أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - شاكر حسن - الحرمان الجنسي وطرق علاجه في المجتمعات الاسلامية













المزيد.....

الحرمان الجنسي وطرق علاجه في المجتمعات الاسلامية


شاكر حسن
(Shaker Hassan)


الحوار المتمدن-العدد: 3670 - 2012 / 3 / 17 - 02:46
المحور: العلاقات الجنسية والاسرية
    



يعتبر الجنس حاجة طبيعية ضرورية يحتاجها الانسان من الجنسيين كما يحتاج الى الاكل والشرب , وان عدم اشباعه لهذه الرغبة يسبب له الكثير من المشاكل والامراض النفسية والاجتماعية والعضوية . ويعتبر الحرمان او الكبت الجنسي من اهم عوامل تراجع وتخلف المجتمع وله تأثير كبير وواضح على معدلات الانتاج والانماء لآنه يؤثر سلبا على كفاءة وقدرة الفرد سواء في التعليم او العمل.

ان الحرمان والكبت الجنسي يؤدي الى حالة القلق والاكتئاب التي يعاني منها الانسان عندما تسلب منه عملية التواصل العاطفي والجسدي مع الجنس الاخر , وبحصوله عليه يستطيع ان ينصرف للقيام بمهماته الحياتية والاجتماعية دون ان يكون محكوما بتلك الرغبة غير المشبعة فيصبح مسكونا بها , وعند ذلك تعطله عن اداء واجباته تجاه نفسه وتجاه مجتمعه.

وكذلك يساعد الحرمان والكبت الجنسي على ظهور جيل جديد من الشباب اكثر عنفا واكثر ضياعا واقل طموحا وحماسا لغياب العواطف والمشاعر التي تحرك الهمم والطاقات وتضفي اللذة والمتعة على الحياة.
وقد اشار العالم والطبيب سيجموند فرويد مؤسس علم النفس التحليلي , جيدا الى علاقة الكبت الجنسي بمختلف العلل والامراض العقلية والنفسية واستطاع ان يعالج الكثير من مرضاه عن طريق التطرق لعقد ومشاكل كانت عالقة في نفس المريض تتعلق بتجاربه الجنسية وتتعلق برغبات جنسية تم كبتها وقمعها في الصغر .

ولتسهيل التواصل والتفاهم والزواج بين الرجل والمرأة , يمكن اعطاء المرأة حق طلب يد الرجل للزواج كما هو حق للرجل اذا لم يكن هناك مانع شرعي من ذلك , وحسب علمي لايوجد مانع من ذلك , وقد استفسرت من بعض علماء الدين الافاضل حول هذا الموضوع فكان الجواب لامانع من ذلك فقط العرف والتقاليد العشائرية لاتسمح بذلك وليس الشرع الاسلامي وخير دليل على ذلك ان السيدة خديجة الكبرى ( رض ) زوجة الرسول محمد ( ص ) هي التي طلبت يده للزواج , وهذا يعني انها سنة على المسلمين الاقتياد بها وليس الاقتياد بالعرف والعادات والتقاليد العشائرية البالية والتي تجبر الفتاة بالزواج من ابن عمها او ابن خالها رغما عنها وهذا هو السائد في اغلب المجتمعات العربية خاصة في الارياف والبوادي وهو زواج باطل مخالف بالتأكيد للشريعة الاسلامية بالاضافة انه مخالف للاخلاق والعقل والمنطق. وكذلك يسبب زواج الاقارب الى انتشار الامراض الوراثية ولا يؤدي الى تحسين النسل وهذا مايؤكده العلم الحديث بالاضافة الى الحديث النبوي الشريف ( أغتربوا لا تضووا ) والذي معناه تزوجوا من غير الاقارب تصحوا . فبلأضافة الى الفوائد الصحية والنفسية للزواج من غير الاقارب , فانه يؤدي الى زرع المحبة والتسامح والقضاء على العنصرية والطائفية والمناطقية والعشائرية بين ابناء البلد الواحد وبين ابناء الشعوب المختلفة نتيجة الاختلاط بين العشائر والطوائف والقوميات وصلات الرحم التي تربط بينهم عن طريق هذا الزواج المقدس والانساني.

