أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - بودريس درهمان - أمنتو حيدر و المعاهدات الدولية














المزيد.....

أمنتو حيدر و المعاهدات الدولية


بودريس درهمان

الحوار المتمدن-العدد: 2866 - 2009 / 12 / 23 - 01:18
المحور: كتابات ساخرة
    


إن حالة أمنتو حيدر لا تحترم بتاتا محتويات بنود القانون الدولي، فكل المعاهدات الدولية المشكلة لهذا القانون الدولي و التي صادقت عليها الأمم المتحدة و دخلت حيز التنفيذ و صادقت عليها مجموعة من الدول كل هذه المعاهدات لم تحترمها أمنتو حيدر و حتى لو جالت في كل بقاع الدنيا سوف لن تجد و لو محام واحد نزيه يقف إلى جانبها للمرافعة لصالح حقها في الجنسية التي تطالب بها. أكثر من ذلك كل هذه المعاهدات تجرم كل ما أقدمت عليه وهذه المعاهدات هي المعاهدة التي تمت المصادقة عليها يوم28 شتنبر 1954 و المعاهدة التي تمت صياغتها يوم 30 غشت 1961 و التي دخلت حيز التطبيق يوم 13 دجنبر 1975. المعاهدتين متعلقتين بشكل عام بالقضايا الخلافية حول الجنسية.
القانون الدولي يكبل أيدي و أرجل الموظفين الأمميين و يكبل أيدي و أرجل حتى من يتعاطون مع هذا الحدث من باب تشبيهه بالقضايا الحقيقية للشعوب التي ترزح حقيقيا تحت الاستعمار.
ما يسمى في أدبيات جبهة البوليساريو ب"الشعب الصحراوي" هذا "الشعب" ليس في واقع الأمر إلا مكون هوياتي من بين المكونات الهوياتية للشعب المغربي؛ و الدولة المغربية هي الممثل الوحيد و الأوحد لهذا الشعب.
إن قضية أمنتو حيدر و قضية من يتقاسمون معها نفس الآراء و المواقف يجهلون التاريخ و يجهلون ارتباط الشعوب الأصلية بأرضها. أرض ما يسمى بالصحراء الغربية هي أرض أمازيغية و بحكم أن المملكة المغربية و طن يتعايش فيه الأمازيغ و العرب، و بحكم أن ملك المملكة المغربية أمه أمازيغية فهذه الأرض هي وطن للاما زيغ
المملكة المغربية مملكة للاما زيغ و العرب. ما يسمى بـ"الجمهورية الصحراوية العربية"هي جمهورية عنصرية تقصي المغاربة الأمازيغ و تقصي المغاربة العرب كذلك؛ لان الأمازيغ المغاربة مثلهم مثل العرب المغاربة يشكلون هويتين متميزتين عن باقي العرب في شبه الجزيرة العربية و عن باقي الأمازيغ في منطقة ما يسمى بتامازغا. أما ما يسمى بالصحراويين، المعروف بمجتمع البيضان، فهو مجتمع صحراوي تتعايش فيه السلالات الامازيغية المغربية و السلالات العربية المغربية. جمهورية عربية "قحطانية" مثل "الجمهورية الصحراوية العربية" هو تجني على السكان الأصليين الأمازيغ و العرب المتعايشين لقرون عدة في ظل المملكات التاريخية المغربية.
لقد تم غض الطرف عن القانون الدولي في قضية أمنتو حيدر، و الذين غضوا الطرف يعرفون لماذا؛ حيث لم يطرح السؤال الذي يطرح عادة من طرف المنظومة الأممية و من طرف الحقوقيين هل تصرف أمنتو حيدر يدخل ضمن أهداف و مقاصد الأمم المتحدة، أم يدخل ضمن أهداف و غايات أجندة سياسية محددة؟
لأنهم يعرفون جيدا أن هذا التصرف لا علاقة له بمقاصد و أهداف الأمم المتحدة و لكنه يدخل ضمن القضايا السياسية فقد تم غض الطرف عن الجانب القانوني و تم التعامل مع هذا الحدث على أساس أنه حدث ضمن ما يسمى بالقضايا السياسية.
منذ مدة و بالتحديد منذ سنة 2002 و اللجنة الرابعة للأمم المتحدة رغم أنها تبقي في تقاريرها الدورية على صيغة "تصفية الاستعمار" و "تقرير المصير" فان هذا الإبقاء هو من أجل الالتزام بالشكليات القانونية أما الأساسي في هذه القضية فهو الجانب السياسي و هنالك حدود واضحة ما بين الجانب السياسي المؤدي إلى التفاوض و البحث عن الحلول الممكنة و الجانب القانوني الغير ملزم بذلك...
المعاهدة الأممية لشهر شتنبر 1954 التي تخص وضع البدون جنسية تتحرى مبدئيا حول تطابق وضع المعني بالأمر المرشح إلى حالة البدون جنسية كما هو الأمر حاليا مع أمنتو حيدر مع مقاصد و أهداف الأمم المتحدة.
حددت هذه المعاهدة الشروط الضرورية لتحقق حالة البدون جنسية و من بين هذه الشروط عدم الاستفادة من خدمات إحدى المنظمات المنضوية تحت الأمم المتحدة. ثاني هذه الشروط أن لا يكون هنالك حقوق وواجبات متعلقة بالجنسية التي يحملها المرشح إلى حالة البدون جنسية مع البلد الذي يقيم فيه و الذي يحمل جنسيته.
امنتو حيدر التي تخلت طواعية عن الجنسية المغربية في سلوكها المتجلي في عدم توقيع أوراق الدخول إلى مطار العيون بالمملكة المغربية و التي عبرت عنها صراحة في استجواب قدمته لقناة الجزيرة من مطار لانثاروتي باسبانيا و هي في أسبوعها الثاني من "الإضراب"، حيث استعملت أمنتو حيدر كلمة المملكة المغربية حينما تحدثت عن مطار الدار البيضاء و استعملت كلمة "الصحراء الغربية" حينما تحدثت عن مطار العيون.
بهذا التصرف الحريص على استعمال الكلمات المختارة و في إرسالية واضحة إلى كل المحللين و المتتبعين الأمميين تكون أمنتو حيدر قد تخلت عن جنسيتها الأصلية و في نفس الوقت تكون لا تمتثل إلى قوانين البلد الذي تقيم فيه.
هنالك تسلسل منطقي للمعطيات المترتبة عن هذه الحالة، فما دامت هذه السيدة تخلت عن جنسيتها الأصلية و قامت بعدم الامتثال لقانون البلد الذي تقيم فيه فالبند الثاني من المعاهدة يجعلها مباشرة في مواجهة حقيقية مع المنتظم الأممي لان هذا المنتظم يلزمها بالالتزام بقوانين الدولة التي ترعاها بل أكثر من ذلك يحرم عليها المساهمة في زعزعة امن البلد الذي يستضيفها ...






