|
العرب بين العمل و الفعل 3
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 3417 - 2011 / 7 / 5 - 12:41
المحور:
التربية والتعليم والبحث العلمي
اذن (العمل) بنّائي وايجابي و لكن (الفعل) قد يكون بنّائي او هدّامي (ايجابي او سلبي) لان (الفعل) اقدم من (العمل) و لذلك هناك فرق بين (استعمل) و (استفعل) فالاخير يدل على الكذب و التفليق و الاختلاق كصفة ملازمة للانسان فاذن (الفعل) كالانفعالات غريزة طبيعية عند الانسان قديمة بقدم الانسان (المنفعل) و لكن (العمل) حضاري ظهر على السطح بعد التخلي عن حياة البدو و الرحل. و هناك ايضا (المفتعل) الذي يصب ايضا في خانة الخدع و الكذب و التفليق.
يقول احد المستشرقين ان العرب تأريخيا بحكم بيئتها و عاداتها و تقاليدها تميل الى الهجوم و الغزو و هذا هو ايضا احد (عوامل) انتشار الاسلام التي يطلق عليها المسلمون بالفتوحات و لكن الغزو ليس (عمل) بل (فعل) يتكرر كلما دعت الحاجة اليه و كان الغزو ايضا مصدر من مصادر الرزق عند القبائل العربية قبل الاسلام و بعد الاسلام و في غزوات محمد.
(للعمِل) اشتقاقات كثيرة من ضمنها (العميل) و (العمالة) و (العملة) و (المعاملة) و من ناحية اخرى (العامل) و (العملية) و (المعمل) و هذه كلها مفردات عصرية نسبيا و قد يكون (الفاعل) مجرما و لكن (العامل) المسكين ليس في ذهنه الا تكاليف قوته اليومي. رغم ذلك فان هناك ايضا اوجه التشابه بين (العمل) و (الفعل) و احيانا يمكن تعويضها بالاخر.
و من ناحية مفهوم الماضي و المضارع في الفعل العربي غير محدد و واضح المعالم لان (فَعَلَ) قد يستعمل اما: اولا للاشارة الى نقطة محددة في الزمن الماضي: ذهبنا الى المدينة امس او ثانيا للتعبير عن استمرارية من الماضي الى المضارع و المستقبل (وفي الصديق بوعده: كل صديق يفي بوعده) او (كان الله غفورا رحيما).
هذه الاستعمال قديم نسبيا لان العرب حتى يومنا هذا تخلط بين العربية قبل و بعد الاسلام و العربية بعد الثورة الصناعية في انجلترا و العربية في عصر المعلومات الرقمية. فليس هناك حدود زمني واضح بين (فعل) و(يفعل). لربما يعود هذا الاختلاط الى طبيعة حياة القبائل الصحراوية و طريقة تعاملها مع الزمن و الا لماذا نخلط عند الاشارة الى المتوفي بين (رحمه الله) و (الله يرحمه). هل هناك فرق زمني ام ان استعمال الفعل التام perfective يدل على الاستمرارية لان (رحمه الله) امنية نتمناها ام ان الفعل العربي يرتفع فوق الزمن؟ www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العرب بين العمل و الفعل 2
-
العرب بين العمل و الفعل 1
-
نداء للبحث في اسباب اغتيال سلام عبدالله ابرهيم
-
اتجاهات حركات التغيير
-
انت مُذكِّر لست عليهم بمسيطر
-
مشكلتي مع الاخبار
-
التقدم 2
-
التقدم
-
لاتهتم يا سلام
-
التسوية مع الماضي
-
النظافة من اللا- ايمان
-
بلا حدود 2
-
بلا حدود
-
مسألة اللغة الرسمية
-
الفخر بين العرض و الطلب
-
الأغلبية الصامتة
-
لحد الحضارات
-
الموت قمة الحياة The Peak
-
مختارات الخبر و اللاخبرAnthology
-
ما هو ذنبك و لمصلحة من تم اغتيالك يا سلام؟
المزيد.....
-
زرقاء اليمامة: قصة عرّافة جسدتها أول أوبرا سعودية
-
دعوات لمسيرة في باريس للإفراج عن مغني راب إيراني يواجه حكما
...
-
الصين تستضيف محادثات مصالحة بين حماس وفتح
-
شهيدان برصاص الاحتلال في جنين واستمرار الاقتحامات بالضفة
-
اليمين الألماني وخطة تهجير ملايين المجنّسين.. التحضيرات بلسا
...
-
بعد الجامعات الأميركية.. كيف اتسعت احتجاجات أوروبا ضد حرب إس
...
-
إدارة بايدن تتخلى عن خطة حظر سجائر المنثول
-
دعوة لمسيرة في باريس تطالب بإلإفراج مغني راب إيراني محكوم با
...
-
مصدر يعلق لـCNNعلى تحطم مسيرة أمريكية في اليمن
-
هل ستفكر أمريكا في عدم تزويد إسرائيل بالسلاح بعد احتجاجات ال
...
المزيد.....
-
اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با
...
/ علي أسعد وطفة
-
خطوات البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا
...
/ سوسن شاكر مجيد
-
بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل
/ مالك ابوعليا
-
التوثيق فى البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو
...
/ مالك ابوعليا
-
وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب
/ مالك ابوعليا
-
مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس
/ مالك ابوعليا
-
خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد
/ مالك ابوعليا
-
مدخل إلى الديدكتيك
/ محمد الفهري
المزيد.....
|