أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - حديث الإفك الثاني















المزيد.....

حديث الإفك الثاني


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 3031 - 2010 / 6 / 11 - 12:27
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أكثر شيئ يُعيب العظماء والعباقر وقادة الفكر والتاريخ والزعماء هو سيرتهم الذاتية فكل السير الذاتية مخالفة لما ينادي به القادة أو أن الحُساد يحاولون أن يعيبوا عليهم فتكثر الإشاعات حولهم , والرسل والأنبياء تتعرض سيرهم الذاتية لكثير من الاتهامات ولكن الله وحده من يثبت براءتهم ويطهرهم ويذهب عنهم الرجس كما أذهبه عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ورضي عن زوجاته أمهات المؤمنين وأرضاهن حتى يدخلن جنات الخلد والنعيم , وحديثنا اليوم ليس طائشا بل به بعض التساؤلات حول رواية الحديث بحيث لم ترو مارية أم المؤمنين عن رسول الله كما روت عائشة علماً أن رسول الله كان يجلس في بيتها ليلاً ونهارا ولكن شقيقتها سيرين بنت شمعون روت عن رسول الله حديثاً واحداً وهو (إن الله يحبُ إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) وذلك حين جاءت على البقيع ووجدت رسول الله يوازن قبر إبراهيم ,أما شقيقتها أم المؤمنين فلم تروي عن رسول الله , ومارية بنت شمعون وُلدت بمدينة (بنها) أو إحدى قراها لأب قبطي مصري وأم رومية مسيحية وقدمت على المدينة سنة سبع للهجرة بصحبة شقيقتها سيرين التي أهداها رسول الله صلى الله عليه وسلم لشاعره وقريبه حسان بن ثابت الذي تعرض لضربة مؤلمة في وجهه تسببت له بالعمى في آخر زمانه وتلك الضربة كانت بسبب خوض حسان بن ثابت كثيرا في حديث الإفك والمهم في الموضوع أنها ولدت لحسان عبد الرحمن بن حسان بن ثابت , وقَدِم مع سيرين ومارية ابن عمها (مأبور) هدية المقوقس لرسول الله صلى الله عليه وسلم مع بغلة وعسلاً والذي كان هذا سبباً في حديث الإفك الثاني الذي أراد بت المشركون النيل من آل البيت عليهم رضوان الله جميعاً وقالت عائشة أم المؤمنين أنني ما شعرت بالغيرة كما شعرت بالغيرة من مارية كانت بيضاء جعدة .
وكان رسول الله يلازمها ليلاً ونهارا حتى تعرضت لمشادات كلامية من نساء الرسول وأمهات المؤمنين ويقال بأن نساء النبي لم يشتمنها بشتائم مقذعة بل كُن شديدات عليها وقال الشعرواي حاشا لأمهات المؤمنين أن يقذعن بالشتائم , غير أن الكفار والمشركين قد تحدثوا عنها بحديث الإفك الثاني واتهموها مع ابن عمها مأبورونسب لها بعض المستشرقين الجدد الولادة من غير رسول الله وأن إبراهيم قد جاء معها من مصر أو جاءت به حاملاً وهذا الكلام من المستحيل أن يكون صحيحاً , وحين اشتد عليها حديث الإفك الثاني أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً أن يذهب لبيتها فإذا وجد هنالك مأبوراً ابن عمها أن يقتله وحين حضر علي كان مأبور هنالك فعرف أن عليا يريده ولا محالة فاعتلى نخلة عالية ورمى بنفسه من عليها فشقت قدمه فاقترب منه علي وتحسسه فوجده (أجنب) أي خصياً من الخصيان فأخبر رسول الله بذلك فقال رسول الله : الحمدُ لله الذي يصرفُ عنا أهل البيت.
وحين ولدت أم المؤمنين مارية إبراهيم أصبحت حرة لأن رسول الله كان يطأها وهي جارية على دين النصرانية ولم تدخل بيت رسول الله بل كان يأتيها في بيت خاص لأحد الأنصاروهو (الحارثة بن النعمان) جيران رسول الله صلى الله عليه وسلم , وكان من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم لها أن أسكنها بعد ذلك في بيئة بالمدينة تتناسب مع بيئتها في الإسكندرية حيث الشجر والماء في الجنوب الشرقي من المدينة بمكان يقال له حتى اليوم (مشربة أم إبراهيم) حتى لا تشعر بالوحدة وكان غيورا عليها ومحبا لها حبا كبيرا وكان يوصي صحابته بأهل مصر خيرا كرامةً لها وكان يعتبرها بمثابة هاجر أم اسماعيل عليه السلام التي أهداها ملك مصر لأبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام .
ولا تُعتبر مارية من النساء الرسميات لرسول الله وتشاطرها في هذا الجانب أيضاً ريحانة بنت شمعون السبية اليهودية من بني قُريظة.
- ملحق بنساء النبي حسب الترتيب الزمني:

