أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محيي هادي - المهدي و الأئمة الأحد عشر















المزيد.....


المهدي و الأئمة الأحد عشر


محيي هادي

الحوار المتمدن-العدد: 2361 - 2008 / 8 / 2 - 06:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


5
في نهاية الحلقة السابقة من (اسطورة المهدي) ذكرت كلمات كتبها طه حسين في (في الشعر الجاهلي) يحفز فيها على البحث، بل و على الشك. و الحقيقة إن البحث يؤدي إلى "عقلنة" الإيمان و أن الشك يجعل من الاسطورين أقل جرأة في كتابة أساطيرهم و كأنها حقيقة قد وقعت. و يجب أن لا يكون الشك مخفيا في النفس بل يجب أن يعلن عنه.

من المتعارف عليه أن كلمة "اقرأ" هي من أوائل الكلمات التي كتبت في القرآن، و لكن ما نراه، و مع الأسف، أن بين أفراد مجتمعنا الاسلامي توجد نسبة عالية من الذين لا يقرأون. و إن الكثير ممن تعلموا القراءة قد نسوها و من الذين لم ينسوها لا يقرءون إلا القليل. و تؤكد الطباعة القليلة للكتب في المجتمعات العربية و الاسلامية على ذلك. هذا إذا ما قارنّاها بطباعة الكتب في مجتمعات متقدمة. كما و أن هذا المجتمع الاسلامي يلاحق و يعاقب كل من له فكر لا يتلاءم و مزاج الحاكم المعاصر. نراه اليوم مثلما رأيناه في الأمس أو مثلما قرأنا عنه في يوم أول أمس.

و قد ساهم الحكام المسلمون الأوائل أيضا في إتلاف آثار حضارات قديمة وحرق الكثير من الكتب التي لم يفهموها أو تلك التي لم يوافقوا عليها. و حرق مكتبة الاسكندرية علي أيدي المستعمرين المسلمين لمصر هو أحد الأمثلة على ذلك. لقد ضاع الكثير من علوم و معارف الحضارات القديمة و دمر بأيدي ناس لم يفقهوا في العلوم شيئا. و مثلما دمرت و أحرقت آلاف من الكتب الأغريقية-المصرية بأيدي المسلمين قرأنا أيضا عن حرق و إتلاف الآلاف من كتب المسلمين بأيدي المسيحيين. فبأيدي كاثوليك محاكم التفتيش الأسبانية أحرقت كتب اسلامية ساهمت في تقدم الاندلس الاسبانية و إعطائها حضارة و علوم راقية، جعلت الاندلس آنئذ في الدرجة الأولى في العالم، تنافس بعلومها و حضارتها علوم و حضارة بغداد في أوج ازدهارها.

لا أكون مخطئا إذا كتبت عن ان المجتمع الاسلامي يعتمد اعتمادا كبيرا، بل و أساسيا، في دينه على المعتقدات اليهودية و المسيحية. و من يقرأ التاريخ الاسلامي يجد أن هناك رهبان مسيحيين "بشروا" بنبوة النبي محمد قبل مبعثه و أيضا فإن إشارات لنبوة النبي محمد موجودة في التوراة، و كذلك يمكن وجود إشارات للمهدي في كتاب التوراة، تنقل عن الحبر اليهودي السابق كعب و غيره.

لقد كتب موريس بوكاي في (التوراة و الانجيل و القرآن و العلم) أن اليهودية و المسيحية ذهبت، عبر قرون طويلة، إلى أن مؤلف الأسفار الخمسة الأولى من التوراة هو النبي موسى نفسه. لكن مفتي لبنان، الشيخ حسن خالد مترجم كتاب بوكاي، ينكر ذلك و يكتب: "كيف تكون التوراة كتاب الله و يزعم هؤلاء أن موسى هو مؤلفها؟.. أما نحن معشر المسلمين فنؤمن بأن التوراة كتاب الله، أنزلها الله عليه في الألواح و سلمها إليه في الميقات.بطريقة نجهل كيفيتها".

و سيبقى الشيخ و غيره يجهلون هذه الكيفية.

