أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ابراهيم علاء الدين - عصرنا افضل من عصور الخلافة والسلاطين















المزيد.....



عصرنا افضل من عصور الخلافة والسلاطين


ابراهيم علاء الدين

الحوار المتمدن-العدد: 2344 - 2008 / 7 / 16 - 09:10
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لا يوجد سوى خليفة واحد للمسلمين والباقي امراء للمؤمنين
السيد عبد الرزاق الغزاوية استحلفني بالله العظيم في رده على احد اجزاء الدراسة التي نشرتها تحت عنوان "حوار مع حزب الخرافة لكشف الهرطقة والتضليل" قائلا "استحلفك بالله العظيم الم تكن الخلافة وحكمها للامة عصر ازدهار وعزة وكرامة؟".
ولأنه استحلفني بالله العظيم فان اجابتي على سؤاله هي بالنفي بكل تاكيد، فوالله العظيم ان عصر الخلافة وحكمها لم يكن عصر ازدهار وعزة وكرامة افضل من العصر الذي نحيا به.
لكن هذه الاجابة بالنفي لا تكفي فيجب ان اقدم الدليل على ذلك، حسب ما يسوقه اعضاء حزب التحرير في ردهم على مخالفيهم بالراي. (ما هو دليلك).
اولا : مقارنة سريعة
ودليلي يا سيد غزاوية ان العصر الراهن الذي نعيش فيه اكثر ازدهارا وعزة وكرامة وحضارة من عصر الخلفاء بدءا بخلافة ابا بكر وانتهاء بسقوط السلطنة العثمانية، دليلي هو من خلال هذه المقارنة السريعة بين ما كان وما هو قائم حاليا:
كانت الكعبة المشرفة في عصر الخلافة عبارة عن"بيت مربع صغير ارتفاعه إرتفاعها أربعة أمتار و 32 سنتمر، وحين أعادت قريش بنائها جعلوا إرتفاعها نحو 8 أمتار و 64 سنتمترا، وجعلوا لها مزرابا وسدوا بابها الخلفي واكتفوا لها بباب واحد ، إرتفاعه نحو 3 أمتارو 6 سنتمتر وعرضه نحو 168سنتمتر ....اما اليوم فهذا الباب يبلغ وزنه 280 كيلوغراما من الذهب الخالص عيار 99.99 ، صنع على نفقة المرحوم الملك خالد بن عبد العزيز ، ولكثرة البناء وإدخال التطويرات فقد إرتفعت الكعبة مترين عن سطح الأرض بعد أن كانت ملامسة لسطح الأرض وكانت بلا سقف فجعلت قريش لها سقفا ومزرابا والمزراب اليوم هو أيضا مثله مثل باب الكعبة مصنوع من الذهب الخالص .

وإرتفاع الكعبة اليوم هو 15 مترا.(جهاد علاونة – الحوار المتمدن).
أسس النبي صلى الله عليه وسلم المسجد في ربيع الأول من العام الأول من هجرته ، وكان طوله سبعين ذراعاً، وعرضه ستين ذراعاً، أي ما يقارب 35 متراً طولاً، و30 مترا عرضا،
وقام عمر الخطاب باجراء اول توسعة له فاصبح طوله 140 ذراعاً وعرضه 120 ذراعاً. وكان بناؤه رضي الله عنه كبناء النبي صلى الله عليه وسلم فكانت جدرانه من اللبن وأعمدته من جذوع النخيل وسـقفه من الجريد بارتفاع 11 ذراعاً، وقد فرشـه بالحصا و تقدر هذه الزيادة بحوالي 1100 متر مربع.
وفي عهد عثمان بن عفان اضيفت توسعة جديدة فزاد من جهة الجنوب عشرة أذرع، ومن جهة المغرب 10 أذرع ومن الجهة الشمالية 20 ذراعاً. وأصبح طوله من الشمال إلى الجنوب 170 ذراعا ومن الشرق إلى الغرب 130 ذراعا. وتقدر هذه الزيادة بحوالي 496 متراً مربعاً.
وقام الخليفة الاموي الوليد بن عبد الملك باجرء توسعة ثالثة وأدخل فيه قبر الرسول (ص) وقدرت زيادة المساحة التي اضافها الوليد بحوالي 2369 متراً مربعاً.
فأصبح طول المسجد 300 ذراع وعرضه 80 ذراعاً، وتقدر هذه الزيادة بحوالي 245 متراً مربعاً.
وجرت توسعة اخرى في عهد السلطان المملوكي الاشرف قايتباي سنة 688 للهجرة أي بعد اكثر من 600 سنة على توسعة المهدي ، لتصبح المساحة الكلية للمسجد: 9010م2.
اما السلطان العثماني عبد المجيد فقد اجرى بالمسجد بعض التصليحات وادخل اليه 600 مصباح زيتي للانارة، وزاد من مساحته لتصبح 10303م2.
اذا انتهى عصر الخلافة ومساحة المسجد النبوي الكلية 10303م2 . وجاء حكاما ليسوا بخلفاء فلننظر ماذا فعلوا ...؟؟
الملك عبد العزيز ال سعود اضاف للمسجد مساحة قدرت ب 6024م2.وادخل الى المسجد الإنارة الكهربائية، وانير ب 2427 مصباحًا. لتصبح المساحة الكلية 16723 م2
الملك فيصل بن عبد العزيز وسع المسجد باضافة 40.550م م2 لتصبح المساحة الكلية للمسجد 57273 م2، أي ان الملك فيصل اضاف مساحة للمسجد تعادل 400 بالمائة عما اضافه كل خلفاء المسلمين.
ثم جاء الملك خالد بن عبد العزيز ليضيف 43000م2 للمساحة الخارجية للمسجد،
لكن التوسعة الكبرى تمت في عهد باني الدولة الحديثة بالمملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز الذ امر باجراء اضخم توسعة في تاريخ مساجد المسلمين لتصبح المساحة الكلية للمسجد النبوي الشريف 384.000م2، تشمل: الدور الأرضي، والسطح، والقبو. وعلى الجهات الأربع للتوسعة ساحات ممتدة تبلغ مساحتها 235.000م2.
واصبح المسجد النبوي من اضخم واجمل واعظم مباني المسلمين في كل تاريخ الخلافة الراشدة والاموية والعباسية والفاطمية والايوبية والمملوكية والعثمانية
كما اجرى خادم الحرمين الشريفين اكبر واضخم عملية توسعة وتطوير وتحديث وتجميل للمسجد الحرام ومحيطه ولاماكن شعائر الحج..
واصبحت مكة المكرمة من المدن الحديثة العصرية بفنادقها الضخمة وشوارعها وساحاتها ومتاجرها واسواقها ومساكنها.
فهل مكة والمدينة كانت مزدهرة ايام الخلافة اكثر مما هي عليه اليوم يا سيد غزاوية انا الذي استحلفك بالله العظيم.
وفي مكة والمدينة اليوم الجامعات والمستشفيات والمدارس والحدائق والمواصلات الحديثة المكيفة ، فيما كانت المدينتان لا مدارس فيها ولا جامعات ولا مستشفيات ولا كانوا يعرفون الطب (كانوا يتداوون بالاعشاب والحجامة والشعوذة)، ويتنقلون على الاقدام او على الجمال والحمير والخيل، فايهما اكثر ازدهارا.
ولو تجولنا في جميع عواصم دار الاسلام كما يسميها حزب التحرير، سنجد الفارق هائلا بين ما كانت عليه ليس قبل 1400 سنة او 600 او 200 سنة بل قبل 50 سنة فقط، ففي العالم العربي اليوم نحو 500 جامعة ونحو 20 الف مسشفى ونحو 3 ملايين مدرسة وفيها المصانع والمتاجر والمسارح والحدائق ومن كل ما تشتهي الانفس، فالقاهرة ودمشق والرباط والجزائر العاصمة وبيروت وعمان ودمشق وعواصم دول الخليج كلها تضاهي بعمرانها ومؤسساتها ومستشفياتها وجامعاتها ما هو موجود في دول الغرب (الكافر) لياتي السيد غزاوية ويقول ان عصر الخلفاء السلاجقة او العثمانيين او الراشدين او الامويين او العباسيين وغيرهم اكثر ازدهارا وحضارة وتحضرا مما هي عليه بلادنا في العصر الراهن؟؟؟


