|
محو الأمية باللغة الأم : الأمازيغية نموذجا
محمد ارجدال
الحوار المتمدن-العدد: 2433 - 2008 / 10 / 13 - 09:20
المحور:
التربية والتعليم والبحث العلمي
تقديـــــــــــم تعتبر الأمية سببا ونتيجة للتخلف الاقتصادي والاجتماعي وهدرا للموارد البشرية ، وحسب تعريف منظمة اليونسكو لسنة 1958 فالأمي هو " كل شخص غير قادر على القراءة والكتابة وفهم نص بسيط ومختصر لأحداث في صلة مع حياته اليومية " وكذا تعريفها لسنة 1978 حول الأمي الوظيفي " اذ يعد الشخص أميا وظيفيا اذا كان غير قادر على الانخراط في النشاطات التي تتطلب معرفة القراءة والكتابة من أجل الأداء الفعال لجماعته ومجتمعه" أما التعريف المغربي للأمي حسب الرسالة الملكية السامية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية 08 شتنبـــــر 1997 فهو " الشخص الذي يعجز عن التواصل مع غيره خارج الخطاب الشفهي ، ويعجز عن الانتفاع بالمعارف التي تتيحها وسائل الاعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة، ويعجز عن تلقي التوعية والتكوين المستمر بواسطتها انه بالتالي الشخص العاجز عن الاندماج في حياة محيطه الاجتماعي والحضاري بالوسائل المتاحة ، ومن هنا أصبحت مكافحة الأمية تعني تحرير الانسان من هذا العجز الذي هو أشبه بالشلل " . أما محو الأمية فمرتبط بالتنمية البشرية التي تعتبر عملية تنمية وتوسع للخيارات المتاحة أمام الانسان باعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها أي أنها تنمية الناس بالناس وللناس . كما تساهم حملات محو الأمية في توعية الأسر وتحسين الصحة الانجابية لذا النساء وخلق نوع من الاستقلال الذاتي لهن بتوفير موارد مدرة للدخل ، ولأهمية محو الأمية في التنمية المستديمة خصصت منظمة اليونسكو يوم 08 شتنبر للاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية ،ولن تتحقق أهداف التنمية هذه الا اذا انجزت عمليات محوالأمية بواسطة اللغة الأم التي تتقنها الفئات المستهدفة بدل استعمال لغة غير متداولة بين أفراد المجتمع ، واقصاء اللغة الأم في التربية عامة وتعليم الكبار خاصة يعد انتهاكا لمباديء التربية وحقوق الانسان . وقد أصبحت اللغة الأم هذه مثار اهتمام المؤسسات الحقوقية الوطنية والدولية منذ أن اعترفت منظمة اليونسكو باللغات الأم باعتبارها حقا من حقوق الانسان المدنية واللغوية والثقافية بمدينة باريس الفرنسية لأول مرة في شهر نونبر 1999 حيث تم الاعلان عن اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف يوم 21 فبراير من كل سنة. والهدف من هذا الاعتراف هو العمل على خلق التنوع اللغوي والثقافي والحضاري والمساهمة في اثراء التراث الانساني العالمي و ابراز خصوصياته الفكرية والفنية والعلمية من أجل عالم تسود فيه القيم النبيلة ولا ثراء المنظومة الحضارية العالمية بتعدد اللغات والتي بلغ عددها حسب منظمة اليونسكو حوالي 6000 مما يخلق عالم يتواصل فيه الناس بكل محبة ويسر ، وتتفاعل فيه الشعوب وتتثاقف على اسس التعاطف والتسامح والتعايش السلمي والحوار البناء .
I ) محــو الأمية بالمغرب.