ومن الأشياء التي تلفت انتباهي هي أن المسيح لم يترك أية وثيقة مكتوبة بخط يده، بل أن بعض الاشخاص، الذين قيل عنهم أنهم كانوا من تلامذته، كانوا قد كتبوا عنه و عما سموه بتعاليمه، و جعلت الكنيسة منها الأناجيل، أو العهد الجديد.
و كتب موريس بوكاي في أنه "منذ سنة 70 حتى مرحلة هي قبيل سنة 110 كما نحددها، ظهرت أناجيل مرقس و متي و لوقا و يوحنا". و هذه "الأناجيل لا تمثل الوثائق الثابتة الأولى للمسيحية، لأن رسائل بولس سابقة جدا عليها". و لم يكن بولس يعرف المسيح حيا. لقد أصبحت الأناجيل المذكورة رسمية بالنسبة للكنيسة "في وقت متأخر جدا، رغم أن تحريرها قد أنجز في مطلع القرن الثاني". و في مكان ثان من كتابه يذكر أنه "لم تكتسب الأناجيل الأربعة وصفها القانوني إلا بعد سنة 170".

و الشيء الغريب في حياة عيسى أن مدة مهمته كانت لسنة واحدة، كما حددتها أناجيل مرقس ومتي و لوقا، أو لسنتين كما أطالها يوحنا.

لقد كان متي، كما يقول بوكاي، شخصية معروفة إذ كان مستخدما في مكتب المكوس أو الكمارك في كفرناحوم، و كان مشهورا بمعرفته للآرامية و اليونانية. و كان مرقس معروفا كمساعد لبطرس، فلا شك بأنه كان شاهد عيان له. و كان لوقا هو "الطبيب العزيز" الذي يتحدث عنه بولس, أما يوحنا فكان هو الرسول الدائم القرب من المسيح. إنه ابن زبيدى صياد بحيرة جينيزاريت.

و يذكر بوكاي أن غالبية المسيحيين يعتقدون:
- "أن الأناجيل الأربعة كتبت من الشهود المعايشين لحياة المسيح الذين رتبوا من هذا الواقع شهادات لا ريب فيها عن الأحداث التي شغلت وجوده و وعظه".
- فـ "كيف يمكن مناقشة المعلومات المستخرجة منها مع مثل هذه الضمانات لإصالتها؟"
- و"كيف يمكن أن نضع موضع الشك صلاحية مؤسسة الكنيسة بتطبيق تعليمات عامةمعطاة لها من المسيح نفسه؟"

و نفس القول الذي ذكرته عن المسيح يمكن ذكره عن النبي محمد، فهو لم يكتب القرآن بخط يده، بل قيل عنه أنه كان أميا لم يعرف القراءة و الكتابة. و كان يطلب من آخرين كتابة ما يمليه عليهم من القرآن. و مثلما كتب تلامذة المسيح عنه كتابات كثيرة تفوق فترة التبشير، فإن أصحاب النبي محمد قد كتبوا عن محمد أحاديثا كثيرة تجعل من المرء أن يقول: هل كان هؤلاء الصحابة مع النبي ليلا و نهارا؟ و أنهم كانوا يمشون و يأكلون و يتسامرون سوية طوال حياة النبي؟ و مثال على ذلك الصحابي أبو هريرة الذي صاحب النبي سنة و نصف و نقل عنه أكثر من خمسة آلاف حديث، كلها تعتبر صحيحة.
إنهم قد ملأوا آلاف الصفحات عن حياة و سيرة النبي مما يجعل القارئ الناقد يشك فيها بل و يضربها عرض الحائط.

لقد كتب الكاتب الفرنسي موريس بوكاي "أن الاسلام يملك في الأحاديث ما يعادل الأناجيل. إذ أن الحديث مجموعة أقوال و روايات أفعال محمد. و أن الأناجيل ليست إلا كذلك بالنسبة إلى عيسى. و قد كتبت المجموعات الأولى من الحديث بعد موت محمد بعشرات السنين، تماما كما كتبت الاناجيل بعد موت عيسى بعشرات السنين".
و مثلما كتب بوكاي عن الأحاديث و الاناجيل فإنه ذكر، و هو يتحدث عن التوراة: "إن العهد القديم مجموعة مؤلفات غير متساوية الطول، و مختلفة النوع، كتبت خلال أكثر من تسعة قرون في لغات عدة أخذت بالسماع. و كثير من هذه المؤلفات صححت ثم أكملت، تبعا للأحداث أو للضرورات الخاصة، على مدى أجيال بعضها عن بعض."

