|
الهوية الأمازيغية للصحراء المغربية من خلال الطوبونميا والأعلام
محمد ارجدال
الحوار المتمدن-العدد: 1875 - 2007 / 4 / 4 - 07:20
المحور:
القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
الهوية هي حقيقة الشيء المطلقة المشتملة على صفاته الجوهرية التي تميزه عن غيره، وهي التي تعبر عن خاصية المطابقة، مطابقة الشيء لنفسه أو مطابقته لمثيله. والهوية الثقافية والحضارية لشعب من الشعوب هي القدر الثابت والجوهري والمشترك من السمات والقسمات العامة التي تميز حضارة هذا الشعب عن غيرها من الحضارات. والهوية الأمازيغية حاضرة ومتأصلة في الصحراء المغربية ولو لم يكن هناك شعور واعتقاد بها.فهي تمارس رمزيا لأنها جملة من العلاقات البنيوية التي يتراكب فيها ما هو سيكولوجي وحضاري وثقافي ولغوي، إنها تراكم لما هو موضوعي وما هو ذاتي، كمعايشة الهوية وممارستها. فالهوية الأمازيغية تغتني باستمرار بسبب انفتاحها على ما هو كوني إنساني كما تزداد تميزا وحفاظا على خصوصياتها باستمرار. وتتضح هذه الهوية الأمازيغية بدءا بطوبونومية الصحراء التي تحمل في مجملها تسميات أمازيغية صرفة لأنها ظهرت نتيجة وضعية بشرية وثقافية سائدة بالصحراء ولأنها مرتبطة بالإنسان الأمازيغي الذي استوطن هذه الأرض منذ القدم فصورت له صورا حية عن استقراره وترحاله وكيفية عيشه وقدمت لنا معطيات عن تاريخ المنطقة وأمجاد الإنسان الأمازيغي بها وعن نوعية ثقافته. وكذا اهتمامات تجمعاتها السكنية ونوع العلاقات القائمة فيما بينها. وانطلاقا من تحليل مدقق لطوبونومية الصحراء نستخلص أنها إما أن تكون مرتبطة بالجغرافيا تحمل اسم شكل تضاريسي مثل: ـ حمادة كير: التي تعني هضبة ذات حافة شديدة الانحدار لأن الكلمة تتكون من شقين هما (كـ g) وتعني صاحب و( إير ir ) التي تعني الحافة ـ اكيدي igidi: وتعني فيافي رملية ـ تاسيلا: وهي قعر الشيء وتطلق على الهضاب المقعرة المحيطة بالتلال والمثون. ـ جبل تازروت: جبل صخري لأن تازروت هي الصخرة ويقع بين لجديرية ولمسيد /طانطان. _هضبة تايسا :مراعي فوق هضبة جنوب شرق وادي نون_. _جبل تاييرت .جبل مطل على منخفض وادي نون و تايرت تعني بالأمازيغية مكان تربية النحل/اكواخ لخليات النحل._ _تانولمي:سفح جبلي شديد الانحدار(يولم)يقع بخوانق جبال زيني تغطيه نباتات الصباربدائرة المسيد._ ـ تافراوت: هي مؤنث افراو وهي عبارة عن أحواض داخلية تتجمع فيها مياه المسيلات المائية وتوجد جنوب وادي درعة شرق طانطان. ـ وادي تيغزرت: مسيل مائي موسمي يصب في وادي درعة غرب الزاك ـ تاورضا: اسم منطقة خصبة بوادي الذهب تزرع بها الخضر ـ وادي ايتقي: يعني واد الطين وهو رافد من روافد الساقية الحمراء بضواحي السمارة ـ موكركور: سهل مكسو بالحصى بضواحي بوجدور ـ راس أومليل: تعني الرأس الأبيض وهي قرية على هضاب مشارف مصب وادي درعة ـ اخف نير: اسم قرية بين طانطان وطرفاية وهي كلمة مركبة من اخف أي الرأس ون التي تفيد النسبة وإير الذي يعني الحافة بمعنى رأس الحافة. ـ وادي أفرا: وافرا تعني السلام ويوجد هذا الوادي بين كلميم وطانطان ـ طرفاية: كلمة أمازيغية مركبة من طرف