ثانيا : الكذب عيب وحرام
يقول السيد عبد الرزاق الغزاوية " انا هنا لست ناطقا عن حزب التحرير وانما احد الناس المطلعين والعارفين بفكر حزب التحرير وادبياته وما يطرح، فاسمح لي بالتدخل بما انك نزلت موضوعك على الشبكة العنكبوتيه ووسمت موضوعك بعنوانك البريدي الالكيترونى"
وفي هذا النص ينفي الغزاونة بشكل موارب عضويته وانتمائه لحزب التحرير ، ويحاول ان يشير الى انه مجرد شخص عادي محايد، يريد ان يقول الحق فقط، بحكم انه مطلع وعارف بفكر حزب التحرير، وفي ذلك كذب صريح (اسف لاستخدام كلمة كذب لكن لم اجد مفردة تعبر عن واقع الحال بدلا منها وتكون دقيقة لوصف الحالة)
ولماذا وما هو دليلي (مرة اخرى حسب طلبات حزب التحرير عند مناقشتهم) ؟؟؟
دليلي ان هناك شخص لا داعي لذكر اسمه (الا اذا استدعت الحاجة) يعمل امام مسجد باحدى القرى او المدن الفلسطينية، اتصل بي معاتبا على ما اكتبه وقال انه عضو في الحزب، ولما وجد نفسه غير قادر على الحوار والدفاع عن حزبه توقف عن الاتصال بي ، فقمت انا بالاتصال به ، فسالني عن رايي بما كتبه (عبد الرزاق) قلت له انه يبدو رجلا لطيفا ومهذبا ، فقال نعم هو كذلك، فهو من الكوادر الممتازة بالحزب، فاكدت عليه بالسؤال عن منصب عبد الرزاق بالحزب فرفض الكشف عن مصبه ولكنه قال ان مستواه ممتاز وهو الذي يليق بك ان تناقشه، وسالني ان كنت ارغب بالحوار معه ثنائيا "وبلاش الضجة اللي صايره" ابديت موافقي فقال "خلاص انا ارتب الاتصال بينكما وان شاء الله خير. و"هذه المحادثة مسجلة عندي لمن يرغب".
فكيف اذن يحاول ان يتنصل السيد الغزاوية من انتمائه لحزب التحرير؟؟ اليس ذلك كذبا صريحا؟؟
ثالثا : اعتراض على التسمية
يعترض السيد الغزاوية على تعبير حزب الخرافة الذي اطلقته ويطلقه معظم من تاتي سيرة الحزب على لسانهم فيقول " ان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قدوتنا واسوتنا كان اذا راسل الكفار ملوك او حكام كان صلى الله عليه وسلم ينطق القابهم واسماءهم كما هي ولا يستهزء باسم احد ، ولكنك عذرا اخى لم تقم بذلك بل قلت ( حوار مع حزب الخرافة الاسلامي).
واقول للسيد الغزاوية ان الرسول الكريم بل والقران الكريم خاطب خصومه بابشع الالقاب فنعتهم ب (الكفار ، المشركين، الضالين، الفاسقين، المارقين، عبدة الاوثان، الجهلة ، المنافقين الى اخر قائمة الالقاب والنعوت.
كما انكم تصفون ملوك ورؤساء وامراء الدول العربية والاسلامية بالعملاء والخونة وتريدون اقتلاعهم من جذورهم ، فكيف يستكثر علينا السيد الغزاوية ان نصف جماعة سياسية تقف في طريق نهضة الامة وتقدمها وتطورها ويشيع الاوهام والتضليل في صفوف الشعب الا نصفه بحزب الخرافة.؟
واظن ان هذا الوصف مؤدب جدا وينطوي على درجة من الاحترام، مقارنة لما يهدف اليه هذا الحزب من تخريب وتدمير للعقول ولارادة الناس وسعيها للارتقاء والتطور.
رابعا: انت ناقم على الحزب
يقول الغزاوية ان استخدامك لتعبير حزب الخرافة "هذا ان دل انما يدل انك لست باحثا عن الحق بقدر ما انت ناقم على هذا الحزب وتريد ان تكتب نقمك عليه وليس العكس وهو مناقشة افكاره وما يحمله من امور يحملها للامة"
واجابتي على قول كهذا وان كان لا يستحق الرد هي انني ليس بيني وبين حزب التحرير اي صلة ولا اعرف على الاطلاق احدا من اتباعه ولم اقابل بحياتي كلها رغم صخبها وضجيجها سوى اثنين لهما علاقة بحزب التحرير ، والاثنان اخوان ، احدها طرده جدي من الحارة في اليوم الثالث لاحتلال باقي فلسطين عام 67 لانه كان سعيدا ومسرورا لان اسرئيل احتلت الضفة الغربية "وريحتنا من الملك حسين" على حد قوله ، وهزمت مصر وكسرت عبد الناصر".
اي انه ليس لي اي عداء مع هذا الحزب او غيره، ولكن عدائي مع فكره وهرطقته وتضليله وعدائي مع الاوهام التي يشيعها ولذلك انصبت مقالاتي الخمسة على مناقشة افكاره ونهجه مبينا التضليل والتزوير والاوهام التي يشيعها.