لقد جعلوا من النبي جاهلا بالقراءة و الكتابة، و قد يكون هذا الشيء صحيحا، و لكن ألم يكن بامكان النبي أن يتعلم فيما بعد؟ إذ أنه بقي على قيد الحياة أكثر من عشرين سنة بعد البعثة، وفي هذه المدة يمكن للمرء الإعتيادي أن يتعلم، فكيف بالنبي؟
و للعلم فقد أهديت لي، في إحدى سفراتي إلى الامارات العربية، ورقة مخطوطة قيل أنها من خط النبي في صلح الحديبية. قبلتها شاكرا لكنني أخبرت الذي أهداني إياها بأني أشك في صحتها. و إذا كان خبر الورقة صحيحا، ألم يكتب النبي و لو آية واحدة من القرآن؟

و مثلما أقول عن النبي يمكنني أن أقوله عن الائمة الإثنى عشر، الذين تؤمن فيهم الفرقة الشيعية الاسلامية. فلم أجد لحد الآن أي كتاب كتبه واحد من هؤلاء الأئمة، مما جعل أشخاص ينسبون إليهم أقوالا فيها الغرائب و العجائب و أساطير لا يستطيع إلا أصحاب العقول الاساطيرية أن يكتبوها أو يصدقوها.

تعطي الشيعة أهمية بالغة إلى أئمتها الاثنى عشر، و يبالغ مسطروا أساطيرهم فيهم مبالغة شديدة. باسلوب وخيال اسطوري جهنمي واسع. و ليس هذا فحسب بل و أنهم يقولون أنه لولا هؤلاء الأئمة لما خلق الله الأرض و السماء و غيرها! و بهذا كتب الحائري واضعا احاديثا خيالية في فم الإمام علي، اخترت منها:
* "لولا نحن لم يخلق الله أرضا و لا بحرا و لا سماء و لا جنة و لا نارا و لا شمسا و لا قمرا و لا برا و لا بحرا و لا سهلا و لا جبلا و لا رطبا و لا يابسا و لا حلوا و لا مرا و لا ماء و لا نباتا و لا شجرا و اخترعنا الله من نور ذاته".
* و " قد أعطانا الله عز و جل علمنا الاسم الأعظم الذي لو شئنا خرقنا السماوات و الأرض و الجنة و النار و نعرج به السماء و نهبط به الأرض و نغرب و نشرق و ننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عز و جل و يطيعنا كل شيء حتى السموات و الأرض و الشمس و القمر و النجوم و الجبال و الشجر و الدواب و البحار و الجنة و النار".

و لكنهم لم يشاءوا بعد!!
و يا ليتهم خرقوا السموات لنقول أن المسلمين قد اكتشفوا ما في السماء. و يا ليتهم نزلوا إلى الأرض ليفهموننا كيف تحدث الزلال الأرضية و غيرها.
و لكنهم لم يقوموا و لن يقوموا بذلك.

* "أنا صاحب النار أقول لها خذي هذا و ذري هذا".
بلا تعليق!!

