أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مكارم ابراهيم - عاهرة واأفتخر













المزيد.....

عاهرة واأفتخر


مكارم ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 3534 - 2011 / 11 / 2 - 18:32
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


نشرت الكاتبة فاطمة خير الدين مقالة تحت عنوان "عاهرة وأفتخر"(1) وكان ردود افعال القراء مختلفة جدا مابين المشجع لها والرافض تماما لرؤيتها .
فقد طرحت الكاتبة فكرة وجودها كامراة سافرة تعيش في بيئة اسلامية محافظة جدا وتختلف عن بقية النساء ولهذا ينظر اليها نظرة غير لائقة بحيث انهم يدعونها بالعاهرة لانها تختلف عن بقية النساء في ذلك المجتمع المحافظ .وتريد الكاتبة من عنوان مقالتها هو التاكيد على انها تريد الحرية التامة في اللبس والحياة والتفكير واذا كان الثمن لكل ذلك هو تلقيبها بالعاهرة فهي تفتخر بهذا اللقب اذن.
ولكن البعض لم يدرك خلفية استخدام الكاتبة لهذا العنوان فهي لاتقصد ربط الحرية بالعهر كما اعتقد العديد من القراء.

بداية أود ان أشير الى نقطة هامة جدا وهي عندما يعيش المرء في بيئة يسلك سلوكا مغايرا للغالبية ينظر له نظرة فضول اولا ثم ريبة وشكوك واحيانا تصل الى العنصرية والتحقيرلهذا الشخص. وهذه النظره طبيعية جدا في المجتمعات الصغيرة النائية المغلقة كالارياف والقرى وحتى في بعض المناطق البعيدة عن مركز العاصمة ومن ضمن العاصمة.
وهذا ليس فقط في المجتمعات الاسلامية, بل في كل المجتمعات المغلقة التي لها قوانينها الخاصة وترفض ان يسلك احد افرادها سلوكا مخالفا. مثلا ان يكون المرء مثليا حيث يرفضك الغالبية في جميع المجتمعات عموما الغربية او الاسلامية او المسيحية او اليهودية . او تبني جامع في دولة اوروبية او تبني كنيسة في دولة اسلامية .
او تكون إمراة سافرة في مجتمع اسلامي محافظ, او تكون امراة محجبة في مجتمع مسيحي او لاديني, او ان تكون اجنبي في بلد ليس بلدك, او تكون غني في مجتمع فقير, او تكون فقير في مجتمع غني, او تكون ابيض البشرة في مجتمع افريقي, او تكون افريقي في مجتمع ابيض. او تكون مثقف جدا في بيئة أمية , أو العكس اي تكون بدون شهادة اكاديمية في بيئة الجميع لديهم شهادات اكاديمية وهكذا....

وهذا كما ذكرت آنفاٌ ليس فقط في المجتمعات الاسلامية, بل حتى في المجتمع الاسكندنافي المتقدم .

ففي المجتمعات الاسكندنافية مثل السويد والدنمارك والنرويج مايعرف بقانون جنتا Jante Low تتالف من عشرة قوانين وتعود بالاصل الى رواية كتبها الكاتب النرويجي الدنماركي الاصل اكسل سانديموسة Aksel Sandemose،تحت عنوان " لاجيء يشرع بطريقه En flykting korsar sitt spår " ونشرت عام 1933. (2) وقانون الينتا او الجنتا هو قانون عالمي وجميعنا لنا ذنب في وضعه لاننا جميعا نتعامل مع بعضنا وفق هذا القانون.

في هذه الرواية يتحدث الكاتب اكسل سانيموسة عن شاب ينتقل الى العيش في قرية ينتا الصغيرة حيث الجميع يعرف بعضه البعض والكل يسلك نفس السلوك ونفس العادات وله نفس الثقافة ولكن هذا الشاب كان غريبا عنهم والغريب يعتبر احيانا شاذاٌ. ولهذا كان ينظر له بريبة كبيرة وعنصرية وتلصق به كل المصائب التي تحدث في تلك القرية .

باختصارالرواية تتحدث كيف أن المرء يجاهد للحصول على موقعه في البيئة التي يعيشها وبالاخص عندما تختلف عنه في اشياء كثيرة. وهذا القانون يستخدم اليوم في مجال العمل في الدول الاسكندنافية لوصف شخص جاء من طبقة اجتماعية اخرى ويحاول ان يظهر للاخرين بانه ينتمي لطبقة الاجتماعية مماثلة لهم .


وهناك الكاتبة (3) Annette Münch كتبت رواية تحمل عنوان قانون الجنتا او الينتا لوفن تتحد ث فيه عن ازدياد حوادث العنف بين الشباب في اوروبا بسبب كوننا مجتمعات صغيرة مغلقة وفجاة اختلطنا بشعوب وثقافات اخرى تختلف عن ثقافاتنا وحدث الاصطدام بيننا وخاصة بين الاجيال الثانية من الشباب .
فعدم تقبل المختلف لنا في السلوك والفكر والملبس وحتى احيانا بالشكل والعرق يولد البغض والكراهية والعنصرية وبالتالي يؤدي الى حوادث العنف والارهاب.
واندرس بريفيك الارهابي النرويجي كان مثالا واضحا على هذه الظاهرة وهي عدم تقبله للاخرين المختلفين عنه في الفكر والسلوك كالمسلم والماركسي فقد اعتبرهم أعداء ويجب القضاء عليهم .

