أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - بودريس درهمان - -تحرير التنمية الاقتصادية- و -العصافير التي فوق غصن الشجرة-














المزيد.....

-تحرير التنمية الاقتصادية- و -العصافير التي فوق غصن الشجرة-


بودريس درهمان

الحوار المتمدن-العدد: 2887 - 2010 / 1 / 13 - 12:44
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


بمجرد تقلده منصب رئاسة الجمهورية الفرنسية قام السيد نيكولا ساركوزي بتكليف الاقتصادي و المفكر الكبير جاك أتالي مع مجموعة من الخبراء بتهييء تقرير مدقق حول الكيفية التي ستعطي بها الجمهورية الفرنسية انطلاقة جديدة لاقتصادها الوطني. بعد تجميع المعطيات و تصنيفها قام جاك أتالي نفسه بصياغة هذا التقرير و عنونه بـ "تحرير التنمية الاقتصادية". قدم إلى رئيس الجمهورية الفرنسية شهر يناير 2008. يتضمن هذا التقرير حوالي 300 مقترحا تعديليا لإعطاء انطلاقة قوية للاقتصاد الفرنسي.
بمجرد إنهاء هذا التقرير و تقديمه لرئيس الجمهورية الفرنسية قام جاك أتالي ببث مقالة صغيرة على موقع مدونته الشخصية ليوم 25 يناير 2008 تحت عنوان "عصفور فوق غصن الشجرة" أفصح في هذه المقالة عن بعض الحقائق التي تخص المجتمع الفرنسي و التي لم يقم بتضمينها في تقرير "تحرير التنمية الاقتصادية". يقول جاك أتالي في هذه المقالة المبثوثة على موقع مدونته الشخصية:"لقد خرجت من هذا التقرير بثلاث خلاصات مهمة. الأولى تخص اليأس المتنامي الذي تمكن من الفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة من شباب، نساء و أقليات ثقافية. الخلاصة الثانية هي ارتكان النخب القديمة إلى الجمود بداخل قاعة حفظ الموتى. هذه النخب التي استحوذت على عائدات الريع لمدة طويلة و نمت ثروة هائلة تدافع عنها بشراسة ولا تريد القيام بأي جهد يذكر من اجل تحديث و عصرنة ثروتها. الخلاصة الثالثة هي الحركية المدهشة للنخب الجديدة من منتجين، أصحاب مقاولات، باحثين و منشطين تربويين واجتماعيين؛ لكن المثير للانتباه أن هؤلاء ليسوا إلا مستهلكين لأفكار وسلوكات مستوردة و يفتقدون كليا إلى الروح التضامنية مع قضايا الوطن. لا تهمهم إلا منافعهم الشخصية و مستعدين للرحيل عن البلد أمام أي خسارة تعترض مسارهم. إنهم مثلهم مثل أي عصفور فوق غصن الشجرة.
أمام هذه العينات الاجتماعية و الاقتصادية الثلاثة يقول جاك أتالي ترتكن النخب السياسية والإدارية إلى الاستكانة لأنهم تنقصهم الشجاعة و النزاهة. في كل مكان سواء في البرلمان آو في منتديات رجال الأعمال، سواء في الحكومة أو في المعارضة كل هؤلاء يعرفون جيدا حجم التبذير و الوظائف المزدوجة. يعرفون كل هذا و يعترفون به في ما بينهم بداخل دوائرهم الضيقة و لكن ولا واحد منهم يتجرا على التصريح بهذا بشكل عمومي. خلال الاستجوابات التي قمت بها معهم كل واحد منهم كان يطلب مني أن أقوم أنا بتضمين هذه الملاحظات و هذه الانتقادات، كانوا يصرحون لي بهذه الأشياء و لكن كانوا يقولون لي قم بتضمين هذا في تقريرك و لكن حتى حينما يخرج هذا التقرير إلى العلن سوف نقوم بتكذيب محتوياته"
إلى هذا الحد وصلت فرنسا يقول جاك أتالي:"لقد أصبحت فرحة، غنية، قوية وواعدة إلى ذلك اليوم الذي ستطير فيه كل العصافير من أغصانها لتعلن عن وفاة فرنسا"
تقرير "تحرير التنمية الاقتصادية" الذي قدمه جاك أتالي لرئيس الجمهورية الفرنسية استهله على الشكل التالي:
"لقد جاء وقت الحقيقة هذا الكتاب ليس تقريرا أو دراسة و لكنه برنامج عمل من اجل القيام بإصلاحات أساسية و مستعجلة. هذا الكتاب لا يعبر عن رأي رجل متحزب أو رجل متعدد الأحزاب هذا الكتاب لا يعبر حتى عن ما هو حزبي. هذا الكتاب ليس كذلك جردا من الأفكار التي تسمح لحكومة من الحكومات بالاقتباس منها. العالم يتغير بسرعة هائلة و العالم تقوده حاليا اكبر موجة للنمو الاقتصادي عرفها التاريخ. أكثر من مئة بلد في العالم حاليا يعرف نمو منتوجه الوطني الخام أكثر من 5% سنويا. إفريقيا و أمريكا اللاتينية هي الأخرى تنمو بأكثر من 5%. الصين الشعبية تعرف معدلات تتجاوز 10% منذ عدة سنوات. الهند 9% من النمو. روسيا 7% أما تركيا فاستقر نموها الداخلي في 11% ثلثي مواطني هذا البلد لا يتجاوز عمرهم 25 سنة. إن المستقبل يدخر للعالم احتياطا هائلا من النمو حيث ستزداد البشرية بثلاث مليارات من البشر في ظرف أربعين سنة القادمة. لهذا السبب إذا ما تحسنت الإدارة السياسية، الاقتصادية، التجارية، البيئية، المالية و الاجتماعية للكرة الأرضية فان نسبة النمو ستستقر على ما فوق 5% سنويا.
رغم أن أوروبا تنمو حاليا بنسبة أقل مما كانت عليه في الماضي فبعض الدول الأوروبية تستفيد من هذه الموجة التنموية في حين البعض الأخر يتهيأ للتلاؤم مع هذه الموجة الجديدة. ألمانيا قامت بعصرنة منطقتها الشرقية و قامت بتحفيز سوقها الداخلي كما قامت كذلك بتطوير صناعتها المتجددة. أما بريطانيا فقد التزمت بإصلاح نظامها المدرسي و نظامها الصحي. دول أخرى مثل ايطاليا، البرتغال، اليونان قامت بمجهودات جبارة من أجل مراقبة مصاريفها العمومية الداخلية كما قامت بعصرنة إدارتها و تحسين طرق اختيار موظفيها العموميين. أما اسبانيا فقد عملت جاهدة من أجل حصول كل سكانها على ملكية للسكنى. السويد قامت هي الأخرى بتنظيم إداراتها على شكل وكالات كما قامت بتطوير نظام التنافسية في القطاع العمومي. مملكة الدانمارك حققت نموذجا لمجتمع فعال تنافسي متضامن ومرن يعطي الأهمية الكبرى لمجال التربية و التكوين و لمجال الحوار الاجتماعي و الشغل. أما فنلاندا فقد أصبحت دولة رائدة في مجال التنافسية بفضل سياسة فعالة في مجال البحث و الاختراع"
هذه التقديرات التنموية الكونية الموغلة في التفاؤل التي أفصح عنها جاك أتالي في تقريره حول "تحرير التنمية الاقتصادية" تبدو ظاهريا أنها تتناقض مع ما يحدث حاليا في العالم الرأسمالي الحر من أزمات اقتصادية و إفلاسات لمؤسسات مالية، انتاجبة وغيرها ولكن قد تكون هذه التقديرات المتفائلة هي القريبة إلى الصواب لان العالم الرأسمالي الحر هو فقط بصدد تصحيح اختلالا ته الداخلية لكي يستطيع مواكبة هذا المد التنموي الكوني الجد مغري. لهذا اعتقد انه لا خوف على العصافير التي تعيش فوق غصن الشجرة.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,228,682,921
- سباق المسافات الطويلة
- الإسراف و سوء بناء المنهاج التربوي الوطني
- فدرالية تحت الطلب
- من اجل تنمية الذكاء الوطني
- سباق النعامات و الاحتياط الفدرالي
- حول اقتصاد الجنس بالمغرب
- قضية الصحراء و ربيع الشعوب المغاربية
- كيف يسير العالم؟
- الديمقراطية المغربية من المدرسة السلوكية الى بيداغوجيا الاهد ...
- الحكم الذاتي... الخيار الأوروبي بالقانون
- New World Order النظام العالمي الجديد؟؟؟
- الإشاعة واقتصاد الريع
- رباعيات خيام العولمة
- مشكل الصحراء بين -قيمة- الاتنية و مبدأ -القرابة التشريعية-
- أمنتو حيدر و المعاهدات الدولية
- الشبكة في ظل زمن النهايات
- من أجل تسريح التاريخ
- ضحايا التاريخ النظام العالمي الجديد
- الإطار التاريخي السياسي العام لبناء العقل الوطني
- حول فكرة -الجمهورية-


