أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - غسان المفلح - عن أي إصلاح ديني يتحدثون؟














المزيد.....

عن أي إصلاح ديني يتحدثون؟


غسان المفلح

الحوار المتمدن-العدد: 2971 - 2010 / 4 / 10 - 16:23
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عندما داهمتنا القوة الحديثة في عقر دارنا، ولازالت بمعاصرتها هي نفسها تداهمنا في غرف نومنا، في ملبسنا ومأكلنا، في ممارستنا حتى لأدق خصوصياتنا، وباتت أكثر من ذلك أنها تحضر في لغوناتنا اليومية، القوة هذه ليست مطلقة، وإن كان لها وجه مطلق نحن نراه، من موقع من وقع عليه فعل ممارسة القوة هذه لقوتها، لا يمكن أن تكتشف القوة إلا متلبسة في ممارسة نفسها.

هذه القوة بالذات هي من جعلتنا نستقل" عربا عن العثمانيين" وهي من جعلت تركة الأتاتوركية دولا، وكيانات قائمة بذاتها، وإن كان الهيكل العثماني التنظيمي، تأثرا بهذه القوة قد قسم منطقته لولايات، ولها قوانين، ذات منشأ وضعي. لكن قوة الغرب هذه أعادت هيكلتنا بما يسمى الآن دولا عربية. بالتأكيد نحن لم نكن سلبيين ولكننا تصرفنا بما نملك من قوى، سواء كانت مجتمعة أم مبعثرة، وفق توزعات متعددة الاعتبارات، هذا الغرب هو من حمل إلينا مفهوم الإصلاح الديني، وقدمه لنا، ولكن على الأرجح..ولفترة طويلة لم يكن راغبا بحدوثه في ملكوتنا، الذي هو ملكيته. يبقى أن نقول أن هذه القوة بطبيعتها، كانت ولازالت تسمح بحكم دينامياتها الداخلية، بأن تضيف إلى دولها دول أخرى، وهذه الدول كانت ولازالت تضاف، من كل دول العالم، ماعدا دولنا العربية، ونحن هنا إذ نستخدم مفهوم الدولة، إنما نستخدمه تمييزا أجرائيا فقط، لأن الدولة كمفهوم معاصر، وتاريخي بالآن معا، لم ينوجد عندنا بعد! لازالت سلطاتنا الهجينة تعتقل نموه وتطوره، ليصبح توأم الأمة السياسية، ولكن من أين لها أن تتركه يتطور عبر استقلاليته، وكيف يستقل عن مجتمع، كونته هذه الهجانة السلطوية، وأنتجته على شاكلتها مجتمعا هجينا.

الشعب يثور، والمثقف ينظر ويثقف، لكن المحصلة يجب أن تتدستر قانونيا عبر أداتها وهي الدولة، لا أهمية لثقافة إصلاحية، ما لم تتوج بقوانين، هذه محصلة فجة، لكنها حقيقة يجب ألا تغيب عن بالنا، والسياسي السلطوي يلعب بنا هنا وهناك...والسؤال" هل قام إصلاح ديني في تركيا وماليزيا واندونيسا وباكستان؟ هل قام إصلاح ديني لدى الأقلية المليونية المسلمة في الهند؟ هل جرى إصلاح ديني في كوردستان العراق؟ حتى إسلام دول الاتحاد السوفييتي السابقة، إسلام ألبانيا والبوسنة...هل جرى عندهم إصلاح ديني؟ رغم أن هذه الدول تشكل أكثر من ثلثي العالم الإسلامي، ولكن غير النفطي وغير المجاور لإسرائيل.

ما هي قصة هذه الأيديولوجيا التي انتشرت كالنار في الهشيم في بعضا من العالم العربي، بعد انهيار السوفييت، كما انتشرت علمانية التعصب؟
رغم ذلك، ألا يعتبر ما جرى ويجري من تفتت للمرجعية الفتوية في العالم العربي، معركة تعبر عن تبعثر في السيادة الدينية على المجتمع؟ وأليس هذا التبعثر عبارة عن مهرجان سلطوي خارج الحدث العربي الحقيقي؟ حيازة السلطة- الثروة بنفس الأساليب والطرق، والاستمرار في هذه الحيازة مهما كان الثمن،
هذا الحدث الأساس في العالم العربي.

