أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - حمزة رستناوي - المنطق الحيوي : الموقف الغير حيويّ لرائق النقري ؟! ج1/2















المزيد.....

المنطق الحيوي : الموقف الغير حيويّ لرائق النقري ؟! ج1/2


حمزة رستناوي

الحوار المتمدن-العدد: 3768 - 2012 / 6 / 24 - 14:20
المحور: سيرة ذاتية
    


الجزء الأول: الموقف السياسي ما قبل الثورة السورية

هذه المقال تُعنى بالحديث عن و مناقشة موقف رائق النقري – مؤسس مدرسة دمشق للمنطق الحيوي - من الثورة السورية من واقع التجربة الشخصية لكاتب السطور , و على اعتبار أن المقال يتناول بالنقد موقف خاص بفرد معين لذلك من حقوق الدكتور رائق على الرد و التعليق .
(1)
ثلاث ملاحظات أوّلية :
-المنطق الحيوي كنظرية معرفية تقوم على مفهوم الشكل بتطبيقاته المختلفة نظريا و عملياً , و هو يستهدف الكشف عن الجذور المنطقية للظلم و ازدواجية المعايير بما يسهّل التواصل البشيري و غير البشري.
- الدكتور رائق النقري - مؤسس مدرسة دمشق للمنطق الحيوي عام 1967 - هو مكتشف نظرية المنطق الحيوي و قد أتيح لي التعرف عليه في العام 2004 م و على مدى عقد من الزمن , و عبر مشروع مشترك تم تطوير نظرية المنطق الحيوي عبر المئات من المقايسات التطبيقية و الحوارات و النقود و النقود المضادة أثمرت إصدار كتابي " أضاحي منطق الجوهر - تطبيق مقايسات المنطق الحيوي على عينات من الخطاب الاسلامي المعاصر 2009 " . حوارات شارك فيها و على نحو متقطع و بدرجة أقل مجموعة من الباحثين : محمود اسطنبولي – أيهم ديب- عبد الرحمن زيارة - علي الامين - ياسر السليم - مصطفى خضر-زياد هواش - المقداد النقري - ميلاد فؤاد ديب – عبد الله الأحمد - محمود العمار .
- كشهادة تخص كاتب السطور رّبما يكون رائق النقري من أهم الأشخاص الذين تأثرتُ بهم في مسيرتي المعرفيّة.
(2)
سيرة ذاتية مختصرة لرائق النقري:
-من مواليد قرية الشعيرات – حمص – 1947 م
- ينتمى لعائلة فلاحيه من أصول علوية , عائلة تحظى بمكانة جيدة بين العلويين.
-بدأ حياته كفنان تشكيلي و مشروع روائي في الستينات .
- أقام معرض تشكيلي و كان عمره 18 سنة , و أصدر كتابه الفكري الأول " الايديلوجيا الحيوية عن دار الثبات 1970 و كان عمره"23 سنة "
- تطوع في الكلية الحربية و عمل كضابط في الجيش السوري ,و عقب هزيمة حزيران 1967 شكّل مع رفاق له مدنيين و عسكريين مدرسة دمشق للمنطق الحيوي بغية " الرد – النظري و العملي - على الهزيمة ".
- أقام تنظيم سري في الجيش مع آخرين أجُهض قبل قيامة بمحاولة انقلابية فاشلة على حافظ أسد منتصف السبعينات , سجن على أثرها رفاقه في الداخل , و فرّ هو إلى العراق و من ثم الجزائر و من ثم باريس.
-رغم أنه لم يحمل إجازة في الفلسفة من قبل , لكنه استطاع الحصول على فرصة لدراسة الدكتورة في الفلسفة من جامعة باريس , بناء على قانون مُتّبع هناك يتيح لمن يملك فرضية علمية جديدة ,أو مشروع مبتكر تقديم أوراق اعتماد لدراسة الدكتوراه بعد عرضه على لجنة خاصة , و قد ناقش أطروحة دكتوراه في الفلسفة في جامعة باريس بعنوان " المبادئ الحيوية في الفكر الفلسفي و السياسي العربي المعاصر , تطبيق للقانون الحيوي للدراسات الاجتماعية " و كان ضمن المشرفين عليها الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي و فرانسوا شاتليه و رنيه شيرر و قد طبعت نسختها العربية بأربع أجزاء , قام كاتب السطور بالإطلاع عليها , مغفلة من التاريخ و دار النشر.
-هاجر بعدها رائق النقري إلى الولايات المتحدة الامريكية و عمل بعدها محاضرا في جامعات أمريكية متعددة.
-حصل على عفو خاص من حافظ أسد و عاد إلى سوريا حيث التقى بالأسد الذي عرض عليه تشكيل حزب ينضم إلى ما يسمّى ب" الجبهة الوطنية التقدمية " و لكنه اعتذر و حصل على موافقة بإقامة ندوات كانت أهمها في مكتبة الاسد حضرها عدد كبير من المثقفين السورين , و طرح فيها مشروع لتغيير النظام مع البقاء على رأس النظام :حافظ أسد , و لكن تم اجهاض هذه المحاولة من قبل السلطة السورية .
-هو يقيم الآن في سوريا و يسافر سنويا لأشهر إلى الولايات المتحدة الأمريكية , دون أن يقوم هناك بأي عمل رسمي أو أكاديمي , و هو يحمل الجنسية الأمريكية .
-في شخصيته مزيج من العبقرية والحيوية و الانفعال إلى حد التهور , و الانطباع الشخصي الاول عنه غالبا لا يكون ايجابيا في الغالب , أو بما يجعلك لا تقتنع بأنك أمام مفكّر و فيلسوف , و لذلك من الضروري تحييد الانفعال و الاطلاع المتأني على أعماله لتقييم حكم أفضل .
- في كتابته نجد تفاوت في المستوى – سواء بين نص و آخر أو في النص الواحد - بين اللماحات العبقرية و بين و الهذر السياسي و الهجاء ؟! .
-"ما يسجّل لرائق كناحية شخصية استمراريته بالحوار و التواصل مع أي شخص و أي وجهة نظر , فيمكن مثلا أن يشتمه أحدهم أو يتهمه بالطائفية أو العمالة و لكن ببساطة يرد و يتابع الحوار معه كأن شيئا لم يكن , بل و أكثر من ذلك يدعوه لزيارته في بيته ؟! "