في الوقت الذي اختفت فيه الأمية في عدة اقطارمن العالم أو أصبحت ذات معدلات منخفضة جدا ، حتى في العديد من البلدان النامية فإن معدلاتها في الدول العربية والتي يعد المغرب جزءا منها مازالت جد مرتفعة بل أن عدد الأميين المطلق يزداد مع الزمن اد تطور العدد من 49 مليون أمي و امية سنة 1970( تشكل الاناث 29 مليون منهم) الى 68 مليون سنة 2000( تشكل الاناث 44 مليون منهم ). (1) المجموعة الاحصائية السنوية لليونسكو لسنة 1999 . ص 7 – 11. والأمية آفة خطيرة يعاني منها المجتمع المغربي تصل نسبتها حوالي 40 % حسب الاحصائيات الرسمية، بما مجموعه نحو 9 ملايين مغربي أي ثلث سكان المغرب بينهم أكثر من مليون طفل تتراوح أعمارهم ما بين 09 و 14 سنة خارج المدرسة ، لا يعرفون القراءة والكتابة ، ناهيك عن قرابة 370 ألف طفل آخرين يتسربون من المدارس سنويا ، وتتصدر المدارس الابتدائية قائمة المؤسسات التي تعاني من ظاهرة الهدر المدرسي بنسبة تجاوزت 6 % سنة 2006 وتعد الفتيات أولى ضحايا هذا الهدر بنسبة تصل الى 58.4 % ، وأطفال البادية بنسبة 80 % ، و 40 % من الأطفال المغادرين يحترفون حرفا مختلفة . ولا يعود استمرار الأمية لضعف جهود مكافحة الأمية أو عدم فاعلية برامجها فحسب وانما أيضا لعدم سد منابع الأمية بالتعليم الابتدائي الالزامي ، الذي لم يعمم بشكل تام ليشمل جميع الأطفال في سن التمدرس ناهيك عن المنقطعين والمتسربين من المدارس مما سيزيد من استفحال الظاهرة. ان الواقع المقلق لمحو الأمية يزداد تعقيدا اذا علمنا أنه قطاع مشتت ، والمتدخلون فيه متعددون دون أن تجمع بينهم استراتيجية محددة وواحدة ، ناهيك عن ضعف التأطير والتكوين ، وطول مدة التكوين ، وانخفاظ جودتها مما يؤدي الى ارتفاع نسبة التسرب من حملات محو الأمية بنحو 70 % تقريبا وبنسبة مردودية ضعيفة جدا نحو 02 حسب الاحصائيات الرسمية لكتابة الدولة المكلفة بمحو الأمية سنة 1997. وبالرغم من الجهود المبذولة لا زالت الأمية عائقا أساسيا في مسيرة المغرب التنموية مما يدفع بمنتقدي سياسات محو الأمية بالمغرب الى القول بضرورة اعادة النظر كلية في السياسة المنتهجة على هذا المستوى ابتداء من توحيد المتدخلين في قطاع قائم بذاته ، يتوفر على استراتيجية وطنية . واستعمال اللغة الأمازيغية والدارجة المغربية في دروسها . أما الفئات التي تطالها ظاهرة الأمية فهي في غالبيتها ضحايا أوضاع اجتماعية واقتصادية وأسرية جد خاصة، فئات تقطن مناطق مهمشة جغرافيا بالأرياف في الجبال والصحراء أو بضواحي المدن، أو فئات مسنة أو من ذوي الحاجات الخاصة أو فئات ناطقة بلغة غير اللغة الرسمية للدولة ، وضمن كل صنف من هذه الأصناف تعتبر الاناث الفئة الأكثر تضررا وحسب دراسة قام بها برنامج الأمم المتحدة الانمائي بالرباط 1997 يتضح أن مؤشر معدل الأمية في صفوف النساء منذ الاستقلال الى الان لم يتحسن الا بشكل ضعيف ففي سنة 1960 بلغ معدل الأمية في صفوفهن 99 % وانخفض ليصل الى 95% سنة 1982 ثم انخفض ليصل الى 89 % سنة 1994.
II ) الأمازيغية باعتبارها لغة الأم.