الحداثة الموجودة ليست نقيضا مطلقا لدين لم تجري عليه عملية إصلاح، على الطريقة اللوثرية، ودون أن ننسى أنه حتى الاصلاح هنا في الغرب، قامت به قانونيا الكنيسة المسيطرة وأقصد الكاثوليكية.

الإصلاح يحتاج إلى دولة تدخلية على منوالها، أقصد دولة تدخلية مؤسساتية وقانونية، لديها مسافتها بين سلطتها السياسية ومجتمعها. المشكل في أننا لا نختلف كما أكدت أكثر من مرة على المفاهيم، نحن نختلف على الفعل السياسي لهذه المفاهيم.
إصلاح ديني في العالم الإسلامي أو إصلاح ديني في الدول الإسلامية، هل يمكن الآن أن تتبنى النخب الإسلامية في كل هذه الدول نفس مفهوم الإصلاح؟
ببساطة لا يوجد مرجعية واحدة دينية لدى سنة العالم الإسلامي، بل إن المرجعيات متعددة، بتعدد القوى الفعلية في الحقل السياسي، الكنيسة الكاثوليكية كانت مرجعا وموحدا للعالم الكاثوليكي المنتشر في دول أوروبا الصاعدة من عصر إلى عصر. وهذا ما له شبيه عند الطائفة الشيعية فقط في العالم الإسلامي.

عندما تضع تونس موانع قانونية لتعدد الزوجات، ويتقيد بها المجتمع التونسي، ماذا يمكن أن نسمي هذا الفعل؟
سيقول لي مثقفونا أن الإصلاح الديني عملية أعقد من ذلك بكثير، لكي يتسنى لهم البقاء في منطقة رمادية، بحجة العمق الفكري والفلسفي الذي تحتاجه عملية الإصلاح هذه. ثم هنالك منهم من يدعو النخب الإسلامية لكي تقوم بنفسها بهذا الإصلاح، ولكن هذه النخب الإسلامية ليست موحدة على مرجعيتها القرآنية، وطرق قراءتها وتفسيرها، والقياسات عليها. ولن تتوحد مطلقا، ولا نريدها أن تتوحد أصلا..ولماذا تتوحد؟ هل تتوحد لكي تتفق على إصلاح ديني واحد من المحيط إلى الخليج، ام تتوحد في كل دولة عربية على حدا؟
السياسة تتخللنا جميعا، والسياسة ليس فيها سلطات هجينة بل فيها أيضا مصالح دول أقوى وثقافة أقوى، نحتاجها، ولكن كيف؟ بعضنا يسميها حداثة، أو يتفرد آخرون ويسمونها ما بعد الحداثة..إنه مشروع الغرب الرأسمالي، لازال ينضدننا مصلحيا ونفطيا وإسرائيليا وسلطويا عربيا...فأين نذهب؟ ومن سيقوم بإصلاح ديني لدينا؟

سؤالي الأخير: هل سلطتنا العربية بالجملة والمفرق تحتاج إلى إصلاح ديني لكي تعيد أنتاج حيازتها للسلطة والثروة؟ على هذا الجواب يتوقف حالنا في حقل الإصلاح الديني هذا.



#غسان_المفلح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كفى صمتاً
- مابعد الطوائف والطائفية2
- هل سويسرا دولة مارقة؟
- ما بعد الطوائف والطائفية-1
- المالكي إيراني..فهل علاوي عربي؟
- كل نوروز تحية ودم.
- إلغاء الطائفية في لبنان/ حزب الله لن يلقي سلاحه إلا برئيس!
- الانتخابات العراقية والدرس الإقليمي المستدام!
- كما النوروز تعتقل تهامة ورغد وفداء. إلى الطفلة طل الملوحي.
- روح الأمة دولتها وروح الدولة اجتماعها. لذة السلطة.
- ل...ماري تجمع كل الأسماء..
- تحرر المرأة ثقافة الرجل.
- السلطة والمعرفة سوريا
- ليس لي بالماضي أو الحاضر أية ضمانة.
- ليس دفاعا عن جورج بوش!
- الحوار مع ياسين الحاج صالح 2
- الحوار مع ياسين الحاج صالح.
- بين إيران وامريكا؟
- مراجعة أم تقرير؟ رد على الكاتب محمد سيد رصاص.
- اعتقال د. تهامة معروف، طرفة أم استهتار؟


المزيد.....




- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - غسان المفلح - عن أي إصلاح ديني يتحدثون؟