ولأشباع هذه الرغبة المهمة وتحقيق التوازن لدى الفرد وحمايته من الانحراف في المجتمعات الاسلامية , على الدولة ادخال الثقافة الجنسية في المناهج الدراسية للشباب وباسلوب علمي مبسط بعيد عن الاثاره وكذلك طرق واساليب منع الحمل . فكما يقول الشرع ( لاحياء في الدين ).
ويمكن تزويج الشباب , الذين ليس لهم امكانات مادية او سكن خاص بهم , بسن مبكرة بتسهيل النفقات المادية للزواج مع الحرص الشديد على عدم الانجاب الا بعد توفر الظروف الملائمة لذلك , مع المرعاة التامة للشروط الشرعية لهذا الزواج .
ويمكن التفكير بأحد طرق الزواج التالية والتي يمكن ان تقضي او تساعد في التخفيف من الاثار السلبية للحرمان الجنسي , وكل طريقة من هذه الطرق لديها قبول من بعض المذاهب الاسلامية او لدى بعض فقهائها على الاقل .

1 – زواج الفريند
فتوى اثارت جدلا واسعا في العالم الغربي والعربي والاسلامي اطلقها الشيخ عبد الحميد الزنداني رئيس جامعة الايمان في اليمن عندما أصدر فتوى بأسم زواج فريند , ثم اكد انه زواج ميسر. ويصر الشيخ الزنداني على ان فتواه تعد تيسيرللزواج وتصحيحا لوضع يعتبره من وجهة نظره شاذا.
ويستند اساسا الى الاركان الواجب توفرها في الزواج الشرعي والمحددة بوجوب المأذون والشاهدين وصيغة العقد والمهر المتراضي عليه , اضافة الى ما يستوجبه من اشهار لعقد الزواج واعلانه .
وليس في شروط هذا الزواج وجود منزل مع الزوج , حيث يستطيع الزوج ان يخلو بزوجته سوى في بيت اهل الزوج او في بيت اهل الزوجة او اي مكان اخر . وهو زواج شرعي .


2 – زواج المسيار
حيث ان الرجل في هذا الزواج يسير الى زوجته في اوقات متفرقه ولا يستقر عندها , وهو أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان. لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة . وهو زواج شرعي يتميز عن الزواج العادي أن المرأة أو الزوجة فيه تتنازل عن بعض حقوقها على الزوج ، مثلاً أنها لا تطالبه بالنفقة او السكن، امرأة غنية أو موظفة أو غير ذلك مستورة , وليست في حاجة إلى من ينفق عليها، تتنازل مثلاً عن المبيت الليلي.

3 - زواج المتعة
ويسمى بـ(الزواج المؤقت أو الزواج المنقطع)، وذلك لأن له وقتً معيناً ينتهي فيه بدون طلاق، بخلاف الزواج العادي المسمى بـ(الدائم)، فإنه لم يحدد له وقت خاص، فيستمر ولا ينتهي إلا بالطلاق. وهذا الزواج يشبه الزواج الدائم في كثير من أموره، ويختلف عنه بما يلي: أولاً: يجب أن يذكر في صيغة العقد المهر والمدة، والصيغة هي: أ-أن تقول المرأة: زوجتك نفسي بمهر قدره (...) لمدة (...). ب - فيقول الرجل: قبلت. ثانياً: ينتهي هذا الزواج بإنتهاء مدته المحددة في العقد بدون حاجة إلى طلاق. ثالثاً: يجب على المرأة المدخول بها أن تعتد من علاقتها السابقة إذا أرادت التزوج بشخص آخر، وعدتها هي مضي حيضتين عليها بعد إنتهاء مدة عقدها السابق، وعليه فإنه لايحل لها التزوج من شخص آخر إلا بعد مضي عدتها، أما مع عدم الدخول فلا عدة عليها، ولها أن تعقد على غيره مباشرة. رابعاً: لا يلزم الرجل بالإنفاق عليها خلال فترة العقد إلا إذا إشترطت عليه ذلك. خامساً: لا يرث أحدهما الآخر إن حدثت الوفاة خلال فترة الزواج.



4 - الزواج العُرفي: وهو نوعان:
أ‌- وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته، ويقوم اثنان بالشهادة عليها، وتكون من نسختين؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة، ويعطيها شيئًا من المال كمهر.

ب‌- وهو أن يكون كالزواج العادي، لكنه لا يُقيد رسميًا عند الجهات المختصة , وهو موافق للشريعة الاسلامية , وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة، لما يترتب عليه من مشاكل لا تخفى بسبب ذلك.

