أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رحاب حسين الصائغ - السماوي وأسبر.. انصراف متمكن في ؛















المزيد.....

السماوي وأسبر.. انصراف متمكن في ؛


رحاب حسين الصائغ

الحوار المتمدن-العدد: 2204 - 2008 / 2 / 27 - 08:38
المحور: الادب والفن
    


( تأملات في لهيب الشعر)

الشعر يحمل سيادة الجمالية في قوة انصرافه المتمكن بين اللأمتناهي من الواقع، الشعر إيمان مضيء بالمعرفة، الشعر يحطم كل الفوضى كي يبلغ أغراضه القيمية، يستأنف أبعاد الظل المقدر للصراع، كل الشواهد تقول أن آدم وجد نفسه أمام حواء، وحواء وجدت نفسها في أحضان آدم، ومن بعدهم اكتملت صيرورة الحياة، لذا الانسجام بينهم وضع لا نجاة منه، التشخيص في علاقة الرجل والمرأة، لابد أن تكون إنسانية حيوية تحمل الجمالية كي تسمو، المرأة والرجل دليل على الوهية الخالق وطبيعة الحياة، الضمنيّ في هذه العلاقة ايجابي، أما لولبيات الاعتقادات في المجتمع، منهج امتزج بالمناورات الحتمية، فكان التعويض النظام، منها جاءت تأملاتنا في لهيب الشعر.

الشاعرة فرات أسبر، وقصيدة ( لا أشواق عندي أُطيرها) استخدمت نوع من الجدل للعثور على ما تبحث من مستقيم الفكر، عدتها جزء من التشابه المزود بترتيب التوالد الفكري، مفردات قصيدتها تتماوج بين المختصر والمشاع الواسع، تبدأ بكلمة " وحيدة " ثم تقوم بإصدار أوامر على مخلوق ضعيف، أن لا ينام، كي ترجع للغناء معه، لكن داخلها؛ هل هي تتشجع نفسها على غرس شيء من الحرية؟، لتعيد لجسدها حرارة الحياة!؟، بقولها:
وحيدة
أومئ للطير
أن لا ينام
أغني معه
يا ذا الجناح
رفرف في أقاصي الروح.
الشاعرة أسبر، إنها تسكب وحدتها في تواجد مبدأ انفعالي، هو أحد عناصر التحرك " يا ذا الجناح " تتعامل مع علة، علة الكون والإنسان، صفة الإيجاز في طلب منها أن" يرفرف في أقاصي الروح" هي بالضرورة أقوة من الطير، لكنها وحيدة، والوحدة تشعر الإنسان بالضعف، علَّها تخلق لنفسها جو من القدرة، بقولها:
لا أشواق عندي،
أطيرها
الحمام، هاجر من فوق المدينة
ورأس بحجم مئذنة
لا ينام.
الشاعرة فرات أسبر، أغراضها الكلية تحمل تشابه عنصري وكبير من التخيل المزود بالإحساس بالوحدة، العقل يملك مفاتيح التطلع، فلماذا لا تدخله مساحات أخرى، تلقيها من عالمها، واستخلصت ظواهر رمزها في تمثيل المعنى، بقولها:
لا حمام فوق المدينة
هاجرت،
من خضرتها الألوان
قلبي تحت أدراجها
قلعة مسحورة،
ينام فيها عنكبوت
ألشاعرة أسبر ذاتية ومتناهية في تذكر إرهاصات العبث، لغتها مشبوكة بثقل الحس الإبداعي في نقل الحركة وشواهد التغيير، بقولها:
يقطعني، زهرة
لكنني، لا أعرف العطر
غادرني
يوم أخَلت دروبي المدينة
المواعيد
لم يكن لها نوافذ
تمر القطارات عبر العيون
التواريخ مدن منسية
والأحلام بيتنا المهجور.
الشاعرة فرات أسبر في قصيدة ( لا عندي أحلام أطيرها) تضمنت أفكار حركية داخل محال القصد الجمال، وكأنها تدعو ضد التأثر والتأثير في هندسة الخوف، تجولتُ بيسرْ عَبرَ طموحاتها وأنشئت داء جديد هو العوم في البحث عن الأشياء، ورصد طرق الذكريات في بلاط الخيال والفكر والشعر.

