظروف خاصه ربما او ايمان مستور بشيء يتمناه فيغلب عليها ما يختزنه في الباطن ومنها تعمده تشتيت الامور ليَرْكَبْ على مَنْ يرضخ له او يَقْنَعْ بما يريده يعقوب او يجامله او من باب الاحترام او من باب العطف عليه وهناك اخرين وهم كثر ربما ممن يرفضون ما يقوله يعقوب ويسعى اليه و لا يتدخلون فيما يؤمن به الا اذا لزم الامر وحاول يعقوب التَصَيّدْ او الإساءة وانا واحد من هؤلاء ...قلتها واقولها انا لا اهتم بما يؤمن به يعقوب و لا بماذا يفكر وكيف و لا اعير له اي اهتمام .
يُسَّوِقْ يعقوب انه مناضل او سياسي وكذلك يخرج بها للعراقية وهو الذي لم يحتوي موقعه الفرعي في الحوار المتمدن اي موضوع عن مصيبة العراق لا قبل سقوط صدام ولا بعده ولا عن المشاكل اليومية التي تنخر بالعراق ارضا وشعبا وفي كل المجالات والاتجاهات وهذه حاله غريبه وعجيبة وحتى لنظن وان في الظن اثم انه يتعمد التغاضي عن حالة العراق حتى ربما لا تبان حقيقة مواقفه عما حل بالعراق...لذلك وكما نتصور انه يلجا الى اثارة امور تخص اماكن معينه في تفكيره واهتماماته...
قلنا عن هذا الموضوع انه جدال والجدال البناء الذي نريده له اصوله وله غاياته. الاصول هو احقاق الحق والهدوء وسعة الصدر والصدق في الطرح وتقبل النتيجة وعدم التجريح والتخوين والإساءة والتشتيت والاستنجاد بالغير للفزعة واحترام عقول الجميع وهذه كلها سنضطر ان نقول انها متوفرة في يعقوب ابراهامي ولو ان البعض سيضحك على ذلك.
اما غاياته هو الوصول الى قاسم مشترك من الصح في ما يُطْرَحْ ومحاولة الاستكمال عسى ان نصل الى موقف حكيم وانا عن نفسي اعلن اني سأتحمل اي قول او رد ليعقوب ضمن حدود اللياقة وسارد على اي سؤال ليعقوب ولكن اُحَذِرْ وبقوه من اي مساس او تصغير او تجريح لأن الرد جاهز لدينا و مستعدين له و بشدة ورغبه ايضاً.
استلمنا اشارة يعقوب بخصوص الجدال من خلال تعليقيه 3,4 على موضوعنا السابق المعنون(يعقوب وحسني والحوار) الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=312873
وسنرد على الاجابات التي طرحها يعقوب .
ولكن ومن باب الحيطة والتأكيد والحقوق والواجب سنرد بقوه على تخرصات واستنجادات وتحريفات يعقوب في تعليقه الذي اخذ رقم(1) على نفس الموضوع... لنغلق موضوع الردود ونتحول للجدال ان رغب وسَنُفْصِلْ هذا الرد عن بقية الردود من باب بسط حسن النية على ان لا يعود يعقوب الى المناكفة لأننا سنرد كما قلنا...
انا هنا و من باب التأكيد على الثوابت اقول بقوه وبدقه وبصراحه و وضوح ويعذرني فقط الطيبين من انني لا استطيع ان اعتبر يعقوب سياسي او كاتب او مهتم بالأدب والثقافة وهذا مبني على قناعات فهو عندي انسان يبغي شيء و لا يحسن الوصول اليه وهذا ما انا واثق منه... وهو اكيد غير ما عند الاخرين عن يعقوب وان اراد مناقشة ذلك فانا على استعداد تام و في اي وقت يشاء و في اي مكان حتى لو كان في دولة اسرائيل طبعا بعد ان يقدم لنا دعوه بذلك. هذه الصراحة اجدها ضرورية لحسم بعض الامور.
الموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع:
1. رد على تعليق يعقوب رقم(1):
لقد نشرنا موضوعنا الاخير و المعنون (يعقوب وحسني والحوار) الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=312873
وقد ترك يعقوب ثلاثة تعليقات او تعقيبات عليه ولما لم نتعود ان لا نرد على من يترك تعليق او تعقيب على ما ننشر لذلك نجد ان من حق يعقوب علينا الرد على ما كتب ومناقشته حول ذلك....
تعليق يعقوب الاول والذي اخذ الرقم واحد في تسلسل التعليقات على الموضوع ندرجه لكم وله :
1 - يا علي عجيل منهل! إفتنا مأجوراً
2012 / 6 / 23 - 09:07
التحكم: الحوار المتمدن يعقوب ابراهامي

أنا أقول أن صدام حسين قبض عليه في جحرٍ في باطن الأرض والأستاذ عبد الرضا حمد جاسم يقول أن صدام حسين قبض عليه في حفرةٍ عمقها كذا وكذا
اسئلتي للدكتور هي كما يلي
1. ما الفرق بين الجحر والحفرة؟
2. متى وكيف يتحول الجحر ألى حفرة أو الحفرة إلى جحر؟ هل يجري هذا التحول فجأة بطفرة ديالكتيكية أم بصورةٍ تدريجية؟
3. هل اصطيد الجرذ المشار إليه مختبئاً في جحرٍ في باطن الأرض كما أدعي أنا أم أن بطل عبد الرضا حمد جاسم قبض عليه وهو يحارب حتى النفس الأخير في حفرةٍ عمقها كذا وكذا؟
إفتنا مأجورا)(انتهى تعقيب او تعليق يعقوب).
اما ردنا فهو التالي: واضح ان التعليق معنون الى شخص ثالث وهذا من حق يعقوب لكنه ذكر فيه اسمي وفيه محاوله للف والدوران ومحاولة اثارة الفرقة والتناحر بإشراكه علي عجيل منهل وكان يمكنه مخاطبتي كما في التعليقين الآخرين لكن اعتقد ان يعقوب يتعمد مثل هذا الاسلوب الرخيص الذي لا غايه منه سوى شبك الامور واثارة العداوات والتي نجح فيها يعقوب بان دفع علي عجيل منهل الى الإساءة الينا في اماكن سابقه ونحن الذين لم نقدم له الا كل الاحترام والتقدير والمحبة فيما كل ما كتبناه له ولكنه مع الاسف الشديد خضع لرغبات يعقوب وخبثه وانهال علينا بالكثير الذي نعتقد اننا لا نستحقه وبالذات من على عجيل منهل ومع هذا فقد اجبته باني سارد وفعلاً سأرد على كل تلك الإساءة في وقت اخر وهذا من حقنا.