الزوجة الأولى : السيدة خديجة الكبرى بنت خويلد بن أسد.



o الزوجة الثانية : السيدة سودة بنت زمعة القرشية هاجرة إلى الحبشة و بعد عودتها توفي زوجها السكران بن عمرو في مكة ، فعاشت دون عائل ، فتزوجها رسول الله – صلى الله عليه و سلم – في الشهر الذي توفيت فيه السيدة خديجة انفردت برسول الله ثلاث سنوات ، و بعد أن كبرت وهبت ليلتها للسيدة عائشة روت عن رسول الله خمسة أحاديث فقط لا غير.
توفيت آخر خلافة عمر بن الخطاب.


o الزوجة الثالثة : السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق
تزوجها قبل الهجرة ولم تبلغ الحلم ودخل بها بعد عزوة بدر بوحي من الله تعالى ، المبرأة من فوق سبع سموات ، أعلم نساء العالمين و أفقههن ، ظلت تعلم الناس بعد رسول الله سنته و سيرته في بيته قرابة نصف قرن ، و هي أكثر أمهات المؤمنين رواية ، بل من أكثر الصحابة ، حيث لم يرو أكثر منها إلا أبو هريرة و ابن عمر ، روت 2210 أحاديث ، قال عنها رسول الله – صلى الله عليه و سلم -: ((فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)) و قال لها أيضاُ: ((أنت زوجتي في الدنيا و الآخرة)) و لم يتزوج بكراً غيرها ، توفي رسول الله في حجرها و في ليلتها و دفن في بيتها توفيت في 17 رمضان عام 58 هـ ، رضي الله عنها و أرضاها .


o الزوجة الرابعة : السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب أم المؤمنين ، بنت أمير المؤمنين الفاروق الصوامة القوامة العابدة ، أرملة شهيد بدر خنيس بن حذافة ، تزوجها – صلى الله عليه و سلم – في عام 3 هـ إكراماً لأبيها فقط لاغير، روت عن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – 60 حديثاً .
توفيت عام 41 هـ .


o الزوجة الخامسة : السيدة زينب بنت خزيمة الهلاليةأم المؤمنين و أم المساكين لبرها بهم ، و إحسانها إليهم ، أرملة شهيد أحد عبدالله بن جحش ، توفيت بعد زواجها من رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بشهرين أو ثلاثة في السنة الثالثة للهجرة ، و هي أخت أم المؤمنين ميمونة التي تزوجها فيما بعد.


o الزوجة السادسة : السيدة أم سلمة هند بنت أبي أمية القرشية
أم المؤمنين ، السيدة الجليلة صاحبة الرأي و المشورة ، أرملة شهيد أحد ((أخو رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بالرضاع)) أبو سلمة ، الذي لم تكن ترى له مثيلاً ، فأخلفها الله خيراً منه رسول الله – صلى الله عليه و سلم – فتزوجها في سنة 4 هـ ، فعاشت مع أيتامها في كنف رسول الله – صلى الله عليه و سلم - ، و روت عنه 378 حديثاً .
توفيت عام 61 هـ ، و هي آخر أمهات المؤمنين وفاة ، رضي الله عنها و أرضاها .


o الزوجة السابعة : السيدة زينب بنت جحش
ابنة عمة رسول الله – صلى الله عليه و سلم – كانت عند زيد بن حارثة الذي تبناه الرسول – صلى الله عليه و سلم – قبل الإسلام ، ثم شاء الله أن يطلقها زيد ، فزوجها الله لنبيه سنة 5 هـ ليبطل عادة التبني عند العرب، و كانت تفخر على نساء النبي لأن الله تعالى زوجها من نبيه ، أما بقية زوجاته فزوجهن منه – صلى الله عليه و سلم – أهلوهن ، روت عن رسول الله أحد عشر حديثاً .
توفيت سنة 20 هـ ، رضي الله عنها و أرضاها .