يقصد باللغة الأم تلك اللغة التي أرضعها الطفل من ثدي أمه ونسج به كلماته وجمله الأولى التي نطق بهالأول مرة واستعملها في صباه داخل البيئة التي يعيش فيها بكل مكوناتها الثقافية والحضارية بل ان اللغة الأم هي الهوية والكينونة. والأمازيغية هي اللغة الأم لسكان شمال افريقيا وجزء من الصحراء الكبرى وذلك منذ أقدم العصورالتاريخية و الى الآن . وتعد من أقدم اللغات العالمية الى جانب اللغات المصرية القديمة والفينيقية والاغريقية والعبرية والكوشية. وقد وصلت الينا عن طريق التداول بشمال افريقيا،فهي لغة قائمة بذاتها لها لهجاتها المنبتقة عنها والتي تلتقي في أصل واحد بصورة واضحة ، لا في معطياتها النظرية فحسب ، ولكن حتى في معطياتها المتصلة بالممارسة والاستعمال (2)، ورغم قدم اللغة الأمازيغية فما زالت حية محافظة على كيانها الذاتي ، يتخاطب بها الناس في تلقائية وعفوية وقابلة للانتعاش والازدهار .وقد صنفت اللغة الأمازيغية في البداية من طرف الباحثين ضمن اللغات السامية الحامية الى جانب اللغة المصرية القديمة،وتصنف الآن حسب المدرسة الانكلوسا كسونية ضمن اللغات الأفرو اسيوية. وقد كانت الأمازيغية لغة كتابة منذ العصور القديمة،وقد كتبها أجدادنا الأمازيغ ونقشوها إما على شواهد القبور والمسلات واللوحات الحجرية واما مع النقوش الصخرية في كل ركن من أركان شمال افريقيا والصحراء الكبرى وتعرف هذه الكتابة الأمازيغية بتسميات مختلفة لدى الباحثين مثل الكتابة الليبيكية البربرية أو الكتابة الليبية الأمازيغية أو تيفناغ أو بالكتابة الأمازيغية،ويعود أول اكتشاف لكتابة تيفناغ الى سنة 1631 اذ عثر الباحث طوماس داركوفي مدينة دوكا وعلى جدار ضريح ماسنيسا على نقيشة مزدوجة الكتابة الأمازيغية والبونية والتي درست في أواخر القرن 19 م وبداية القرن 20 م(3) . وتيفناغ لغة مركبة من كلمتين ( تيفي – ناغ ) أي اكتشافنا واختراعنا وبمعنىأدق كتابتنا وخطنا الذي ابتكرناه وقد كان عدد حروفها في البداية 16 حرفا صامتة ثم صار 23 حرفا صامتة Consonnes في عهد المملكة المازيلية النوميدية. فأضيفت الى الحروف الصامتة في زمن متأخر ، حركات أو حروف صائتة .Voyelles وقد كان الأمازيغيون القدماء يكتبون بحروف تيفناغ من الأعلى الى الأسفل في أول عهدهم بالكتابة ، ثم كتبوا فيجميع الاتجاهات ، ودام ذلك الوضع الى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي حيث أخذ التوارك يستقرون على الكتابة من اليمين الى اليسار تقليدا لما هو معمول به في العربية(4) بينما كتبها ابناء الحركة الثقافية الأمازيغية منذ منتصف القرن العشرين من اليسار الى اليمين وقد خضعت الكتابة الأمازيغية تيفناغ لمجموعة من التطورات لتصبح بهذا الشكل الذي أقره المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ليصبح عدد حروفها حاليا 33 حرفا تعرف بإسم TIFINAGH – IRCAM
III ) لمحة تاريخية عن اللغة الأمازيغية.
