أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - ( أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة ) قرآن كريم














المزيد.....

( أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة ) قرآن كريم


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 3475 - 2011 / 9 / 2 - 12:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مفهوم ( ابن الله )
الموضوع مأخوذ بتصرف من كتاب ( قراءة صوفية لإنجيل يوحنا ) من إعداد مظهر الملوحي و أمل الملوحي و الدكتور إكرام لمعي و الدكتور نور العربي طبع بدار الجيل , بيروت , لبنان , انصح جميع القراء من مختلف الديانات و خصوصا المسلمين و المسيحيين و العلمانيين بمطالعة هذا الكتاب القيم و إبداء اراهم في الموضوع لاثراءه بالنقاش الهادئ . أحب أن أقول بادئ ذي بدء إن يسوع ( عيسى ) لم يطلق على نفسه مصطلح ( ابن الله ) بل إن الآخرين أطلقوا عليه هذه التسمية . إن الإنجيل حسب تعبير يوحنا يستخدم كثيرا عبارة ابن الله . هذه العبارة كانت سببا في سوء الفهم بين المسلمين و المسيحيين عبر التاريخ . الله تبارك و تعالى لم يتخذ صاحبة , و لم ينجب أولادا من صاحبة . فهذه الفكرة مرفوضة تماما من المسيحيين و المسلمين على السواء . و بهذا المعنى يتفق الإنجيل الشريف على أن الله لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا احد . في هذه الحالة إذا كانت عبارة ( ابن الله ) لا تفيد آية علاقة جسدية و تناسلية فما المقصود منها يا ترى ؟ إن كلمات الإنجيل شانها شان القران تحتمل عدة وجوه حسب سياق الآيات . ففي القران الكريم تعني كلمة ( أمر ) فريضة كما تعني أحيانا مسالة . و بذلك يكون المقصود من عبارة ( الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ) سورة التوبة / 67 هو الفريضة بينما في سياق آخر مثل ( لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني و بينكم ) سورة الأنعام / 59 يكون المقصود هو المسالة . و هكذا نرى أن اللفظ الواحد يحتمل عدة وجوه حسب سياق الآيات . كذلك تتحمل كلمة ( ابن ) أكثر من معنى حيث يمكن أن يقصد بها معناها الحرفي أي ولادة طفل من امرأة و رجل كما يمكن أن تؤخذ رمزيا و روحيا فالعرب يقولون فلان ابن الوطن و ابن النيل و ابن الرافدين و هذا لا يعني أن الوطن و النيل و الرافدين قد ولدوا هذا الشخص .و لكنها تشير إلى العلاقة الحميمة بين هذا الشخص و بين الوطن أي تمثل هوية الشخص . كما تستخدم اللغة العربية كلمة ( الأب ) بشكل مجازي مثل أبو البركات البغدادي ( ت 470 هجري / 1077 م ) سمي كذلك لان الناس اعتبروه مصدر بركات في حياتهم . و هناك عبارة ( بنت شفة ) و هي تعني كل كلمة يتفوه بها شخص ما فالقول لم ينبس ببنت شفة يعني انه لم يتفوه بأية كلمة إذ ليس المقصود أن شفتي الشخص قد أنجبتا صاحبة و أنجبتا بنتا . الإنجيل الشريف لا يستخدم عبارة ( ابن الله ) بالمعنى الجسدي . بل نراها تتضمن أربعة دلالات رمزية على الأقل :
أولا : جميع الناس , بمعنى إنهم أبناء الله . نقرا في إعمال الرسل ( 17 / 28 – 29 ) ( فنحن أيضا من سلالته ) . و الأمر عينه نجده في الإنجيل الشريف حسب لوقا حيث يقول إن ادم عليه السلام هو ابن الله ( لوقا 3 / 38 ) و بهذا المعنى يصبح كل بني ادم أبناء الله . لكننا نعرف إن هذا لا يعني إننا أبناء الله بالمعنى الحرفي للكلمة فالعبارة تعني بشكل رمزي إن الله يحبنا مثلما يحب الأب أبناءه .
ثانيا : هنالك معنى خاص لعبارة ( ابن الله ) نجده في إعلان الإنجيل الشريف إن كل الذين يؤمنون بالسيد المسيح يصبحون أبناء الله . ( أما الذين قبلوه و هم الذين يؤمنون باسمه . فقد مكنهم أن يصيروا أبناء الله لا من دم و لا من رغبة لحم و لا من رغبة رجل , بل من الله ولدوا ( يوحنا 1 / 12 – 13 ) فهؤلاء أبناء الله روحيا أي أن الله يتبناهم روحيا . الله يحبهم و يعتني بهم مثلما يحب الأب الحنون أبناءه .
ثالثا : يستخدم الإنجيل الشريف عبارة ( ابن الله ) بشكل خاص للإشارة إلى المسيح المنتظر الملك القادم حسب تنبؤات التوراة يوحنا 1 / 49 و فيه يخاطب نثنائيل احد حواريي السيد المسيح ( عيسى ) (رابي أنت ابن الله ! أنت ملك إسرائيل ! .وفي يوحنا 20/21 ( وانما كتبت هذه لتؤمنوا بأن يسوع هو المسيح ابن الله و لتكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه ) فعبارة ابن الله في هذه النصوص تعني المسيح المنتظر .
رابعا : في العديد من آيات الإنجيل الشريف نجد أن السيد المسيح ( عيسى ) يستخدم عبارة ( ابن الله ) للتعبير عن المسيح , الابن , الكلمة , النابع أزليا من الله مثلما تنبع الكلمة من المتكلم . و هذه بعض الأمثلة :
( إني معكم منذ وقت طويل , أفلا تعرفني يا فيليب ؟ من راني رأى الأب . فكيف تقول أرنا الأب ؟ ) يوحنا 14 / 9 ( فمجدني الآن عندك يا أبت بما كان لي من المجد عند قبل أن يكون العالم ) يوحنا 17 / 5
( أنا و الأب واحد ) يوحنا 10 / 30 – 38
في هذه الآيات تصبح العلاقة بين الأب و الابن مرادفة للعلاقة بين الكلمة و المتكلم التي تؤكدها العبارة ( بنت الشفة ) فالكلمة تنبع أزليا من الله , و تكشف لنا المصدر القدسي الذي تنبع منه . كما إن كلام الله لا يمكن أن ينفصل عن الله , بل يرتبط أزليا بالله . و كل ما خلقه الله إنما تم بواسطة كلامه , حيث إن تكريم كلام الله بهذا المعنى إنما هو تكريم لذاته تعالى . و بناءا على ذلك يمكن القول انه إذا كان يحق لكل نبي أن يقول ( من سمعني فقد سمع الله ) , فان الإنجيل الشريف يؤكد أن كلام الله قد أصبح مجسدا قابلا للرؤية بالنسبة لبني البشر , و ذلك في شخص السيد المسيح الذي قال ( من راني , رأى الأب ) .
في هذا الموضوع أحببت أن أثير الجدل بين قارئات و قراء الحوار المتمدن من العلمانيين و المسلمين و المسيحيين لإثراء النقاش حول الموضوع مع خالص مودتي للجميع .