o الزوجة الثامنة : السيدة المباركة جويرية بنت الحارث الخزاعية
بنت زعيم بني المصطلق ، وقعت في الأسر مع قومها فأعتقها رسول الله و تزوجها ، فأعتق الصحابة من بأيديهم من قومها إكراماً لرسول الله ، فكانت أعظم امرأة بركة على قومها ، روت سبعة أحاديث .
توفيت سنة 50 هـ ، رضي الله عنها و أرضاها .


o الزوجة التاسعة : السيدة صفية بنت حيي زعيم بني النضير
و من نسل نبي الله هارون – عليه السلام – العاقلة الدينة ، قتل صحابة الرسول أبوها و أخوها و زوجها ، و أسرت ، فأعتقها رسول الله – صلى الله عليه و سلم - ، و تزوجها سنة 7 هـ ، روت عنه – صلى الله عليه و سلم – عشرة أحاديث فقط لاغير توفيت سنة 50 هـ ، رضي الله عنها و أرضاها .


o الزوجة العاشرة : السيدة ام حبيبة رملة بنت أبي سفيان هاجرة إلى الحبشة حيث ارتد زوجها عبيدالله بن جحش هناك ، فتبرأت منه ، و عاشت ، غربتين معه حتى مات ، فتزوجا النبي – صلى الله عليه و سلم – سنة 6 هـ ، فجهزها له النجاشي ، روت عنه 65 حديثاً .
توفيت عام 44 هـ ، رضي الله عنها و أرضاها .


o الزوجة الحادي عشرة : السيدة ميمونة بنت الحارث خالة عبدالله بن عباس ، و خالد بن الوليد ، تزوجها رسول الله في عمرة القضاء عام 7 هـ ، روت عنه 13 حديثاً .
توفيت عام 51 هـ ، و دفنت في المكان الذي بنى بها رسول الله – صلى الله عليه و سلم – في سرف .


مارية القبطية : كانت مهداة من المقوقس صاحب الإسكندرية ((عظيم مصر)) إلى رسول الله فنكحها الرسول بملك اليمين فولدت له إبراهيم ، فأصبحت أم ولده و كانت قد أسلمت ، رضي الله عنها توفيت 16 هـ .

ريحانة بنت شمعون من بني قريظة ، وقعت في السبي فأسلمت و كانت من سراري النبي – صلى الله عليه و سلم - .



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نعمة النسيان
- أنا رجل على البَرَكه
- الازدواجية أو تجزئة الاسلام
- اللمسة الذهبية
- ازدواجية الفكر الاسلامي1
- الاسلام ضدنا جميعاً
- فيلسوف من الشرق
- النزعة المسيحية
- من المسجد إلى الكنيسة
- لم أفكر بذلك
- العنف ضد الآخر
- أعياد ميلاد الزعماء العرب
- أنا على دين المحبة والمساواة
- الحرية الجنسية تنمية مستدامة
- المرأة المُستعمَلة
- لماذا أحب وفاء سلطان وتحبني
- المرأة هدف الرجل المسلم
- أنا رجل مشبوه
- النهضة العربية هي نهضة مسيحية
- هكذا يجب أن تكون الخُطب


المزيد.....




- مصر.. بدء تطبيق التوقيت الشتوي.. وبرلمانية: طالبنا الحكومة ب ...
- نتنياهو يهدد.. لن تملك إيران سلاحا نوويا
- سقوط مسيرة -مجهولة- في الأردن.. ومصدر عسكري يعلق
- الهند تضيء ملايين المصابيح الطينية في احتفالات -ديوالي- المق ...
- المغرب يعتقل الناشط الحقوقي فؤاد عبد المومني
- استطلاع: أغلبية الألمان يرغبون في إجراء انتخابات مبكرة
- المنفي: الاستفتاء الشعبي على قوانين الانتخابات يكسر الجمود و ...
- بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي.. ...
- الحرس الثوري الإيراني: رد طهران على العدوان الإسرائيلي حتمي ...
- الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الألماني بسبب إغلا ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جهاد علاونه - حديث الإفك الثاني