يعقوب يعرف ان صدام كان و لا يزال بطل بعين الحثالة من البعض .سنعود لموضوع الحثالة ومعانيها ومن هم الحثالة وبالأسماء والعناوين الوظيفية السابقة وسمسرتهم...
وان كان المصريين اطلقوا على اتباع صديق يعقوب وبطله وبطل السلام حسني مبارك لقب او اسم او صفة الفلول فأن العراقيين اطلقوا على البعثيين اسم الحثالة وكذلك فلول صدام أي انهم سبقوا المصريين في استعارة هذه الكلمة الوصف...والبعض من هؤلاء من اصدقاء يعقوب.
اقتطع يعقوب وكما عادته في الردود او النقاشات جزء مما كتبناه ليحاول ان يستغل فيه شيء وهنا اعيدها على يعقوب واقول كفاك مراوغه ومحاولة الاستخفاف بالغير وناقش بأدب النقاش و لا تجتزأ وتتهكم وتُلَمِحْ.
نترك الديالكتيك لك يا يعقوب فانت خبير به وقد اشرنا الى ذلك في المواضيع السابقة ولسنا بحاجه لتذكير الساده القراء الكرام بمحاوراتك و محاولاتك وتطبيقاتك. واقول لك: وهل هروبك من بيان الشلة وتنكرك له وغدرك بمن ازره ...هو جزء من الديالكتيك؟... ام غير ذلك.
أما موضوع الجحر فأقول للساده القراء اني كتبت التالي:
(اقول ليعقوب هل انك مطلع على حقيقة ما جرى لصدام وهل انت بحسك الصحفي!!! معتقد ان صدام كان في باطن الارض وهل انت اللغوي تختار عبارة في باطن الارض كتعبير عما تريد... وهل باطن الارض هو حفره بعمق كذا متر ام ان الصحيح القول انه في حفره ...او في مخبئ تحت سطح الارض).( انتهى الاقتباس )
واشرت بشكل واضح الى الاستعارة اللغوية وليس الى بطولة صدام.
اما عن بطل عبد الرضا حمد جاسم فيا يعقوب ان صدام ليس بطل عبد الرضا حمد جاسم هاشم كاظم محمد قصه زريزير سنبس الطائي(هذا للذي يريد ان يبحث)...انما هو بطل بعض اتباعك من الحثالة فلول صدام الذين هتفوا له وعملوا في اجهزته الامنية والحزبية وربما لا يزال البعض ولحم كتافهم من (خيراته) وشهاداتهم من افضاله عليهم نظير الخدمات التي قدموها له داخل وخارج العراق ضد الشيوعيين والكورد والكورد الفيلية وضد المساكين الذين هربوا من الجيش في الحروب الصدامية العبثية....الذين نحرتهم تقارير هذه الفلول...(لبرالييي اليوم)
وانت الصحفي السابق والسياسي والمفكر الحالي كما تصور نفسك و تدعي وتشيع وتحاول تسويقها والمعلم والذي يؤمن بالشك في كل شيء ...الم يراودك الشك فيما عُرِضَ عن القاء القبض على صدام؟!...طبعا لا تشك لان الشك عندك باتجاه واحد.
اما ان يُمْسَكْ صدام حسين في حفره تحت سطح الارض فهذه تُحْسَبْ له وليست عليه لأن الكثير من قادة الجيوش حوصروا في مواضعهم في جبهات القتال واستسلموا ...لو قاوم صدام معتقليه لكان بطل في نظرك كما المحت... وهنا انك تقول او تعني ان اولاد صدام الذين قاتلوا الغزاة و ماتوا ولم يستسلموا هم ابطال وكذلك اتباع صدام الذين اذاقوا امريكا واتباعها الذل والهوان هم ابطال وهذا ربما سيجعلك من اتباع اولئك...وانت تعلم وتتابع . وبذلك هم ابطالك.
ان كل من يحارب يقيم مواضع تحت سطح الارض للاختفاء والاختباء هذا عرف وسياق عسكري... وقد عشنا فيها والالاف من العراقيين سنوات طويله في حروب صدام ضد ايران او دخول الكويت وما بعدها ... وان ديك جيني هرب الى ملجئ محصن تحت سطح الارض ولحقه بوش بعد جريمة11سبتمبرعام2001 وكذلك يلجأ اليها الامنين في اسرائيل عندما تنهال عليهم الصواريخ في الحروب مع الجيران.
وتُحْسَبْ لصدام حسين لأنه فَرْدْ ومن يبحث عنه ما يزيد عن نصف مليون بين رئيس منحرف وجنرالات قتلة ومراتب و مرتزقه بكل ما يملكون من استخبارات واجهزة متطورة ومعدات وعتاد كافيه لتمحوا نصف الكره الأرضية وعصابات مسلحه جلبها المتحل الغاشم الباحث عن أجوج ومأجوج في بابل والخرافة الليبرالية... والملايين من الشعب العراقي الذي يريد ان ينتقم من صدام ومن اتباعه الحثالة.
اما ان يُحارِبْ حتى النفس الاخير فلا اعتقد ان هناك من يدعي القيادة يحارب بنفسه لا في الوقت الحالي و لا في الماضي و لا اعرف اين اختبئ القادة العسكريين والمدنيين في اسرائيل خلال حرب عام1973 التي اكيد حضرها يعقوب. تلك قوانين الحرب.
اما قولك العبارة التالية(ام ان بطل عبد الرضا حمد جاسم قبض عليه وهو يحارب...)فأقول خسئت يا يعقوب... فهذا ربما بطلك كما اشرنا اعلاه وبطل في نظر الحثالة ...انت الذي لم يعرف للبطولة طعم وعاش الهزيمة والانكسار والارتجاف والرعب... فأبطال العراق هم شعبه...وشهداءه... هم الشعب العراقي الذين ساهمت امريكا بتسليط صدام وعصابته عليه والذين دفنتهم قنابل الحقد الامريكي احياء في ملجأ العامرية وصحارى و مدن العراق و الذين قتلهم الارهاب الذي استقدمته امريكا عندما دنست ارض العراق الطاهرة...وليس صدام حسين فصدام حبيبك وبطلك بالحث من تأثير بعض اعوانك .اكرر فلتخسا يا ايها الدعي الحاقد...
ملاحظة:
هناك ما هو مؤجل من ردود على تعليقات وتلميحات وردت على الموضوع الذي نشرناه تحت عنوان (تحرير ام احتلال)نعتذر عن التأخير لأنه لم يحين الوقت المناسب ولكنها جاهزة و قريبه...نكرر الاعتذار عن التأخير .
