أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -11-














المزيد.....

الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -11-


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 2993 - 2010 / 5 / 2 - 15:15
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ودائما حسب ما اورده محمد جنبوتي, فابو يعقوب يوسف هو احد من الابناء السبعة لابي عبد الله امغار والذين هم: ابو عبد الله الخالق, ابو محمد عبد السلام, ابو يعقوب يوسف, ابو الحسن عبد الحي, ابو محمد عبد النور, ابو محمد عبد الله, ابو عمر ميمون.
الا ان المثير للاستغراب هو ان الشجرة التي أوردناها في المقال السابق لا تذكر أيا من هؤلاء الابناء السبعة حيث تورد ابنا آخر وهو ابو زكريا يحي بن ابي عبد الله أمغار مما يجعل الشجرة او معلومات محمد جنبوتي مجانبة للحقيقة ويستدعي مزيدا من البحث لكشف المزيد من اغوار هذا النسب الشريف الذي يقترب اكثر فاكثر من الوهم اكثر منه الى الحقيقة في غياب معطيات حقيقية وحجج دامغة.
ويزكي كتاب التشوف الى رجال التصوف لابي يعقوب يوسف بن يحيى بن عيسى بن عبد الرحمن التادلي الذي عرف بابن الزيات الطرح الذي يشير الى كون ابي يعقوب يوسف ابنا لابي عبد الله امغار الكبير حيث يورد مايلي: ابو يعقوب يوسف بن محمد ابن امغار الصنهاجي, من اهل رباط تيط نفطر من بلد ازمور وبه مات في الثاني من شوال عام ستمائة واربعة عشرة هجرية, وابوه ابو عبد الله محمد وجده ابو جعفر امغار اخوه ابا عبد الخاق بن ابي عبد الله محمد.
فابو يعقوب يوسف, حسب جنبوتي وابن الزيات هو من شيوخ نهاية القرن السادس الهجري وبداية القرن السابع.
ومما يزيد من الشك في ما اورده د محب محمد من ان سيدي ابي يعقوب يوسف كان متواجدا بالمنطقة في النصف الاول من القرن السادس عشر او النصف الثاني من القرن الخامس عشر ميلادي أي النصف الاول من القرن العاشر او النصف الثاني من القرن التاسع الهجري, هو كون سيدي يعقوب، ابن عبد الواحد ابن ابي عبد الله أمحمد، ابن أبي يعقوب يوسف, الذي تتوفر معلومات كثيرة عنه, ولد في نهاية القرن الثامن الهجري بقرية ارشيدة وعاش وتوفي بها في القرن التاسع الهجري. وهاته المعلومات بدورها, تتناقض كليا مع ما هو موجود في الشجرة السابقة: سيدي يعقوب، ابن عبد الواحد ابن ابي عبد الله أمحمد، ابن أبي يعقوب يوسف، ابن الشيخ أبي عبد الله سيدي أمحمد، ابن أمغار الصغير (مدينة العلم شيخ الجزولي), و الشيخ الجزولي توفي سنة 870 هجرى-1465 م أي في النصف الثاني من القرن التاسع الهجري.



يتبع



#اسماعين_يعقوبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -ج 10-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -10-
- انتهازيو وضحايا -المجتمع المدني-:
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء التاسع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الثامن-
- المؤمن يزني ويسرق ولا يكذب
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -9-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -8-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -7-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -6-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -5-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -4-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -3-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -2-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -8-
- من اجل قطعة زفت -دائرة اسول- اقليم الرشيدية المغرب –2-
- درس في المنهجية الديموقراطية-2-
- الترحال بالمغرب -2-
- دراسة حول حرب الطرقات موجهة إلى السيد وزير النقل


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسماعين يعقوبي - الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -11-