اما قولك " فكان الاولى وانت صاحب عقل ومفكر سياسي كما تقول ان تلفظ اسم الحزب كما هو اراد ان يطلق على نفسه وما تعارف عليه وهو (حزب التحرير)"
اولا انا لم ادعي ولن ادعي بانني صاحب عقل ومفكر سياسي، ويعرفني الاف الاشخاص في كل انحاء الوطن العربي انني صحفي وصحفي فقط اي ان مهنتي صحفيا منذ قرابة 30 عاما في الصحف الكويتية، اما جملتك الاستنكارية (صاحب عقل ومفكر سياسي كما تقول) فالقصد منها التندر والاستهزاء وهذا لا يضيرني ابدا انا اناقش حزب اناقش فكره وليس اشخاص وطالما انه حزب اي مؤسسة عامة فمن حق اي كان ان يوجه له اقصى درجات النقد وتجريح افكاره واثبات بطلانها واخراجه من الساحة اذا استطاع.
كما ان اي صاحب عقل ويعتبر نفسه مفكر سياسي لا يمكنه ان يصف حزب التحرير باقل من وصفه بانه حزب الخرافة.
خامسا: اسم النعيرات
اما اعتراضك على توصيف اسم النعيرات فقد ظننت انه اسم مستعار كباقي الاسماء المستعارة التي صحت من غفوتها فجاة لتجد هناك من يحاول ان يحذر الناس من حملة الافكار الخرافية، فتدافعت تطلق ما في جوفها من ابلغ عبارات الدناءة والسفالة بحق كاتب المقال.
فوجدت باسم "نعيرات" كانه اختيار بليغ من قبل من اختاره يدلل على جوهر مواقف الحزب ورؤيته النعروية الفئوية الطائفية، فعلقت على الاسم مع الاشارة الى احترامي لشخص صاحبه.
وهنا انا متاكد انه لن يخطر على بالك في هذه اللحظة غير عبارة "ان بعض الظن اثم" واقول لك نعم ان بعضه اثم والاثم هنا لا ينطبق على ما ظننت، كما انني استغل الفرصة هنا لتوضيح ان معظم الناس لا يتوقفوا كثيرا عن كلمة " بعض" فيظنون ان كل ظن اثما ، وهذا غير صحيح اطلاقا، فكل ما فكرت به البشرية واخرعته قام على الظن، اي على الشك، وربما لان الظن عند غالبية المسلمين يعتبر حراما فهم ما زالوا يرزحون في مستنقع الافكار المتخلفة والشعوذة والزغل والوهم.
سادسا : الحقيقة المطلقة
لست انا من يقول ان حزب التحرير يمتلك الحقيقة المطلقة بل حزب الخرافة نفسه الذي تؤكد ادبياته واقوال مريديه واتباعه على انه الحزب الوحيد بالعالم الذي يمتلك الاجابات الصحيحة والطريق الصحيحة "لاعادة المجد والعزة والكرامة لامة الاسلام". وهناك عشرات الادلة يمكنك الرجوع اليها في منشورات وكتيبات حزبك واذا لم يكن عندك شيئا منها واشك بذلك يمكن لمن لديه الرغبة بالاطلاع على سيرة حزب التحرير على الموسوعة الحرة على الانترنت.
اما قولك بانه يرتقي بافراده من وجهة نظرك فانا ارى بما تسميه الارتقاء ما هو الا ايغال في الوهم والضلال والرجعية والتخلف.
سابعا : شرعية او عدم شرعية الخلافة
اما بخصوص شرعية الخلافة فقد عرضت وجهة نظري بها بصورة موسعة في المقالات الخمس المنشورة باكثر من 26 موقع على الانترنت.
اما قولك بان الفقهاء والعلماء امثال الماوردي وابن حزم وابن تيمية والشافعي وابي حامد الغزالي بان الخلافة هي شكل نظام الحكم بالاسلام فمع احترامي لهؤلاء العلماء فانه لم يكن عقلهم المحدود كاي انسان اخر في العالم ان يتوقع التطور الهائل الذي ستشهده البشرية، فهم معذورون بضيق افقهم لان كل ما كانوا يعرفونه عن العالم هو النخلة والتمر والبعير والجواري والغلمان، ومستغرقين في صراعات لا نهائية فيما بينهم وبين الجماعات والمدارس والفرق الاسلامية الاخرى حول فهمهم للاسلام.
وبالتالي لا يمثلول بالنسبة لي وللكثيرين غيري اكثر من كونهم مرجعية تاريخية عند البحث عن احوال وطرق معيشة وتفكير الناس في العصور الغابرة.
وهذا اصلا جوهر نقدي لحزب التحرير ولغيره من التيارات والجماعات الاسلامية وهو ان تفكيرها توقف عن الحياة والعمل وتم الغاؤه تماما عند هذه الاسماء وغيرها،فاذا كانت هذه الاسماء هي مرجعيتك يا سيد غزاوية فهي ليست مرجعيتي، وليس غير كلام الله سبحانه وتعالى مرجعا للمسلمين، اما سنة النبي فقد تعرضت للتشويه والدس والافتراء والكذب ممن هم مرجعية حزب التحرير وغيره، وبالتالي فالامر يحتاج الى تدقيق كبير عند ذكر كل حديث من احاديث الرسول حتى لو كان ذكر في صحيح مسلم والبخاري او غيرهم من الاسماء بما فيهم ابو هريرة الذي لفق الكثير من الاحاديث التي لا يصدقها عاقل يؤمن بالله ورسوله.
ثامنا : اقتطاع جزء من اية
يعود السيد الغزاوية ليدلل على شرعنة الخلافة باقتطاع جزء من اية كريمة فيها كلمة خليفة ويكتفي منها فقط (اني جاعل في الارض خليفة) ، وقد بينت في الجزء الخامس من مقالات (حوار مع حزب الخرافة) ان هذه الاية التي خاطب الله بها ملائكته يقصد بها كل الناس كل البشر اي البشرية كلها اخلفها الله في الارض ليعمروها ويطوروها ويرتقوا بها، ولم يكن يقصد الله بكلامه هذا انه سياتي بخلفاء للبشر مثل ابا بكر او اعمر او قايتباي او يزيد بن معاوية او السلطان عبد الحميد او غيره من اسماء امراء المؤمنين والسلاطين، فكفوا عن استخدام هذه الاية في تاكيد وهمكم وخرافتكم .
تاسعا : دعوة لالغاء التاريخ
الغزاوية يريدني ان الغي التاريخ فيقول : واما ما تقوله عن خروقات واخطاء وردت من خلفاء حكموا الامة والعالم على مدي حكم دولة الخلافة وهنا امران ، اولهما ان الخلفاء هم بشر وليسوا ملائكة ولا معصومين من الاخطاء .

