أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد سمير عبد السلام - تأملات جمالية في الأنا الأعلى















المزيد.....

تأملات جمالية في الأنا الأعلى


محمد سمير عبد السلام

الحوار المتمدن-العدد: 2669 - 2009 / 6 / 6 - 09:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


للأنا الأعلى Super – Ego علاقة وثيقة بالأدب ، و الفن بشكوله المختلفة ؛ فهو من الدوال التي تنتمي إلى مجالات متداخلة من المعرفة الإنسانية ؛ مثل الأدب ، و علم النفس ، و الفلسفة ، و الدراسات الحضارية ، و غيرها . و يعد أوديب أهم الشخصيات الأدبية التي ساهمت في تطور المصطلح عند مبدعه سيجموند فرويد ، ثم تواترت الشخصيات الأدبية ، و الفنية ، و الدينية التي ارتبطت جماليا بالأنا الأعلى ، في سياقات نسبية إبداعية مختلفة ؛ فالأنا الأعلى يقع بالفعل في مسافة غير مرئية بين الذات ، و المجتمع ، و المخيلة ، و من ثم قد نراه يطارد الهوية ، أو يتحد بها ، أو يدمرها ، أو يتجلى خارج الذات في صورة شبح ، أو لعنة ، أو عقاب . إنه مثالي بلا مركز ، أو صورة واحدة ، مما يعزز وجوده الإبداعي المتغير ، و اللانهائي .
يشير فرويد إلى أن الأنا الأعلى هو وريث عقدة أوديب ، و أن قسوته المفرطة لا تحاكي أصلا واقعيا ، و هي تحاسب الفرد على أفعاله ، و كذلك خواطره ، و مقاصده التي لم تنفذ ( راجع / فرويد / الموجز في التحليل النفسي / ترجمة سامي محمود علي / هيئة الكتاب المصرية سنة 2000 ص 116 ) .
يتحد الأنا الأعلى – إذا – بلحظة عقاب أصلية في الوعي البشري تحاكي محاكمة أوديب لنفسه بالعمى عقب اكتشافه ذنب قتل الأب ، و زواجه من أمه ، بل إن الأنا الأعلى طبقا لفرويد قد ينقل الذات إلى سياق الجرائم الوهمية ، مما يؤكد حضوره الذاتي بنسب مختلفة .
إنه يكمن في الوعي الجمعي ، و في شخصيات الأدب ، و الفن ، و لكنه يتضخم في حالات إنسانية فريدة تتميز بالتمرد ، و الاختلاف ، أو يرتبط ارتباطا وثيقا بحالات المرض ، و فقدان القوة الجسدية ، و الجوع ، و نقص المال ، حتى يصل إلى محو الذات بشكل عبثي آلي كما هو في رواية مستعمرة العقوبات لكافكا ؛ فآلة العقاب في النص كانت صوتا ماديا قويا للأنا الأعلى .
و نستطيع في هذا السياق التأملي الجمالي للأنا الأعلى أن نكشف عن شكوله ، و درجات حضوره في بعض شخصيات الأدب ، و الفن ؛ مثل مكبث عند شكسبير ، و راسكولينكوف في الجريمة ، و العقاب لفيدور دوستوفسكي ، و أمارنتا أورسولا ، و أورليانو في مائة عام من العزلة لماركيز ، و الابن الضال في لوحة لرامبرانت . و تجمع هذه الشخصيات بين الاختلاف ، و التحول العميق الذي أحدثه الأنا الأعلى في بنيتها .
أولا : مكبث :
عقب قتل مكبث للملك دنكان سمع صوتا يذكره بالجريمة ، و يبشره بقدوم العقاب ، يقول مكبث :
" ثم استمر ذلك الصوت الذي ملأ البيت بأصدائه يصيح بي .. لن تنام يا قاتل الرقاد . جلاميس . كودور . مكبث .. لن تنام " ( راجع / شكسبير / مكبث / ترجمة خليل مطران / دار المعارف 1993 ص 50 ) .
ما الصوت ؟
إنه صعود الأنا الأعلى خارج الذات ، و قد بدأ يؤدي دور الممثل المبدع لقتل دونكان ، و لكن في داخل مكبث ؛ فهو يستعيد الجريمة ، و يكررها إلى ما لا نهاية ، و يتوحد بها ؛ لكي ينفيها في الوقت نفسه ، و يستحضرها في مجالات تشبيهية جديدة لينجز العقاب ، و يحدث الجريمة مرة أخرى في سياق إبداعي مختلف .
إن الأعلى يقاوم التجسد داخل مكبث ، و خارجه ؛ فهو أقوى من فكرة الصوت نفسها ، و من المتكلم أيضا ، و كأنه عقاب دائري مكرر ، و مختلف ذاتيا بحيث لا يمكن تمييزه أبدا .