و ينقل الحائري عن الامام علي كلمات تبين لنا أن عليا كان من المغترين بأنفسهم، لا بسيطا ولا وديعا مثلما تشير إليه أخبار أخرى. فبعد خطبة للامام علي "قام إليه سويد بن نوفل الهلالي فقال: يا أمير المؤمنين أنت حاضر ما ذكرت وعالم به وبتأويل ما أخبرت". فالتفت إليه علي "عن كثب ورمقه بعين الغضب، ثم قال له: ثكلتك الثواكل ونزلت بك النوازل يا بن الجبان الجابث والمكذب الناكث سيقصر بك الطول ويغلبك الغول"
لا حظ أن عليا كان سريع الغضب و سباب و منذر بالموت.
و يستمر الحائري ليكتب أن عليا قد قال: "أنا سر الأسرار أنا شجرة الأنوار أنا دليل السماوات أنا رئيس المسبحات أنا خليل جبرئيل أنا صفي ميكائيل أنا قايد الأملاك أنا سمندل الأفلاك أنا سايق الرعد أنا شاهد العهد أنا سليل الصراح أنا حفيظ الألواح أنا قطب الديجور أنا البيت المعمور أنا زاجر القواصف أنا محرك العواصف أنا مزن السحائب أنا نور الغياهب أنا شرف الدواير أنا مآثر المآثر أنا كيوان الكيهان أنا شان الامتحان أنا شهاب الإحراق أنا مواثق الميثاق أنا عصام الشواهد أنا سهام الفراقد أنا شعاع العساعس أنا جون الشوامس أنا فلك اللجج أنا حجة الحجج أنا مهيمن الأمم أنا فصيل الذمم أنا سماك البهو أنا إمام العفو أنا سبب الأسباب أنا أمين السحاب أنا مسدد الخلايق أنا محقق الحقايق أنا جوهر القدم أنا مرتب الحكم أنا منية الأمل أنا عامل العمل أنا شريف الذات أنا محدث الشتات أنا الأول والآخر أنا الباطن والظاهر أنا البرق اللموع أنا السقف المرفوع أنا الشعرى والزبرقان أنا قمر السرطان أنا أسد النثرة أنا سعد الزهرة أنا مشتري الكواكب أنا زحل الثواقب أنا غفر الشرطين أنا ميزان البطين أنا حمل الإكليل أنا عطارد التفضيل أنا قوس العراك أنا فرقد السماك أنا مريخ القران أنا عيون الميزان أنا حارس الاستراق أنا جناح البراق أنا جامع الآيات أنا سريرة الخفيات أنا ساجر البحر أنا قسطاط القطر أنا مصاحب الجديدين أنا أمير النيرين أنا محط القصاص أنا خلاصة الإخلاص أنا شملال الجبال أنا مقدم الآمال أنا مفجر الأنهار أنا معذب الثمار أنا مفيض الفرات أنا معرب التوراة أنا ملك بن ملك أنا هدية الملك أنا مبين الصحف أنا يافث الكثف أنا ثاقب الكسف أنا ذخيرة الشكور أنا مفصح الزبور أنا مؤول التأويل أنا مفسر الإنجيل أنا أم الكتاب أنا فصل الخطاب أنا صراط الحمد أنا أساس المجد أنا منجد البررة أنا سورة البقرة أنا مثقل الميزان أنا صفوة آل عمران أنا علم الأعلام أنا جملة الأنعام أنا تبيان النساء أنا خامس أهل الكساء أنا إلفة الإيلاف أنا رجال الأعراف أنا محجة المقال أنا صاحب الأنفال أنا مائدة الكشف أنا توبة العنف أنا صادق المثل أنا راسخ الجبل أنا سر إبراهيم أنا ثعبان الكليم أنا علانية المعبود أنا آصف هود أنا نحلة الجليل أنا خلة الخليل أنا مبعوث بني إسرائيل أنا مخاطب الكهف أنا محبوب الصف أنا ولي الأولياء أنا وارث الأنبياء أنا لاهج النهج أنا حجة الحجج أنا موصوف المؤمنين أنا بدر المسبحين أنا الفرقان أنا البرهان أنا عقود الكرمين أنا عماد الركن أنا ثبير الترك أنا شملاص الشرك أنا جنبنتا الزنج أنا جرجس الفرنج أنا عقد الإيمان