أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الرضا حمد جاسم - حوار مع رفيق عامر ديوب حول سوريا















المزيد.....


حوار مع رفيق عامر ديوب حول سوريا


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 3601 - 2012 / 1 / 8 - 17:25
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في حواره المفتوح عن ثورة الخبز والحرية في سوريا طرح الرفيق عامر ديوب امور عديده رغبنا في مناقشتها معه في هذه الاطلالة:
يسعدني ان اكتب لكم رد على ما تفضلتم به وسأتكلم بروح رفاقيه افترضها تجمع بيننا ولو عن بعد فيها الكثير من الصراحة والحده الواجبة في المواقف المصيرية والتي يجب ان يكون الطرح فيها دقيق وحاد حدة الموقف والوقت
قرأتُ ما كتبتم مرتين وكتبته بيدي لأعيد الاطلاع عليه وأرُدْ بتأن على الورق قبل الحاسوب
وجدت فيه تلكأ اضطراب و عدم دقه وانشاء من السابقات الجاهزات
قسمت ما طرحتم الى مقاطع ورقمتها لأرد على كل مقطع بما يناسبه من وجهة نظري وسأنسخ نص المقطع واقدم له بكلمة (تقول) واكتب ما اراه واقدم له بكلمة (اقول)
لن أتطرق لما قاله الكرام من علق على الموضوع فهذه آرائهم التي احترمها و لا الى ردودكم عليها ولكن استوقفني رد واحد من ردودكم وهو ردكم على ما كتبه السيد على سالم في التعليق رقم35 والتالي التعليق وردكم عليه/
تعليق رقم35(أتساءل ودونما ان يكون المحاور الكريم معني بالجواب: أين حضور نضال نعيسة وأحمد بسمار وجهاد نصرة الذين أتخموا هذا الموقع بكتاباتهم في الشأن السوري على خلفية مزاعم هواجس الاقلية العلوية في المستقبل؟؟ولماذا لا يتفضل أي منهم بأسئلته للمحاور؟؟)
كان حوابكم التالي:
(هذا متروك لهم, شكراَ على الملاحظة الدقيقة)
من هذا الجواب يكفي ان اقول عنك انك تحمل فكر وراي مضطرب وقلق واقصائي...فأي ملاحظه دقيقه وجدت فيما قاله السيد على سالم هل قرأتم فيما كتب الساده المشار الى اسمائهم ما يعني الطائفة العلوية الكريمة
لو اكتفيت بالمقطع الاول من الجواب لترفعتم ولكن المقطع الثاني من جوابك فضح ضعف .
اسألك لا من باب الدفاع عن الساده الافاضل الاستاذ نضال نعيسة والاستاذ احمد بسمار الذي قرأت وأقراء لهما والاستاذ جهاد نصرة الذي لم اقراء له...هل قرأت للسيدين نضال واحمد ما يشير الى دقة تعليق السيد على سالم عن الطائفة العلوية الكريمة او هواجسها او هواجسهم المزعومة... اين ومتى؟ اتمنى الاجابة لطفاً لنتخذ موقف مما يكتبون
هذه الإجابة دفعتني ان اناقش او بالأحرى اقراء ما طرحت وأرُد عليه وهي التي لها الفضل بأن اقراء لسياسي وهو يحمل ما يحمل .
الان الى الموضوع:
1.تقول:(الثورة السورية رد على السياسات الليبرالية في سورية تحديداَ في السنوات الخمس الأخيرة وكذلك رد على استبداد مديد غطى العقود الاربعة من تاريخ بلادنا
الاستبداد قديم ولم ينتج وحده ثوره ولكن حينما تأزم الوضع الاقتصادي والاجتماعي للفئات المفّقرة كانت الثورة المستندة الى الافقار اولاَ ثم الى تاريخ الاستبداد كما أشرت)انتهى
اقول: عن أي سياسه ليبرالية تتكلم... وعن أي عقود أربعه (المفروض ان تقول العقود الأربعة الماضية )يفهم من كلامك ان الشعب السوري يثور ضد الليبرالية ومن يسانده من عربان (من العرب)وغربان(من الغرب)هم مناضلين ضد الليبرالية(اتمنى على المربلرين ان يردوا على هذا ولو انا على يقين من انه لن يرد احد على ذلك)
تقول عبارة (الفئات المفّقرة) وكأنك تقول أن سوريه الغنية يتم العبث بمواردها وأن النظام يتعمد افقار الشعب,..