وثانيهما ان التاريخ اخى الذي بين ايدينا عن حكام امة الاسلام فى زمن الخلافة لم يكتب ولم ينقل بحق كما نقلت لنا احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتواتر والنقل وهكذا
بل كتبت من مادح او قادح مادح يمدح الخليفة هذا او ذاك او يذم هذا او ذاك، ناهيك عمن كتبوا التاريخ بعد قرون من موت هذا الرجل او ذاك وهذا امر يقره اهل التاريخ ، ولذلك التاريخ ليس مصدرا للحكم بل الحكم على وجود حكم الاسلام ام لا على مدى تلك العصور انظر اخى الى امهات المحاكم فى العالم الاسلامي بالقاهرة والقدس والعراق واسطنبول والقيروان بماذا كان يحكم القضاة والخلافة بالاسم ام بالعلمانية والديمقراطية".
وانا بدوري اسال السيد الغزاوية .. هل ما تقوله له علاقة بالمنطق يا استاذ ؟؟ تريد الغاء التاريخ الذي تعتمد كتابته (قواعد التاريخ) على 22 قاعدة اساسية (كالاثار والاقوال والنصوص المكتوبة شعرا او نثرا او رسائل او مؤلفات، والمقارنة ، والشهود ، الى اخره.
نتاج التاريخ وكتب التاريخ يجب الغاؤها وعدم تصديقها وتريدني ان اصدق قول ابو هريره ان الله استجاب لطلب الرسول ان يقتلع الشجرة من جذورها ويوقفها بين يديه عندما ساله اهل مكة ان ياتيهم ببرهان على ان دعوته من عند الله، وان الله استجاب لطلب نبيه وان الشجرة وقفت بين يدي الرسول وارخت بعض اغصانها على كتفه؟؟؟
ام نصدق حديث ابو هريرة عن "التزويده" التي كان بها بضعة حبات من التمر فلمسها الرسول فاطعم منها الجيش كله وظل ابو هريرة ياكل منها طيلة حياة الرسول وابو بكر وعمر وعثمان الى ان سرقت منه يوم مقتل عثمان.
تريدنا ان نلغي التاريخ ونصدق هذه الترهات والاكاذيب ؟؟؟
عاشرا : نمط حياة الناس
ويتسائل الغزاوية عن نمط حياة الناس ايام الخلافة (والخلافة عند حزب التحرير انتهت بانتهاء الحرب العالمية الاولى وسقوط الدولة العثمانية) فيقول "كيف كان نمط حياة الناس امة الاسلام وعلى اي نمط كان العيش فيها.. ، ويتبع ذلك باستحلافي بالله العظيم " استحلفك بالله العظيم الم تكن الخلافة وحكمها للامة عصر ازدهار وعزة وكرامة؟".
واقول للسيد الغزاوية .. اسال نفسك كيف تعيش الان وكيف كان يعيش جدك او جد جدك، ولا تذهب بعيدا الى كيف كان الناس يعيشون في صدر الاسلام وفي زمن الخلافة الراشدة وما بعدها.
انت تنام على فرشة من الاسفنج على الاقل ، وعندك بطانية محترمة ، وعندك ثلاجة وغسالة ومكواة كهربائية ومروحة اذا لم يكن مكيف وسيارة وتلفزيون وكمبيوتر وتلفون نقال واخر ارضي وكنبات وستائر على النوافذ وسجاد على الارض وخزانة وطاولة طعام ، والعاب لاطفالك وعطور وتلبس حذاء وملابس انيقة ، واذا اردت الذهاب الى الحج او للعمرة يستغرق الوقت من بين ساعة الى خمس ساعات حتى لو كنت في اقصى ديار المسلمين اما زمن الخلافة فكان الحج يستغرق اربعة اشهر على الجمال ويتعرض الحجاج اثناء الطريق للموت في الصحراء والى السرقة والسطو والتشليح والاغتصاب، انظر يا سيد غزاوية الى ما حولك من مظاهر الحياة العصرية التي وفرت للناس درجة عالية من الرفاهية تزداد وتتنوع كلما كان الانسان اكثر ثراء.
وقارن بين حياة الناس المرفهه هذه وبين كيف كانوا ينامون على الجريد ويلتحفون بعباءاتهم وياكلون باصابعهم ويمشون حفاة حتى المرحاض العربي لم يكونوا يعرفوه فما بالك بالافرنجي الى اخره.
اظن الصورة واضحة بمخيلة الجميع ومن يريد ان يعرف المزيد فعليه ان يقوم بجولة في بعض الدول الافريقية ليقابل هناك كل ما عاشوا في عصر الخلافة الاول والمتوسط وما بعد المتوسط والاخير.