(3)
الموقف السياسي لرائق النقري قبل الثورة.
يمكن اجماله بالنقاط التالية:
-ضرورة تغيير النظام الاحادي في سوريا إلى نظام ديمقراطي عبر مرحلة انتقالية.
راجع مقال : " المعارض رائق النقري : يجب تغيير النظام في سوريا بالتدريج"
http://all4syria.info/web/Archive/30735
- التقدير و الاعجاب بحافظ أسد و سياساته الاقليمية و الدولية , و النقد اللطيف لسياساته على الصعيد الداخلي ,و تقديم العذر المخف فيما يخص انتهاكات نظام الأسد الاب أو الابن لحقوق الانسان , فهو يطلق على حافظ الأسد لقب الامام , نقرأ مثلا في كتابه فقه المصالح : " و بالتأكيد فإن الامام الاسد , بذلك , يحقق إضافة على الامامة الناصرية و فقها الذي لم يستطع استيعاب حركات اسلامية حيوية , تساند الفقه الناصري " "إن حافظ أسد مثال ساطع على حيوية الرمز الناصري " كتاب فقه المصالح ص 132-131
-العداء الشديد للماركسيين و الاخوان المسلمين و دول الخليج , و هو على الصعيد النظري الفكري يقدّم مشروع رؤية جديدة تتسم بالحيوية لإصلاح الخطاب السياسي العربي الاسلامي , خاصة في الفصول الاولى من كتابه :" فقه المصالح منهج الحيوية الاسلامية السياسي " .
-موقف سلبي من ما عُرف بربيع دمشق 2000-2001 و اتهامهم بالغباء السياسي أو العمالة للخارج , ففي رسالة مفتوحة وجّهها الى الاسد الابن للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين و خاصة ميشيل كيلو يورد : " وإذا سألتني عن سبب تسميتك أنت بالذات فلكونك تركت في نفسي بعد لقائنا الوحيد انطباعا بكونك – بالفعل - طاقه حيوية يجب تنميتها وليس قمعها ..وانك اكبر من أن تكون من زلم خدام البيانوني , ولا الحريري , ولا جنبلاط ..؟ "
بالتأكيد مطالبته بالإفراج عن كيلو ايجابية و تُحسب له , و لكن أليس من الظلم بمكان وصف نشطاء ربيع دمشق بالزلم و الخَدَمْ ؟!
راجع مقاله :ميشيل كيلو و نزار رستناوي خارج السجن – موقع كلنا شركاء - تاريخ : 15-5-2007 "
-موقف سلبي مما عرف ب " ثورة الارز " في لبنان و تأييد الهيمنة السورية على لبنان و تصفية الحريري مثلاً.
-موقف سلبي من السياسات الايرانية في العراق عقب الاحتلال الامريكي " رسالة مفتوحة قادة الجمهورية الاسلامية في ايران
http://www.damascusschool.com/page/IranLette.htm
للقيادة الايرانية و المرشد العام"
-موقف ايجابي من "الثورة الاسلامية في ايران " و من حزب الله و حماس و ما يسمّى "محور الممانعة و المقاومة " .
(4)
الموقف السياسي لرائق النقري من ثورات الربيع العربي عموما:
-هي ليست ثورات بل هي انتفاضات و مؤامرات مُخَطّط لها أمريكيا و غربيا بغية اعادة استعمار المنطقة و انتاج سايكس بيكو جديدة , و ثوّار ليبيا مثلا ليسو أكثر من عملاء للأطلسي ..الخ. فهذه الثورات ما هي إلا تطبيق لنظريات جين شارب في خدمة الغرب الامريكي , و كأن داعية العنف الامريكي جان شارب ليس أكثر من استشاري للمخابرات الامريكية ؟! و كأن التحول الديمقراطي و الثورات السلمية لا تخدم أساسا الشعوب التي تصنعها و تدفع ثمن حرّيتها.فمثلا راجع كتابات رائق " 7-3-2011 في موقع مدرسة دمشق للمنطق الحيوي , بعنوان الرابط : "جين شارب ! و مصالح العم سام تفسر اكثر ما يحدث في تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا ؟ "
&
يتبع ج2: الموقف السياسي من الثورة السورية