أن سوريا ايها الكاتب من افقر بلدان العالم وان مواردها محدودة ولا تتناسب مع الانفلات السكاني الذي تسبب ويتسبب به فكر الذين تطلق عليهم ثوار الذين يؤمنون ان من يولد ينزل رزقه معه من السماء و كذلك يؤمنون ب(لا تكن للعيش مجروح الفؤادِ انما الرزق على رب العبادِ )
يكفي النظام السوري فخرا انه ووفق كل المقاييس هو افضل السُراق لأنه النظام الوحيد الذي يقود بلد غير غارقه بالديون بما فيها امارات الخليج كافه الغارقة في الفضائح والسرقات والديون رغم مواردها المالية الهائلة
2.تقول:(تفجر الثورة السورية جاء في أطار ثورات عربية لها الاسباب ذاتها, ولكن تّميز سورية يكمن في تطبيقها المتأخر للسياسات الليبرالية وقوانين السوق المنفلتة والانفتاح على تركيا والصين بصوره خاصة مع غياب اي شكل سياسي للتعبير وهو ما أزمَ الاوضاع و أوجد كتله بشرية تصل لقرابة اربعين بالمائة من العاطلين عن العمل وأجور شحيحة لا تتناسب ابداَ مع الاسعار العالمية للمواد في سورية فا لاجور محلية والاسعار عالمية ,ولكن كذلك ليس بحدة تأزم الاوضاع في مصر و تونس) انتهى
اقول: انه في كل العالم(الاجور محليه والاسعار عالميه) ونادراً ما تتحرك الاجور بالقياس الى تحرك الاسعار التي تتحكم بها قوى وضوابط كثيره.
في بداية هذا المقطع تقول (تفجر الثورة السورية جاء في اطار ثورات عربية لها الاسباب ذاتها) وتختم المقطع بالتالي(...ولكن ليس بحدة تأزم الاوضاع في مصر وتونس)...فكيف تستوي ذاتها مع ولكن...انت هنا تذكرني بالبعض الذي يجيب كا لتالي (انا اتفق معكم تماماَ ولكن اسمح لي أن أختلف معكم في...)
اما بخصوص الصين وتركيا الم تجد فيما قلت ما يثير الاستغراب...تركيا هي التي تدعم وتساند ما تسميها الثورة بكل مستلزمات التأجيج و تحتضن وتدير وتنظم المؤتمرات...اي انها تساند (الثوار) فكيف ينتفض الشعب السوري و يثور على هكذا توجه يمس تركيا
أما الصين فهي البعيدة القريبة ومعروف ان الشركات الصينية تبتعد عن التدخل المباشر في السياسة و لا تؤسس لقواعد تجسس كما الاحتكارات الأخرى...وهي موجوده في دول اضطربت قبل سورية...ولم يؤشر عليها انها مرفوضه الا من الاحتكارات العالمية الكبرى....فهل تعني ان الثوار والاحتكارات الغربية لهم هدف واحد؟
ثم تقول ان الاجور شحيحه و لا تتناسب مع الاسعار العالمية...اقول هل هناك بلد في المعمورة تتناسب فيه الاجور مع الاسعار العالمية؟
ثم من اين استقيت ما طرحت من ان نسبة البطالة في سوريا تشكل اربعين بالمائة...وتقول شيء غير مفهوم او ركيك وهو التالي:(...وهو ما أزم الاوضاع و أوجد كتله بشرية تصل لقرابة أربعين بالمائة من العاطلين عن العمل...)فأين الستين بالمائه الباقية هل هي مع النظام؟ أعرف أن قصدك هو ان نسبة البطالة وصلت الى هذا الرقم ولكن الدقة مطلوبة
اما وانك لم تتطرق الى الارقام في مصر وتونس فاسمح لي بسؤالك عن المستوى المعاشي والبطالة والتخلف في مصر وتونس بالمقارنة مع سوريا
3.تقول(سيفسر البعض هذه الكلام بأنه تلبيس الثورة ثوب الماركسية أذ ان حجته في ذلك: لماذا لم يرفع الشعب المطالب العمالية والفلاحية والطلابية واضحه ومجدده وغيرها)
