أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - محمد الحنفي - الغياب الدائم للهمة عن منطقة الرحامنة، وعن جماعة ابن جرير: الحصيلة، والآفاق..... !!!















المزيد.....

الغياب الدائم للهمة عن منطقة الرحامنة، وعن جماعة ابن جرير: الحصيلة، والآفاق..... !!!


محمد الحنفي

الحوار المتمدن-العدد: 3043 - 2010 / 6 / 24 - 19:59
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


لقد كانت في منطقة الرحامنة، وفي مدينة ابن جرير بالخصوص، فورة منقطعة النظير، بسبب الوافد من القصر، فؤاد عالي الهمة، لاعتقاد الناس أن ذلك الوافد سيجلب الخيرات إلى منطقة الرحامنة، وسيحول مدينة ابن جرير حتى تضاهي مدينة سطات، يوم كان إدريس البصري وزيرا للسيادة في عهد الحسن الثاني.

غير أن عالي الهمة، أو السي فؤاد، كما يسميه هنا أعيان منطقة الرحامنة، لم يأت من أجل خدمة المنطقة، كما يعتقد المغفلون، بل من أجل شيء آخر لم يعلن عنه في حينه، بقدر ما ترك للأيام الكشافة.

فقد اعتبر السي فؤاد، أن منطقة الرحامنة التي كانت تعاني من البؤس، والظلم، والقهر، على يد القائد العيادي، وكل القواد الذين تعاقبوا من بعده في عهد الاستقلال السياسي للمغرب، وعلى يد الرؤساء الجماعيين، الذين تعاقبوا على الجماعات المحلية، منذ أول انتخابات في المغرب، وإلى الآن، بما في ذلك الرئيس الحالي الأستاذ فؤاد علي الهمة، لا تصلح إلا لأن تصير مطية للوصول إلى تحقيق شيء آخر غير معلن. وهذا الشيء الذي تبين فيما بعد يتمثل في:

1) الوصول إلى البرلمان، بحصد المقاعد الرحمانية بنسبة 100 0/0 100، ليصير ذلك الحصاد بداية ل:

2) تكوين فريق برلماني تجمع فيه المعرفون ب:

ا ـ انتمائهم إلى الأحزاب الإدارية.

ب ـ انتقالهم من حزب إلى آخر بصفتهم البرلمانية.

3) تكوين جمعية قيل عنها إنها جمعية مستقلة، تسعى إلى ترسيخ الديمقراطية في الواقع المغربي، ليتجمع فيها المرضى بالعمل المستقل، من الأحزاب السياسية، الذين رأوا أنه لا بأس أن يخرج مؤسس هذه الجمعية من القصر.

4) تعميم هذه الجمعية على جميع الجهات المغربية، الذي لا يمكن أن نفهم منه إلا الإعداد لاستقبال وافد جديد.

5) الشروع في الإعداد لتأسيس الحزب، الذي عرف فيما بعد بحزب الأصالة، والمعاصرة بعد التأسيس.

6) فسح المجال أمام القادمين من مختلف الأحزاب الرجعية، وأحزاب البورجوازية الصغرى، للترشيح في الانتخابات الجماعية، سعيا إلى أن يصير هذا الترشيح الجديد، منا سبة لتحقيق المزيد من الإثراء السريع.

7) اعتبار حزب الأصالة، والمعاصرة، بعد سنة من تأسيسه، هو الحزب الأول في المغرب، بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الجماعية في المغرب.

وهذه الحصيلة التي حققها السيد فؤاد عالي الهمة في تاريخ وجيز، هي التي جاء من أجلها إلى منطقة الرحامنة، وإلى مدينة ابن جرير بالخصوص، حيث تم الدفع بمجموع السكان، تقريبا، إلى الالتفاف حوله، وخاصة أولئك الذين يشتكون، الآن، من ممارسات المجلس البلدي على جميع المستويات.

ويمكن أن نضيف إلى الحصيلة المذكورة، حصيلة أخرى، تتمثل في كون ارتباط مجيء السيد فؤاد عالي الهمة إلى مدينة ابن جرير، وانتخابه برلمانيا، عن دائرة الرحامنة الانتخابية، ورئيسا لبلدية ابن جرير ب:

1) ارتفاع قيمة العقار الذي تجاوز كل الحدود الممكنة في الظرف الراهن.

2) وفود رؤوس الأموال من داخل المغرب، ومن خارجه، للاستيلاء على العقار.

