أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد سمير عبد السلام - هارولد بلوم .. و إعادة إنتاج الأثر الشعري














المزيد.....

هارولد بلوم .. و إعادة إنتاج الأثر الشعري


محمد سمير عبد السلام

الحوار المتمدن-العدد: 2304 - 2008 / 6 / 6 - 08:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعد هارولد بلوم Harold Bloom من أهم النقاد الذين أعادوا إبداع كل من فرويد و جاك دريدا في اتجاه ما يسمى بالقراءة الإبداعية الضالة . تلك القراءة التي نلمح من خلالها تاريخ الإضافة في الفن و ما فيها من عمليات شعورية معقدة بين المبدع السابق و اللاحق . و لكن إضافة هارولد بلوم الحقيقية من وجهة نظري تكمن في انطباق حديثه عن القراءة الضالة على نتاج النقد الأدبي و الفكر ، و من ثم زوال الحدود المعرفية القديمة بين المبدع و الناقد . و قد قدم جاك دريدا هذا التصور ، و لكن هارولد بلوم قام بتطويره في مجال التأثير و التأثر .
يعيد (هارولد بلوم) قراءة مفهوم الاستبدال عند جاك دريدا ، في علاقة الشاعر المريد بسلفه . هذه العلاقة القائمة على التأثر مع الرغبة في المقاومة واستبدال الآخر ، و ذلك بتحريفه من خلال إعادة تأويل نتاجه الشعري في الكتابة التي هي مزيج من الإبداع و القراءة النقدية المنتجة دون فواصل ، وكأن الشاعر المتأخر صار علامة بديلة تقاوم الأصل من خلال حضوره المؤقت ؛ ليس كمبدع مشبع بالأصالة ، و إنما كأثر يقع في دائرة تأويلية لا متناهية .

ويقسم بلوم مراحل التأثر أفقيا، بحيث تتسم كل واحدة منها بالتناقض بين المريد وسلفه، من جهة القراءة الضالة أو الخاطئة التي يقدمها المتأخر للنص الأصلي. إنها إعادة إنتاج مستمرة تقاوم هوية النص الأول ، وتاريخه الأسبق، وهذه النقطة على درجة كبيرة من الأهمية في درس الأدب المقارن و علاقة العمليات الإبداعية بالنقد الأدبي .
وفي كتابه (قلق التأثر – ترجمة عابد إسماعيل – دار الكنوز الأدبية – لبنان 1998) قسم (بلوم ) هذه المراحل ستة أقسام هي:
1- الانحراف الشعري :
تبدو علاقة (الشاعر) بسلفه هنا، في هيئة حاجة تخيلية ماسة إلى الشاعر
القوي/الآخر، ومن ثم فهي علاقة جبرية ابتداء، ولكنها تنحرف عن الانتقال الزمني
من (أ) القوي إل (ب) المريد، لأن الأخير سيعيد اكتشاف موهبة الأصل من خلال
تجربة أخري يبدو فيها (الانحراف) فعلا اختياريا، فاللاحق يمر بالموهبة الأولي
لينحرف عنها واعيا.

2- تكامل وتضاد :
في هذه المرحلة يبدأ الشاعر نصه ، على أنه إضافة لقصيدة السلف الناقصة ، وكأنه قراءة ضالة لهم ، لا تحافظ على الأصل ، لأنهم لم يغامروا بما فيه الكفاية، فأصبح المريد مؤهلا لخوض هذه المغامرة.

3- تكرار وقطيعة :
وفيها يقف الأديب، وقفة من سبقه ، بينما هو مندمج في القطيعة المقصودة عن السلف ؛ فتبدو قصيدة اللاحق فاقدة لقدسيتها الشعرية الماضية والآنية.

3- السمو المضاد :

هذه المرحلة تمثل للوحدة النفسية السابقة للسلف، ولهذا فهي ( فرادة) اللاحق التي تحتمل التناقض، لأنه في موقع سلفه ، وفيها يحدث الشاعر (العطب) في نص السلف ؛ وكأنها عدوانية عضوية تفكك تفرد الشاعر السابق .

5- تطهر ونرجسية :
يقصي الشاعر هنا ذوات أسلافه عنه، ليتطهر منهم ويضيف ذاته التي أتت بها لم يأت به أحدهم. وإن هذا التحرر يصطدم بالازدواجية مع السلف الذي مارس تأثيره على اللاحق حتى أراد التطهر ، فيصير المريد مجموعة من الروافد في اتجاه النرجسية

6- عودة الموتي :
في هذه الحركة يسكن الموتي البيوت التي عاشوا فيها ، وكأنهم ينتجون حياتهم من خلال الآخر، فيصبح المريد مخلوقا مختلطا من ذاته وسلفه بعد أن يعزز ذاته التي أعادت ابتكار السلف في حضوره الأول و لكن من خلال عمليات الاستبدال و التحريف الإبداعي لنصوصه دون الخروج الكامل عنه .


إن كتابة النص المكمل ترتكز على توغله الهامشي الذي يزداد انتشارا في النص الأصلي للمبدع، فيصبح النص الثاني مشاركا في عملية التقويض الأداتي الأولي بالضرورة و التي تحدث في النص بشكل طبيعي من خلال تعارض النسق مع الصيرورة اللعبية الحرة لعلامات النص وفقا لدريدا ، وربما يسبقها أو يزدوج بها أو يمكن تعريفها من خلاله .

