أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - هل اهتز ايمان اعضاء البرلمان الكويتي بأن الله على كل شيئ قدير















المزيد.....

هل اهتز ايمان اعضاء البرلمان الكويتي بأن الله على كل شيئ قدير


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3724 - 2012 / 5 / 11 - 12:58
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم: اصدر البرلمان الكويتي مؤخرا قرار يقضي بتنفيذ عقوبة الاعدام بكل من يتعرض علنا للذات اللاهية بالسب واللعن والى الذات المحمديه او الاى زوجاته او الى صحابته وهذا القرار يتنافي مع المعتقد الاسلامي بأن الله قادر على كل شيئ وانه اذا اراد للشيئ ان يكون فأنما يقول له كن فيكون فهل اهتز ايمانهم بقدرات الله وهل اهتز ايمانهم بان الله قادرا على الدفاع عن نفسه وعن رسله وعن من آمن به فكيف بهم يصدرون قرار من ضعيف للدفاع عن قوي وكيف بهم يصدرون قرار بهدر روح خلقها الله وفي وقت تسعى منظمات حقوق الانسان بالضغظ على الحكومات التي تعمل بهذه العقوبة لاالغائها لانها عقوبة لاتمتاز بالانسانيه وهل تستحق ظاهرة السب والطعن هكذا عقوبة وهل لهذه الظاهرة اشارة في القرآن وهل وردت في ايات الله فكان عليهم البحث عن شرعية هذه الظاهره اسلاميا وهل لها جذور في شريعة الاسلام قبل الشروع في اصدار هكذا قرار فالنقم بمطالعه لاايات الله في القرآن الكريم ونبحث هل في ظاهرة الطعن واللعن التي نراها انتشرت في يومنا هذا من فريق من المسلمين ضد رموز لفريق اخر من المسلمين

وردت كلمة اللعن في كثير من الايات القرآنيه ومنها :

وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ [البقرة : 89]

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [البقرة : 161]

فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ [آل عمران : 61]

أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ [آل عمران : 87]

وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقّاً فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقّاً قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ [الأعراف : 44]

وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أُوْلَـئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَى رَبِّهِمْ وَيَقُولُ الأَشْهَادُ هَـؤُلاء الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ [هود : 18]

وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ عَاداً كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ [هود : 60]

وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ [هود : 99]

وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [الرعد : 25]

وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ [الحجر : 35]

وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُم مِّنَ الْمَقْبُوحِينَ [القصص : 42]

يَوْمَ لَا يَنفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [غافر : 52]
ومن هذه الايات يتضح لنا ان الله اشار ان هناك لعن في شريعة الله وان هناك لاعنين ولكن الله في اية كريمة حذر المسلمين من اللعن وكما في الايه:((وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)) 17 سورة الانعام

فهل هناك في السنة النبويه اشارة لظاهرة اللعن وهل مارسها رسول الاسلام لنطالع السيرة النبوية ونرى ماورد فيها بهذا الشأن:

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس المؤمن بالطعّان ولا اللّعان ولا الفاحش ولا البذيء" رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا يكون اللعّانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة" رواه مسلم, وأبو داود لم يقل : يوم القيامة.
سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه ولا بالنار" رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح, والحاكم وقال: صحيح

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنالعبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها, ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها, ثم تأخذ يمينا وشمالا فإن لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن فإن كان أهلا وإلا رجعت إلى قائلها" رواه أبو داود.
يتضح لنا ومن خلال توجهين
1- توجيه اللاهي بعدم اتخاذ اللعن لانه بالتالي سيؤدي بمن لايؤمنون بالله وعلى قاعدة الفعل ورد الفعل الى اللعن للذات اللاهيه وهذا مانهى الله المسلمين عنه بنص الايه17 من سورة الانعام التي أوردتها فيما سبق
2-توجيه محمدي وتحذير بعدم اعتماد اسلوب اللعن والسب وكما ورد في الاحاديث النبوية اعلاه
ولكن هناك في السيرة المحمديه تعامل لهذه الظاهرة وهي السب واللعن من الرسول الكريم ذاته والمسلمون مأمورون باتباع رسولهم في اكثر من اية قرآنيه فما هو هذا الحديث وكيف تعامل الرسول الكريم مع هذه الظاهرة وكيف اعتمدها ومع من

وثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله الواصلة والمستوصلة وأنه قال: لعن الله آكل الربا, وأنه لعن المصورين وأنه قال لعن الله من غير منار الأرض أي حدودها. وأنه قال لعن الله السارق يسرق البيضة, وأنه قال : لعن الله من لعن والديه, ولعن الله من ذبح لغير الله, وأنه قال : من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين, وأنه قال: اللهم العن رغلا وذكوان وعصية عصوا الله ورسوله, وهذه ثلاث قبائل من العرب.