احد عشر: رسالتان للمقارنة
يورد السيد الغزاوية رسالتان للمقارنة بين ما كانت عليه دولة الاسلام وما هي فيه الان "يوم كانت لنا دولة تحكم بالإسلام وتطوّر العلم من أجل خدمة البشرية وليس من أجل استعمار ونهب البشرية كما يفعل الرأسماليون اليوم".
الاولى من ملك انكلترا والسويد والنرويج طلب من صاحب العظمة "خليفة المسلمين استقبال بعثة دراسية. الى الاندلس.
وهنا لي عدة ملاحظات الاولى مالي ارى السيد الغزاوية يستشهد بالتاريخ فيكتب مصادر الرسالة :
المصدر: كتاب الاستذكار لابن عبد البر- المجلد الأول
*العديد من المراجع** **التاريخية و العربية و الإنجليزية و الألمانية
والفرنسية مثل**
**كتاب " العرب** **عنصر السيادة في القرون الوسطى " لمؤلفه المؤرخ الإنجليزي
السير جون دوانبورت** .

فكيف يجوز لك ان تاخذ معلوماتك من مصادر تاريخية ، وتمنع علينا ذلك بل تحذرنا بان التاريخ غير صحيح ومشوه وكاذب.
الملاحظة الاخرى انه معروف عن الانكليز ادبهم ودماثة خلقهم تاريخيا، وبالتالي ما جاء بالرسالة امرا عاديا.
كما ان المراسلات بين الملوك عادة ما تكون في منتهى الادب والوقار بالاضافة الى ان الاوروبيين يعترفوا بانه عندما سيطرت الكنيسه على العباد سادت قرون من الظلام والهمجية، وانها لم تخرج الى النور الا عندما عزلت الدين عن الدولة، وتاريخ رجال الدين في اوروبا معروف بوحشيته وقسوته وتخلفه، لذلك لا نريد ان يتحكم في بلادنا رجال الدين كي لا نمر بفترة شبيهة بما مرت بها اوروبا، وان كنا مررنا بما هو اسوأ منها في ظل دولة المماليك وسلاطينها وما بعدها دولة الخلافة العثمانية، وما قبلها الفاطمية والايوبية والعباسية والاموية، والحضارة ليس باستعمار الشعوب وقهرها وفرض ديننا عليها، الحضارة بناء واعمار وعلم وعلوم.