أي الجانب ايا بمعنى هنا أي هنا الجانب، جانب البحر. وتفيد اسم مدينة بإقليم العيون ولها تاريخ عريق بنى بها الانكليز في القرن التاسع عشر مرفأ بحريا بقيادة "ماكنزي" وفي بداية القرن العشرين كانت محطة تتوقف بها الطائرات الفرنسية التي تحمل البريد بين سان لوي بالمستعمرات الإفريقية الغربية الفرنسية وباريس. واحتلها الأسبان إلى جانب الأقاليم الصحراوية ونالت استقلالها سنة 1958. ـ أسا: وتعني لغة أسفل الشيء وقاعدته لوجودها جنوب الأطلس الصغير وهي مدينة مركز إقليم اسا /الزاك ـ تلمزون: اسم جماعة قروية باقليم طانطان، وهو اسم أمازيغي تعرض للتحريف. _اكلميم:اسم مدينة بالصحراء تعرف بالحفرة أي مجمع الماء (مستنقع)عرفت تاريخيا بأسرة آل بيروك وخاصة في القرن19 _. ـ بئر انزران: ويعني بئر الإمطار حيث تكثر به المياه في الفصول المطيرة وهو اسم لجماعة تابعة لإقليم بوجدور. عين اوغمان:عين ماء بالضفة الشمالية لوادي درعة._ ـ ابطيح: يعني موطئ قدم الجمل وهو اسم لجماعة قروية على الطريق الرابطة بين السمارة وطانطان. _تاركا واساي:اسم جماعة قروية بوادي نون وتعني بالأمازيغية ساقية نبات الرمث._ ـ تفاريتي: منطقة صحراوية شرق لفارسية وتعني بالأمازيغية مخازن الحبوب وهي مشتقة من فعل فر الذي يعني تنقية الزرع. وتطلق الطوبونومية أيضا على الأشخاص والجماعات البشرية مثل: ـ رك وين كور: بمعنى سهل مكسو بالحصى ينتمي لجماعة كور ( كرارة ايت ابورك: بمعنى منطقة فيضية تكثر بها الأعشاب والمزروعات تنتمي إلى إحدى أفخاذ قبيلة يكوت ( ايت ابورك_ ـ معدر ايت اوسى: وهو سهل فيضي بضفاف وادي درعة ينتمي لقبيلة ايت اوسى. وقد تكون الطوبونومية ذات مرجعية اجتماعية سياسية مثل: ـ زاوية دادا علي: وهي ضريح لأحد أجداد إحدى أفخاذ قبيلة ايت اوسى على ضفاف مصب وادي درعة. كما يمكن أن تكون الطوبونومية منسوبة إلى حيوان معين مثل: ـ معدر تاغاط: وهو سهل فيضي بين كلميم وطانطان ويعني سهل الماعز. _مو يفيس:تعني مكان تواجد الضبع وهي اسم منطقة بوادي نون._ ـ انو اوغيلاس: ويعني بئر الفهد ويوجد بالصحراء. _حاسي أغيول: اسم بئرمء بالصحراء._ ـ عين بن تيلي: أي منبع الحمل وهو صغير النعجة ويوجد بالحدود المغربية الموريتانية ـ تويزمزمت: أي مكان تواجد الاسود وهي تصغير لكلمة تييزم وهو عرين الأسد وتوجد بجبال زيني شرق طانطان. وإلى جانب أسماء الأماكن هناك أسماء الأعلام والوحدات القبلية، فاغلب أسماء الأعلام الحسانية تميل إلى اللغة الأمازيغية أكثر منه إلى اللغة العربية وهي شهادة ثابتة على أن الأمازيغ هم سكان الصحراء الأوائل ومالكوها الحقيقيون. ومن أمثلة هاته الأسماء: كمبان منت وركان المطربة الحسانية المشهورة، فاسما كمبان – وركان ينتهيان ب "آ ن" على شاكلة أسماء القادة الأمازيغ في عهد دولة المرابطين أمثال ابي محمد يندكان المسوفي، والوزير عمر بن يانتان، وكذا علي بن واشمان. كما أن هناك أسماء أعلام أمازيغية متداولة بالصحراء وبكثرة مثل: _دحان:اسم مذكر منتشر بوادي الذهب و موريتانيا. _انفال:اسم مذكر يعني البوهالي. _حما:اسم مذكر. _بيدا:اسم مذكر تصغير لكلمة بدا. فانا:اسم