..................................................................................................
2. الجــــــــــــــــــــــــــــــــدل:
وفي تعقيبيه الثاني والثالث واللذان اخذا رقم(3،4)تحت عنوان(وهنا اسأل يعقوب و يعقوب يجيب1،2).اختار يعقوب اسلوب الجدال الهادئ المفيد وها نحن نرد عليه بمثل ذلك الاسلوب و مستعدين للمواصلة:
يجيب يعقوب على ما يختار من أسئلة تناسبه و يترك الباقيات...و كعادته ترك اصل الموضوع واجاب على الهوامش التي جاءت فيه ... ومع هذا من حقه علينا ان نبدي رأينا بإجاباته وسنأخذ كل سؤال وجواب يعقوب عليه على حده كما وردت في تعقيبيه وتحت نفس التسلسلات الذي سُلْسِلَتْ بها ونضع ردنا عليها:
تعليق رقم(3) تسلسل السؤال(1) نص السؤال: هل انت بهذه السذاجة فعلا؟
جواب يعقوب: في الماضي كنت أكثر سذاجة(انتهى الجواب)
تعليقنا على الجواب: هذا يعني انك تعترف بانك ساذج يا يعقوب ...وللعلم لا تُقاسْ السذاجة بالكثرة او القلة حتى تقول كنت اكثر واليوم اقل وهي كما الحماقة والبلادة والبلاهة تدل عليها مواقف او تصرفات بسيطة او صغيره فكيف فاتك ذلك .
...هي ثقافه و تربيه تتعزز بمرور الايام و لا تنقص... وهذا اعتراف واضح وصريح من شخص ثمانيني ويدعي انه سياسي وضليع باللغة العربية.
سؤال(2)نص السؤال: أم تريد ان تجد لك شيء تكمل به سفسطتك هذه؟ جواب يعقوب: أنا حقاً أحب السفسطة التي لا طائل من ورائها رغم اني لا اعتقد أن السفسطة هي الكلمة الملائمة.(انتهى الجواب)
اقول انك يا يعقوب تعترف بذلك وهذ يكفي اما اعتقادك بانها ليست الكلمة الملائمة فهذا خاص بك ويكفي ان لا طائل من ورائها كما تقول...وان كانت كذلك اذن لما تلجأ اليها وتكرر استخدامها واستعمالها ؟ هل تجيب على هذا السؤال؟ ولماذا تشغل الناس بها؟ اذا لم يكن هناك قصد سيء ... اذا لم تتعمد استغلالها للتحريف والتجريح والشك والاتهام والايهام وكل ذلك معيب ان يصدر من شخص بهذا العمر وتلك التي يدعيها من دروس الحياة ..وهي يا يعقوب علامات الضعف والتيبس وقلة الحيلة في الردود والمشاركة في الحوارات .
.(السُفْساطْ)(الذي انعجن في السفسطة وتَشَّكَلَ على قوالبها) هو من يبحث عن ثمن لما يقدم ... وهو من يوهِمْ الغير ويحاول اسكات الخصوم وهو من يتشعب ويتشتت و يموه لطمس الصدق والصحيح من الامور ومن يؤمن بالرد بسؤال على كل سؤال وهذه كلها فيك يا يعقوب...وهو من يجتزئ من الكلام لغاياته وهو من يخادع وهو من يقدم الباطل على انه الحق وهو من يحاول المساس بقيم الغير .
والسفسطة يا يعقوب ليس كما تتصور انها معربه عن اليونانية ..لا...يا يعقوب هي كلمه اصلها من بلاد الرافدين وهي من اشتقاقات كلمة( سَّفَطَ و تَسْفيطْ) بالعامية العراقية التي تطلق على كل من يكتب او يتكلم بغير المفيد أي الذي يخلط الحابل بالنابل(كلام لا اله راس و لا اله ساس) يقولون عليه(هذا يْسَّفُطْ حجي )وهو ينطبق عليك...والذي(يُسَفِطْ في حياته) يخلط كل ما موجود امامه خشب او حجر او معادن. وشيء جيد ان تعترف انك تحب السفسطة التي لا طائل من ورائها.
سؤال(3)نص السؤال: هل كل قياساتك في حياتك الخاصة او السياسية بهذه البلاهة و البلادة’؟ جواب يعقوب: عن حياتي الخاصة لا اريد ان أتحدث(هذا بيني وبينها).اما عن حياتي السياسية فهي ملك الجميع و من حقك ان تسألني عنها.
لا اسمي هذا بلاهه او بلاده(كل من يعرفني يشهد على العكس)ولكن يمكن القول انني فترة طويله من حياتي لم أر(أو لم أرد أن أرى)الحقيقة كما هي. اليوم انا ابحث عن الحقيقة و لا اخاف من مواجهتها, قد اخطاء احياناً في تقدير الامور ولكنني آمل أن مصدر الخطاء ليس البلاهة او البلادة. انتهى جواب يعقوب
اقول: هل اعتناقك فكر معين هو شأن عام او خاص. هل خياراتك السياسية هي شأن عام...انا لا اتكلم عن غير ذلك فلا تشطح بخيالك الى غير موقع الكلام.
آما حياتك السياسية فأضحكتني يا شخص بقولك انها ملك الجميع ...انا عن نفسي اضحكني هذا القول لأني كما في المقدمة لا احترمك كسياسي و لا احتاج ان اسال على شيء يخص حياتك السياسية ...اكيد هناك من يهتم بذلك واكيد ينتظرون ان تكتب عنها واتمنى عليهم ان يحاوروك حولها وهذا حقك وحقهم ...و لكن هل تتصور نفسك فيلسوف او قائد سياسي او صاحب نظريه او صاحب تجربه او خبره؟ يمكن ان تفيد الغير... ربما ونتمنى ان نَّطَلِعْ وبالأدلة لان الشهود الاحياء قله ممن عاصروك في العراق بالذات وهذا ما قد يهمني ربما. لا تغلف نفسك بما لا يتلاءم معك و لا تلبس لبوس العظماء فكل العظماء شفافين واضحين وانت تتدثر بالثقيل .
انا لا احتاج ان اسألك عن حياتك السياسية لان ما تقوم به وتنشره وتقوله وتروج له وبكل الاساليب التي في بعضها وقاحه وبذاءه وتجريح وتخوين واستهزاء طال الأساتذة والطلاب الكبير منهم في العمر ام المقبل على الحياة وبالأصح كل من يختلف معك بشيء...فلا اُسيء لنفسي واسالك عن حياتك السياسية واكيد الحالي له جذور لأنه لم يأتي من فراغ وربما ما خفي كان اعظم.