إن النص المكمل يشارك أيضا في تقويض تعميماته هو ، لأنه لا يسير في خط دلالي واحد، فضلا عن وعيه بالتناقض الأصلي الذي يصاحب استخدام العلامة، ليس لغرض بناء مزعوم، وإنما لتفكيك إمكانات البناء/النص الثاني أيضا وهي وظيفة مزوجة الهوية الأداتية في التفكيك. وفي التطور الذي يقترحه (هارولد بلوم) لقراءة النصوص قراءة ضالة، تعتمد على التأثير والتأثر، يتسع مفهوم النص المكمل وفق أمرين:
الأول: يصبح الشعر في هذا النوع من القراءة التأثرية نقدا للشعر ، ومن ثم فإن الكتابة التفكيكية شاعرية النزعة بالأساس، ولا تخرج عن تاريخ الشعر ذاته، وعلى (القارئ التفكيكي) أن يواصل هذه المسيرة من تحريف القراءة.
الثاني: يؤكد (بلوم) – ماديا- نتاج المؤول عبر الانحراف عن السلف ثم تحويل الرمز القديم في استعارات يزدوج فيها السابق واللاحق ثم تحقيق الأسبقية الأصيلة للمتأخر في عملية الاستبدال كتمثيل فريد للرمز ذاته ؛ وفي هذا إيحاء بأن النص يحتوي فعل قراءة لذاته أو للآخر، ومن ثم فقد يصبح التفسير مجموعة علامات مكملة داخل النص، أو بإمكان القارئ التفكيكي إنتاج مثل هذا الإكمال الدائم لنصه هو متداخلا مع الآخر ومواجها لذاته من ناحية أخري.

أما (جاك ديريدا) فيطرح أنموذجا تطبيقيا حول جان جنيه يعتمد على الوصف الذي لا يخرج عن الشاعرية في إنتاج نص آخر من نتاج القارئ يقاوم الآخر/ الأول وينتشر فيه من خلال إرادة وصفه. فبعد أن يصف ( التوقيع ) كعلامة تعود إلى داخل الخطاب رغم زعمها امتلاكه أو يقيم خارج النص فيستغني الأخير عنه، يري – مجازا – يعي بتناقضه الدلالي - أن النص قبر للتوقيع أو العكس ويستدعي ذلك علامة (الزهرة) عند ( جنيه) في سياق آخر وهكذا.



#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تجدد الثقافة الشعبية
- تعدد الدلالات و الأصوات .. قراءة في اخلص لبحرك لمسعود شومان
- السياق الجمالي للعقاب .. قراءة في أقلب الإسكندرية على أجنابه ...
- الآلية .. و العمل الإبداعي
- إعادة اكتشاف روح الأشياء .. قراءة في بريق لا يحتمل لسمر نور
- الصيرورة الإبداعية للزمن .. قراءة في فوق الحياة قليلا ل .. س ...
- الشخصية في تحول .. قراءة في عمرة الدار ل .. هويدا صالح
- العابرون ، و تبدل حالات الوعي
- وعي طيفي مثل وهج الموت .. قراءة في عادات سيئة ل جمانة حداد
- براءة الجسد ، و مخاوفه .. قراءة في كوب شاي بالحليب ل محمد جب ...
- ظلال تتجاوز صمت الأشياء .. قراءة في سوف تحيا من بعدي لبسام ح ...
- خوف الكتابة
- التكوين الحدسي للمكان .. قراءة في قصص دوريس ليسنج
- ما بعد الحداثة في ديوان شطح الغياب للشاعر مهدى بندق
- القصيدة في نشوء آخر .. قراءة في شطح الغياب لمهدي بندق
- تجاوز ما بعد الحداثية ، أو التفاعل المفتوح بين المحلي و العا ...
- الزمن الآخر للظل .. قراءة في مهمل لعلاء عبد الهادي
- أحلام الجسد البهيجة .. قراءة في مأوى الروح لمحمد عبد السلام ...
- إعادة إبداع الإنسانية
- عبث ما بعد الحرب ... قراءة في رواية بلا دماء


المزيد.....




- فيديو لرجل محاصر داخل سيارة مشتعلة.. شاهد كيف أنقذته قطعة صغ ...
- تصريحات بايدن المثيرة للجدل حول -أكلة لحوم البشر- تواجه انتق ...
- السعودية.. مقطع فيديو لشخص -يسيء للذات الإلهية- يثير غضبا وا ...
- الصين تحث الولايات المتحدة على وقف -التواطؤ العسكري- مع تايو ...
- بارجة حربية تابعة للتحالف الأمريكي تسقط صاروخا أطلقه الحوثيو ...
- شاهد.. طلاب جامعة كولومبيا يستقبلون رئيس مجلس النواب الأمريك ...
- دونيتسك.. فريق RT يرافق مروحيات قتالية
- مواجهات بين قوات التحالف الأميركي والحوثيين في البحر الأحمر ...
- قصف جوي استهدف شاحنة للمحروقات قرب بعلبك في شرق لبنان
- مسؤول بارز في -حماس-: مستعدون لإلقاء السلاح بحال إنشاء دولة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد سمير عبد السلام - هارولد بلوم .. و إعادة إنتاج الأثر الشعري