و في موضع آخر يتجلى لمكبث في صورة شبح القائد بنكو عقب قتله أيضا ، و في هذا السياق يحاول مكبث أن يثبت للشبح أنه ميت ، و لا يستطيع الحركة ، أو الكلام ، و لكن ضفائر الدم ، و نظرة الشبح له ، و دائريته تؤكد إغواء الموت السحري الكامن بين بنكو الميت المستعاد ، و مكبث الذي أصبح شبيها بأشباح الموتى .
يخاطب مكبث شبح بنكو :
" دمك بارد . لا حياة في العينين الزجاجيتين اللتين ترميني بهما " ( راجع / شكسبير / السابق ص 78 ) .
إنه يقصي الحياة عن الشبح ، ثم يضاعفها في اعترافه بأن الشبح يرميه بعينيه ، لقد طارت حياة بنكو خارج الجسد ، و توحدت بقوة الأنا الأعلى التي تجمع الجريمة ، و العقاب معا دون نهاية ، هل احتل بنكو مخيلة مكبث ، و صار جزءا من مضادا من هويته ، و صوته ؟
التمثال الملطخ بالدماء يستعيد العقاب الذاتي داخل مكبث ؛ و لهذا يشعر بالدونية ، و ينفي الجريمة ، و لكن التمثال يسخر منه ؛ ليؤكد أن العقاب قادم ، و الموت متواتر ، و يشبه الحياة في الانتشار ، و الوفرة .
إن مخاوف مكبث من الانهيار الذاتي ، تحولت إلى احتلال الأنا الأعلى للصوت ، و المخيلة حتى تحركت نحوه الأشجار ، و اتحد الواقع بإغواء الموت .
ثانيا : راسكولينكوف :
يعد راسكولينكوف – بطل الجريمة ، و العقاب لدوستوفسكي – من أهم الشخصيات التي ارتبطت صيرورتها بالأنا الأعلى ، بعد الملك أوديب . و من اللافت أن راسكولينكوف يجمع بداخله تناقضات النبل ، و الدونية ، و التمرد ، و التدهور الاجتماعي ، و الرغبة في الاختفاء معا .
إن علاقة راسكولينكوف بالأنا الأعلى معقدة جدا ، و تمر على طول الرواية بدرجات مختلفة من الصراع ، و الحضور ، و الغياب ، و الهروب ، و الاستسلام دون حسم كامل ، و لكن يظل الأنا الأعلى بتجلياته الإبداعية مصاحبا لوعي ، و لا وعي البطل حتى في سجنه ، حينما رأى في نومه صراعات الجنس البشري ، و احتمالات الخلاص ، و الفناء معا .
إن الأنا الأعلى يحاول دائما استبدال صوت راسكولينكوف ؛ ليجعله مجرما مجردا من أي دوافع عقلانية ، حتى تبلغ عقدة الذنب ذروتها ، و تنتصر المشاعر الدونية انتصارا كاملا على الشخصية .و لننظر إلى هذا الجزء من حوار راسكولينكوف مع صونيا ، و قد بدأت دوافعه تنهار تماما أمام الحضور الذاتي الخفي للأنا الأعلى بداخله ، و قد أتم عملية الاستبدال ، ثم تأويل الشخصية ، و ذاكرتها .
يقول راسكولينكوف :
" لا يا صونيا .. ليس هذا هو الأمر ، ليس هو هذا .. و إنما عليك أن تفترضي ( نعم افترضي هذا ؛ فهو أصح ) أنني إنسان شديد التأذي ، حسود ، منحط ، شرير ، حقود ، يحب الانتقام ، مهيأ للجنون ... كنت أكره ذلك المسكن الحقير ، و مع ذلك كنت لا أريد أن أتركه . كنت أقضي فيه أياما بكاملها ، لا أريد أن أعمل ، بل و لا أريد أن آكل " ( راجع / دوستوفسكي / الجريمة و العقاب / ترجمة د سامي الدروبي / ضمن أعمال دوستوفسكي الكاملة / مجلد 9 / دار ابن رشد بالقاهرة ص 250 و 251 ) .
إن الأنا الأعلى ينتصر في هذا المقطع على وعي البطل ، و يعيد تشكيل تاريخه انطلاقا من حالة إغواء أصلية في شخصه تجذبه نحو العقاب ، و التدمير ؛ فكلما تحرك الصوت ليدفعه نحو تدعيم الذات ، نجد الأنا الأعلى يحقق الانتقام بتأكيده للجوع ، و نوازع الجريمة التي تستوجب المحو الدائري للأنا دون نهاية .
إن الخطابات المختلطة لراسكولينكوف في الرواية ، و التي تجمع بين الرغبة في التعالي ، و الانهيار ، و التبرير ، و الهروب تدل على التفكك الذي يحدثه الأنا الأعلى بصور مختلفة في الصوت نفسه .
ثالثا : أمارانتا أورسولا ، و أورليانو :
يتجلى الأنا الأنا الأعلى في تطور الكتابة نفسها عند ماركيز في روايته " مائة عام من العزلة " ؛ فنشعر بحضوره في عمليات التفكك ، و الانهيار ، و اللعنة التي اقترنت بالحب المحرم بين أورليانو ، و أمارنتا أورسولا .