اقول: هل من الماركسية ان تسمي ما جرى ويجري ثوره...وهل ما رافق تلك التحركات من اضرابات عماليه وطلابية لها علاقه بالماركسية وهل اطلعت على مقال ربط بين الماركسية وهذه التحركات بشكل تام وهل تخّلف الماركسيين عن هذه التحركات...أم تقصد ان لا يحسب تفسيرك لما يجري تفسير ماركسي وان كان هذا فلماذا تتخوف من ذلك!!اليس هناك تفسير ماركسي للذي يجري؟
4.تقول:(ان سوريا حُكمت بخلاف مصر وتونس واليمن بنظام شمولي سحق اي متنفس ديمقراطي او حريات عامه وبالتالي لم تبرز الاحتجاجات الشعبية ابدا بل كان الاحتقان هو السائد. عدا عن ذلك انه في بداية الثورة وجهت الاتهامات بصوره مباشره لرامي مخلوف ولمحافظ حمص أياد غزال و ذو الهمه شاليش والاخرين وهؤلاء هم رموز للنهب المنظم للدولة وليس للفساد فقط)
اقول:هل تعني ان مبارك و بنعلي وصالح هم من منحوا هذا المتنفس لشعوبهم وبالتالي تقلل من جانب الحرية في تحرك تلك الشعوب
ثم استغرب لعدم تطرقك للنظام الليبي...فهل هذا يعني انكم ربما توافقون مع تطور الاحداث باستنساخ المثال الليبي في اسقاط النظام
لقد بداء التحرك في سوريا بتحرك اطفال غرر بهم وزجوا في اتون حرب وكان المفروض ان يتم رفض ذلك والتنديد به وكذلك لم يتم ذكر الفساد والفاسدين الذين ذكرت اسمائهم في الايام الاولى وانما بعد ان غذت ذلك قناة الجزيرة وعليك مراجعة الاحداث في الاسبوع الاول
5.تقول:(....وبالتالي حينما انفجر الناس كانت المناطق الاكثر اشتراكاَ هي المناطق الاكثر فقراَ والاكثر معاناة من الاستبداد في شرط عربي ثوري شجع على الثورة وعلى توليد شعور عارم بإمكانية اسقاط النظام)
اقول: هل فعلاَ انفجر الناس... ام تحرك البعض بتأثير... أراك ايها الرفيق تلغي اي احتمال للتجييش الخارجي و لا تنقل الحقيقة و لا تفضح اي دور تحريضي متامر خليجي وهو المعلوم للقاصي والداني وكذلك الدور التركي وايادي الحكومة التركية القذرة في تأجيج ما يحصل والدفع باتجاه تدويل الوضع بقصد تفتيت وتدمير سوريا ومن ثم ضمها تحت الحاح الحاجه بعد تدمير اقتصادها الى الحضن التركي المدنس... الانفجار يعني تدمير ويعني ضحايا دون تفريق ويعني خراب فهل ما حصل هو انفجار ام تحرك مطلبي تفاعل وتصاعد مع الوقت والتحقت به شرائح واطياف وعناصر جديده مع الوقت وتحركت تصاعديا المطاليب ودخلت اجهزة مخابرات اقليميه ودوليه لتنفيذ أجندتها المؤجلة وكل حسب تصوره ودخلت اموال واسلحه وعناصر تخريب لغرض فرض امر واقع في اي حال تصل اليه الامور...الانفجار له وقت معين يهدأ بعده بما فيه الانفجار النووي ...فهل هو انفجار اعمى متخبط ان كان كذلك فهذا يعطي السلطة الحق في معالجة اثاره بكل السبل اي من حقها ان تستعمل القوه للتخفيف من اثاره ...وهل كان الاستبداد يوماَ رحيماَ بمنطقه او حي ويميز بين منطقه واخرى...والمعروف ان الاستبداد عادل في توزيع الظلم والحرمان
6.تقول: (لو تابعنا المناطق المنتفضة بقوه سنجدها المناطق الاكثر تهميشاَ ولو بحثنا في شهداء الثورة سنجدهم من هذه المناطق ولكن مع تعمق الثورة اشترك افراد من كل الفئات الطبقية فيها ولكن بقيت المظاهرات العارمة في المدن والبلدات الاكثر تضرراَ من السياسات الرأسمالية الجديدة والنهب المباشر)