أنا زبركم الغيلان أنا برسم الروس أنا لوش السدوس أنا سلمه المطا أنا دودين الخطأ أنا بدر البروج أنا شنشار الكروج أنا حاتم الأعاجم أنا روثيان التراجم أنا أوريا الزبور أنا حجاب الغفور أنا صفوة الجليل أنا إيليا الإنجيل أنا خبة القراة أنا كاسي العراة أنا مواخي يوشع وموسى أنا ميمون وصي عيسى أنا زرملاح الفرس أنا عماد الأنس أنا شديد القوى أنا حامل اللواء أنا إمام المحشر أنا ساقي الكوثر أنا قسيم الجنان أنا مساطير النيران أنا يعسوب الدين أنا إمام المتقين أنا وارث المختار أنا ظهير الأطهار أنا مبيد الكفرة أنا أبو الأئمة البررة أنا قالع الباب أنا مفرق الأحزاب أنا صاحب البيعتين أنا الضارب ببدر وحنين أنا حافظ الكلمات أنا مخاطب الأموات أنا مكلم الثعبان أنا آلاء الرحمن أنا الضارب بالسيفين أنا الطاعن بالرمحين أنا ليث الرخام أنا أنيس الهوام أنا الجوهرة الثمينة أنا باب المدينة أنا وارث العلوم أنا هيولى النجوم أنا مفسر البينات أنا مبين المشكلات أنا أول المصدقين أنا إمام المفسرين أنا محكم الطواسين أنا أمانة يس أنا حاء الحواميم أنا الم أنا سابق الزمر أنا آية القمر أنا صاحب النجم أنا صدر الترجم أنا جانب الطور أنا باطن الصور أنا عتيد قاف أنا وزاغ الأحقاف أنا منازل الصافيات أنا سهام الذاريات أنا فاطر النافعة أنا متلو سبأ والواقعة أنا أمانة الأحزاب أنا مكنون الحجاب أنا وعد الوعيد أنا مثال الحديد أنا وفاق الآفاق أنا علامة الطلاق أنا ن والقلم أنا مصباح الظلم أنا سؤال متى أنا ممدوح (هل أتى) أنا النبأ العظيم أنا الصراط المستقيم أنا زمام الطول أنا محكم الفضل أنا عذوبة القطر أنا هلال الشهر أنا لؤلؤ الأصداف أنا جبل قاف أنا سر الحروف أنا نور الظروف أنا الجبل الشامخ أنا الجبل الراسخ أنا مفتاح الغيوب أنا مصباح القلوب أنا نور الأرواح أنا روح الأشباح أنا الفارس الكرار أنا نصرة الأنصار أنا السيف المسلول أنا الشهيد المقتول أنا جامع القرآن أنا تبيان البيان أنا شقيق الرسول أنا بعل البتول أنا عمود الإسلام أنا مكسر الأصنام أنا صاحب الأذن أنا قاتل الجن أنا ساقي العطاش أنا نايم الفراش أنا شيث البراهمة أنا سعد العياقمة أنا موهن البطارق أنا كون المفارق أنا بطرس الروم أنا سيدس الاشموم أنا حقيق الأرمن أنا أمين المأمن أنا صالح المؤمنين أنا إمام المفلحين أنا إمام أرباب الفتوة أنا كنز أسرار النبوة أنا المطلع على أخبار الأولين أنا المخبر عن وقايع الآخرين أنا حامل الراية أنا صاحب الآية أنا قطب الأقطاب أنا حبيب الأحباب أنا مهدي الأوان أنا عيسى الزمان أنا والله وجه الله أنا والله أسد الله أنا سيد العرب أنا كاشف الكرب أنا الذي قيل في حقه لا فتى إلا علي أنا الذي قيل في شأنه أنت مني بمنزلة هارون من موسى من النبي أنا ليث بني غالب أنا علي بن أبي طالب"
لاحظ و احسب عدد المرات التي يذكر الامام علي الكلمة الأنانية "أنا"، إنها أكثر من 250 مرة في هذا المقطع البسيط من الخطبة. هل حقا أن الامام علي كان كذلك؟ هل كان علي كرارا أم كما يجعله الحائري كثير التكرار؟
ثم يستمر الحاري فيكتب: "فصاح السائل صيحة عظيمة وخر ميتا".
و استمر علي يخطب.