ويورد السيد الغزاوية رسالة من السلطان العثماني الى ملك فرنسا الذي طلب منه المساعدة على التصدي لاحد اعدائه فانظروا الى اجابة السلطان ودققوا فيها جيدا لترو عنجهية الخليفة الذي يعمل حزب التحرير على اعادته :
"بسم الله الرحمن الرحيم
* الله * العلي * المعطي * المغني * المعين *
بعناية حضرة عزة الله جّلت قدرته وعلت كلمته ، وبمعجزات سيد زمرة الأنبياء ، وقدوة فرقة الأصفياء محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم الكثيرة البركات ، وبمؤازرة قدس أرواح حماية الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ، وجميع أولياء الله .
أنا سلطان السلاطين وبرهان الخواقين ، أنا متوج الملوك ظلّ الله في الأرضين ، أنا سلطان البحر الأبيض والبحر الأسود والبحر الأحمر والأناضول والروملّي وقرمان الروم ، وولاية ذي القدرية ، وديار بكر وكردستان وأذربيجان والعجم والشام ومصر ومكة والمدينة والقدس وجميع ديار العرب والعجم وبلاد المجر والقيصر وبلاد أخرى كثيرة افتتحتها يد جلالتي بسيف الظفر ولله الحمد والله أكبر.
أنا السلطان سليمان بن السلطان سليم بن السلطان بايزيد .
هذه الرسالة حجة على السيد الغزاوية وعلى حزب التحرير وكل الذين ينادوا بالعودة بالتاريخ الى الوراء.
اثنا عشر : الانجازات التنموية
ويتحدث السيد الغزاوية عن "الانجازات التنموية الرائدة في عصر الخلافة الراشدة". فيقول "وقد اتسم عهد الفاروق "عمر" بالعديد من الإنجازات الإدارية والحضارية، إذ له رضي الله عنه إنجازات تنموية رائدة في تاريخ الإسلام و المسلمين ، بل في تاريخ البشرية جمعاء ، فقد انفرد باستحداث أنواع من الأنظمة الإدارية و الانجازات الاقتصادية و الحضارية التي لم تعهدها البشرية ـ بهذا الشكل ـ من قبل ، هذا عدا فتوحاته لكل من بلاد الشام والعراق وفارس ومصر وبرقة وطرابلس الغرب وأذربيجان ونهاوند وجرجان.
فمن انجازاته الإدارية رضي الله عنه أنه أول من دوَّن الدواوين ، و طوَّر أداء بيت المال و رتب فيه أسماء أهل العطاء ، والعساكر على القبائل والبطون. و هو أول من اتخذ الهجرة مبدأً للتاريخ الإسلامي، وكانت أول توسعة لمسجد الرسول في عهده، كما أنه أسقط الجزية عن الشيوخ والنساء والأطفال من أهل الذمة. ـ كما استحدث عمر بن الخطاب نظام محاسبة و مراقبة العمال وكان يختبر القضاة قبل توليتهم. أول من وضع البريد في الإسلام، هو أول من اهتم بإنشاء المدن الجديدة، بناء البصرة، بناء الكوفة، بناء الفسطاط" .
وهذه الفقرة تتضمن اربعة امور:
الاول الانجازات الادارية وهذا امر طبيعي ان يقوم الحاكم بتحديث القوانين والاجراءات الادارية لتتناسب مع التطورات الي يشهدها المجتمع (يعني لو كان شخص اخر غير عمر لقام بهذه الامور وربما افضل منها)
الثاني : اما القول بانها كانت انجازات رائدة في تاريخ البشرية جمعاء ففي ذلك اما عدم معرفة بتاريخ البشرية جمعاء وهذا على الاغلب او هو من باب المبالغة المعهودة باتباع الاحزاب والتيارات الدينية. فالملوك الفراعنة قبل الاسلام بألفي عام كان لديهم نظم ادارية وقانونية ونظم للري ولجباية الاموال وبيت مال (وزارة مالية) او بنك مركزي وكذلك نجد في شريعة حمورابي هناك نظم ادارية تتعلق باستخدام الطريق وبالعمال والاجراء والفلاح والقن (العبد) وهكذا في الحضارة اليونانية او الفارسية او الرومانية هناك نظم ادارية وقانونية وتنظيمية لحياة السكان، وامير المؤمنين ابن الخطاب الذي يعتبر المؤسس الاول للدولة الاسلامية كان لا بد له وان يجاري الطور في زمانه وان ينظم دولته والا ستنهار، فاوجد ما كان مناسبا في عصره وينسجم مع احوال العباد وشروظ المجتمع الجديد بما يتفق مع الوضع الاقتصادي والسياسي. فهذا واجبه والا اعتبر مقصرا بادارته للدولة الحديثة.
فمثلا في الاردن كل امين جديد للعاصمة يدخل تحسينات وتطويرات وتحديثات على العاصمة عمان وكذلك محافظ العاصمة في الكويت او القاهرة او تونس العاصمة.
فادراج العبارات هكذا بعموميتها لن يخدمك يا سيد غزاوية ولا يخدم حزب التحرير الضحك على ذقون الناس المساكين والبسطاء.
ثالثا: اعتقد انه كفى الحديث عن الفتوحات بانها انجازات للمسلمين وهذا موضوع طويل ربما يحتاج الى موضوع مستقل ذو صلة بالجهاد. ولكن مرورا سريعا على الموضوع فقد وصلني كتاب من احد اتباع حزب التحرير بواسطة البريد الالكتروني قال مرسله انه يعرض وجهة نظر حزب التحرير بشكل "رائع" جاء في مقدمة الكتاب استعراض لحالة المسلمين عندما كانوا يفتحون البلاد وكيف كانت حوافر خيولهم تمزق جثث الاعداء وتخضع الشعوب للفاتحين وجند الاسلام وتسقط المدينة تلو الاخرى تحت ضربات سيوف جند الله الا من اطاع واستسلم وقبل الشروط اما الدخول بالاسلام او دفع الجزية صاغرا او القتل، وكانت جيوش المسلمين تجر ورائها الاف السبايا والغلمان وتاخذهم عبيدا وجواري الى اخره في وصف مليء بالزهو والفخر والشعور بالعزة.
ثم ياتي الكتاب الى ما تعرضت له بلاد المسلمين من غزو على يد التتار والمغول والصليبيين ، ويصف حال الهوان التي تعرض لها المسلمون والبؤس والكرب والذل، والقتل، والكتاب يعرض كل هذا في بكائية ولطم للخدود والصدور والشعور بالاسف والاستحقار.
واقول لحزب التحرير وغيره من التيارات والاحزاب المتأسلمة لماذا تحللون لكم ما تحرموه على غيركم، لماذا لا يخطر في بالكم وتهتز مشاعركم وتتصورا ان الفرس واهل الشام واهل مصر واهل المغرب العربي شعروا بنفس المهانة والانكسار والذل عندما كانت حوافر خيولكم تمزق احشاء مقاتليهم وتدمر بيوتهم وتهدم كنائسهم، وتاخذ نسائهم وبناتهم واطفالهم سبايا؟
ولم يذكر اي مرجع تاريخي او غير تاريخي ان الفرس او اهل الشام او اهل مصر وجهوا دعوة للخليفة العادل كي ياتي اليهم لانهم امنوا بالاسلام ويودوا الدخول فيه.على العموم الموضوع طويل ويحتاج الى بحث اخر مستقل.
رابعا : بناء المدن
يقول الغزاوية ان الخليفة عمر بن الخطاب بنى مدن الكوفة والبصرة والفسطاط ليدلل على عظمة انجاز الخليفة الفاروق، واقتطع فقرات من الموسوعة الحرة عن الانترنت حول المدن الثلاث والصقها بمقاله دون جهد يذكر، وايرادها بالشكل الذي وردت فيه ينطوي على نوع من الغش والخداع والتزييف والتزوير ومجافاة للحقيقة فيصور للقاريء بان المدن التي بنيت هي مدن حقيقية كمدن اوروبا في ذلك الزمان عندما كانت في عصور الظلام فيما الحقيقة غير ذلك ولنأخذ البصرة نموذجا:
بنيت البصرة على خمس مراحل: كانت الأولى حين كتب عتبة بن غزوان للخليفة عمر رضي الله تعالى عنه أنه لا بد للمسلمين من منزل يشتون به إذا شتوا ويسكنون فيه إذا انصرفوا من الغزو، فوافق الخليفة عمر واختار عتبة الموقع فكانت البداية متواضعة إذ ضربوا الخيام والقباب والفساطيط ولم يكن بناء.
والمرحلة الثانية حين بنى الناس مساكن بالقصب وهو متوفر في تلك الناحية فبني المسجد ودار الإمارة ودونه الرحبة وهي رحبة بني هاشم وفيها السجن والديوان. فكانوا إذا خرجوا للفتح نزعوا ذلك القصب وحزموه وصفوه حتى إذا رجعوا أعادوا بناءه.
وفي المرحلة الثالثة استعملوا بناء اللبن والطين وسقف الخشب.

وتوالى على البصرة من بعد عقبة مجاشع بن مسعود السلمي، ثم المغيرة بن شعبة الثقفي ،
ثم جاء أبو موسى الأشعري ما بين عامي 17-29هـ / 638 -650م وشرع في تغيير هيكل المنشآت الدينية والإدارية والمدنية في البصرة فبنى المسجد ودار الإمارة باللبن والطين،.وقد جعلت البصرة أخماسا في مواقع خمسة للقبائل هي محلة أهل العالية ، وأغلبهم من قريش وقد نزحوا إلى البصرة قبل عام 40هـ / 661 م، ومحلة الأزد ،وهم القبائل اليمنية القادمة من عسير وعمان، ومحلة بني تميم المضريين ، ومحلة بني بكر بن وائل، ومحلة بني عبد القيس .
ولا بد من التنويه انا ما ذكرته اعلاه لا يقلل باي حال من الاحوال من عبقرية امير المؤمنين عمر بن الخطاب التي جعلته يلعب الدور الرئيسي في اقامة الدولة الاسلامية المترامية الاطرف، حتى ان المؤرخين يعتبرونه المؤسس لدولة المسلمين.