لا تسمي ذلك بلاهه او بلاده سمها ما شئت ...أقنع به نفسك... البلاهة هو ان تبني احلام على رمال متحركة وانت كذلك كما يبدو مما اطلعنا عليه في كتاباتك وتعليقاتك... او ان تدعي الذكاء والفطنة وهما ليسا فيك والدليل اجاباتك الركيكة اعلاه وكل طروحاتك...
والبلادة هو ادعاء النزاهة وهي ايضاً خفة العقل وكلها مترسخة فيك وما عليك الا ان تنظر الى تعليقك الاول وما تلاه و تلاحظ الفرق في الاسلوب بينهما.
مما قيل في البلادة انها عدم القدرة على التفكير في اللحظة او حتى بعد حين وهي عدم معرفة الحق والفهم ...والبلاهة والبلادة رغم الفرق بينهما لكنهما يتلازمان في احيان كثيره و بالذات عند كبار السن مثلكم... ففي لحظة السؤال الذي لم يتمكن البليد من فهمه او الإجابة عليه يفغر فاه ويُحَمْلِقْ و يُبَحْلِقْ بين مصدوم و مدهوش ليكون بليد وابله وانت اخترت الأخيرة لتصف بها ذلك المصري.
أما قولك من يعرفني يشهد عكس ذلك... اقول اقنع نفسك بها يا يعقوب...هل هناك من يعرفك او التقاك او عمل معك ممن نستطيع ان نسألهم عنك...ام انك تقصد من عرفك في متناقضاتك عبر النت أي عن بعد ...هل تقيس الامور هكذا؟...هل من عرفك عن بعد عرف نواياك او طباعك او ما تقوم به يومياً(...كَالوله منو شاهدك كَال ابو الحصين...مع الاعتذار الشديد للزميل جاسم الزيرجاوي)...يكفي ان يقرا الشخص تعليقك الاول اعلاه ليعرف عنك اشياء...وهنا اسالك سؤال لتُبَيَّنْ للأخرين من هو يعقوب ابراهامي لقد سألتك في ردي عليك في موضوع(من يخاف من دوله يهودية ديمقراطية) انك تقول بدولتين فلسطين واسرائيل وقلت لك اين حدود الدولتين؟...تهربت كما في كل مره... والان اسألك نفس السؤال واضيف...اي شرعيه تستند عليها الدولتين؟...ماذا عن حق العودة؟...اعرف انك ستنفرد بالرد مما يتفق مع ما تروج له وهي ان العرب رفضوا التقسيم... وعودة اللاجئين صعبه وغير ملائمه للواقع اليوم....ان كان هذا الجواب فلا تجيب و تتعب نفسك اما اذا كان شيء اخر فيا حبذا لنستفيد
لأن الجواب اعلاه لا يفيد او يقنع الا من هم على شاكلتك....واكتب لك العبارة التي يقدم بها كل من يناقش هذا الموضوع من التلاميذ في مدرستك وهي(اننا كلنا نحب السلام ونريد السلام لتنعم المنطقة بالسلام...والسلام عليكم).
تلك الفترة الطويلة وانت بهذا العمر لم تتمكن من قول الصدق وتقول لم أر او لم أرد ان ارى...متى ستفرق بين (لم أر) او( لم أرد ان أرى)؟... والباقيات قليلات يا يعقوب...هل عندك القدرة على رؤية الحقيقة؟؟؟؟!!!!....واقول شيء وهو نصيحه لك يا يعقوب انك اكثر شخص تَكْذِبْ وتُحَّرِفْ في القول وتجتزئ وتَهْرَبْ عند اول مواجهه...ليس القصد من ذلك ذمك وانما قول الصح بقوه وجرأه والتي يخاف البعض من قولها لك او تنبيهك عليها اما غباءً او تملقاً او ضعفاً او عطفاً او احتراماً.
انت اليوم والامس وغدا لم تبحث او بحثت او ستبحث عن الحقيقة انت كل ما تريده ان تتمكن من شيء لتلويه باتجاه اوهام تسبح فيها وستركس في قاعها...انت شخص ترعبك الحقيقة ولا تبحث عنها و لا كنت... لأنها او الاقتراب منها يعني هلاكك الفكري...انت تريد أن تنشر الخرافة والقبول بها كواقع وتعطيها المبررات لذلك فتفكيرك وخطابك و ممارساتك منحرفه ونتيجتها منحرفه ادت وستؤدي الى ان تستمر في هذه الدوامة التي نتمنى ان تخترقها وتخرج منها قويا صحيحاً نافعاً.
انت لا تخطيء احيانا انت مجبول على الخطاء ولتتحقق من ذلك ادعوك الى ان تقرأ أي موضوع او تعليق كتبته لتجد انك تخرج من خطاء لتقع فيه مره اخرى او في غيره ويمكن لكل من يرغب بكشف ذلك سيجد الكثير من الاخطاء و في أي موضوع أو تعليق يختار... ويمكن ان يكتب عن ذلك مواضيع كامله...انت يا يعقوب غير امين علميا او سياسيا .
انت العراقي المولد هل كتبت شيء عن العراق ومحنة العراق ؟..هل اشتركت في نقاش حول ما جرى و ما يجري في العراق؟...هل قلت شيء عما جرى في او بعد09/04/2003 ؟اعرف ان هذه الأسئلة او معانيها وردت في المقدمة لكن العودة اليها مقصودة.
انك يا يعقوب لا تساهم في نشر الصح وانما ترغب كما اعتقد في نشر التشرذم والتشتت والضياع والا انتماء والا ايمان لأنك لم تنتمي ولم تؤمن يوماً وربما رحلتك من بلدك العراق الى حيث انت اليوم لها تأثير... انت تتقلب مع الريح.
...هل اعترفت يوما بخطاء ام انك تردد(انا حتفهم اغري الوليد بشتمهم والحاجبا) انت يا يعقوب واهم في اعادة وتكرار هذا البيت من الشعر لأنك انت (حتف نفسك تغري الوليد بذمها والحاجبا).