3) وفود الأموال، المجهولة المصدر، لمضايقة الرأسمال المحلي المحدود.

4) العجز المطلق لذوي الدخل المحدود عن امتلاك سكن في المستقبل.

5) انهيار القيم النبيلة التي شرعت في التكون، بسبب الممارسات التي كان يقوم بها الرؤساء السابقون، وتأسيس قيم غير نبيلة، تقوم على أساس اللهث وراء جمع الأموال، حتى وإن كان ذلك على حساب كرامة الإنسان.

6) التعامل مع البشر، من منطلق ما يملكون، ومن منطلق ما يستطيعون دفعه، الأمر الذي يترتب عنه تكريس الممارسة الانتهازية بشكل فج عميق.

7) تربية السكان على ممارسة التبرجز المخزني، الذي يقود إلى السير في كل الطرق المؤدية إلى هذا النوع من التبرجز.

8) تكون نوع عابر من البورجوازية العقارية العابرة، التي تستهلك دخلها من الريع العقاري في التمظهرات البورجوازية.

9) الرفع السريع من حدة الفوارق الطبقة، بين البورجوازية المخزنية، وبين سائر الكادحين.

10) الاستمرار في تكريس التضليل الإعلامي، وبكافة الأشكال، من أجل الحفاظ على الاعتقاد بأن مرحلة رئاسة عالي الهمة للمجلس البلدي هي مرحلة نوعية، مع أنه لم يحضر أي اجتماع منذ انتخابه رئيسا للمجلس البلدي، الذي يضم الوافدين من مختلف الأحزاب الإدارية، وغيرها إلى حزب الأصالة والمعاصرة، من أجل أن يصلوا أو يستمروا في عضوية المجلس البلدي، لخدمة تنمية مصالحهم، أو لحماية تلك المصالح.

وانطلاقا من هذه الحصيلة:

فما هي آفاق غياب البرلماني، ورئيس المجلس البلدي عن منطقة الرحامنة، وعن مدينة ابن جرير؟

إننا عندما نبحث عن الآفاق، إنما نبحث عن المجهول:

والمجهول بالنسبة إلينا هو:

كيف تصير مدينة ابن جرير في ظل هذا الغياب؟

إن مدينة ابن جرير الآن تشرف على الضياع، بسبب تحولها إلى مقصد لتبييض الأموال الآتية من مصادر غير معروفة، من داخل المغرب، ومن خارجه، وبسبب حمى ارتفاع قيمة الوعاء العقاري، وبسبب استفحال أمر الإرشاء، والارتشاء في الأقسام، والمصالح البلدية، وخاصة تلك التي لها علاقة بتداول العقار، والبناء. حيث أن قيمة الإرشاء، والارتشاء، صارت تتجاوز كل الحدود.

وما دام الأمر كذلك، فإن آفاق غياب البرلماني، ورئيس المجلس البلدي عن منطقة الرحامنة، وعن مدينة ابن جرير، تتمثل في:

1) استمرار انحدار الكادحين إلى ما تحت عتبة الفقر المطلق.

2) استمرار وفود رؤوس الأموال إلى منطقة الرحامنة بصفة عامة، وإلى مدينة ابن جرير بصفة خاصة.

3) اندحار سكان المنطقة نحو التهميش المطلق، ليحل محلهم الوافدون الجدد، من كل حدب، وصوب، من أجل استثمار ثرواتهم في مختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية.

4) صيرورة الوافدين المستثمرين في طليعة المخاطبين من قبل الإدارة الإقليمية، ومن قبل المواطنين على حد سواء.

5) دخول مالكي العقار الأصليين، الذين كانوا يعيشون على ريع عقاراتهم، في عملية الاندحار إلى الأسفل، في أفق تبلترهم على المستوى المتوسط، أو البعيد، لكونهم لا يملكون خبرة في مجالات الاستثمار.

6) عجز ذوي الدخول المحدودة عن إمكانية اقتناء سكن لائق، نظرا للارتفاع المهول للعقار، وبسبب ارتفاع قيمة البقع الأرضية، التي تسلمها الشركات التي تعدها لبناء المساكن الخاصة.