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشبكة في ظل زمن النهايات
- من أجل تسريح التاريخ
- ضحايا التاريخ النظام العالمي الجديد
- الإطار التاريخي السياسي العام لبناء العقل الوطني
- حول فكرة -الجمهورية-
- الاستفتاء لا يتضمن مبدأ -تقرير المصير-... بداخل تشريعات الدو ...
- القضية الأممية المشبوهة
- أمنتو حيدر و الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
- نظرية التواصل الجماهيري و المجتمعات الاسلامية
- خسارات القوميين


المزيد.....




- خلال زيارة لنائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقيا.. العروشي يدع ...
- محطة تلفزيونية تركية تستخدم موسيقى مشابهة للنشيد الروسي عند ...
- فنانة مصرية تهاجم ميريام فارس بعد تصريحاتها عن مصر في المغرب ...
- مصر.. تصاعد الأزمة بين الفنان مصطفى قمر وأحد برامج -المقالب- ...
- مصر.. تصريحات للفنانة هالة صدقي تتسبب في طلاقها رسميا
- ملف الهجرة في قلب لقاء بين سفيرة المغرب ووزيرة الدولة الإسبا ...
- في ذكرى ميلاد -ملك الكوميديا-
- أبطال فيلم مدغشقر يخرجون من مخبئهم في موسكو... فيديو
- -فلوس مصر حلوة-... فنانة مصرية تهاجم ميريام فارس
- المنشاوي القارئ الباكي.. حين يجتمع الخشوع مع الشجن


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - بودريس درهمان - أمنتو حيدر و المعاهدات الدولية