أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - جهاد علاونه - لغة الحمير














المزيد.....

لغة الحمير


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 3448 - 2011 / 8 / 5 - 02:03
المحور: كتابات ساخرة
    


العرف السائد بين الناس هو أن لكل حيوان كلمة تقال له, وأنتم تعرفون ماذا يقال للحمار حتى يمشي وللحصان حتى يركض وللدجاج حتى يأتي للعلف..وهنا في هذه القصة فساد لغوي كبير يمارسه الناس أو بعض الناس بحيث يقولون للحصان ما كان ينبغي أن يقال للحمار, زد على ذلك أن غالبية الناس لا تقود الحمير ولا تركبها بقدر ما تقودهم حميرهم وتركب عليهم والأمثلة كثيرة ولا داعي للتفسير.

وذات ليلة من ليالي السمر قيل لي بأن رجلا من قريتنا كان يقود حماره ويقول له(هوس) وهي كلمة تقال للحصان وليس للحمار, وأحيانا كان يقول للحمار الذي يقوده(دي) وهي كلمة أيضاً لا تقال للحمار لكي يمشي, وفي بعض الأحيان كان يقول للحمار(تيعه تيعه) وهي كلمة تقال للدجاج وليس للحمار, ومرة من ذات المرات اجتمع أهل القرية على الحصيده فمر بهم الرجل وهو يقود حماره ويقول له(هوس) وهي الكلمة التي تقال للحصان وليس للحمار, فنادى أهل القرية عليه وقالوا له:يا رجل ارحمنا أنت ما ابتعرفش شو لازم ينقال للحمار على شان يمشي؟ أو للحصان؟؟ أو للدجاج, فقال لهم: لا بعرف شو بنحكاله, بس والله إشي بخلي الواحد ينقلب مخه على الآخر, كمان بدي أسألكم سؤال:

أولا: أنتوا تقودون حميركم أم حميركم هي التي تقودكم؟.

فقالوا له: يخرب بيتك احنا اللي بدنا نسألك مش أنت اللي تسأل, فقال لا, أول شيء عن جد احكولي مين بركب حميركوا ؟ يعني انتوا اللي راكبين الحمير أم الحمير هم اللي راكبينكوا؟ وراكبين بناتكوا؟

فقالوا له :لا احنا اللي ابنركب على حميرنا ولا نسمح لحميرنا في إنها تركبنا وبعدين فيش فينا واحد عنده بنت وراكب عليها حماره؟ بعدين خزنه جوزها معاه مصاري ما ابتوكلهاش النيران.

فرد عليهم قائلا:كلكوا كذابين ومنافقين, أولا (خزنه) بنت فالح أعطيتوها لواحد أحمر من الحمار نفسه يعني اللي راكبها واحد حيوان وحمار كبير بأربعة آذان.

وثانيا: أنتوا طول عمركوا بتقولوا عن (صالح) يا (شيخ عشيرتنا) علما أنه حمار ولا بفهم الخمسة من الطمسه, وطوال عمركم وأنتم تقولون عن(إبراهيم) بأنه (تيس عاهره) ومع ذلك تسمونه شيخ العشيرة وتنادونه يا شيخنا ويا كبيرنا,صح؟أم مش صح؟.

فغضبوا منه وقالوا له:يا زلمه أنت معك مصاري قد (صالح) وأخوه(فالح)؟؟ طيب جاوبنا على سؤالنا بالأول, ليش ابتحكي للحمار(دي) و(تيعه تيعه) فقال: وليش انتوا بتقولوا للهامل والأزعر والبلطجي يا مختارنا؟ أو يا (سيدنا), وبتضعوا النياشين والشعارات على أكتاف رجال الحمير فيهن عقل أكثر منه !!؟؟هذه مثل تلك, أنا أقول للحمار(دي..ده)ولا أقول له(حيه) أو (هيش) لأنكم مثلي تقولون عن الذي سيدخل النار بأن الله سيدخله الجنة, والمرأة الشرموطة والهامله بتقولوا عنها شيخة بنت شيخ, يعني انتوا بصير تقلبوا الموازين وأنا ما بصيرش أقلبها, أنا على الأقل قمت بقلب اللغة مع حيوانات مثلي وليس في ذلك ضرر على مصالح الناس, أما أنتم فقد قلبتم اللغة وألحقتم بنا الضرر حيث تقولون عن الذي صفاته بذيئة وحقيرة(باشا) فهل يوجد أناس مثلكم يقولون عن الأزعر(باشا) أو (مختار)؟ طبعا ما حدى بحكي هذا الكلام وبقلب اللغة والمفاهيم غير حضراتكوا, والآن جايين تعملوا حالكم فطاحل في اللغة على واحد مثلي؟ أي منشان ألله تتركوني بحالي أحكي للدجاجة (قيقس) علما أنها لا تقال إلا للكلب, ودعوني أقول للحصان(حيه)و(هيش) وهي الكلمة التي تقولونها (للحمار).



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدنيا تعاسه والموت سعاده
- الدرس الرابع:ثقيل الدم
- صديقي قاسم في ذمة ألله
- لله في خلقه شؤون
- الدرس الثالث:الكوميديا الاسلامية
- الدرس الثاني:فتح مكة
- دروس رمضانية, الدرس الأول.
- أنا أكثر من شخصية واحدة
- هل أنا عبد ألله أم ابن الله؟
- عربي يكره الحياة
- من حقي أن أشعر بالتغيير
- رحلتي مع الحوار المتمدن
- الشاذ عن القاعدة
- الحب الضائع
- جروح بلا دماء
- لماذا لم يعرف القرآن عقوبة السجن؟
- عقوبة المسلم لا تردع المسلم
- ساعدوني
- ليس كمثلي شيء
- أنا مخدوع


المزيد.....




- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...
- عبر -المنتدى-.. جمال سليمان مشتاق للدراما السورية ويكشف عمّا ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...
- يتصدر السينما السعودية.. موعد عرض فيلم شباب البومب 2024 وتصر ...
- -مفاعل ديمونا تعرض لإصابة-..-معاريف- تقدم رواية جديدة للهجوم ...
- منها متحف اللوفر..نظرة على المشهد الفني والثقافي المزدهر في ...
- مصر.. الفنانة غادة عبد الرازق تصدم مذيعة على الهواء: أنا مري ...
- شاهد: فيل هارب من السيرك يعرقل حركة المرور في ولاية مونتانا ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - جهاد علاونه - لغة الحمير