#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملحمة جلجامش ج1
- زواج خديجة من محمد
- ( القذافي طار ... طار ... أجاك الدور يابشار )
- مجتمع يثرب
- العبودية في المجتمع العربي القديم
- قناة المستقلة والحديث الناعم في معاداة الشيعة
- موقف المثقفين من الثوراة في البلاد العربية
- النبيذ في الإسلام
- مقارنة بين وضع المرأة العربية في الجاهلية و في الإسلام
- وضع المرأة عند العرب قبل الاسلام ج2
- حجاب المرأة في الاسلام
- ايها المصريون ... أحذروا من تكرار تجربة الدستور العراقي
- العلمانيون المتطرفون والسلفيون المتطرفون وجهان لعملة واحدة
- الحزب الشيوعي العراقي وازدواجية السلوك
- لماذ الاصرار على تدمير ليبيا ؟
- وضع المراة عند العرب قبل الاسلام
- امة عربية كردستانية واحدة
- قدس اقداس الاكراد
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة ج3
- الرسول بولس ليس جاسوساً ايها السادة ج2


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
- فيديو خاص: نداء عاجل من طلاب موريتانيا إلى الأمة الإسلامية؟ ...
- خطة مدغشقر.. يوم قررت ألمانيا النازية ترحيل اليهود إلى مستعم ...
- بالفيديو.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تسهدف قاعدة -رام ...
- “ابسطي طفلك” تردد قناة طيور الجنة الجديد على نايل سات وعرب س ...
- اجعل أطفالك يمرحون… اضبطها الآن || تردد قناة طيور الجنة الجد ...
- التردد الجديد.. تردد قناة طيور الجنة بيبي 2024 على عرب سات و ...
- السيد الحوثي:مكافحة الإرهاب مؤامرة الغرب لاحتلال الدول الإسل ...
- غضب إسرائيلي ويهودي بسبب شعار في متحف بمدريد
- الجماعة الإسلامية في لبنان.. من جماعة إغاثية إلى حركة مقاومة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وليد يوسف عطو - ( أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة ) قرآن كريم