أقول: هل ان درعا هي المدينة الاكثر تهميشاَ...أم ان حمص أكثر تهميشاَ من غيرها...وهل لا يوجد مهمشون في حلب ودمشق...أم هناك مجال واسع للتدخل في درعا وهناك مجال كبير للحركة فيها بالقياس الى حماه ودمشق ام هناك من اختار درعا لغايه ليستغل موقعها وقربها من عمق عربي اسلامي يمكن الضغط على القائمين عليه بسهوله وقوه واقصد هنا الاردن القلق والذي لا يقوى على رفض التدخل وكذلك التداخل العشائري والديني وعمليات التهريب التي لم تتوقف في يوم من الايام سواؤ بعلم السلطات الاردنيه او السورية او بالرشى او بالسر
هذا القول يصيب رأيك بالضعف وعدم الوضوح ويشير على انه تركيب كلمات في غير محلها ولا اقول اكثر
أما شهداء الثورة فهل لديك بعض الارقام وتفاصيل عن توجهاتهم الفكرية وكيف سقطوا وكم منهم من قوات الامن والشبيحه كما يطلق عليهم ومن قتلهم واين وكيف وهل لديك معلومات عن حالات الاغتصاب والذبح والتفجير التي حصلت
اتمنى ان لا تقول ان السلطة قتلت الجنود الذين يرفضون اطلاق النار على المتظاهرين السلميين او من الذين انشقوا عن الجيش ولو ان هذا وارد الحدوث ومتوقع في كل حالة فوضى او حرب ولكن ليس بهذا الحجم والعدد
لم تتطرق الى الفتاوى التي صدرت بإباحة ارواح السوريين وانت اكيد مطلع على بعضها وهل كانت التحركات سلميه(سلميه بدنا حريه)
ثم تقول قول غريب اخر وهو (...في المدن الاكثر تضرراَ من السياسات الرأسمالية الجديدة والنهب المنظم)
7.تقول:( تقول من الخطاء تسمية الثورة بثورة الحرية ومن الخطاء تسميتها بثورة الخبز وهي كلا الامرين معاَ فالناس تريد الخلاص من الاستبداد ومن الافقار ولكن كل ذلك تم بعد الافقار الشديد المتعلق حصرا بالسياسات الليبرالية الجديدة للسلطة وهي سياسات لصالح مافيات السلطة ومافيات التجارة القطاع الخاص)
أقول: هل هناك ثوره خاصه بالحرية واخرى بالخبز وهل يمكن فصل الحرية وتجزئتها...وهل حق الحصول على الطعام من الحقوق التي يكفلها القانون
تكرر هنا الافقار والسياسات الليبرالية وتضيف لها القطاع الخاص فهل يفهم من ذلك ان الشعب السوري يريد العودة الى الاشتراكية لذلك هو غاضب من الاسد وزبانيته لانهم فتحوا السوق والثوار سيعلنون الاحكام الاشتراكية بدل الاحكان الشرعية.
8.تقول: (ستنتصر الثورة لا محاله فالثورة شعبيه ومن لم يدخل بالأشهر السابقة للثورة سيدخل لاحقاَ فالبشر في سورية جميعهم متضررون من النظام عدا التجار واصحاب الاموال في مدينتي حلب ودمشق حيث بقوا الى جانب السلطة وأن بدأت تظهر مؤشرات الى فك عقد زواج الثروة والسلطة منذ السبعينات في سورية)
اقول: ستنتصر نعم ولكن عندما تصبح ثوره لها اهداف وقياده وطنيه وليس تحركات مدفوعة الثمن وبايدي خارجيه تعبث بها وتدفعها باتجاه تحطيم الوطن والشعب خدمة لأغراض مشبوهة...تحركات يدعي قيادتها المتسكعين في البارات والملاهي الليلية وليالي فنادق الخمسة نجوم المفتوحة فواتيرها والمدفوعة سلفا من سرقة اموال الشعوب والمعتكفين في الجوامع العثمانية والوهابية والقرضاوي. وامامك نماذج من ثورات البترو دولار.
