|
المرأة الامازيغية بين الأمس واليوم
محمد ارجدال
الحوار المتمدن-العدد: 1890 - 2007 / 4 / 19 - 11:56
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
مافتئت الحركة النسوية المغربية النشيطة تطالب بإلحاح مستمر بضرورة رفع الحيف الذي يطال المرأة داخل المجتمع وتطالب بتحسين وضعيتها في كافة المجالات من اجل تحقيق المساواة وتقدم المجتمع فهل يكفي يوم واحد(اليوم العالمي الذي يصادف 8 مارس من كل سنة )أو أسبوع واحد(أسبوع مناهضة العنف ضد النساء)لتصحيح الواقع المزري الذي تعيشه المرأة المغربية عامة والامازيغية خاصة ؟ وهل سيحد هذا مما لحقها من تهميش وحيف ؟ وهل سيتمكن من تغيير العقليات التي لا تنظر إلى المرأة إلا كوسيلة للإنجاب وتعمير الكون أو ككائن جميل للإثارة والإغراء يمكن للرجل أن يستغله ويستثمره كيفما يحلو له ومتى يشاء؟ هذا الواقع المتدني الذي تعيشه المرأة الامازيغية اليوم هو الذي عاد بنا إلى الوراء بحثا عن الصورة المشرقة لها في كتب التاريخ وأحاديث الأولين . فقد كانت المرأة الامازيغية موضوع احترام وسط قومها ينظر إليها الرجل نظرة إجلال وتقدير وكانت تحمل مشعل القرارات الأسرية وتتقلد مناصب الزعامة فتسير أمور الشعب كقائدة حربية وملكة ويشهد لها التاريخ بالجدارة في تحمل المسؤوليات الكبرى هاته . ومن الأدلة اللغوية التي تفيد أن المرأة الامازيغية حضيت بمكانة عالية داخل المجتمع الامازيغي منذ فجر التاريخ فكلمة تمغارت tamghartتعني الزعيمة سيدة القوم ومذكرها أمغارamghar الذي يعني الزعيم سيد القوم ، كما حضيت بنفس المكانة المتميزة داخل أسرتها بتحملها لنسب العائلة او مايسمى بالأسرة الاميسية ،و مايزال الامازيغ إلى اليوم ينسبون رابطة الإخوة للمرأة حيث تأخذ كلمة(كوما/وولت م) guma / ultma أي الأخ والأخت و(ايت ما/است ما)aytma /istma أي الإخوة والأخوات معانيها الاشتقاقية من الأم (يما)imma . كما أن المرأة الامازيغية حاضرة وبثقل كبير داخل الأسرة والمجتمع فهي المشرفة على شؤون الأسرة تقوم بالتربية وتكوين النشء والذي ارتبطت به لغويا فكلمة(تامطوطت) tamtut تعني المرضعة وهي مشتقة من المصدر(ووضوض) udud أي الرضاعة والفعل(صوضوض) sudud و(تاضا) tadda الاخوة بالرضاعة . وبتنشئتها للصغار تساهم المراة الامازيغية في الحفاض على اللغة والهوية الامازيغيتين حيث تزرع فيهم الحس بهويتهم وتنمي خيالهم باساطيرها واشعارها فتربطهم بأصول وأمجاد أجدادهم الامازيغ كما تجعلهم مندمجين داخل المجتمع كما تهيئ الفتيات ليتاقلمن مع متاعب الحياة وليستعدن لتحمل المسؤولية ليخلفنها مستقبلا في هذه المسؤوليات ، كما ان للمراة الامازيغية تجربة غنية وعظيمة في تولي الزعامات السياسية والدينية فقد الهت في العصور القديمة مثل الاله "تانيث" tanit كما تولت الزعامة الصوفية في العصور الاسلامية كــ"للا تعزة تاسملالت" lalla tàazza tasmlalt فتقلدت زمام السلطة حيث ذكرت المصادر اسماء امازيغيات كثيرة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : * tagllit tihiyya : وهي الملكة تهيا بمنطقة الاوراس الجزائر حاليا ، قاومت الرومان فهزمتهم في اكثر من موقع وانتصرت على الجيوش العربية بزعامة حسان بن نعمان ووحدت الامازيغ وحكمتهم لمدة 10 سنوات . *zinab tanfzawt :الأميرة زينب النفزاوية من قبيلة مصمودة imsmudn ارملة امير اغمات وزوجة الزعيم المرابطي الشهيريوسف بن تاشفين yusf utacfin والتي عرفت بتاثيرها الكبير في سياسة الدولة المرابطية .
