جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3421 - 2011 / 7 / 9 - 12:54
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
و نحن لا نعرف لماذا اختارت اللهجة العامية العربية العراقية اللون للاستفسار عن الصحة. هل لان اللون يتعدى الصحة و العافية في المعنى ام ان الانسان العربي العراقي متقلب كالالوان ام ان اللون في المناخ الصحراوي القاحل يساعد على تلطيف المحيط؟ ولكن مهما كانت التفسيرات و الاسباب فان (شلونك؟) سؤال يثير اعجابي اكثر من (ازايك؟) او (كيف الحال؟) و غيرها.
استعمال كثرة الالوان في الملابس و الاثاث يدل ايضا على السذاجة و البدائية و نراها عند شعوب كثيرة في ما يسمى بالعالم الثالث. لقد تمنى احد اكراد العراق ان يعدم بحبل ملون و ملابس النساء الكردية التقليدية ملونة بجميع الوان قوس القزح و لكن المستشرق الانجليزي Sir William Jones يعتبر هذه السذاجة العفوية at random بعينها دون اي تنسيق في الالوان فلسفة خاصة بحد ذاتها كما نجده في شعر الشاعر الايراني المشهور حافظ.
طبعا ليست هنا النية للتطرق الى اللون فيزيائيا و كيف تستجيب العين للالوان لان اللون ليس مادة بل احساس او كيف يستطيع الضوء التهرب من الجاذبية ماعدا في الثقوب السوداء و لماذا لون الدم احمر او لماذا معظم الالوان طيفية و لماذا الماء عديم اللون. ..
للعربية ايضا مشاكلها مع الالوان فمثلا نجد كلمة (ازرق) مستعارة (قارن azure ) و ورودها في القرآن يدل على انها استعارة قديمة قبل الاسلام ونجد في الالوان الاخرى كالاصفر و الاخضر تضخيم قد يدل على التعريب ايضا واذا تجاوزت الالوان القائمة الاساسية تتوجه العربية الى الاستعانة بالمادة بمساعدة النسبة كما في اللغات الاخرى قارن البنّي و الرصاصي و الرمادي والبرتقالي التي هي معظمها مواد دخيلة على العربية فالبرتقال ليس الا تحريف من اسم البرتغال لتجارة هذا البلد البحري سابقا بالبرتقال و كلمة (الوردي) من (الورد) و (الورد) من اصل هندي- فارسي wurdo واصل الكلمة الانجليزية rose ايضا و (البنفسجي) هي ايضا من الفارسية - الكردية (بنفشه) لان العربية كانت تميل الى استبدال الهاء الايرانية بالجيم كما في (برنامه) الى (برنامج) و (تازه) الى (طازج) بعد تضخيم التاء و هكذا بالنسبة للالوان الاخرى كالارجواني من (ارغوان) الاسم الفارسي لشجرة Judas Tree و (القرمزي) الذي بدوره استعارة عبر الفارسية من السنسكريتية و القائمة طويلة.
و طريقة ذكر بعض الالوان الاساسية في القرآن و قلة ترددها تدل على بدائيتها في المحيط الصحراوي و لا تدل على شيء آخر بعكس بعض التفسيرات الاسلامية الساذجة و المبالغة فيها كالعادة.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