هل نجحت في تونس او مصر او اليمن او ليبيا...؟ تريدها وفق اي صيغه؟ المصرية ليقتلوا شركاء الوطن ويضربوا المثقفين ام تونسية مضطربة بين نفاق العلمانيين ودجل رجال الدين ام ليبية تمزق فيها الشعب والوطن وسرقت الثروات وتعددت الولاءات وهرب المتسببين بعد ان قبضوا اجورهم ام يمنيه تخرب فيها البلد وتمزق اكثر وصبحت مرتع للقاعدة وتجار المخدرات والسلاح...أم ان نموذجكم السوري يختلف ينادي بتحطيم الرأسمالية وحرق الليبرالية.
هل ان اهالي حلب ودمشق الكرام كلهم تجار؟ ووقفوا مع السلطة الم تجد في ذلك تجريح غير مبرر والغريب انك لم تذكر الشعب السوري بكلمة احترام و لا مره واحده في كل مقالك.
ثم تعود وتقول شيء غريب اخر يحتاج الى توضيح وهو: (...وأن بدأت تظهر مؤشرات الى فك عقد زواج الثروة والسلطة منذ السبعينات في سورية) ألم تجد في هذه العبارة ما ينفي كل المقال وينفي وجهة نظرك عن السلطة والثورة ويلغي حجج الثوار من ان الفساد ناجم عن زواج السلطة والمال
9.تقول: (شارك اليسار السوري كأفراد في الثورة منذ اللحظة الاولى لاندلاعها بل كان موجوداَ طيلة الوقت ومنذ وقفات الاحتجاج ضد النظام المصري والليبي و لا حقا كان مع الناس في درعا وحمص ودوما وبقية المناطق. طبعاَ الاحزاب الشيوعية الرسمية كانت مع النظام منذ اللحظة الاولى كذلك أي باتجاه الآخر و لا تزال ولكن معظم افراد تلك الاحزاب أصبحوا خارجها ومع الناس وأن لم ينخرطوا كقوى منظمه و فاعله بل كأفراد)
اقول: وهل هناك شك في مشاركة اليساريين او بعظهم في هكذا تحركات و لكن هل قتلوا رجال الجيش والامن؟ كما فعل الاخرين
ثم كيف عرفت ان معظم افراد الاحزاب الشيوعية اصبحوا خارج احزابهم وانخرطوا كأفراد فهل هذا يعني ان هناك تنظيمات يساريه دخلت الثورة بقواها المنظمة و من هي لطفاَ لنصفق لها
ثم الم يكن للأحزاب الشيوعية رأي وتفسير وتحليل بنت عليه موقفها ولها الحق في ذلك هل تريدهم ان يصفقوا مع المصفقين هكذا أم أنهم لم يروا ما رأيت او لم يكونوا بالشجاعة التي تتمتع بها وانت هناك في الداخل تقود الجموع
10.تقول: (وترى هذه القوى اليسارية الجديدة كما يظهر من بياناتها ووثائقها وتعليقاتها على الفيسبوك ان الثورة السورية ثورة شعبية وهناك الكثير من القوى تحاول السيطرة عليها واخضاعها وتحاول حرفها عن كونها ثورة شعبيه تريد تغيير النظام بكليته وليس فقط اسقاط الرئيس والنظام الامني والسياسي)
اقول: وهل في ذلك من جديد فهذا وقت الوطن والشعب...وكنت اتمنى ان تقدم لنا واحده من تلك الوثائق او البيانات ومدى تأثيرها في الشارع حتى نتبين حجم تلك القوى وقوتها لتحمي سوريا من فتاوي اللحيدان و العرعور والقرضاوي ومن لف لفهم من الحثالات المأجورين وانت هنا تذكرني بالتالي:
في اول انتخابات لما سمي بالبرلمان العراقي بعد الاحتلال الامريكي قام مشكورا وفي بادره جديده على العراقيين وربما المنطقة احد الأساتذة الكرام(لم نرغب بذكر اسمه الكريم) بأنشاء موقع لسبر أراء الشعب العراقي عبر الانترنيت وخرج بحصيلة وعرضها وتابعها من على قناة الجزيرة التي كانت تتابع الحدث وظهرت ارقام تشير الى الحزب الشيوعي العراقي سيحصل على مرتبه متقدمة وكان تسلسله لا يبتعد عن المرتبة الثالثة وجاء عدة مرات بالمرتبة الاولى...وعند ظهور النتائج الحقيقية لم يحصل الحزب الا على مقعدين فقط ومن خلال تحالفه مع قوى اخرى...لقد كان التصويت في الاستفتاء اكثره من خارج العراق اي من العراقيين المقيمين في الخارج لدعم حزبهم ولصعوبة خدمات النت في الداخل وقت ذك وهذا ما فات على الاستاذ ذكره والتنبيه عليه