* tagllit tin hinan الملكة الطوارقية تينهنان: كانت ملكة عظيمة ببلاد الطوارق ait targa .الذين مايزالون يحافضون على القيمة الاميسية للمجتمع الطوارقي. *الزعيمة cimissi شيميسي : كانت زعيمة على امازيغ دجور دجورا بالجزائر حوالي منتصف القرن الرابع عشر الميلادي وتنتمي الى قبيلة ايت ءيراتن بدجور دجورا . وتحدثت المصادر التاريخية عن العلاقة المتبادلة بينها وبين دولة بني مرين حيث اعادت الى السلطان المريني احد الفارين حوالي سنة 1339ميلادية . *ittu يطو : زوجة الشيخ رحو بن شحوط التي ساهمت باستغاثتها حين اسرت من طرف البرتغاليين ان يتمكن زوجها بفك اسرها والغارة على البرتغال وقتل زعيمهم وطردهم بدكالة .كماتشير المصادر وخاصة مارمول كاربخال ودييكو دي طوريش الى شجاعة المراة الامازيغية وعدم خوفها من الحيوانات المفترسة كالاسود والفهود بغابات كريكرة حيث تطاردها بالعصي كمطارتها للكلاب . *tawgrat ult issa الشاعرة تاوكرات اولت عيسى: من قبيلة ايت سخمان بالاطلس المتوسط عاشت في النصف الاول من القرن العشرين ، شاعرة ومقاومة كبيرة ابانت عن شجاعتها في مواجهة الغزاة الفرنسيين ونظمت ملاحم شعرية طويلة تستنهض من خلالها المقاومين ضد الغزاة. *fatma n sumr فاطمة نسومر:شاعرة ومقاومة بالقبائل بالجزائرضد الاحتلال الفرنسي. * fatima tabaàmrant الرايسةفاطمة تاباعمرانت: المغنية والشاعرةالمغربية الذائعة الصيت في دفاعها عن الهوية والثقافة الامازيغية . وهناك الكثير من الاسماء الكثيرة لقائدات وكاتبات وشاعرات لايسع المجال لذكرهن . لكن لم يبق من هذا التقدير والمساواة بين الرجل والمرأة الا صور باهثة ومتفرقة بمجال تمازغا : اذ لاتزال المراة بالاطلس تقف شامخة الى جانب اخيها الرجل وكتفاها تحادي كتفه في رقصات أحيدوس واحواش تتبادل معه الترانيم بالتناوب(يزلان/تانظامت) tanddamt / izlan . وبسوس فهي تشاركه نصف ثروته بعد طلاقها او موته تطبيقا لعرف امازيغي يدعى(تمازالت) tamazzlt . وانطلاقا مما ذكر فللمرأة الامازيغية المعاصرة مايكفي من الادلة والعبر لتفتخر وتعتز بانها كانت تعتلي قمة التقدير والاحترام ومازالت كذلك ببعض اصقاع تمازغا خاصة عند الطوارق .
#محمد_ارجدال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الهوية الأمازيغية للصحراء المغربية من خلال الطوبونميا والأعل
...
-
تمدرس الفتاة القروية ودورها في التنمية البشرية
-
التواصل الثقافي الأمازيغي الحساني
المزيد.....
-
” التسجيل متاح الآن “.. شروط التقديم على منحة المرأة الماكثة
...
-
مقتل امرأة وإصابة 16 شخصا إثر ضربة روسية على مدينة ميكولايف
...
-
اغتصاب وإبعاد: تقارير -صادمة- عن انتهاكات بتونس بحق مهاجرين
...
-
تحقيق في -حادثة اغتصاب-.. ومبابي في مرمى الاتهام
-
بيان من ممثلي كيليان مبابي بشأن -مزاعم الاغتصاب-
-
فرصة ذهبية للمتزوجين.. التقديم على قرض الزواج بنك التنمية 20
...
-
تعرف على شروط التقديم على وظائف وزارة الداخلية للنساء عبر أب
...
-
الآن.. التسجيل في منحة المرأة الماكثة في البيت بالجزائر anem
...
-
اعتقال 13 امرأة حاملا في كمبوديا يعيد قضية تأجير الأرحام إلى
...
-
الوكالة الوطنية للتشغيل تكشف حقيقة زيادة منحة المرأة الماكثة
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|