و لا يمكننا التمييز في النص بين اندفاع الشهوة ، و تكاثر علامات العقاب التي تتطور من خلال الأولى ، و تحاكيها ؛ فيختلط الحب بالمحو في بنية الشخصيات .
إن الأنا الأعلى يتخذ مظهر النمل ، و ذيل الخنزير ، و تدفق دم أمارنتا عقب الولادة ، و يستعيد فكرة العقاب في الوعي الجمعي البشري ، و اقترانها بالوجود نفسه ، أو الحب ، أو الكتابة التي تنتقم من مركزية المدلول الأول للجنس .
و نلاحظ أن كتابة ماركيز تنتج الرعب كتشبيه يقع في ذروة الممارسة الجنسية بين أورليانو ، و أمارنتا أورسولا .
يقول :
" لقد كان غراما مجنونا ، مطلق السراح بلا مفاصل ، حتى أنه يجعل عظام فرناندا في قبرها ترتعد من الرعب ، و يحفظها في إثارة خالدة ... و في هذيان العاطفة رأت النمل يجتاح الحديقة مشبعا جوعه الذي يعود إلى ما قبل التاريخ من خشب البيت " ( راجع / ماركيز / مائة عام من العزلة / ترجمة د سليمان العطار / هيئة الكتاب المصرية 2004 ص 354 ) .
إن الجنس هنا مفتتح لتغيرات شخصية ، و كونية مختلطة ؛ فمدلوله ملتبس بالخوف ، و التكاثر المجرد للجوع ، و الالتهام ، و القتل ، و التوحد معا دون انفصال ؛ فبداية التوحد حدثت عندما امتص أورليانو بعض الدم من جرح أمارنتا ، ثم اختلطت المقاومة ، بالحب حتى انبعث التدمير من أقصى حالات الجنس اللاواعي .
لقد استسلمت أمارنتا للجنس ، و الألم ، و العقاب معا ، و مثلت نهاية الذات أمام قوة الأنا الأعلى الحضارية ، و الغريزية ، و تجلت هذه القوة في مقاومتها ، ثم موتها بالنزيف عقب ولادة ذكر ضخم له ذيل خنزير ، ثم التهام النمل للمولود ، و تجفيفه ليبلغ أقصى درجات الدونية مثل الحشرة عقب حضوره الطوطمي .
إن الدم هو دال التجدد ، و التفكك ، و المحو الكامل للإنسان في الرواية ، و هو يجسد التناقض الذي يشبه الكتابة - بين الموت ، و الحياة ، و التدمير ، و اللذة .
إن الأنا الأعلى هنا غير شخصي ، و يقع بين الكتابة ، و صيرورة الجنس البشري في لقائها الغامض بالقوى الغريزية في الكون .
رابعا : الابن الضال عند رامبرانت :
استلهم رامبرانت لوحته " عودة الابن الضال " أو The Return of the Prodigal Son – من مثال قاله المسيح في إنجيل لوقا ، يتعلق بإسراف هذا الابن في إنفاق ماله من أبيه على اللذات ، ثم تحدث الأزمة التي ارتبطت بنقص المال ، ثم عودته لأبيه ، و طلبه أن يكون ضمن خدمه .
و اللوحة منشورة بشكل جيد في موقع أي بي سي جاليري على الرابط :
http://www.abcgallery.com/R/rembrandt/rembrandt139.html
ما يهمنا هنا هو تصوير رامبرنت للحظة الانهيار التي تجلى فيها الأنا الأعلى في شخصية الابن الضال .
و نستطيع رصد آثاره في ثلاث نقاط :
الأولى : اتخذ رامبرنت زاوية الرؤية للابن الضال من الخلف ، و كأنه يريد أن يمحو وجهه من المشهد ؛ و هنا تتجلى عمليات الاختفاء ، و الدونية ، و المحو ، و قد احتلت الشخصية ، و كأن الأخيرة أثر لها .
الثانية : يتخلى الابن عن هويته ، و يحاكي الخدم ، نتيجة استبدال الأنا الأعلى لصورته الأولى ، و يبدو هذا واضحا في إبراز رامبرنت لاقتراب الابن من الأرض في ركوعه ، و ملابسه المهلهلة ، و كذلك قدمه العارية .
الثالثة : استعادة أوديب مرة أخرى ، و لكن من خلال العودة للأب ، و تأكيد سلطته ، مما يؤكد تحقيق الأنا الأعلى لهدفه ، و إنجازه للعقاب في التكوين الجديد للابن .
للأنا الأعلى – إذا – مسار جمالي ينبع من وعي الشخصية ، أو يعيد تكوينها في براءة إبداعية ، و مأساوية في الوقت نفسه .
محمد سمير عبد السلام – مصر