7) حدوث اضطراب في السير العادي للمصالح البلدية المختلفة، مما يجعلها عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين؟

8) استمرار التجاذب بين أعضاء المكتب الجماعي، وبين أعضاء اللجن المختلفة التابعة للمجلس البلدي، بسبب التناقضات التي تقوم بين أعضاء المجلس، الذين انقلبوا على الخطاب الذي كان يروجه عالي الهمة أثناء الانتخابات بشقيها: البرلماني، والجماعي، ونظرا لسعي كل عضو من غير الهمة إلى حماية مصالحه، مع بعض الاستثناءات القليلة.

9) استمرار استفحال الفساد الإداري في الإدارة الجماعية لبلدية ابن جرير، بسبب استمرار المحسوبية، والزبونية، والإرشاء، والارتشاء، في صفوف معظم العاملين في هذه الإدارة، الذين لا يتملكهم الحياء، بسبب ما صار لديهم من ممتلكات تتناقض تناقضا مطلقا مع مستوى الأجور التي يتلقونها، ودون أن يسألوا عن ذالك من قبل المسؤولين عن سير العمل في إدارة المجلس البلدي، ولا من قبل السلطات الوصية.

10) استمرار الكشف الحقيقي عن وجه كل عضو من أعضاء المجلس البلدي، ليصير بذلك واضحا أمام جماهير الكادحين، وأمام الرأي العام، باستثناء القلة القليلة.

وهذه الآفاق الناجمة عن غياب رئيس المجلس البلدي، وبرلماني منطقة الرحامنة عن مدينة ابن جرير، وعن منطقة الرحامنة، ليست إلا نزرا يسيرا من جملة الآفاق المفتوحة على المستقبل القريب، والمتوسط، والبعيد.

ولذلك، فنحن عند ما قلنا، ومنذ مجيء عالي الهمة إلى مدينة ابن جرير في بداية التسعينيات من القرن العشرين، وعلى صفحات جريدة الطريق التي كانت تصدر آنذاك، أن هذا المجيء هو مجرد مجيء مرحلي، لم نكن لنجانب الصواب، خاصة، وان هذا المجيء لم يكن مجردا من وظيفة معينة، لها علاقة مباشرة بأعيان منطقة الرحامنة، الذين تم تهييئهم إلى القيام بدورهم في إعادة ربط الجسور بين قبيلة الرحامنة، وبين السيادة، تلك الجسور التي كان يسعى الأعيان إلى ربطها منذ زمن بعيد.

ويبقى السؤال المطروح هو:

هل في إمكان الهمة أن يعود لممارسة رئاسة المجلس البلدي؟

إننا إذا أردنا أن نكون موضوعيين، فإن الشروط التي يعيشها الهمة، لا تسمح له بالعودة إلى ممارسة مهامه كريس للمجلس البلدي؛ لأن المهام المنوطة به، أو التي تنتظره مستقبلا، لا يمكن لها أن تسمح له بالتفرغ إلى رئاسة المجلس البلدي، او حتى لتفقد أحوال منطقة الرحامنة كبرلماني.

ولذلك فعودته إلى ممارسة مهامه كرئيس للمجلس البلدي غير واردة. وهو ما يترك المجال مفتوحا أمام جميع الاحتمالات. وهو ما يعني، أيضا، أن مؤسسة المجلس البلدي ستعرف المزيد من الاختلالات التي قد لا تنتهي في الأمد القريب، أو المتوسط.

وانطلاقا مما رأيناه أعلاه، فإن مجيء فؤاد عالي الهمة، لم يأت هكذا، وعن طريق ديمقراطية حقيقية من الشعب، وإلى الشعب، وفي ظل قيام دستور ديمقراطي، وقيام دولة الحق والقانون، بقدر ما أتي في إطار ما صار يعرف بديمقراطية الواجهة، التي تسمح بكل أشكال التزوير الانتخابي من البداية، إلى إعلان النتائج، وفي ظل قيم دستور غير ديمقراطي، وتحكم دولة التعليمات، التي يعتبر عالي الهمة من أحد أطرها، الذين يتحكمون في مسارها على جميع المستويات.

وما دام الأمر كذلك، فإن مجيء عالي الهمة إلى منطقة الرحامنة، هو نتيجة للتعليمات، ووصوله إلى البرلمان، وإلى رئاسة المجلس البلدي، هو نتيجة للتعليمات، وغيابه، أيضا، هو نتيجة للتعليمات، وقد يشغل منا صب سامية كنتيجة لتلك التعليمات.

