أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حنين عمر - فنجان شاي مع أدونيس والدلباني














المزيد.....

فنجان شاي مع أدونيس والدلباني


حنين عمر

الحوار المتمدن-العدد: 2855 - 2009 / 12 / 11 - 21:25
المحور: الادب والفن
    



ما زالت الفلسفة الحداثية بشكل عام والتجربة الأدونيسية بشكل خاص، حديثا مستساغا بين الباحثين عن حقيقة ادعاءاتها و منجما ثريا يمتهن فيه عدد كبير من الدارسين مغامرات التنقيب والتحليل والدراسة، آملين الخروج في يوم ما بماهيتها السريالية أو الاقتراب من "مثلث برمودا" الخاص بها دون الضياع في ذلك الزخم الفكري الذي يبدو في كثير من الأحيان مبالغا فيه، و متجها نحو تنظير نفساني وإيديولوجي وفلسفي أكثر من اتجاهه نحو التنظير الأدبي•

وقد كان لي أن صادفت في رحلة قطار ليلية كتاب "مقام التحول : هوامش حفرية على المتن الأدونيسي" لمؤلفه الأستاذ أحمد الدلباني، والذي بدأه بعبارة جميلة تؤكد أهمية السؤال مفردا ومطلقا أكثر مما تلح على الجواب: بعبارة: "إنني فضلت أن يكون احتفائي بالمعلم أدونيس بداية مساءلة للأدونيسية ذاتها"•
ولكن بداية المساءلة هذه - برأيي- هي في حد ذاتها نفي لنظريات المتن الآدونيسي، التي حاول أدونيس ورواد الحداثة أن يتنبؤوا فيها بتغيير العالم عبر" فتح مندل" الطريقة الآبوكاليبتية لتسييد الشكل الشعري الجديد الذي يرى أن "المعنى أمام الإنسان" والذي اختلف معه كلية لأن المعنى الحقيقي - حسب قناعتي الشخصية جدا- هو الإنسان•

فالإنسان هو من خلق المعنى اللغوي بالأصل وهو الشكل الحقيقي للإبداع المرتبط بالوعي واللاوعي في نفس الوقت، وهو المحرك الأساسي لعملية الخلق الفنية التي تغير المادة الطبيعية الجامدة و المادة الشفهية - اللغة - من حالة عامة إلى حالة خاصة، و من بداهة العادي إلى دهشة اللاعادي، لهذا فإنه من غير المنطقي أن نفترض الفصل بين المعنى والإنسان لنقوم بتحديد مكانهما زمنيا أو مكانيا بصفة منفصلة سواء كان الأول أمام الثاني أو الثاني أمام الأول•
و قد تحدث أحمد الدلباني أيضا في هذا الكتاب عن النظرة الشاملة للشاعر الحداثي التي حسب قوله: "لم تحاول التأسيس لشعر يزيّن العالم، بقدر ما أرادت أن يكون الشعر إبداعاً لعالم خاص في أفق التخييل، تشف فيه التجربة الإنسانية، التاريخية والحضارية" ولكن النظرة الآدونيسية هنا أيضا - وحسب الرؤية المطروحة في الكتاب- تبدو متضاربة من حيث اعتبار "التخيل والخيال" أفقا أبعد عن الكيان الإنساني، لأن الخيال ممارسة إنسانسة بحتة، كما أنه مرتبط لدى الشاعر بالحس الجمالي، والنظرية الجمالية هي أساس شعري لا يمكن أن ننفيه، و الشعر أصلا مؤسس على الصورة الجمالية•
فكيف ينظرُّ الآدونيسيون لحداثة شعرية لم تؤسس لتززين العالم على حد تعبيرهم ؟ إن كتاب " مقام التحّول " للأستاذ أحمد الدلباني، بغض النظر عن اتفاق أو اختلاف الرؤى النقدية بيني وبينه وبين عمدة "كفر الحداثة"، كتاب يستحق ليس فقط القراءة، وإننما يستحق أن نقيم به حفلة خاصة جدا لممارسة التفكير والتعمق في فلسفة تعد من أكثر القضايا الأدبية تعقيدا وإثارة للجدل في هذا العصر، إنه ببساطة كتاب ممتاز لتشغيل مادتنا الرمادية وجعلنا نشعر أننا : موجودون ••• لأننا نفكر، ولأننا نناقش، ولأننا قادرون على صنع حداثتنا الخاصة وفكرنا واتجاهنا وشرب فنجان شاي مع الدلباني وأدونيس، حتى وإن كانا يفضلان القهوة.

حنين



#حنين_عمر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تغريبة النهرين
- سبورة سوداء
- أسوأ مهنة في التاريخ
- بين منفى الجسد ومنفى الروح
- أدباء... أم مهرجون ؟؟؟
- حينما تبتسم الملائكة - 1
- بوابة المغادرة
- رسالة الى تورنتو
- تماثيل من الملح
- على خطى جرش//عمان كمحطة للنزيف المشتهى
- الياسمين الأحمر - إلى كل اللواتي أكل الظلم من اجسادهن وشرب ا ...
- وشوشة النرجس الأبيض
- ليلة في انتظار غودو
- رائحة الاغتراب
- لماذا تركت المطار وحيدا ؟
- رفقا بأعصابي
- في مديح رجل مجنون -1
- البيت
- مسمار لصورتي في جدار ذاكرتك
- راعية النجوم


المزيد.....




- شموع وصلوات وموسيقى في إسرائيل لإحياء ذكرى هجوم 7 أكتوبر
- -‏يلا غزة-.. فيلم يروي صمود وأحلام الفلسطينيين رغم الحصار وا ...
- القاص سعيد عبد الموجود فى رحاب نادى أدب قصر ثقافة كفر الزيات ...
- مهاتير: طوفان الأقصى نسف الرواية الإسرائيلية وجدد وعي الأمة ...
- باللغة العربية.. تعليق -هزلي- من جيرونا على تصدي حارسه لثلاث ...
- ميكروفون في وجه مأساة.. فيلم يوثق التحول الصوتي في غزة
- عبد اللطيف الواصل: تجربة الزائر أساس نجاح معرض الرياض للكتاب ...
- أرقام قياسية في أول معرض دولي للكتاب في الموصل
- ” أفلام كارتون لا مثيل لها” استقبل تردد قناة MBC 3 على الناي ...
- جواهر بنت عبدالله القاسمي: -الشارقة السينمائي- مساحة تعليمية ...


المزيد.....

- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال ... / مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
- المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر ... / أحمد محمد الشريف
- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حنين عمر - فنجان شاي مع أدونيس والدلباني