في اوربا يعتبر الجيل الثاني للشباب الاجنبي الضحية الكبرى لظاهرة العنصرية التي تمارس ضدهم لانهم مختلفين عن الشعب الاصلي الاوربي .
وممارسة العنصرية والتهميش ضد هؤلاء الشباب من خلال عدم اعطائهم اماكن التطبيق العملي او من ممارسات الشرطة معهم ادى الى نشوء البغض لديهم للمجتمع الذي يعيشونه بحيث أدى بهم الامر الى تاسيس مجتمع خاص بهم خارج اطار المجتمع الحقيقي الذي يعيشون فيه.
وماحدث في انكلترا قبل اشهر مثال واضح للتهميش للشباب الانكليزي الذي غضب من تعامل الحكومة والمجتمع معه معاملة قمعية بعدم توفير اماكن عمل له واحترامه كجزء من المجتمع ولهذا كانت ردة فعله عنيفة.

أن عدم تقبل المجتمع للافراد الذين يختلفون عنه في الثقافة والعرق يولد البغض والكراهية بين الطرفين بحيث يحاول كل منهما ان يهاجم الاخر ويحتقره وربما يؤدي ذلك لاستخدام العنف والعمليات الارهابية .
كما يحدث في مصر بين الاقباط والمسلمين. فالتهميش ليس فقط للمراة السافرة في المجتمعات الاسلامية لان تهميش المراة واضح في غالبية المجتمعات عامة وهو جزء من عملية تحقير وتهميش الطبقة الوسطى والطبقة العاملة والكادحة وللاجانب والاقليات وللشعوب ذات الثقافات المختلفة كردية امازيغية اشورية والعديد . وكل ذلك يؤدي الى نشر البغض بين افراد المجتمع الواحد ونشر العنصرية .

هذه هي سياسية الانظمة البرجوازية قبل كل شئ بهدف السيطرة على المجموعات البشرية المخالفة لها . كما هي حالة عداء الحكومة الامريكية للاتحاد السوفيتي والشيوعية التي تختلف عن نظامها الراسمالي .
ولهذا كان يستوجب عليها محاربة الشيوعية وتهميشها كليا وتشويه صورتها للقضاء عليها وكي تبقى الراسمالية هي الوحيدة التي تتحكم بثروات الشعوب. فالاقوى يحاول دوما ان يكون الكل تحت سيطرته وبامرته ويفرض عليهم شروطه .

باختصار عندما يتواجد المرء في مجتمع صغير مغلق ( قرية, ريف , جبل , منطقة بعيدة عن مركز العاصمة او منطقة ذات قومية معينة) مثل الغيتو الصيني او الافريقي في الولايات المتحدة الامريكية فان اي شخص غريب يدخل تلك المنطقة ستسلط عليه الاضواء مباشرة ويراقب كل تحركاته لان سلوكه وملبسه وشكله مختلف ويعتبر خارج المجموعة الاجتماعية الكلية .
وإذا كانت ظاهرة العنصرية وتحقير المختلف موجودة في المجتمعات الاوروبية المتقدمة فكيف إذا لانتوقع وجودها في المجتمعات الاسلامية؟
الحل الوحيد امامنا هو احترام الاختلاف وتقبل ثقافة الاخر المخالف لنا مهما كان متعارضا مع مبادئنا.
مكارم ابراهيم
المصادر:
(1)مقالة الكاتبة فاطمة فخر الدين
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?ecom=1&aid=281855
(2)قانون الجنتا
http://www.janteloven.dk/
(3) الكاتبة انيتا مونك
http://www.barnebokkritikk.no/modules.php?name=Reviews&rop=showcontent&id=646



#مكارم_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورات أم مؤامرات؟
- نهاية القذافي طبيعية أم خيالية ؟
- الصحراء غربية أم مغربية؟
- أزمة الصحراء الغربية حلها بسيط !
- فلتسقط الرأسمالية
- عودة ماركس!
- دولة فلسطين, كردستان, الصحراء الغربية
- إعتقال الدنماركي انطون نيلسن لتضامنه مع حركات المقاومة !
- مفهوم التحرر عند المرأة!
- أسباب إنهيار الشيوعية السوفيتية من مناظير مختلفة !
- دعوة الى التعايش السلمي !
- الاسلام فقط وماذا عن بقية الاديان؟
- اليسار الالماني يواجه حربا شرسة
- اليسار والاسترايتيجية الفلسطينية
- حكومة نسائية يسارية للدنمارك
- محرقة اليهود أسطورة أم حقيقة؟
- العراق بحاجة الى ثورة فكرية
- أمريكا وحقوق الانسان/شِعاروتطبيق
- الصراع الطبقي في الدول الاسكندنافية
- المجد لأبطال مريرت في المغرب


المزيد.....




- ” قدمي حالًا “.. خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في الب ...
- دراسة: الوحدة قد تسبب زيادة الوزن عند النساء!
- تدريب 2 “سياسات الحماية من أجل بيئة عمل آمنة للنساء في المجت ...
- الطفلة جانيت.. اغتصاب وقتل رضيعة سودانية يهز الشارع المصري
- -اغتصاب الرجال والنساء-.. ناشطون يكشفون ما يحدث بسجون إيران ...
- ?حركة طالبان تمنع التعليم للفتيات فوق الصف السادس
- -حرب شاملة- على النساء.. ماذا يحدث في إيران؟
- الشرطة الإيرانية متورطة في تعذيب واغتصاب محتجزات/ين من الأقل ...
- “بدون تشويش أو انقطاع” تردد قنوات الاطفال الجديدة 2024 القمر ...
- ناشطة إيرانية تدعو النساء إلى استخدام -سلاح الإنستغرام-


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - مكارم ابراهيم - عاهرة واأفتخر