#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تجاوز الذات التاريخية .. قراءة في أحب نورا .. أكره نورهان ل ...
- العولمة ، و الاختلاف
- شهوة الكتابة ، و نشوة الغياب .. قراءة في الرغام ل علاء عبد ا ...
- الأنا ، و إيحاءات الأشياء الصغيرة .. قراءة في اسمي ليس صعبا ...
- التأويل الإبداعي ، و دراسة التاريخ .. قراءة في دروس التاريخ ...
- الانتشار الإبداعي ، و التناقض في قضايا النوع
- تجدد الحياة في صمت النهايات .. قراءة في مواسم للحنين ل محمد ...
- صراع ضد الحتميات السائدة .. قراءة في نقطة النور ل بهاء طاهر
- دراسة الهوية الثقافية تتميز بالتعقيد ، و التداخل
- وهج البدايات النصية .. قراءة في حجر يطفو على الماء ل رفعت سل ...
- انطباعات حسية تقاوم العدم .. قراءة في نصوص منى وفيق
- الصوت في نشوء متكرر .. قراءة في إلى النهار الماضي ل .. رفعت ...
- مرح الغياب .. قراءة في كزهر اللوز أو أبعد ل .. محمود درويش
- السينما .. فن الأشباح
- الأخيلة المجردة للجسد .. قراءة في الطريق إلى روما ل شريفة ال ...
- عن الفوتوغرافيا
- الرغبة في تخييل العالم .. قراءة في قارورة صمغ ل فاطمة ناعوت
- القوة الخلاقة للرعب و التمرد في كتابة هنري ميلر
- سحر توفيق تستعيد الرجل بلغة أنثوية
- هارولد بلوم .. و إعادة إنتاج الأثر الشعري


المزيد.....




- الرئيس الإيراني: -لن يتبقى شيء- من إسرائيل إذا تعرضت بلادنا ...
- الجيش الإسرائيلي: الصواريخ التي أطلقت نحو سديروت وعسقلان كان ...
- مركبة -فوياجر 1- تستأنف الاتصال بالأرض بعد 5 أشهر من -الفوضى ...
- الكشف عن أكبر قضية غسل أموال بمصر بعد القبض على 8 عناصر إجرا ...
- أبوعبيدة يتعهد بمواصلة القتال ضد إسرائيل والجيش الإسرائيلي ي ...
- شاهد: المئات يشاركون في تشييع فلسطيني قتل برصاص إسرائيلي خلا ...
- روسيا تتوعد بتكثيف هجماتها على مستودعات الأسلحة الغربية في أ ...
- بعد زيارة الصين.. بلينكن مجددا في السعودية للتمهيد لصفقة تطب ...
- ضجة واسعة في محافظة قنا المصرية بعد إعلان عن تعليم الرقص للر ...
- العراق.. اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر -كالس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد سمير عبد السلام - تأملات جمالية في الأنا الأعلى