مؤنث امازيغي صنهاجي ذكر في العهد المرابطي اد دافعت البطلة فانوبنت الوزيرعمرالمرابطي عن مراكش ضد الموحدين حتى قتلت سنة 545 هجرية(1). _تاغرا: اسم مؤنث امازيغي صنهاجي. ـ امزيل: اسم مذكر ويعني الحداد0 ـ مزوار: اسم مذكر ويعني المقدم أو الأول مشتق من فعل ازوار. ـ بايبا: bayba وهو اسم مذكر تصغير لكلمة بابا مفخمة وهي صفة يطلقها الأخ الأصغر على الأخ الأكبر سنا احتراما وتقديرا له, ـ دايدا: اسم مذكر تصغير لكلمة دادا وهي صفة يحلي بها الصغير كل من يكبره سنا ويستعمل هذا الاسم كدلالة على السيادة والاحترام ـ توايا: اسم مؤنث يطلق على الأمة كصفة للاحترام وهو اسم مركب من كلمتين " ت " / " ويا " أي أنها للغير، ويرتبط هذا الاسم في الذاكرة الشعبية ببعض الطقوس حيث إن المرأة التي يموت لها الأطفال حين تنجب فتاة تسميها توايا أي الأمة اعتقادا منها بأن هذا الاسم سيبعد الموت عن المولود الجديد. ـ إزا: وأحيانا إزانة اسم مؤنث مشتق من فعل إزا بمعنى طرأ ومنها إمزي أي الضيف الطارئ. ـ توفا: اسم مؤنث مشتق من فعل يوفا الذي يعني وجد بمعنى الموجودة كما يمكن أن تكون مشتقة من فعل يوفا أي زاد أو من فعل يوف بمعنى أحسن وأفضل وتعني بذلك الحسنة أو الحسناء وإلى جانب هذه الأسماء هناك أسماء أخرى مثل : حمو،ابي، بريك، بايه، افريط،.... أما الأسماء العائلية فاغلبها أمازيغية إذ نجدها تبتدئ في الغالب بحرفي " بو " التي تعني صاحب ومن أمثلتها: _ بوفوس:يطلق على الشخص الذي بثرت إحدى يديه. _ بوشايت:يطلق على الشخص الذي لبس اللباس المعروف ب" الشايت" أي التنورة. _ بوكيوض:دو الضفيرة او صاحبها لأن كلمة أكيوظ تعني الضفيرة. _بوكشوض:دو الخشب او صاحبه واكشوظ تعني الخشب. _بوتاسوفرا:مالك الكيس الجلدي المدبوغ المعروف بتاسوفرى _امور:تعني الوطن... وغيرها من الأسماء .كما أن أداة النسب بالصحراء امازيغية حيث ان "او"( (ouتعني: ابن او سليل وكمثال على دلك: مسعيداوسعيد/بوجمعة او مسعود و ايت التي تعني اهل . كما أن هذه الأسماء العائلية ترتبط بالتاريخ الأمازيغي للصحراء حيث تنتسب إلى القبائل الصنهاجية الأمازيغية وفروعها ومن أمثلة هذه الأسماء: لكدالي نسبة إلى قبيلة كدالة، الجكاني نسبة إلى قبيلة تجكانت، اللمتوني نسبة إلى قبيلة لمتونة، اللمطي نسبة إلى قبيلة لمطة، الكزولي نسبة إلى قبيلة جزولة وغيرها. كما أن الوحدات القبلية في الصحراء تحتفظ بأسمائها الأمازيغية ومن أمثلتها: -تاكنا:كنفدرالية قبائل شمال الصحراء تضم لفي ايت عثمان وايت الجمل وكلمة تاكنا بالأمازيغية تعني "الضارة"أي الزوجة الثانية للرجل. _ اولاد تيدرارين وهي قبيلة تستوطن إقليم بوجدوروتعني سكان المتون والهضاب. _ قبيلة تاوبالت التي تقطن أراضي باقليم طنطان. _قبيلة تركزبضاف وادي درعة اقليم اسا/الزاك وكلمة تركز تعني الرجولة بالأمازيغية. _ قبيلة يكوت بشرق طنطان وكلمة يكوت تعني بالأمازيغية كثير وكوت تعني مزدوج ضد منفرد وأفخاد هده القبيلة هي:"1"ايت سعيد ومنها:ايت حمو،ايت الطالب،أهل محند اوسعيد،اهل مبارك او حمو."2"ايت ياسين ومنها:ايت يبورك،البلاعيد،امزاويك... _ايت