فهل تبقى منطقة الرحامنة معتمدة على المنقذ؟

أم أن سكان منطقة الرحامنة، وفي إطار جماعاتهم المحلية، يجب أن يقرروا مصيرهم بأنفسهم، في إطار ممارسة ديمقراطية حقيقية، لا وجود فيها لأي شكل من أشكال التزوير، ولا لشراء الضمائر بطرقة مباشرة، كما يفعل العديد من المرشحين الذين يعدون الملايير، لمناسبة الانتخابات لإفساد الحياة السياسية، أو غير مباشرة، عن طريق كراء آلاف المعطلين، وأشباه المعطلين، وفي كل الدوائر الانتخابية، كما فعل الهمة في الانتخابات البرلمانية، والجماعية، وكما صار يفعل العديد من المرشحين في مختلف الانتخابات؟

فهل لازالت للمواطن، وللناخب، بعد هذا، كرامة تذكر؟

ابن جرير في: 24 / 6 / 2010

محمد الحنفي



#محمد_الحنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....2
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....1
- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إطار لجميع المغاربة، وفي خدمت ...
- الحزبوسلامي بين الحرص على استغلال المناخ الديمقراطي، والانشد ...
- هل الشعب المغربي صار تحت رحمة لوبيات الفساد....؟ !!!...4 / 2
- هل الشعب المغربي صار تحت رحمة لوبيات الفساد....؟ !!!...4 / 1
- الشهيد محمد بوكرين، أو الثلاثية المقدسة: الامتداد التاريخي – ...
- الشهيد محمد بوكرين، أو الثلاثية المقدسة: الامتداد التاريخي – ...
- الشهيد محمد بوكرين، أو الثلاثية المقدسة: الامتداد التاريخي – ...
- الشهيد محمد بوكرين، أو الثلاثية المقدسة: الامتداد التاريخي – ...
- الشهيد محمد بوكرين، أو الثلاثية المقدسة: الامتداد التاريخي – ...
- الحزبوسلامي بين الحرص على استغلال المناخ الديمقراطي، والانشد ...
- هل الشعب المغربي صار تحت رحمة لوبيات الفساد....؟ !!!...3 / 2
- هل الشعب المغربي صار تحت رحمة لوبيات الفساد....؟ !!!...3 1
- هل الشعب المغربي صار تحت رحمة لوبيات الفساد....؟ !!!...2
- الحزبوسلامي بين الحرص على استغلال المناخ الديمقراطي، والانشد ...
- الحزبوسلامي بين الحرص على استغلال المناخ الديمقراطي، والانشد ...
- الحزبوسلامي بين الحرص على استغلال المناخ الديمقراطي، والانشد ...
- هل الشعب المغربي صار تحت رحمة لوبي الفساد....؟ !!!.....1 / 2
- هل الشعب المغربي صار تحت رحمة لوبي الفساد....؟ !!!.....1 / 1


المزيد.....




- -انتهاك صارخ للعمل الإنساني-.. تشييع 7 مُسعفين لبنانيين قضوا ...
- لماذا كان تسوس الأسنان -نادرا- بين البشر قبل آلاف السنوات؟
- ملك بريطانيا يغيب عن قداس خميس العهد، ويدعو لمد -يد الصداقة- ...
- أجريت لمدة 85 عاما - دراسة لهارفارد تكشف أهم أسباب الحياة ال ...
- سائحة إنجليزية تعود إلى مصر تقديرا لسائق حنطور أثار إعجابها ...
- مصر.. 5 حرائق ضخمة في مارس فهل ثمة رابط بينها؟.. جدل في مو ...
- مليار وجبة تُهدر يوميا في أنحاء العالم فأي الدول تكافح هذه ا ...
- علاء مبارك يهاجم كوشنر:- فاكر مصر أرض أبوه-
- إصابات في اقتحام قوات الاحتلال بلدات بالضفة الغربية
- مصافي عدن.. تعطيل متعمد لصالح مافيا المشتقات النفطية


المزيد.....

- عن الجامعة والعنف الطلابي وأسبابه الحقيقية / مصطفى بن صالح
- بناء الأداة الثورية مهمة لا محيد عنها / وديع السرغيني
- غلاء الأسعار: البرجوازيون ينهبون الشعب / المناضل-ة
- دروس مصر2013 و تونس2021 : حول بعض القضايا السياسية / احمد المغربي
- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - محمد الحنفي - الغياب الدائم للهمة عن منطقة الرحامنة، وعن جماعة ابن جرير: الحصيلة، والآفاق..... !!!