ان ترديدك لهذا البيت من الشعر يكفي لمعرفة شخصيتك وما تضمر وحالتك النفسية... سألتك سابقاً و اعيده اليوم...حتف من؟ الم يعني هذا انك تعتبر المخالف لك عدو يجب القضاء عليه؟! و من هم الْوِلْدانْ ؟وهل يلجا مثلك كما تدعي عما فيك الى الْوِلْدانْ دائماً؟ وهل استنجادك بالبعض كما في التعليق رقم واحد اعلاه يأتي من هذا الباب؟ انظر ما حولك يا يعقوب ستجدهم أي الْوِلْدانْ يتطشرون في الدروب عند اول مواجهه...قد تقنع نفسك بمن يصفق لك من الْوِلْدانْ... ولكن انظر بعمق لمدى عدم الاهتمام بك...انك بترديد هذا البيت من الشعر وكثرة استنجاداتك تشير من حيث لا تدري الى ان من يؤيدوك هم الْوِلْدانْ وهذه اهانه لهم أنا لا أرتضيها للبعض منهم...وهم لم يشعروا بها او يتعمدوا التغاضي عنها وتجاوزها لحسن نواياهم اتجاهك...ثم لماذا تغريهم هل هم قاصرين لا يفهمون المواقف لتتطوع بإغرائهم... و من تتمكن انت بأغرائهم هل تضمن انهم لا يقعون فريسة اغراء الآخر...لقد قيل هذا البيت في واقعة او حالة بعيده عن التي تردده فيها اليوم...الم تنتبه لذلك؟...قد اكون من القلة من يقول لك ذلك لا توقعاً مني ان فيك شيء سيتغير نحو الاحسن وانما حتى لا الوم نفسي بعد ان تغادرنا (طبعاً بعد عمر طويل)(طبعا هذه المرة بدون اكمال القول) اني كُنْتُ من الاخرين الذين لم يقولوا لك ما يريدون وبالأسلوب الذي تدعو له وترغب فيه.
لا يا يعقوب انت حتى في ردودك هذه او اجاباتك تشير فيها الى نفسك بان فيك مما وصفتك به وبتَمَّيُزْ و وضوح. انت مسكين يا يعقوب. قد يكون فيك شيء صغير جيد لكنك بما تتصرف وأدتهُ او قضيت عليه.
سؤال رقم(4)نص السؤال: هل انت انسان قرأت كتاب في حياتك؟ جواب يعقوب: أكثر من كتاب(انتهى الجواب)
أقول هل وجدتم بلاهه و بلاده(هنا ليس للتجريح او خارج الجدل وانما لأن يعقوب اجاب عن هذه المفردتين ونريد التوضيح) اكثر مما في هذا الجواب؟...هل هذا جواب من يدعي الحكمة والحلم والانتباه وسرعة البديهة...سؤال هامشي حشرته بين تلك المعزوفة وانا على يقين ان جوابه سيكون هكذا. هل هناك من يعرف القراءة والكتابة ودخل المدرسة لم يقرا كتاب؟...والعجيب ان يعقوب يتباهى بأكثر من كتاب(حساب وقراءه وتاريخ او جغرافية)انتبه يا يعقوب لإجاباتك وانت ال(ضليع)بها.
نعم يا يعقوب فقد قرات كتب الاولين نوح ويعقوب وهامون(من السياسيين والمُنَّظِرينْ والفلاسفة) ولكن ما الفائدة ان لم تستوعب شيء مما قرات وان استوعبت واقتنعت قمت او سعيت جاهدا للتحريف و الإساءة...وهذا اخطر لان من لم يقرا معذور اما من قراء واجتزئ وحَرَّفَ فهو منافق كبير يا يعقوب وهو غير امين و لا تدعي ان ذلك اجتهاداً فمن يجتهد يقول الحق و يبدي الرأي لا يُحَّرِفْ القول و ينقل من تراجم واقوال اخرين بتلفيق او باقتطاع.
واليك هذه القصة: تقدم خريج جامعي جديد للتعيين في مؤسسه حكومية...اسْتُدْعيَّ للمقابلة امام لجنه من المختصين نظروا اليه وسأله احدهم ما هي رياضتك المفضلة اجاب كرة القدم فقال له ممتاز ورمى له كرة قدم وطلب منه اظهار مهارته...تلقف الشاب الكره بيديه واعادها بكل احترام لرئيس اللجنة وقال له هذه قاعة مقابلات وليس ملعب كرة قدم...طلب منه رئيس اللجنة المغادرة بنوع من العصبية فشكره الطالب واستدار للخروج وعند الباب ناداه رئيس اللجنة و قام من مكانه ليلتقي الطالب في وسط القاعة معتذرا منه وشاكرا له تصرفه...مهنئاً له بقبوله)...اين انت يا يعقوب من ذلك الحليم النابهة.
سؤال رقم(5)نص السؤال: هل اتخذت موقفا تشعر بسعادة في اتخاذه؟ جواب يعقوب: لا اتخذ موقفا يناقض حسي الاخلاقي و شعوري بالمسؤولية تجاه الأخرين. انتهى الجواب
اقول: من هم الاخرين يا يعقوب؟...واي شعور بالمسؤولية؟...هل هي المسؤولية الابوية او المُعَلِمية(من معلم)ام ماذا؟...هل من المسؤولية هو ان تهاجم مخالفيك في الراي؟...هل تحملت مسؤولية الاهتمام بالشباب؟ هل ساهمت في نقد بَنّاء لاحد الكتاب او الكاتبات؟ ام انك تنظر من برج عاجي و تهمس وتؤلب وتستصغر الغير...وتدفعهم للالتفات عليه ومضايقته بغرض سحبه باتجاه ما تريد وهذا حصل و يحصل و سيحصل اذا لم توقف عند الحدود و ما دُمْتَ تمتلك نَفَسْ الشللية والتحزب لأغراض انت وحدك تعرفها و تخطط لها وليس في ذلك من النزاهة او الثقافة او العلم او السياسة او حب الخير والحياة والتعاون.
من ردك هذا انك لم تكن يوماً سعيداً لموقف اتخذته او انصفت به الغير... واي حس اخلاقي خالي من السعادة في إنصاف الغير ممن هم على حق او في اراحة الضمير في قول الحق...ما هو حسك الاخلاقي يا يعقوب؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!هل تملك منه شيء عكسته في موقف او جمله؟ .