ثلاث عشرة : هدم الكعبة والمسجد النبوي
يقول السيد الغزاوية "اما قولك عن ضلال ورجعية وتخلف وخرافة دعوة ومبادئ ورؤية وشعارات هذا الحزب. وهنا القول واضح وصريح اي (قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين).
وبرهاني على صحة تلك الاوصاف واضحة وصريحة فمن يريد للمسلمين ان يهدموا الكعبة ويعيدوها الى ما كانت عليه في عهد الخلافة ويهدم الحرم المكي ويعيدوه الى ما كان عليه زمن الخليفة الاول، ويهدم المسجد النبوي ويرجعوه الى ما كان في عهد عمر، ومن يريد ان يرجع المسلمين ليحجوا على الجمل كما كان في عصر الخلافة كلها، ومن يريد الا يكون في بلاد المسلمين مدرسة او جامعة او مستشفى ، ومن يريد ارجاع السلطان سليمان القانوني " سلطان السلاطين وبرهان الخواقين ، أنا متوج الملوك ظلّ الله في الأرضين ، أنا سلطان البحر الأبيض والبحر الأسود والبحر الأحمر والأناضول والروملّي وقرمان الروم ، وولاية ذي القدرية ، وديار بكر وكردستان وأذربيجان والعجم والشام ومصر ومكة والمدينة والقدس وجميع ديار العرب والعجم وبلاد المجر والقيصر وبلاد أخرى كثيرة افتتحتها يد جلالتي بسيف الظفر ولله الحمد والله أكبر".
من يريد كل هذا بل والاكثر من هذا شناعة مثل حزب التحرير لا يمكن الا ان يكون حزبا رجعيا متخلفا يوهم الناس بالخرافة.
اربعة عشر: لا أشم ولا عريق
يقول السيد غزاوية " فبيني وبينك الدليل على ما يطرحه هذا الحزب الاشم العريق من دعواته الى مبادئه التى تنبع من نبع صافي لا تعكير فيه"
واجابتي ان من يقرأ ما كتبت يعرف ان حزبك ليس اشم ولا عريق ولا يوجد اي دليل على ان ما يطرحه ينبع من نبع صاف لا تعكير فيه الا باذهان اعضائه ومريديه واتباعه فقط ، فقد بينت بشكل مفصل من اين تنبع افكاركم المشوشة الواهمة، وما هي اهدافكم الخرافية التي لا يسوغها عقل او منطق.
خمسة عشر : من قال ذلك؟؟
اما النقطة الاخيرة فانا لم اقل ابدا ولم اذكر قط ان الحزب وضع نفسه في صراع مع الكفار بل بالعكس اعتقد انه بقصد او بدون قصد بوعي منه او بدون وعي فان حزب التحرير ينفذ اهداف "الكفار" بتعميم الجهل والخرافة والوهم في عقول المسلمين ليظل المسلمين على حالهم وتقف عجلة التطور والتقدم والنهوض. واعيد النصيحة لك ان تقرأ القران جيدا وان تتمعن فيه وتفهمه كما ينبغي ان يفهم وانا واثق اذا ما قمت بذلك انك ستتخلى عن الكثير من افكارك ولن يعود حزب التحرير بنظرك ذاك الحزب العريق الاشم.

ستة عشر: عمالة الانظمة
اما قولك يا سيد غزاونه " من منا اخى الكريم لا يعلم عمالة الانظمة التى تحكمنا اليوم وانها تعمل للغرب ولحسابه وانهم اعوان الكفار وان على الامة ان تقتلعهم من الجذور لتعود الخلافة نظام الاسلام الى الوجود".
انا يا سيد غزاونه لا اعلم بما تعلم به انت وصحبك في حزب التحرير، بل اعلم العكس تماما انا اعلم ان الانظمة العربية بغض النظر عن التباينات السياسية فيما بينها هي افضل بالاف المرات من السلطان سليمان القانوني " سلطان السلاطين وبرهان الخواقين ، متوج الملوك ظلّ الله في الأرضين"
فهي تتيح لي حرية التفكير والعمل والسفر والتنقل ، وتتيح لي ان اكون وزيرا او عضوا بالبرلمان، وفتحت لي المدارس والجامعات والمعاهد، وتبني منازل للفقراء ولديها قوانين قائمة على اساس الشرع وما من نظام عربي الا وينص دستوره على ان الدين الاسلامي مصدر اساسي للتشريع، ويعيش في كنفها المسلم والمسيحي واليهودي في بعض البلدان بامن وسلام ووئام، وتضع القوانين والتشريعات وتدعم الاستثمار والعمل والابداع ، واعطت للمراة بعضا لا باس به من حريتها المسلوبة، وتشجع المبدعين والمتفوقين في كافة الميادين وتمنحهم اوسمة وجوائز تقديرية، ولديها قوات امن لتحافظ على ممتلكات واعراض الناس، ولديها جيوشا تدافع عن ارض بلادها، بالاضافة الى كل ذلك فهي تحارب الخرافات والارهاب والتطرف والجهل الذي تبثه الجماعات الاسلامية ومنها حزبكم الالهي.
ومع ذلك فأنا اسعى وابذل جهدي قدر استطاعتي للارتقاء ببلادي والمساهمة مع كافة الجهود التي يبذلها ابناء الوطن حكاما ومحكومين للوصول ببلادنا الى اعلى مراتب العزة والكرامة والنجاح والتطور والارتقاء.
سبعة عشر: لا يوجد عصر خلافة بل امراء المؤمنين
النقطة الاخيرة يعود فيها السيد غزاونة الى الطلب مني ان ابين دليلي على ان عبارة "ثم تاتي خلافة راشدة وسكت" التي ورد بحديث للاسول الله لا تعني ان قصده كما يفسره حزب التحرير بان الخلافة الراشدة امر شرعي، ودليلي على ما اقول هو العقل والمنطق وايات القران الكريم وايماني الشديد بعظمة رسول الله وفكره الثاقب الخلاق وبراعته في التعامل مع كل ما واجهه في نشر رسالته، فمن غير المنطقي او المعقول ان يكون قصده هو ان الدنيا ستشهد اربعة انماط من الحكم فقط ، وان اخرها سيكون خلافة راشدة، فبالتاكيد ان الرسول الكريم الذي غير وجه الدنيا ، وشغل الدنيا منذ 1400 سنة حتى الان وسيظل يشغلها الى يرثها الله ان لا يرى سوى فقط اربعة اشكال من انظمة الحكم ستمر بها الدنيا وانه في سنة 2008 او 2050 او بعدها ستعود الخلافة الى بلاد المسلمين وتعود لتسيطر على الدنيا كما كانت زمن امراء المؤمنين وتستمر الى يوم القيامة الذي لا يعلم احدا متى سيكون ربما بعد ساعة او بعد ملايين السنين.