و يستمر الحائري فينقل عن إمام آخر:
* "إن الله تبارك و تعالى خلق أربعة عشر نورا قبل خلق الخلق بأربعة عشر ألف عام فهي أرواحنا" و الاربعة عشر هم "محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين و الأئمة من ولد الحسين آخرهم القائم.."

و ينقل عن الإمام علي:
* "لما خلق الله آدم رفع رأسه –أي آدم- فنظر إلى نورنا فقال آدم: إلهي وسيدي منذ كم نورهم تحت عرشك؟ فقال الله تبارك وتعالى: يا آدم من قبل أن خلقتك وخلقت السماوات والأرض والجبال والبحار والجنة والنار بأربعة وعشرين ألف عام" و "أن آدم كان يستضيء بنورنا".

و يستمر الحائري ينقل عن الإمام علي:
* "فلما بقي آدم (عليه السلام) في الدنيا وعاش فيها أربعمائة سنة أنزل الله عليه تابوتا من نور له اثنا عشر بابا، لكل باب وصي قائم يسير بسيرة الأنبياء. قال: يا رب من هؤلاء؟ قال الله عز وجل: يا آدم أول الأنبياء أنت والثاني نوح والثالث إبراهيم والرابع موسى والخامس عيسى والسادس محمد خاتم الأنبياء. وأما الأوصياء أولهم شيث ابنك والثاني سام بن نوح والثالث إسماعيل بن إبراهيم والرابع يوشع بن نون والخامس شمعون الصفا والسادس علي بن أبي طالب (عليه السلام) وآخرهم القائم من ولد محمد".

و يتابع الحائري و هو يفسر الآيات من سورة الفجر: "وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ. وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ. وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ" فيكتب ان: "الفجر هو القائم و الليالي العشر من الحسن إلى الحسن"، أي من الإمام الثاني إلى الإمام الحادي عشر. و أن "الشفع أمير المؤمنين و فاطمة" و "الوتر هو الله" و "الليل إذا يسر هي دولة جبت فهي تسري إلى دولة القائم".
و الجِبْتُ، بالكَسْرِ: كلمةٌ تَقع على الصَّنَم، والكاهِنِ، والسّاحِرِ.

و نرى في التفسير أعلاه أن النبي محمد قد ضاع اسمه، و هكذا فإن الله لا يحلف، بواو القسم، بالنبي بل بالأئمة العشر و بالشفع و بالوتر!
كما و أن الحائري قد أعطى طبيعة غير أنسية إلى فاطمة فجعلها "حورية في صورة أنسية".
و عند ذكر فاطمة بنت النبي محمد لا بد و أن هذه الحكاية التي يكتبها الحائري عن ابنها الحسين إذ أنه ذكر بأن النبي كان يزق، يطعم، الحسين بصاقه.
و تغمرني حيرة في وصف هذه الاسطورة التي يجعلها البعض حقيقة و البعض الآخر كتعبير مجازي كرمز لمكانة الحسين الذي اقتبس تعاليمه مباشرة من النبي. إلا أن الحائري يفند الاحتمال الثاني إذ يقول أن الحسين لم يرضع أي حليب من أمه.
و يتساءل المرء لماذا هذا التفريق الذي يقوم به النبي بين سبطيه الحسن و الحسين؟

و في الأساطير الاسلامية يمكننا أن نجد اسطورة أخرى مقاربة لاسطورة مص الحسين لطعامه من لسان النبي ألا و هي اسطورة النبي ابراهيم الذي كان يمص باصبعه و يتغذى منه عندما أخفته أمه في كهف بعد أن أبعدته عن أعين جواسيس الملك الذي كانوا يقتلون الاطفال البنين.

و عن الصورة غير الانسية التي يعطيها بعضهم لهذا أو ذاك كتب الجاحظ في (الحيوان) أن العوام تقول ان "قيري و عيري ابوي الاسكندر ذي القرنين" فـ "أما أولهما فزعموا أنها أم ذي القرنين، و أنها آدمية، و أما الآخر فهو أبو ذي القرنين، و كانوا من الملائكة فيما زعموا".
و العرب يسمون ما تولد بين الملك و الآدمي: العلبان.

و يعود الحائري إلى النبي محمد فيذكره في تفسير آيات سورة الشمس: "َالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا. وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا.وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا. وَالسَّمَاء وَمَا بَنَاهَا. وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا."، فيكتب:
- أن "الشمس رسول الله أوضح للناس دينهم"
- و "القمر إذا تلاها" هو "أمير المؤمنين تلا رسول الله"،
- و أن "النهار إذا جلاها يعني به القائم".
- و "الليل إذا يغشاها" هم " أئمة الجور الذين استبدوا بالأمور دون آل الرسول".