سؤال رقم(6) نص السؤال: هل انت متعلم الف باء اللغة او السياسة او التحليل والاستنتاج؟ جواب يعقوب: آنا ابحث عن الحقيقة واعرف ان الحقيقة ليست مطلقة والبحث عنها لا ينتهي. أنا اشك في كل شيء واحاول ان اتعلم كل يوم شيء جديد.(انتهى الجواب)
اقول في رقم(3) اعلاه طرحت موضوع الحقيقة الم تجد في العودة اليها بتناقض فيما قلت هو ضعف و عدم انتباه و تشتت و سفسطة؟...اين تبحث عن الحقيقة ؟هل في مكب الشتائم والتجريح والتحريف والاجتزاء والاشارات والفزعة والشلليه والتحزب ...تشك في كل شيء...هل تشك في قدراتك ؟هل تشك بمن يتحزب لك و يطبل لك؟...انت تريد ان تحول الخرافة التي عشعشت في تفكيرك الى ما تسميه حقيقه حتى تقنع نفسك بها و عندما تَصْطَدِمْ بإحراج تختلق وتتهرب و تُحَّرِفْ وتتعامل بمزاحية و مزاجيه وانصاف الجمل والعبارات بعيدا عن العلم والعقل وحتى اصول النقاش...انت يا يعقوب لم تتعلم ولا تتعلم ولن تتعلم مطلقاً وهذا الاطلاق لأن قطار التعلم تركته يمر من امامك منذ الاول وكنت تتصور ان بإمكانك اللحاق به(قطار المعرفة يا يعقوب اسرع من الصوت)وانت كنت تركز على صوت القطار الذي سمعته بعد ان مر القطار... وليس لك القدرة على الاستقبال .ويقال يا يعقوب ان واحده من مميزات (السُفْساطْ)هي الشك في كل شيء ولو ان ذلك فيه محاسن لكن مثلك يشك بالغير و لا يسمح للغير ان يشك فيه ونواياه... واكيد انت كما تلاميذك(لأنك معلم وكل معلم له تلاميذ) لا تؤمن بنظرية المؤامرة لأنها ليست من الشك في نظرك ولأنها تفضح النوايا و تكشف الامور...ان من الأسماء التي اطلقت على(السُفْساطْ) هو المعلم او يطلق على نفسه معلم او يشجع و يرتاح لمن يسميه معلم... وانت قانع بأنك معلم وهناك من تُدَرِبُهُمْ على السفسطة في مدرستك الواهية.
والان ما ورد في تعليق يعقوب الذي اخذ رقم4 وكان تحت نفس العنوان اعلاه والذي يبدا بالتسلسل7
سؤال رقم(7)نص السؤال: هل انت انسان يقيس بمقاييس العقل؟ جواب يعقوب: بكل تأكيد.(انتهى الجواب)
اقول ليعقوب بكل تأكيد....مثال واحد لطفاً؟ من يقيس بالعقل لا يُحَّرِفْ و لا يجتزئ و يستصغر ويسلك الخطوط المائلة و لا يشيع الخلاف والتشتت والتشقق فالعقلاء يرحبون بكل رأي و يناقشونه ويحترمون المقابل و لا يكَّذبون...اتمنى عليك ان تعود لكل ما كتبته ونشرته في الحوار لتجد لنا مقطع كامل و لا نقول موضوع تعاملت معه بالعقل وليس بالحماقة والتخوين...راجع وتأكد واتمنى ان تجيب وانصحك ان تتريث لأن في ذلك كمين لك اقول هذا حتى لا تقول اني استغفلتك واستغل مكامن الضعف فيك. لأني سأعود لتفنيد ذلك.
سؤال رقم(8)نص السؤال: هل عندك شيء دافعت عنه او تدافع عنه؟ جواب يعقوب: نعم.(انتهى الجواب)
اقول: هل انت قانع يا يعقوب من انها اجابة شخص متعلم وخَبَرَ الحياة ويدعي ما تدعي فأرجو ان تعلم حتى اللص يدافع عن سرقاته...لقد حشرت لك يا يعقوب هذا السؤال لكي اثبت للأخرين ضعفك وما وصفتك به اعلاه ومن انك تستعجل الجواب والكلام والتصرف وهذه من صفات الحُمقْ الذي وصفتنا بها نعيدها سهله سلسه ناعمه لك لتعرف الفرق بيننا .كل شخص يعرف انك دافعت وتدافع لكن عن ماذا ومن وكيف.
لو تسأل شخص في الصومال تقول له ان هناك شخص اسمه يعقوب ابراهمي يقول انني دافعت عن شيء يقول لك نعم وهو صادق ولكن عن اي شيء دافع ومتى وكيف...هذا جواب الصومالي المنقطع عن العالم والذي لا يعرف يعقوب ابراهامي .
سؤال رقم(9)نص السؤال: هل انت حي حر؟ جواب يعقوب: لم افهم السؤال.(انتهى الجواب)
نعم يا يعقوب لم ولن تفهم السؤال لأنك سطحي التفكير والحساب...هل قرات السؤال وارجوك ان تعيده لتجد انك مرغم على التوقف بين كلمتي حي وحر وهنا الحكمة و(الحسجه) التي لا تعرفها يا يعقوب وهنا الضحالة في الفهم الذي تتميز به...
ستجد عندما تعيد القراءة انك تقول: هل انت حي(و تقف)قبل ان تقول حر...لا تعرف معنى (حي)؟...ام انك تحسب كل من يتحرك او تجري فيه الفعاليات الحياتية هو حي... كم منهم في حساب غير الاحياء لأنه جامد القيم والمشاعر والتفكير...ام لم تفهم معنى (حُرْ) وهل تحسب كل من يدعي ذلك حر وانت تعرف انه تابع لفكر او مجموعه او تنظيم او شله او عصابه...ام لم تعرف معنى (حي حر)...وهذا الوصف نادر ربما عليك ايضا فانت غير مشمول بذلك لأنك مُقَلِد لولاية الفقيه غير الشيعية...انت تعرف ذلك و لا تسأل يا يعقوب.
سؤال رقم(10)نص السؤال: هل ان المجرمين درجات؟ جواب يعقوب: نعم.(انتهى الجواب)
اقول يا يعقوب اترك الاجتزاء لتُحْتَرَمْ و لا تحاول الانتقاص به فانك به تنتقص من نفسك او بالأحرى تأكل القليل الباقي لك.
نحن نتكلم عن دكتاتوريات ودكتاتوريين وانت تهرب للمجرمين العاديين...هل من يقتل في نظرك أربعمائة يختلف عن من يقتل الف ؟كيف تجيب هذا الجواب المنحرف و تقول نعم...هل تريد ان تزكي حسني وتتهم بشار؟ او تزكي غيرهم و تتهم البعض وانت تعرف القصد ولو اشك في ذلك. واليك القصة يا يعقوب:
(كان هناك برنامج ديني بُثَ ايام الجمعة ظهراً من تلفزيون الشباب التابع لأستاذ بعضهم(كانوا لا يطلقون عليه الا الاُستاذ) عدي صدام حسين زمن الحملة الإيمانية لصدام والتي شارك فيها بعض من التلاميذ يقدمه الشيخ عبد الغفار العباسي الذي يعرفه هذا البعض وتتلمذ على يديه ايام الحملة الايمانية في جامع ابو حنيفة النعمان/الاعظمية/بغداد حيث كان امام وخطيب الجامع.