كان سكان شمال افريقيا في العصور القديمة يستعملون اللغة الأمازيغية في شتى أمور حياتهم فهي لغة التداول الشفهي كما كتبوا بها على الألواح والصخور ، وقد انتعشت هذه اللغة نطقا وكتابة باحتكاكها مع الحضارتين المصرية واليونانية ولم تزدهر الا باحتكاك الأمازيغ مع الشعب الفينيقي الذي استوطن منطقة تونس الحالية فبنى بها مدينة قرطاجة واسس الحصارة البونيقية، وكان هذا الإحتكاك سلميا حضاريا يحترم مقاومات الحضارة الأمازيغية على جميع المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وغيرها ، ورغم ما تعرض له الأمازيغ أيام الاحتلال الروماني لبلادهم من تنكيل وتشويه لثراتهم وثقافتهم وفرض للغة اللاتنية عليهم ، فان الكثير من الأمازيغ والخارجين عن طاعة روما بالأرياف والجبال والصحراء قاوموا الاحتلال الروماني وتشبتوا بالأمازيغية لغة وحضارة ويتجلى هذاالتشبة بالأمازيغية في عهد الملوك الأمازيغ أمثال سيفاكس و ماسينيسا ويوكرتن وتكفريناس ويوبا، وعندما دخل العرب المسلمون الى شمال افريقيا لنشر الاسلام كانت الأمازيغية سائدة وساهمت بقسط كبير في نشر تعاليم الدين الجديد حيث أقبلت نخبة من الأمازيغ على تعلم العربية لفهم الاسلام وترجمة معانيه الى عموم الأمازيغ كما حدث مع صالح ابن طريف البورغواتي و محمد بن تومرت زعيم الموحدين الذي كتب مؤلفاته بالأمازيغية الا أن هذه المؤلفات تعرضت للاتلاف ولم يصلنا منها الا ما ذكره المؤرخين عنها، وفي العصور الحديثة كتب فقهاء كتب دينية بالأمازيغية أمثال سيدي محند اوعلي اوزال وسيدي علي الدرقاوي وسيدي براهيم الماسي ... وقد كانت الأمازيغية لغة التواصل والاستعمال داخل المؤسسات الدينية التقليدية بمجموع أرياف المغرب ، فالكتاتيب القرآنية كانت تلقن الناشئة القرآن وحروف الهجاء العربية بالأمازيغية مثل : نون يعرقن – هين تيغرار – عين أوشن – ياءيرزان وكذلك مباديء علوم الدين مثل : تيرسال ليسلام –لفرايض نتزليت ... ونفس الشيء بالنسبة للزوايا حيث يترنم الموريدون بأشعار أمازيغية مثل : محمد أبو لنوار ....وقد عملت هذه المؤسسات التقليدية ومازالت في الحفاظ على الأمازيغية واستعمالها لغة لتعليم الصغار والكبار معا بل ان الأمازيغية استعملت حتى في المدارس العلمية العتيقة الكبرى بسوس مما سهل على الأمازيغ معرفة العديد من العلوم، فلا يستغرب المرءاذا وجد الجدات خبيرات في علم الميراث والفلك والمواقيت وقد ساعد على نشر هذه العلوم تداولها من طرف الشعراء الأمازيغ بميادين أحواش. وفي الفترة الاستعمارية ظهر جيل من الشباب المتأثر بالمدرسة الأنتروبلوجية الفرنسية منهم خريجي ثانوية أزرو الذين اهتمو بالأمازيغية لغة وثقافة وحضارة ،وناضل الشباب الأمازيغي،طيلة خمسون سنة بعد الاستقلال، من أجل الاعتراف بالأمازيغية لغة بدل اعتبارها لهجة شفوية . ولم يتم اعادة الاعتبار للغة الأمازيغية الا مع بداية الألفية الثالثة وقد شكل ظهير أجدير 17 أكتوبر 2001 المحدث للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية منعطفا تاريخيا على المستوى الرسمي المغربي لاعادة تركيب أسس تدبير شأن التعدد اللغوي المغربي، باعادة رسم ملاميح الوضع الاعتباري فيه للغة الأمازيغية (5)،ومن أبرز النقط ظهير أجدير ادماج المازيغية في المنظومة التربوية الرسمية المغربية وهي النقطة التي وجدت تفعيلها في قرار وزارة التربية الوطنية بشروع في هذا الادماج ابتداء من الموسم الدراسي : 2003/2004 في اطار الاتفاقية المبرمة يوم 23 يونيو 2003 بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة التربية الوطنية رغم وجود بعض العراقيل التي تعيق هذا الادماج وكذلك الاتفاقية المبرمة بين ircamووزارة الاتصال من أجل ادماج الأمازيغية في الاعلام الوطني وتخصيص نسب هامة لها في القنوات التلفزية المغربية، بالاضافة