أوجه المشابهة بين الزواج العرفي -الموافق للشريعة- وزواج المسيار:
1 - العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط المتفق عليها عند الفقهاء، والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي.

2 - كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي.

3 - كلا الزواجين متشابهين في كثير من الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل، من غلاء المهور، وكثرة العوانس، والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة، وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها.

ويختلفان في النقاط التالية:

1 - زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً.

2 - في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت.


أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة:

1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق .

2 - لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها او بوفاة احد الطرفين .

3 - أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة الا في حالة كون المرأة غير بالغة او كونها بكرا فيجب موافقة الولي ، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته.

وحسب رأي المتواضع , ومع احترامي الشديد للأراء الاخرى , فأن احد اهم عوامل التخلف والتأخر الحضاري والفكري في المجتمعات العربية بصورة خاصة والمجتمعات الاسلامية بصورة عامة , يرجع الى الحرمان والكبت الجنسي وزواج الاقارب , فأن الاول يؤدي الى الشذوذ والقلق والميل الى العنف , والثاني يؤدي الى التخلف الفكري والتعصب وعدم قبول الاخر بالاضافة الى الامراض الوراثية المختلفة .

وأخيرا اختم مقالتي بقول المفكر الفرنسي ميشال فوكو( 1926 – 1984 ) : ان اكثر الشعوب تحريما لشئ , هي اكثرها هوسا به .



#شاكر_حسن (هاشتاغ)       Shaker__Hassan#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يمكن تقديم شيوخ فتاوى التكفير امام المحاكم الدولية ؟
- لقد آن الاوان لتشكيل حكومة الاغلبية السياسية
- ضرورة تخليد شهداء عروس الدجيل بعمل فني راق
- ماذا تعني تصريحات حيدر الملا بعد استشهاد علي اللامي ؟
- من المسؤول عن الدماء التي تجري في العراق الجديد ؟
- أين نحن من حكمة وتسامح المهاتما غاندي؟
- ماهي الجنة ؟ قصة قصيرة من السويد
- اما آن الاوان لأيقاف شيوخ فتاوى التكفير عند حدهم
- الموظف الحكومي واضطهاده المواطن
- المقاومة الشريفة في العراق !
- الاستعمار الخارجي والاستبداد الداخلي
- الطغمة التي لاتؤمن بالديمقراطية ولا بالمساواة
- رأي في اسباب ومعالجة مشكلة الطائفية
- رأي شخصي في اهم اسباب التخلف في العراق والعالم العربي
- لا تتحرر الشعوب العربية الا بالتدخل الخارجي


المزيد.....




- 1 May 2024
- لبنان.. تقارير تشير إلى اغتصاب 30 طفلا من قبل -تيك توكر- شهي ...
- جندي إسرائيلي سابق يكسر الصمت: استهدفنا النساء والأطفال في غ ...
- “فرح العيال”.. استقبل ترددات قنوات الاطفال 2024 Kids Channel ...
- رابط التسجيل في منحة المرأة الماكثة في المنزل بالجزائر 2024 ...
- هل هناك مستقبل لمساحات العمل المخصصة للنساء فقط؟
- لأنها من أقارب ديكتاتور أحد الدول.. حرمان امرأة من الحصول عل ...
- الحكومة الأسترالية تخصص أموالاً لمساعدة النساء المعنفات والأ ...
- السعودية.. القبض على مواطن قتل امرأة بالرصاص في نجران
- هل أسهمت حالة الطوارئ في سيراليون بالحدّ من العنف الجنسي؟


المزيد.....

- الجندر والجنسانية - جوديث بتلر / حسين القطان
- بول ريكور: الجنس والمقدّس / فتحي المسكيني
- المسألة الجنسية بالوطن العربي: محاولة للفهم / رشيد جرموني
- الحب والزواج.. / ايما جولدمان
- جدلية الجنس - (الفصل الأوّل) / شولاميث فايرستون
- حول الاجهاض / منصور حكمت
- حول المعتقدات والسلوكيات الجنسية / صفاء طميش
- ملوك الدعارة / إدريس ولد القابلة
- الجنس الحضاري / المنصور جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - شاكر حسن - الحرمان الجنسي وطرق علاجه في المجتمعات الاسلامية