وصلته رساله من شابه وقعت باسم (هناء...) قالت فيها انها زنت عشر مرات وتريد التوبة فنصحها بصوم عشرة ايام او اطعام عشرة فقراء وان تكثر الدعاء والصلاة
وفي الاسبوع التالي وصلته رساله من شابه وقعت باسم( سناء...) تقول فيها انها اخت هناء وقد زنت ثلاثة مرات وترجو التوبة فكيف تُكَّفِرْ عن ذلك.
وبعد عبارات المديح لها و لأختها قال لها الشيخ (سويهن عشره و سوي مثل اختج)
يا يعقوب...كان العراقيون يتندرون على ذلك الشويخ وهو بالمناسبة شقيق قاري المقام عبد الجبار العباسي وقال البعض انه يحضر حفلات خاصه لأخيه...ففتاويك وارشاداتك لا تختلف عن فتاوى ذلك الشويخ مع الفارق طبعاً.
سؤال رقم(11)نص السؤال:
لماذا فقط في مصر لا تنفع المحاكمات الثورية و لا تساهم في حل مشاكل مصر؟ جواب يعقوب: ليس في مصر فقط. ارني مكاناً واحداً حلت فيه المحاكم الثورية مشاكل المجتمع.(انتهى الجواب).
هل انت واعي يا يعقوب لهذا الاطلاق...وهل من اقاموا المحاكم الثورية لا يفهمون و لا يقدرون نتائجها. اعرف ماذا تقصد لكن الاطلاق لا يقترب من الشك الذي تؤمن به يا معلم.
سؤال رقم(12)نص السؤال: ألا يحق للشعب المصري ان يحاسب حسني مبارك على فساده ويقتص منه؟ جواب يعقوب: يحق له ذلك وهذا ما فعله.(انتهى الجواب).
اقول ليعقوب وهل تقبل ان يُحاسَبْ الوطني على وطنيته والمخلص على اخلاصه وخادم الشعب على خدمته...اليس هذا ما ورد فيما كتبته عن حسني و مواقفه وسلوكه وامنياته فهل تعني ان الشعب المصري هو من حثالة الشعوب التي حاسبت وطنييها والمخلصين فيها والمضحين في سبيلها...ألم تلتمس له العفو ووضعت نفسك محامي دفاع عن واتهمت شخص بالبله لأنه اراد محاسبة حسني او قال عنه قول وكأنك تسحب ذلك لتقول ان الشعب المصري ابله او مجاميع من البله...الم تجد في ذلك الطرح ونقيضه بلاهه وسفسطة.
سؤال رقم(13)نص السؤال: هل يعقوب هو من يعرف مصالح الشعب المصري اكثر من المصريين؟ جواب يعقوب :أنا لم أقل ذلك و لا أعتقد ذلك. ولكن ما الغرابة في ذلك؟(انتهى الجواب)
اقول يا يعقوب الم تجد الغرابة كلها في عبارة(ولكن ما الغرابة في ذلك)التي انهيت بها جوابك؟!.... هذه الإجابة الغير واضحه والتي تلف وتدور فيها و لا تعترف بخطئك فيما وصفت به حسني...هل هذه من الكلمات التي كتبتها لأنك واثق منها كما تقول . وما قولك في التالي الذي كتبته :(الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك هو في نظري ضحية تراجيديا يونانية وليس مجرماًً.)
يعني انك تقول انه وطني و لم يرتكب جرم انما اخطاء بسيطة لا تقارن بأفضاله وبطولاته وتضحياته وشجاعته وحميد خصاله...تقول انه مسكين...هل ان اخطاء القائد او الرئيس تقاس بأخطاء المواطن العادي؟...
اذا لم تقل ذلك و لا تعتقد اذن ماذا يعني كل ذلك المديح لحسني مبارك والذي يعني الذم لمن نادوا بأسقاطه.
سؤال رقم(14)نص السؤال: لماذا تهين ما يقارب من اربعين مليون مواطن مصري؟ جواب يعقوب: اكبر اهانه للشعب هي ان تتملقه و لا تقول له الحقيقة.(انتهى الجواب)
كررت كلمة الحقيقة مرتين في اعلاه وهذه الثالثة...هل توصلت اليها ؟وانت تقول انها بعيده او هكذا؟! هل امتلكت الحقيقة؟ وهل ما قُلْتَهُ فيما كتبت هو الحقيقة؟ التي ليس فيها تملق للشعب او غيره. هل القول بان حسني مبارك فاسد وافسد وارتكب الاخطاء و يجب محاسبته هو تملق واهانه للشعب المصري؟... و قولك عنه انه وطني مخلص اراد ان يخدم شعبه هو الحقيقة...التي يجب ان يقولها من لا يهين الشعب المصري.
سؤال رقم(15)نص السؤال: ألم يرف لك جفن عين او جفن ضمير او جفن حياء او جفن سياسي او جفن انساني وانت تكتب ما كتبت بكل صلف؟ جواب يعقوب: يدي ترتعد عند كل كلمة اكتبها لأنني أحترم القراء وأحترم الكلمة المكتوبة .كتبت كثيراً من الاشياء التي ندمت على كتابتها فيما بعد ولكنني لم اكتب يوماً كلمة واحدة لا اثق بصحتها. (انتهى الجواب)
اقول رحمةً بنفسك يا يعقوب وبالقراء والحروف...اين في كل ما كتبت احترام لأحد فيه؟...تقول انك لم تكتب كلمة الا وانت واثق بصحتها وتقول ندمت على الكثير مما كتبت...هل ندمت لأنها خطاء ؟او كنت غير واثق من صحتها؟ وهل ارتعدت يديك عندما كتبت ما ندمت عليه؟ وهل كل هذا الذي ندمت عليه اعلنت ندمك عليه واعتذرت لمن اسأت لهم به سواء اشخاص او افكار او مناسبات؟.
انت يا يعقوب وبكل قوه ووضوح اقولها انك لا تحترم القراء و لا تحترم الحروف والكلمات لسبب بسيط وهو انك ليس منهم او منها... وانك تفضل الشلليه والهيصة والتشتيت والاجتزاء واللف والدوران والضحك على الذقون ولأنك لم تحترم الاشخاص والتاريخ والمواقف والاهتمامات و لا تحترم ايمان الاخرين بما يعتقدون وتحارب الوفاء والذوق والدفاع عن المبادئ وتحب الضياع والتشظي والتحارب والتحزب الاعمى...انت على استداد ان تسحق اقرب الناس والمجاميع اليك لو خالفوك في الرأي...