1- الواصلة والمستوصله فمن هي الواصلة ومن هي المستوصلة: وهي المرأة التي تصل شعر اخر غير شعرها بشعرها وكما ورد في الحديث النبوي:{ ، أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن ابنتي عرس وقد تمزق شعرها ، أفأصله ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لعنت الواصلة ، والمستوصلة . }
2- اكل الربا: والربا هو فرض نسبه من الربح على المال المقترض وورد نص قرآني في تحريمه وكما في الايه:
{الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة:275]
3- المصورين: ويقصد بهم الرسامون والمصورين الفتوغرافين الذين يصنعون التماثيل لذات الروح ولكن لم يكن في زمن الرسول ضرورة للتصوير الفوتوغرافي ولكن اليوم هناك ضرورة لها وفيها تنظيم لاامور الناس
4-التغير لحدود الارض: بمعنى الذي يتجاوز على ممتلكات الاخرين من الارض ويغير علامات حدود الملكيه
5-السارق والسارقه
6- من يلعن والديه وفي هذا الشأن هناك تحذير من الله في اسأة التعامل مع الوالدين كما ورلاد في الايه:
(وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً * إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ
أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً *
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً)
7- من ذبح لغير الله: ويقصد بها ذبح الاغنام والابقار لغيرالله
8- من احدث امرا جديدا ما اقره الاسلام
9- قبائل عربيه عاصرت الرسول وهي: ذكوان ورغل وهي قبائل عاصرت الرسول وما آمنت بدعوته وحاربته ولذلك لعنها ولكن اليوم كل تلك القبائل قبائل مسلمة
ومن ماتقدم ان من اراد من المسلمين اللعن واراد ان يلتزوم بسنة نبيه فتلك هل الفئات التي يجوز للمسلم لعنها وفقا لما ورد في سنة نبي الاسلام
ولكن المهم ان تمارس هذه الشعيرة بشكل لايستفز مشاعر المسلمين المخالفين وان لايسيئ لمشاعرهم وان لايؤذيها وعلى ذات قاعدة تأدية الصلاة وكما اقرتها الاية الكريمه:
(ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا )
وعلى قاعدة وصية الامام على لابنه الحسن:
(يا بنى أجعل نفسك ميزانا فيما بينك وبين غيرك، فأحب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره لها ما تكره لها. ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم. واحسن كما تحب أن يحسن إليك. واستقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك. وأرض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك. ولا تقل ما لا تعلم. ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك.)
وايضا على قاعدة حقوق الانسان وعدم التجاوز على حقوقهم ومعتقداتهم واحترام مشاعرهم وشعائرهم واحترام معتقداتهم
واعتقد اصبح محتما على برلمانيوا الكويت مراجعة قرارهم هذا والغائه والبحث عن تشريع يمنع التجاوز على مشاعر الاخرين والاضرار بها والبحث عن تشريع يفرض على الكويتين وعلى مختلف انتمائاتهم المذهبيه والسياسية احترام البعض لحقوق البعض والابتعاد عما يثير اجواء التباغض والكراهيه والابتعاد عما يجلب للبلد الفتن والاحتراب والاقتتال اعتقد ان هذا اجدى من فرض عقوبة عفا عليها الزمن وعدم محاولة العودة بهكذا قرارات الى القرون الوسطى والى قرون الظلام



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لايبرر انحرف المنحرفين واجرام المجرمين وفشل الفاشلين من البش ...
- الفتوى ليست فتوى حال الطلب وحسب الرغبات الشخصيه
- لعقدة النكاح(الزواج) الشرعي والحلال شروط في الاسلام
- عندما يساء تطبيق النص القرآني,يحق لولي الامر تعطيله
- ما تمكن الزوجين من الانجاب لااعتقد انها نهاية العالم
- علينا ان نفرق بين رأي فقهاء الاسلام وبين ماجاء بشريعة الاسلا ...
- شتان بين فقهاء الامس وفقهاء اليوم
- تلكأ او اخفاق الابناء دراسيا الاسباب والعلاج
- من لايلتزم بشريعة نبي الاسلام لاينتمي الى الاسلام حتى لو كان ...
- حقوق قتل النفس البشرية في الاسلام
- ألايمان بخالق ذو قوة فوق الخارقه ضرورة لتشكيل الضمير الرادع
- ايها الاباء تريدون ابناء يحققون ماتصبون أليه, عليكم تربيتهم ...
- ايها الزوج ,تريد ان تهنأ بالحياةِ عليك بالاتي
- المشاكل الزوجيه الاسباب والحلول
- ظاهرة البطاله المعالجه والحلول
- ليس كل مايقره الاسلام يفعله المسلم
- الاختلاف افسد للود قضيه , والمفروض انه لايفسد للود قضيه
- اذا عرفنا كيف يعادي الابن اباه نعرف كيف يعادي العبد ربه
- هل هناك توجيه أللاهي للرسل والانبياء باقامة الحكومة الدينية
- كيف يتحول البعض من الايمان المطلق الى الالحاد المطلق


المزيد.....




- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية
- تمهيدا لبناء الهيكل المزعوم.. خطة إسرائيلية لتغيير الواقع با ...
- السلطات الفرنسية تتعهد بالتصدي للحروب الدينية في المدارس
- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن
- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - هل اهتز ايمان اعضاء البرلمان الكويتي بأن الله على كل شيئ قدير