11.تقول: (أن الثورة السورية ثوره شعبيه وهناك الكثير من القوى تحاول السيطرة عليها واخضاعها لوجهتها وتحاول حرفها عن كونها ثورة شعبية تريد تغيير النظام بكليته وليس فقط اسقاط الرئيس والنظام الامني والسياسي)
اقول: هل اسقاط الرئيس والمنظومة الأمنية والسياسية لا تعني اسقاط النظام بكليته...ماذا يبقى للنظام لو سقط امنيا وسياسياَ هل تقصد ابادة البعثيين وهتك اعراضهم واجتثاثهم...ان هذا الطرح غير دقيق لان البعث ليس الحزب الوطني المباركي او الصالحي او البنعلييي...انه حزب عقائدي متجذر هزم امريكا العظمى في العراق وهو حزب من الاحزاب التحت أرضية له امتدادات واذرع مخيفه وصلبه في كل المنطقة ولليوم وبعد ثماني سنوات من استهدافه في العراق لا يزال يثير الرعب. والدليل انه رغم قساوة الهجمة عليه منذ اكثر من عشرة اشهر في سوريا لم تحصل فيه انشقاقات كما توقعت كل الدوائر التي تأمرت عليه داخلياً واقليمياً وعالمياً
هل يضمن احد ان القادم الافتراضي سيضمن للشعب حقوقه ويؤمن احتياجاته ويحقق اماله...والشعب يعرف ان الذين في الواجهة الان عباره عن مجموعة لا تثق بالشعب كما تقول.
12.يتبع 11 حيث تستمر بالقول: (الثورة السورية عانت الامرين من تيارات المعارضة(الهيئة والمجلس) فهما لم يثقا بالشعب وبقدرته على الانتصار فكان طرحهما لمستقبل الثورة اما عبر الحوار(الهيئة)او التدخل الخارجي(المجلس) وبالتالي لم تطرح اي قضية جدية تعالج مشكلات الثورة فلم تطرح قضية الفقراء والوضع الاقتصادي المتدهور لملايين العاطلين عن العمل وقد لعب النظام على هذه القضية مدعياً بأن السلطة القادمة ستحرم الكثيرين من العمل)
اقول: هل تعني ان الثورة لا علاقة لها با الطرفين الهيئة او المجلس وان كان هذا الطرح صحيح لماذا لم ترفضهما وتسحب البساط من تحت بساطيلهم ...هل تقصد ان (الثوار) يرفضون الحوار والتدخل الخارجي معاً... أذن لماذا لم يعلنوا ذلك ونحن نشاهد فبركات الجزيرة والخبثاء فيما تسميهم الجزيرة التنسيقيات يرفعون لافتات تطالب بالتدخل الناتوي والحماية الدولية
وفي كل مقطع تطرح طرح غريب حيث تقول هنا التالي:
(لقد لعب النظام على هذه القضية مدعياً بأن السلطه القادمة ستحرم الكثيرين من العمل) كيف لسلطه قائمة تقول ان السلطة القادمة التي ستكون او تقوم على انقاضها ستعمل ذلك...انه اعتراف بالهزيمة لم تقدم علية سلطه سابقا حتى لو كانت في النزع الاخير
13.يتبع 12 حيث تقول: (ولم تبدد تخوف الاقليات لجهة شكل النظام السياسي المستقبلي بل وكان كلام الاخوان المسلمين يفهم في سياق: أن الاقليات لن يعتدى عليها وكأنهم أهل ذمه وليسوا مواطنين بينما كان الافضل طرح الدولة المدنية وان يتخلى الاخوان عن أسمهم هذا كما حصل في مصر والمغرب أو غيرها وان يقدموا بيان للناس يوضح موقفهم من شكل الدولة المستقبلي وكذلك لم يقدموا رأيا محدداً وجازماً من القضية الكردية)
اقول: ان المسلمين واخوانهم يؤمنون بالأمه الإسلامية الواحدة وتقسيم الدول الى ولايات تتبع سلطة السلطان لذلك هم من يشجع على التفتيت والتناحر والضعف ليتسنى لهم السيطرة وهم يعرفون عندما تمزق الاوطان وتختفي السلطة يكون ملاذ الناس عند رجال الدين
لم يبدلوا اسمهم في مصر وانما اوجدوا لهم جناح سياسي علني اعطوه اسم وشكل حزب وشكلوا جناح عسكري امني سري عززوه بالسلاح المسروق من المعسكرات في مصر وليبيا يشرف على الجناحين هيئة شورى يشرف عليها التنظيم العالمي للإخوان المسلمين
وهم لا يحتاجون الى اعلان موقفهم في اي شيء او شأن لان كل شيء مذكور في القرآن والسنه.