ثم يعود الحائري ليعطي تفسيرا آخراً، فيكتب:
- "الشمس أمير المؤمنين"
- و "ضحاها قيام القائم"
- "و القمر إذا تلاها الحسن و الحسين"
(ملاحظة أن الحائري يكتب "ضحيها" و "تليها" و "جليها" و "يغشيها" ، أي بالياء بدل الألف). و لا أعرف هل أن المطبعة ارتكبت خطأ مطبعيا أم أنها صورة أخرى لقراءة أو كتابة الآيات المذكورة؟.

و يرجع الحائري ليفسر آية " وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى." فيكتب أن "الليل" هو "دولة ابليس لعنه الله إلى يوم القيامة و هو قيام القائم". ثم يكتب، بشكل مغاير، بأن "الليل في هذا الموضوع الثاني يغشى أمير المؤمنين في دولته التي جرت له عليه"

و ذكر الحائري أن "اليهود كانوا يعرفون بالأئمة لكنهم لم يكونوا يريدون الإفصاح بهم". و يعتبر "مسيح اليهود مسيحا موهوما" إلا أنه، أي الحائري، يقبل به إذا أراد اليهود بهذا "المسيح نفس المهدي فحينئذ يلزمهم الاعتراف بنبوة عيسى و محمد".

و في مكان آخر من كتابه يقول الحائري أن الجن تعرف الأئمة و تعرف أسماءهم و نقل عن إمام: "أن الجن تعرفنا و تعرف أسامينا و حقنا".

لقد ذكر (محمد رضا المظفر) في (عقائد الإمامية) أن جميع الفرق المسلمة آمنت بانتظار المهدي، " بل الأمم من غير المسلمين، غير أن الفرق بين الإمامية و غيرها هو أن الإمامية تعتقد أن هذا المصلح المهدي هو شخص معين معروف ولد في سنة 256 هجرية و لا يزال حيا، هو ابن الامام العسكري و اسمه (محمد)".
و في كلمات (المظفر) نجد كنية أخرى للمهدي و هي :المصلح. و أعطى (المظفر) أعمالا لهذا المصلح، هي:
* إعادة الدين إلى قوته.
* جمع الكلمة. ...
كلمة من؟ إذ أن هناك حديث ينسب للنبي محمد بأن أمته ستفترق إلى اثنتين و سبعين فرقة، و في حديث آخر إلى ثلاث و سبعين و في آخر إلى أربع و سبعين.
* الدفاع عن الدين ضد التحريف. أي تحريف؟ إذ أن كل فرقة تتهم الأخرى بالتحريف.
* إبطال البدع و الضلالات.
أية بدع؟ فلكل فرقة بدعتها وبها تتهمها أخرى بالضلالة.

و هكذا بموجب كلمات المظفر "لا يمكن أن يعود الدين إلى قوته إلا إذا ظهر على رأسه مصلح عظيم، يجمع الكلمة، و يرد عن الدين تحريف المبطلين، و يبطل البدع و الضلالات" و أعطى لهذا المصلح "عناية ربانية" و "لطف إلهي، ليجعل منه شخصا هاديا مهديا، له المنزلة العظمى، و الرئاسة العامة، و القدرة الخارقة، ليملأ الأرض قسطا و عدلا بعد ما ملئت ظلما و جورا".
و بهذا فلأجل القيام بالأعمال المناطة بالمهدي ستكون له:
* المنزلة العظمى.
* الرئاسة العامة.
* و القدرة الخارقة.
هناك أسئلة تطرأ عليّ فلا أعرف لماذا ظهر المهدي الإثنى عشري عام 256 هـ، ليختفي ثانية!.
* ألم يذكر عن النبي أن المهدي يظهر بعد ان تكون الارض قد ملئت ظلما و جورا؟
* فهل أن الأرض كانت مملوءة بالجور و الظلم في الظهور الأول للمهدي، و عندما ولد؟
أم انها امتلئت بعد ظهوره قسطا و عدلا، ليختفي؟
* و إن الأرض الآن تنتظر امتلائها بالجور و الظلم ليظهر المهدي مرة أخرى؟
* و هل سيظهر المهدي ظهورا نهائيا و أخيرا مرة واحدة فقط، و لكل الناس؟
* أم أنه سيختفي ثانية و ثالثة؟
* و هل هناك حديث نبوي يذكر، أو رواية واحدة تقول، بأن المهدي سيكون طفلا صغيرا يأم الناس ثم يغيب في صغره غيبة صغرى و بعد سبعة عقود يغيب غيبة كبرى؟