اتمنى عليك اعادة قراءة اجوبتك وبتجرد وبعين الناقد لتنتابك موجة ضحك عليها انت تحتاجها لِتُنَّفِسْ عن قلقك واحتقان افكارك وتعصبك الاعمى لما تحمل.
وفي الختام الذي اتمنى ان تكون الخاتمة وهذا رجاء يا يعقوب لأن هناك من ينتظر الردود... اتمنى عليك ان تراجع نفسك وتكون شجاع ولو مره واحده لتقول الصحيح وان تحترم الغير حتى تتجرا وتطلب منهم التعامل بالمثل...نتمنى مخلصين ان لا نعود...وهذا ربما اصبح حلم لان تحقيقه يعني انك اصبحت لأول مره تفكر صح و تتخذ موقف صح...وهذا بعيد عن الواقع واسمح لي في الختام ان اقول لك بوضوح ايضاً ان كل ما تفكر فيه وتتمناه وتعمل جاهداً من اجله لن يتحقق مطلقاً...مطلقاً لأنه كما قلت لك ضد الحق والعلم والعدل. وهذا ما يجعلك متعصب وفاقد للراحة اللازمة للحياة وربما يعرضك الى موجات انفعال حاد وهذ طبيعي عندما يتغلب اليأس المترافق مع التقدم في السن.
انت يا يعقوب تؤمن ان لا تنظر للنصف المليان من الكأس ولا للفارغ وتشرح ذلك كالتالي:
نصف الكأس الفارغ =نصف الكأس المليان
وتقوم انت وبصفتك مهتم بالرياضيات واللغة بحذف نصف الكأس من الجانبين لتقول لاتباعك اذن وجدتها وهي: نظرية يعقوب في الحياة:
الفارغ =المليان
ليؤيدك بعض المستمعين وانت تضحك و مطمئن لما انت صانع بهم وهذا يعوض حالة الفراغ والضياع الذي يلفهم... ولو تجرب وتسالهم أي النصفين في الاعلى يتيه عليهم الحساب البعض يقول هذا يعتمد على كثافة السائل والاخ يقول بكثافة الغاز او الهواء والبعض يعتمد على ارتفاع عمود السائل و الاخر على ضغط الهواء والاخر يسالك عن لون السائل والبعض يسالك ماذا لو قلبنا الكأس... وهكذا تحصل على عشرات الاجابات وفي نهاية كل اجابه يقول واضعها...والعلم علمك يا معلم...
هنيئاً لك ما سَتُخَلِفُهُ للمعرفة بعد عمرا مديد....
الخلاصــــــــــــــــــــــــــــة:
خلاصة هذه الجولة مع يعقوب نُثَّبِتُها حتى لا نعود لما اُتُفِقَ عليه وهي:
اعتراف يعقوب وبصراحه يشكر عليها و بوضوح تام بالتالي:
1. اعْتَرَفْ يعقوب انه كان و ما يزال ساذج...ولو انه قال انه الان اقل من السابق و اوضحنا له خطاء ذلك.
2.اعْتَرَفَ يعقوب انه يُسَفْسِطْ ويحب السفسطة التي لا فائدة من ورائها.
3.اعْتَرَفَ يعقوب انه كتب الكثير من الاشياء التي ندم عليها.
4.اعْتَرَفَ يعقوب انه يخطئ في تقدير الامور احياناً
اسئلة الى يعقوب:
س1:هل صحيح ما قاله البعض من ان ستالين سحب اعتراف الاتحاد السوفييتي بإسرائيل عند منتصف الخمسينات ؟
ان كان ذلك ...وانت الواصل حديثاً الى اسرائيل وقت ذك...ما وقع ذلك على شيوعي (كما تقول انت)مثلك سبق ان صفق كثيراً له؟
س2:لماذا انت الوحيد الذي لم يستخدم كلمه طيبه في ردوده او نقاشاته مع الاخرين من قبيل(الاستاذ،المحترم،الاخ،العزيز،....وغيرها)او عبارات التحية؟ الم تجد في ذلك تمييز عن الكثيرين؟
س3:الم تجد انك الوحيد الذي يطلب من الاخرين التعليق او يرسل لهم رسائل في ذلك كما في تعليق رقم 1 اعلاه؟
و ماذا يعني لك قيام البعض بمثل ذلك؟ هل هو اهتداء بالمعلم ام ماذا؟
الجدال مفتوح ان احببت وهذا يتوقف عليك.



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يعقوب وحسني والحوار
- عُمُرْ و عِبَر/الجزء الثاني
- عُمُرْ أو عِبَرْ/الجزء الاول
- الحقيقة/الجزء الثاني
- دمعة وابتسامة عيد الميلاد
- صالات
- مناقشة بيان الشله
- فائض الحماقه ويعقوب
- الى من يهمهم الامر
- الأبداع/الى الزميل حميد كشكولي
- الصفر/الى الاستاذ ريمون نجيب شّكوري
- الى جاسم الزيرجاوي
- الحقيقة/الجزء الاول
- تحرير أم أحتلال
- فقدنا عزيزاً
- رد الى من يكتب باسم الدكتور كامل النجار
- لماذا سأصوت لليمين المتطرف
- الى الرفيق الخالد فهد
- القمة العربية
- فادي الجبلي


المزيد.....




- شاهد: دروس خاصة للتلاميذ الأمريكيين تحضيراً لاستقبال كسوف ال ...
- خان يونس تحت نيران القوات الإسرائيلية مجددا
- انطلاق شفق قطبي مبهر بسبب أقوى عاصفة شمسية تضرب الأرض منذ 20 ...
- صحيفة تكشف سبب قطع العلاقة بين توم كروز وعارضة أزياء روسية
- الصين.. تطوير بطارية قابلة للزرع يعاد شحنها بواسطة الجسم
- بيع هاتف آيفون من الجيل الأول بأكثر من 130 ألف دولار!
- وزير خارجية الهند: سنواصل التشجيع على إيجاد حل سلمي للصراع ف ...
- الهند.. قرار قضائي جديد بحق أحد كبار زعماء المعارضة على خلفي ...
- ملك شعب الماوري يطلب من نيوزيلندا منح الحيتان نفس حقوق البشر ...
- بالأسماء والصور.. ولي العهد السعودي يستقبل 13 أميرا على مناط ...


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الرضا حمد جاسم - مرة اخرى مع يعقوب