14.تقول: (الثورة وعبر قيادتها وبعيده عن التيارات السياسية معنيه بتقديم برنامج لكل الناس وان تقدم اجابات واضحه عن السياسات الاقتصادية وعن الاقليات وعن الطائفة العلوية بالتحديد وعن القضية الكردية وعن الجيش الحر وعن احتلال اسرائيل للجولان وعن شكل العلاقة مع ايران وحزب الله)
اقول: من هي تلك القيادات وما هو تاريخها الفكري والاداري لتتمكن في هذه الفترة القصيرة وفي هذه الظروف من وضع هكذا حلول واجابات تعجز عنها مراكز بحوث متفرغه لكل قضيه مركز وكوادر واموال ووقت طويل
يا رفيقي ليس هكذا تقال الامور و تطرح الامنيات...وهنا اسألك عن الجيش الحر حيث كررت اسمه مرتين هل تقصد عصابات القتل والاغتصاب والنحر والتكبير التي يقودها الاسعد والذين تجمعوا من باكستان وافغانستان والشيشان بأمر من اللحيدان ودعم من الحمدان ومباركة من غول والقرضاوي واردوغان.
15.تقول: (لذلك اقول: بدأت الثورة شعبية ويجب الحفاظ عليها كذلك شعبيه سلمية ووطنية وترفض العسكرة والطائفية وان يكون دور المنشقين من الجيش الوطنيين الصادقين حماية المظاهرات السلمية حصراً وان تكون عملياتهم لا تتجاوز هذا الهدف)
أقول: كيف بدأت التحركات...ألم تبدء جبانه بأن زج البعض بأطفال المدارس في هذه المحرقة وهم اختفوا خلف نسائهم وهم يعلمون ان النظام وعصاباته ستفتك بالأطفال ألم يكن ذاك الفعل جريمة لا تبرير لها أرادوا من خلالها تجييش العالم ضد النظام حتى لو ضحوا بأطفال الاخرين ألم يكن واجبهم يدعوهم للتظاهر واعلان العصيان المدني دون هذه الفعلة القذرة الجبانة المنحرفة الا ثورية والا انسانيه.