اوسى:قبيلة تقطن باقليم اسا/الزاك وطانطان وتعني بالأمازيغية سكان المنطقة المنبسطة افخادهاهي:"1"ادا اومكيت شرق بلدة اسا وتتكون من:اكوارير،اجواكين،اداومسترالتي تتفرع الى:اهل حمو اوعلي ،اهل مسعيد او سعيد،اهل بوجمعة او مسعود"2"ادا اومليل غرب بلدة اسا(ساحل)وتتكون من :اداوتيا،ايت يدر،ايت وعبان،امغلاي، انفالس، ايت بوجمعة، بالإضافة إلى كل القبائل التي يبتدئ اسمها بايت مثل ايت لحسن ، ايت موسى اوعلي، ايت ياسين، بالإضافة إلى الأفخاذ والفصائل القبلية والتي تفيد تسمياتها أمازيغية نسبها مثل ايدبوتزوا بواد نون. وقد وردت مجموعة من أسماء هذه الفصائل القبلية بكتاب " جوامع المهمات في امور الرقيبات "(2) ومنها: ادميسات وهي فخدة من قبيلة بوسبع، ايت اوكنيس وهي فخدة من قبيلة امريبيط ثم افخاد تنتمي إلى قبيلة الركيبات وهي كالتالي: اهل باعلي – اهل اتناخ – اهل افرياط- اهل داعلي – اهل بابا عم – اهل بلا – اهل دادا – اهل دح – اولاد بيه – هذه بعض الأسماء الأماكنية وأسماء الأعلام التي تنطق بأمازيغيتها وتحتفظ بهويتها رغم محاولات تعريبها وطمسها. _هوامش: -1:ابن عداري المراكشي،البيان المغرب...ج:4صفحة :28 -2:مصطفى ناعيمي:تحقيق لمخطوط:محمد سالم بن الحبيب بن عبد الحي ،جوامع المهمات في امور الرقيبات،االرباط ،ص:119.
#محمد_ارجدال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تمدرس الفتاة القروية ودورها في التنمية البشرية
-
التواصل الثقافي الأمازيغي الحساني
المزيد.....
-
عبدالله بالخير بفيديو جديد بعد ادعاء منعه دخول -الروضة الشري
...
-
40 دولة تعمل قواتها بحفظ السلام في لبنان تصدر بيانا مشتركا ح
...
-
موعد رد إسرائيل على إيران والأهداف التي ستقصفها.. إليكم ما ن
...
-
ماذا يفعل الملح لأجسامنا؟
-
الدفاعات الروسية تسقط 13 مسيرة أوكرانية غربي البلاد
-
البنتاغون يدعو للانتقال من الحل العسكري إلى الدبلوماسي في لب
...
-
الزوارق الحربية الروسية تزود بوحدات مقاتلة حديثة
-
حقيقة فيديو عزف النشيد الوطني الجزائري بمدرسة في سوريا
-
أمير سعودي برد لاذع على سياسي لبناني وتدوينة -مفيش شرف.. عرب
...
-
مصر.. فيديو داخل مقبرة وما يفعله رجلان يشعل تفاعلا والداخلية
...
المزيد.....
-
الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية
/ نجم الدين فارس
-
ايزيدية شنكال-سنجار
/ ممتاز حسين سليمان خلو
-
في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية
/ عبد الحسين شعبان
-
موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية
/ سعيد العليمى
-
كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق
/ كاظم حبيب
-
التطبيع يسري في دمك
/ د. عادل سمارة
-
كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟
/ تاج السر عثمان
-
كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان
/ تاج السر عثمان
-
تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و
...
/ المنصور جعفر
-
محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي
...
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|