أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محيي هادي - إلى المرأة المسلمة (4














المزيد.....

إلى المرأة المسلمة (4


محيي هادي

الحوار المتمدن-العدد: 2777 - 2009 / 9 / 22 - 14:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إلى المرأة المسلمة (4)

حوار مع صديق.

كلما أتذكر آيتي القران من سورة الماعون: آية "فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ" و آية "الَّذِينَ هُمْ عَن صَلاتِهِمْ سَاهُونَ"، أتذكر بعدها أيضا بيت شعر ينشده أحد أصدقائي، بين مدة و أخرى:
"ما قال ربك ويل للذي كفر
بل قال ربك ويل للمصلينا".
فأرد عليه: إنك لم تكمل الآية، إذ أن الويل هو للساهين عن الصلاة و ليس للمصلين جميعهم.
فيجيبني الصديق، ضاحكا، ببيت شعر آخر:
"يانازح الدار ناغ العود ثانية
و اجلس على دكة الحاني و اسقينا"
ثم يسترسل ذاكرا آية أخرى: أن الآية القرآنية من سورة الأحزاب "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى ...." هي موجهة لنساء النبي اللواتي تذكرهن الآية السابقة: "يا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء...". إلا ان أصحاب اللحى و الدشاديش القصيرة و أمثالهم يحاولون أن يجعلوا الإقرار و حبس النساء جميعهن، دون استثناء، في البيوت و يفسرون هذه الآية بتفسير معاد للنساء، و يطبقوها على جميعهن، على الرغم من أن الآية قد وجهت لنساء النبي، لا لغيرهن.
أقول للصديق: و لكن المسلمين يسيرون على خطى الأسبقين فالرجال يسيرون على طريق النبي و أصحابه و النساء يسرن على جادة زوجات النبي. فالنبي و نساءه و صحبه هم المثل الأعلى للمسلمين.
فيجيبني الصديق: و لكن نساء النبي لم يسرن على ما أمرن به، بل و إن إحداهن قد خرجت من بيتها لتعلن الحرب على رجل مسلم آخر، هو ابن عم زوجها و تقود الرجال. و لم تبق في بيتها. و لا زال المسلمون يذكرون هذه الحرب و تؤجج مشاعرهم ليومنا هذا، و بعضهم يدافعون عن هذا و أخرون يدافعون عن تلك. فطريق أي من الاثنين هو الطريق الصحيح؟
ثم أنك تقول بأن المسلمات يخطون خطى السابقات. فهل تعني بهذا أنك تريد ان تتزوج طفلات المسلمين في عمر ستة سنوات و ثم ينكحن على عمر ثمانية أو تسعة أعوام؟
أقول للصديق: و من قال لك أن هناك طفلة دُخل عليها وهي ذات ثمانية سنوات؟
فيجيبني الصديق: اقرأ تاريخ الطبري و غيره عما كتب عن زواج عائشة بنت أبي بكر الصديق؟
فأقول: قد يكون الطبري قد أخطأ في تحديد العمر، أو أن هناك خطأ مطبعيا ما. و حتى و لو كان الأمر صحيحا فإن هذا الموضوع قد مضى و ولى.
فيجيب الصديق: و لكن الملتحين لا يزالون "ينصحون" بتزويج البنات قبل أن يحضن في بيوت آبائهن. و يمكنك قراءة ذلك في "الرسائل و الفتاوي" التي يكتبها شيوخ الدين الاسلامي في أيامنا هذه.
ثم يسترسل قائلا: و أما التبرج فهو كما تذكر قواميس اللغة: "التَّزَيُّنِ وَإِظْهَار المَحَاسِن وَالحلي" و قد خصت الآية بمنع نوع معين من التبرج و هو تبرج الجاهلية و من هذه الجاهلية اختارت الآيةُ الجاهليةَ الأولى و تركت ذكر الجاهليات اللاحقة.
فأقول للصديق: و لكن "الأولى" قد تعني "الماضية" و هي تأكيد بأن الجاهلية قد مضت و حل محلها الاسلام.
فيجيب الصديق: قد يكون كلامك صحيحا في قضية الماضي، و لكن لماذا تكمل آية "ويل للمصلين" و لا تكمل آية " ولا تبرجن". إذ أن هذه الآية الأخيرة قد تعني السماح بكافة أنواع التبرج و لكنها تمنع تبرج الجاهلية الأولى.

ثم نستمر نتحاور في مواضيع أخرى....

محيي هادي-أسبانيا
22/09/2009




#محيي_هادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن المعري. ذلك الشاعر الأعمى البصير (4)
- عن المعري. ذلك الشاعر الأعمى البصير (3)
- عن المعري. ذلك الشاعر الأعمى البصير (2)
- عن المعري. ذلك الشاعر الأعمى البصير (1)
- قراءة في كتاب (التوراة بين الحقيقة و الاسطورة و الخيال) لابر ...
- بعثي نگس. بعثي نظيف
- باختصار: المسلمون و الحاضر
- هل القرآن هو الذكر المحفوظ؟ (3) و هل الذكر المحفوظ هو القرآن ...
- هل القرآن هو الذكر المحفوظ ؟(2) وهل للانسان يد في تنزيله؟
- هل القرآن هو الذكر المحفوظ؟ مراحل كتابة القرآن.
- هل ستقيم حماس مجالس تعزية أم حفلات أفراح؟
- رغم الخسائر الفادحة فإنه نصر إلهي!!
- عن أطفالنا و عن أطفال غزة
- باختصار: عن سنكا و رأيه في الدين.
- عن سياسة أوباما في العراق.
- مات الملك. عاش الملك.
- الاضطراب في القرآن: -ألم- و أخواتها.
- الاضطراب في القرآن: سورة الفاتحة في مقدمته.
- لا تلتقي في الحب فتوى
- عن الآلوسي و منافقي البرلمان


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن استهداف قاعدة -عوفدا- الجو ...
- معرض روسي مصري في دار الإفتاء المصرية
- -مستمرون في عملياتنا-.. -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن ...
- تونس: إلغاء الاحتفال السنوي لليهود في جربة بسبب الحرب في غزة ...
- اليهود الإيرانيون في إسرائيل.. مشاعر مختلطة وسط التوتر
- تونس تلغي الاحتفال السنوي لليهود لهذا العام
- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محيي هادي - إلى المرأة المسلمة (4