تطلب من المنشقين من الجيش حماية المظاهرات السلميه حصراً هل يفهم من ذلك ان هناك مظاهرات غير سلميه ولم تتطرق لها ومن يقوم بها؟ وماذا حصل فيها؟
ان المحرك الاعلامي يريد سرقة التحرك ويستغل طيبة الثوار وشهامتهم بأن يشيع بينهم ان الثورة شعبيه لا قيادة لها ليسوق بعد ذلك اللاعبين في الخفاء ليتصدروا اعلامياً ومن ثم يحركون المتظاهرين ويرسمون لهم الشعارات كما حصل في مصر وتونس واليمن ويحددون اسناء ايام الجُمع ليستفيق الثوار بعد فوات الاوان ليصرخوا بغباء لقد سرقت الثورة
لم تطرح رايك بالتحركات لو تم عسكرتها او توجيهها طائفيا...هل تستمر بمساندتها أم لك رأيا أخر...وهنا اسألك بكل ما تحمل من قيم نبيله أكيد قدمت في سبيلها تضحيات ان تجيبني على الاسئلة التالية:
1.هل تنفي وجود عصابات مسلحه دخلت او تُدعم من الخارج؟
2.هل تنفي ان هناك اسلحه ومرتزقه تقودهم اجهزت مخابرات عالميه تعبث بأمن سوريا؟
3.هل ما تبثه الجزيرة والعربية اعتيادية وحقيقي مهني؟
4.هل تنفي حدوث عمليات اغتصاب وهتك حرمات وقتل بقطع الرؤوس والتكبير وقتل على الهوية؟
5.هل تنفي استهداف العلماء والكوادر السورية من قبل مخابرات دول وبأيدي سوريه وغريبة؟
الرفيق العزيز اذا رغبت بأن نتخاطب هكذا بعد طرحي اعلاه:
المؤامرة كبيره على سوريا الشعب والوطن والمستقبل...وليس هدفها اسقاط الاسد وعصاباته لآن ذلك سهل على الغرب بأنقلاب عسكري وكان العرب يقدم للنظام ما يملك من معلومات عن اي تحرك داخلي ضده ليبطش بالمحاولين ويفرح الغرب........ وانما المستهدفين انتم ليحولكم عربان وغربان الخليج الى خدم لهم وقوادين(حاشاكم جميعاً) في حديقة بغي كبيره اسمها سوريا(حاشا سوريا وشعبها الابي الكريم ان يقبل بذلك)المسلمين واخوانهم لا يهمهم بلد وتاريخ ومستقبل بل يهمهم ما يدغدغ ما بين افخاذهم سواء كان ذلك من بغي او جاريه او اسيره ولا تنسى وليس مصادفة انهم مهدوا لما يجري بأن ابتدعوا اشكال جديده من الفساد والافساد من متعه الى زواج المسيار الى زواج المصياف الى غيرها الكثير...هؤلاء يملكون المال لا ليقيموا به عدل او اطعام فقير او مساعدة مسكين او عابر سبيل بل يصرفونه على افساد الذمم والضمائر والاخلاق والقيم وفي ما قاله مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الليبي الذي التقاه برهان غليون رئيس المجاس الوطني السوري في اول خطاب له بعد تمزيق ليبيا وتحريرها من أن الزواج بأربعه هو هدية الثورة للثوار دليل واضح على ذلك وغيره.
اعتذر منك شخصيا ومن الكرام ممن سيقراؤون ان كان هنالك عدم دقة في اختيار مفرده هنا او هناك او في صياغة جملة او تعبير في غير محله
لكم الاحترام والتقدير



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكريمه المكارم
- نتذكر الشهداء في العام الجديد
- الغباء
- الطفل والماي والثوار
- أجوبة اسئلة الحوار مع مقدمه
- ترك البر وهان وخان
- رسالة الى الاخوان المسلمين/مصر
- طرقت الباب
- ردود الى المتفضلين الكرام
- راي متواضع في التخلف
- عيدين عدنه بالسنه
- ردود على(دم...لحم...عظم)
- دم....لحم...عظم
- فيصل البيطار والسياسة والانحراف
- المحروسة الى اين؟
- أمازيغ الشرق وأكراد شمال أفريقيا
- رسالة ثانية الى الاخ بشار الاسد
- الى الخالدات/
- بعد العشاء
- اللقاء الاْخير/1


المزيد.....




- صدمة في الولايات المتحدة.. رجل يضرم النار في جسده أمام محكمة ...
- صلاح السعدني .. رحيل -عمدة الفن المصري-
- وفاة مراسل حربي في دونيتسك متعاون مع وكالة -سبوتنيك- الروسية ...
- -بلومبيرغ-: ألمانيا تعتزم شراء 4 منظومات باتريوت إضافية مقاب ...
- قناة ABC الأمريكية تتحدث عن استهداف إسرائيل منشأة نووية إيرا ...
- بالفيديو.. مدافع -د-30- الروسية تدمر منظومة حرب إلكترونية في ...
- وزير خارجية إيران: المسيرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية ...
- هيئة رقابة بريطانية: بوريس جونسون ينتهك قواعد الحكومة
- غزيون يصفون الهجمات الإسرائيلية الإيرانية المتبادلة بأنها ضر ...
- أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبد الرضا حمد جاسم - حوار مع رفيق عامر ديوب حول سوريا