المزيد.....




- بايدن في اتصال مع الملك سلمان: -إن القواعد تتغير وإننا سنعلن ...
- الرياض ترفض ما ورد في التقرير الأمريكي حول مقتل خاشقجي وتتحد ...
- بالفيديو.. حريق يلتهم حافلات في كاليفورنيا
- لقاح جونسون أند جونسون تحت مجهر الخبراء قبل ترخيصه في الولاي ...
- جمال خاشقجي: كل ما تريد معرفته عن مقتل الصحفي السعودي
- تقرير استخباراتي أمريكي: ولي العهد السعودي -أجاز- عملية لـ-خ ...
- وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة تريد تغييرا وليس -ق ...
- لقاح جونسون أند جونسون تحت مجهر الخبراء قبل ترخيصه في الولاي ...
- روسيا تطور -حقيبة مضادة للطائرات من دون طيار-
- صحيفة أمريكية تكشف قرار بايدن تجاه ولي العهد السعودي بعد تقر ...


المزيد.....

- بعد 53 عاماً توضيح مهم حول عملية الهروب وطريقة الهروب والمكا ... / عقيل حبش
- إقتصاد سياسي الصحة المهنية أو نظام الصحة المهنية كخلاصة مركز ... / بندر نوري
- بيرني ساندرس - الاشتركية الديمقراطية ،الطريق الذي أدعوا له / حازم كويي
- 2019عام الاحتجاج والغضب في شوارع العالم / قوى اليسار والحركا ... / رشيد غويلب
- إنسانيتي قتلت اسلامي / أمجد البرغوثي
- حزب اليسار الألماني: في الحرية الدينية والفصل بين الدين والد ... / رشيد غويلب
- طلائع الثورة العراقية / أ د محمد سلمان حسن
- تقديم كتاب -كتابات ومعارك من أجل تونس عادلة ومستقلة- / خميس بن محمد عرفاوي
- قائمة اليسار الثوري العالمي / الصوت الشيوعي
- رحيل عام مئوية كارل ماركس الثانية / يسار 2018 .. مخاطر ونجاح ... / رشيد غويلب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - بودريس درهمان - -تحرير التنمية الاقتصادية- و -العصافير التي فوق غصن الشجرة-