#حمزة_رستناوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تنظيم القاعدة بين النموذج السوري و النموذج اليمني
- حوار على تخوم الطائفية: حمزة رستناوي- رائق النقري
- الطبعة السورية من شيطان القاعدة
- حول العنف , و لنا في العراق الفاشل قدوة لا تقتدى
- أدونيس في مرمى شباك الظلام.
- العنف شكل ,العنف مصلحة
- مقابسات على هامش مقال الطائفية و الضابط السنّي الطرطور
- خطاب وحدة المعايير في الثورة السورية
- عن الطائفيّة و- الضابط السنّي الطرطور - ؟! ج 2/2
- عن الطائفيّة و- الضابط السنّي الطرطور - ؟! ج 1/2
- نقد الثورة السوريّة : ثورة مقطوعة الرأس
- عقائد بلون البشر: عن غواية السلطة و -شيطنة العلويين-
- عن سرعة البداهة و الحاشية و رغبة الطاغية
- عقائد بلون البشر – حول اتّهام العقائد بالفساد؟!
- صوت المرأة : من مصالح العورة ..إلى مصالح الثورة
- على هامش مقالة :التعري كفعل احتجاجي
- التعرّي كفعل احتجاجي...و مصالح علياء المهدي
- مؤتمر أسلمة العلوم - مقال ساخر
- مصالح الخطاب الطائفي: مأمون الحمصي نموذجا
- سوريا ......و مصالح مسؤولية القتل


المزيد.....




- زيلينسكي يقيل رئيس حرسه الشخصي بعد إحباط مؤامرة اغتيال مزعوم ...
- شوّهت عنزة وأحدثت فجوة.. سقوط قطعة جليدية غامضة في حظيرة تثي ...
- ساعة -الكأس المقدسة- لسيلفستر ستالون تُعرض في مزاد.. بكم يُق ...
- ماذا بحث شكري ونظيره الأمريكي بأول اتصال منذ سيطرة إسرائيل ع ...
- -حماس- توضح للفصائل الفلسطينية موقفها من المفاوضات مع إسرائي ...
- آبل تطور معالجات للذكاء الاصطناعي
- نتنياهو يتحدى تهديدات بايدن ويقول إنها لن تمنع إسرائيل من اج ...
- طريق ميرتس إلى منصب مستشار ألمانيا ليست معبدة بالورود !
- حتى لا يفقد جودته.. يجب تجنب هذه الأخطاء عند تجميد الخبز
- -أكسيوس-: تقرير بلينكن سينتقد إسرائيل دون أن يتهمها بانتهاك ...


المزيد.....

- سيرة القيد والقلم / نبهان خريشة
- سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن / خطاب عمران الضامن
- على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم / سعيد العليمى
- الجاسوسية بنكهة مغربية / جدو جبريل
- رواية سيدي قنصل بابل / نبيل نوري لگزار موحان
- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - حمزة رستناوي - المنطق الحيوي : الموقف الغير حيويّ لرائق النقري ؟! ج1/2