كما ان هناك مسالة مهمة جدا وهي ان لا احد على الاطلاق باستثناء ابو بكر الصديق اطلق عليه لقب خليفة ، اما عمر بن الخطاب فكان لقبه امير المؤمنين، وهذا اللقب الذي اطلق على جميع الحكام المسلمين بعد عمر الى ان جاء المماليك وبعدهم العثمانيين فاصبح لقب الحاكم سلطان. وبالتالي حتى التسمية التي يشيعها حزب التحرير عن عصر صدر الاسلام وما تلاه حتى سقوط الدولة العثمانية خاطئة ، فهي عصور امراء المؤمنين والسلاطين، وليست عصور الخلافة، فلا يوجد بالتاريخ الاسلامي فترة سمي الحاكم فيها خليفة سوى فترة ابو بكر.
فلما توفي ابا بكر لقب عمر بخليفة خليفة رسول الله ، قال المسلمون فمن جاء بعد عمر قيل له خليفة خليفة خليفة رسول الله فيطول هذا، ولكن اجمعوا على اسم تدعون به الخليفة . يدعى به من بعده الخلفاء . فقال بعض اصحاب رسول الله نحن المؤمنون وعمر اميرنا .فدُعي عمر أمير المؤمنين.(الموسوعة الحرة). امير المؤمنين عمر بن الخطاب، امير المؤمنين عثمان بن عفان، امير المؤمنين على بن ابي طالب.
وبالتالي اقترح على حزب التحرير ان يغيرمصطلح الخلافة الى مصطلح امراء المؤمنين فيصبح هدفهم هو اعادة التاريخ الى عصر امراء المؤمنين بدلا من عصر الخلافة . وبذلك قد يغير الناس وصفكم بحزب الخرافة الى حزب الامراء.وهو اسم جميل ما شاء الله.
اما من تسميهم بعلماء الامة فهؤلاء علماء فرقة حزب التحرير وحده، ولكل فرقة من الفرق الاسلامية العديدة علمائها ومفكريها وكل منها كفر الاخرين واعتبرهم زنادقة، ومن يمتلك السلطة يحارب الاخرين، وكتب التاريخ التي لا يحترمها حزب التحرير مليئة بالمعلومات عن حرق كتب الفلاسفة المسلمين الذي عارضوا الفرقة التي كانت حاكمة ، ورميهم بالزندقة بل وسجنهم وقتلهم وتسفيههم ووصفهم بابشع الالقاب ولم يكن اقلها وصف البعض منهم بالديوث او الخنيث ، فليس ابن رشد وحده من احرقت كتبه.



#ابراهيم_علاء_الدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا يوجد سوى خليفة واحد للمسلمين والباقي امراء للمؤمنين
- حوار مع حزب الخرافة لكشف الهرطقة والتضليل – 5 من 5) الاخيرة
- حوار مع حزب الخرافة لكشف الهرطقة والتضليل – 4 من 5)
- حوار مع حزب الخرافة لكشف الهرطقة والتضليل – 3 من 5)
- حوار مع حزب الخرافة الاسلامية – لكشف الهرطقة والتضليل (2 من ...
- حوار مع حزب الخرافة الاسلامية – لكشف الهرطقة والتضليل (1 من ...
- تحية الى استاذتي الدكتورة نادية الشيوعية المصرية
- تحالف حماسي ... الهدنة مع العدو اهم من الوحدة الوطنية
- حزب الخرافه يهاجم السلطة
- لست مع ابن تيمية في تحريم الكيمياء واعترض على كيمياء اللغة
- ليس كل انسان .... انسان .. احدهما عنده عقل واحد والاخر اثنان
- الاسلام السياسي : بالايمان نقضي على الادمان
- في اجتماع خاص بالكويت .. الهدوء بالعراق يحتاج عشر سنوات
- ما هي المواصفات والمهام المطلوبة من القيادة الفلسطينية
- ام انس : من يجلس على المقاعد او الكراسي سيذهب الى جهنم
- شكرا ابو مازن .. نعم نريدها دولة ديمقراطية ليبرالية..
- سميره وجدت حلا للصراع الابدي
- سيدة مصرية : ديار الكفر احسن من ديار المسلمين
- الفلسطيني طرد الجن (شرلوك) من البدوية ام فهد
- هكذا يتخذ خلفاء المسلمين قرارتهم وهكذا يلغونها


المزيد.....




- اختفاء مظاهر الفرح خلال احتفالات الكنائس الفلسطينية في بيت ل ...
- المسلمون في هالدواني بالهند يعيشون في رعب منذ 3 شهور
- دلعي طفلك بأغاني البيبي الجميلة..تحديث تردد قناة طيور الجنة ...
- آلاف البريطانيين واليهود ينددون بجرائم -اسرائيل-في غزة
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- ادعى أنه رجل دين يعيش في إيطاليا.. الذكاء الاصطناعي يثير الب ...
- “TV Toyour Eljanah”‏ اضبطها حالا وفرح عيالك.. تردد قناة طيور ...
- إنشاء -جيش- للشتات اليهودي بدعم من كيان الاحتلال في فرنسا
- بينهم 5 أمريكيين.. الشرطة الإسرائيلية تعتقل سبعة يهود حاولوا ...
- اضبط تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 لمشاهدة ممتعة لاحلي اغ ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ابراهيم علاء الدين - عصرنا افضل من عصور الخلافة والسلاطين