الى انشاء قناة خاصة للأمازيغية لكن مازالت هناك عراقيل امام تنفيد هذه الاتفاقية. وكما ادمجت الأمازيغية في تعليم الصغار يجب استعمالها أيضا في مجال تعليم الكبار ومحاربة الأمية . على أي فالأمازيغية هي اللغة الأصيلة والأم لجميع سكان المغرب وشمال افريقيا فبها نقلوا تجاربهم وعبروا عن مشاعرهم وترنموا أشعارهم وفنونهم مما يستوجب تدريسها وفرضها في كل المؤسسات الرسمية وكذلك محو الأمية بل إن مطلب الجمعيات الأمازيغية والمناضلين الأمازيغ هو دسترتها وطنيا والاعتراف بكل حقوق الأمازيغ . الهوامش: 1_ المجموعة الاحصائية السنوية لليونسكو لسنة 1999 . ص 7 – 11. 2 _ محمد شفيق،لمحةعن ثلاثة وثلاثين قرنامن تاريخ الامازيغين،الرباط 1989، دارالكلام،ط1،ص:60 3_مصطفى اعشي،نبدة تاريخية عن الكتابة الأمازيغية،مجلةircam )ينغميسن ن ؤسيناك( عددمزدوج3و4 مارس 2005 الرباط ولمزيد من الإطلاع على اصول تيفناغ: Skounti(A),Lmjidi(A),Nami(M),Tirra aux origines de l écriture au Maroc, ircam, rabat, 2003 4 _ محمد شفيق،نفس المرجع السابق ص:61 5 _محمد المدلاوي،تدريس الأمازيغيةوشروط المعيرة مجلةircam مرجع سابق ص:25
#محمد_ارجدال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
-تانضامت- دراسة موضوعاتية للشعر الحواري الأمازيغي
-
الشاعر الأمازيغي-كايا- ينسج من الريح شعرا
-
-تاضانكيوين-أمواج بحر الشعر
-
ضحك وبكاء الشاعرالأمازيغي محمد مستاوي
-
-ساول س يغد- تكلم مع الرماد فنطق شعرا
-
- أورفان -زيري يقدف حمما شعرية
-
-تالاليت - أوولادة الشعر
-
-تابرات - رسالة ابراهيم اخياط الشعرية
-
-تلا ايتماس- أخت العيال هكذا ترنمت حنجرة الشاعر الأمازيغي رش
...
-
-اغبالو-أو النبع الذي يتدفق شعرا
-
-أيناس- زهرة البراري الشائكة تفوح شعرا
-
-انكي- سيل جارف من القصائد الشعرية الأمازيغية الملتزمة
-
المرأة الأمازيغية عبر التاريخ
-
أية مساهمة الجمعيات التنموية في التنمية المستديمة للساكنة ال
...
-
الرومانسية في الشعر الأمازيغي
-
الصحراء المغربية:الأمازيغ والتاريخ
-
المقاومة النسائية من خلال الشعر الامازيغي
-
المرأة الامازيغية بين الأمس واليوم
-
الهوية الأمازيغية للصحراء المغربية من خلال الطوبونميا والأعل
...
-
تمدرس الفتاة القروية ودورها في التنمية البشرية
المزيد.....
-
إسرائيل: نستعد لهجمات محتملة من حماس بمناسبة ذكرى 7 أكتوبر
-
الجيش الإسرائيلي يكثف غاراته على بيروت، وحزب الله يقصف حيفا
...
-
الخنازير البرية تدب الرعب في قلوب الجنود والمستوطنين شمال إس
...
-
وزير الدفاع الإسرائيلي يرجح شن هجمات على المنشآت النووية الإ
...
-
اكتشاف عرش قديم غامض لملكة عمرها 1300 عام من حضارة مفقودة
-
العلماء يكتشفون -زر الإيقاف المؤقت- للحياة البشرية
-
أوضاع مأساوية بعد بدء عملية عسكرية إسرائيلية شمالي قطاع غزة
...
-
هل ينجح الاحتلال بتهجير سكان شمال قطاع غزة؟ الدويري يجيب
-
عاجل | 6 إصابات جراء سقوط صواريخ في حيفا
-
انتشار أمني كثيف في محيط مطار بغداد
المزيد.....
-
اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با
...
/ علي أسعد وطفة
-
خطوات البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا
...
/ سوسن شاكر مجيد
-
بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل
/ مالك ابوعليا
-
التوثيق فى البحث العلمى
/ د/ سامح سعيد عبد العزيز
-
الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو
...
/ مالك ابوعليا
-
وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب
/ مالك ابوعليا
-
مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس
/ مالك ابوعليا
-
خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد
/ مالك ابوعليا
-
مدخل إلى الديدكتيك
/ محمد الفهري
المزيد.....
|