إلا أن (علي دخيل) كتب عن السيد الحميري أبيات شعر هي:
و كذا روينا عن وصي محمد......و لم يك فيما قاله بالمكذب
بأن ولي الأمر يفقد لا يرى........سنين كفعل الخائف المترقب
و يقسم أموال العقود كأنما ....... تضمنه الصفيح المنصب
له غيبة لا بد أن سيغيبها ......... فصلى عليه الله من متغيب.

و المعروف عن السيد الحميري أنه كان من أتباع محمد بن الحنفية، و هذه الأبيات قيلت في ابن الحنفية. إلا أن السيد تحول بعدئذ ليصبح تابعا للامام جعفر بن محمد. و من أبيات شعره نرى أن فعل "المتغيب" هو "كفعل الخائف". فهل المهدي "الحميري" هو من الخائفين؟

و كتب (علي دخيل) في ( أئمتنا) أن أم المهدي هي (نرجس) أو (مليكة) بنت يشوعا بن قيصر ملك الروم، و هي من ولد الحواريين تنسب إلى وصي المسيح شمعون. و بهذه الكلمات أعطى (دخيل) بعدا آخرا للمهدي، فهو دنيويا و دينيا، فـ "دنيويا" هو حفيد من أحفاد قيصر، و "دينيا" هو حفيد لشمعون. و شبهها بأم الامام زين العابدين علي بن الحسين. فأم زين العابدين هي بنت كسرى.

و لم يحدد الكاتب علي دخيل فيما إذا كانت نرجس سبي حرب أخذوها بالقوة أم هي جارية رق استعبدوها؟ و هل كانت من الإماء اللواتي يذكرهن القرآن بآية "و انكحوا ما طاب لكم من النساء"؟ أم هي واحدة من اللواتي تذكر هن الآية "مثنى و ثلاث و رباع"؟ و هل هي أم ولد أم لا؟

إلا أن الحائري ينقل عن (ابن أبي الحديد): أن "الإمامية يزعمون أن إمامهم الثاني عشر" هو "ابن أمة اسمها نرجس". و أما أصحاب ابن أبي الحديد، الذي ينتمي إلى فرقة اسلامية أخرى، فيزعمون أن المهدي فاطمي يولد في مستقبل الزمان لام ولد و ليس موجودا الآن.

إن أم المهدي كانت جارية اشتراها الامام الحسن العسكري، والد المهدي، هكذا كتب الحائري. و عنها و عن الامام الحسن كتب قصة اسطورية جميلة تستحق أن تقرا من قبل المعجبين بقصص حب الأحلام.



#محيي_هادي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دگ عَلَ ربابة مصايبنه
- اسطورة المهدي (4)
- الحياة مع دجّالي الدين
- اسطورة المهدي (3)
- اسطورة المهدي (2)
- اسطورة المهدي (1)
- قال إمامٌ عن إمامٍ عن إمام
- ارقد في سلام أيها المبدع حسني أبو المعالي
- هل القرآن صالح لكل زمان و مكان؟
- إلى المرأة المسلمة 3
- إلى المرأة المسلمة (2)
- إلى المرأةِ المُسلمة
- العلم العراقي و -المودة- الاسلامية
- التطبير و الأيدز
- في انتظار بكائية العام الجديد
- من ثقافة التخلف: المرأة و حساب الأرقام
- بأي لغة يتكلم الله؟
- الرئيس و الوزير والقاضي
- إلى كربلاء
- تثاؤب الأعرابي


المزيد.....




- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محيي هادي - المهدي و الأئمة الأحد عشر