الشاعر يحيى السماوي، وقصيدة ( أين ستهربين من حبي) وقصيدة ( حين تكونين معي)، يرسم خط الانسجام متكامل في سير القصيدة ( أين ستهربين من حبي) حيث ثقته مشبعة برجولته، ومتشبثة بنفسه، يقرر لتلك المرأة مصيرها ولا يدع لها أي اختيار، غير تبعيته والانقياد له، بقوله:
لابدَّ في نهاية المطاف أن تكتشفي
أنكِ تمشين على دربي!
إنَّ الدروب كلها تفضي إلى قلبي!
الشاعر السماوي، يعود مؤكداً أن المرأة مهما ترتقي لن تتحمل الانسلاخ عن الرجل، خاصة وان تلك المرأة التي يخاطبها، لا محالة عائدة إليه، لا لشيء غير أنها تحبه وتعاند وتكابر فقط، رغم ذلك هي تعوم في فلك لولبه، بقوله:
سيدة النساء يا مسرفة الرعب
لاتذعري إذا سمعتِ مرَّةً
بعد منتصف الليل صوتاً
يشبه النقر على الشباكِ
. . .
يحدث أحياناً إذا حاصرني الوجد
وألقى جمرة السهاد في هُدبي
يهمس لي قلبي :
قم بي لأطمئن أنَّ زهرة الريحان
في سريرها الرحبِ
أما في قصيدة ( حين تكونين معي) يكون السماوي عزاءه الوحيد وجودها معه، وكأنه ينحت من رماد تنوره نار الشوق، ويبث الروح في غنج الوجد ولهيب الرغبة لها تتنازعه، المرأة عند السماوي تمثل له كل جمال يحيط حياته، بقوله:
حين تكونين معي
يبردُ جمر ال " آه "
ويفرش الربيع لي
سريره...
قينثر الورد وسادتي
شذاه ...
وتنسج الضفاف لي
ثوباً من المياه...
الشاعر يحيى السماوي، تفيض قصيدته بصراخ مؤكداً شعوره بالغرق، رغم حضورها أو غيابه، لا يأسف على صوته الذي اعتلى كل قراراته سلفاً، ناسجاً في مخيلته للمرأة ألف حكاية وحكاية، يرغمها على طاعته لحضورها الدائم في وجدانه، تولعه الشديد به يدفعه للقول:
حين تكونين معي
يهرب من فصولنا الخريف
ترتدي ربى الروح المواويل
يقيم العشق مهرجانه
فكل صب يلقى نجواه ...
يطلُّ " قيس" راكباً جواده
وخلفه "ليلاه"
و "عروة بن الورد" يأتي
راكباً سحابة تقودها " عفراء "
و " الضليلُ " يأتي شاهراً منديله.. *
و " العامري " يلتقي " بثينة "
لم يترك الشاعر السماوي ثغرة من ثغرات الحب إلاَّ وزخرف وجودها بوجود حبيبته، ليقرب لها معاني الإلتحام الذي يرغبه حين تكون معه أو يكون معها، وسلسل لها تواريخ الحب وتاريخ جريان النهرين، وكل عمق يحمل التسامي في الحب، لا ينفك في توضيح كل الحالات التي تدفع لتفتح الحياة بوجودها معه، المرأة هي الحروف الهيلوغروفية عند السماوي، يستقطبها ويصفها يتميز جميل يريده، ولم يتقلص أمام المرأة بل يفترش العالم بالحلم مع المرأة، بقوله :
حين تكونين معي
تفيق من سباتها الأمطار
وتكشف الصدور عن أسرارها
وتعشب الأحجار...
حين تكونين معي
تخرج لي لؤلؤها البحار
وتصبح الضحكة فانوساً
يضيء الدار

ينحدر الشعر من حادث مشروط بالمستقبل والماضي واللحظة الآنية، وقدرة الإبداع عند الشاعر السماوي، تكمن في التفضيل المستقل للمضمون، عند إنشاء الصورة المتخيلة في فكره، شروطها إدراك أعمق نقطة يريد تجاوزها، ليس إنكاراً للحرية أنثاه أو استلابها شعورها، بل الإمساك بالعلة، والعمل على تسييسها حسب استشعاره بها، الشعر عند السماوي معالجة تتموسق في الإبداع لصيرورة الإحساس وخلق الحماس في المفردة، كي تتناغم في وجودها مع بعضها، لتشكل عالم القصيدة وتحيك نظرية التفوق في الإبداع والجمال في اللغة، الشاعرة فرات أسبر، لم تبتعد عن أفكار الشاعر يحيى السماوي، في طرح مذهب وجودها، أخذت بنفس القوة والرغبة التي يمتلكها السماوي، زرعت أشلاء أفكارها على نوافذ نفسها إختلاجاتها، فكانت قصيدتها ( لا أشواق عندي أطيرها) بقوة قصيدة الشاعر يحيى وقصيدة ( أين ستهربين من حبي) وقصيدة (حين تكونين معي) مما منحا تصاعد الشعر التسامح واللغوي كزهور رصت على سفح الجمال في المعنى المقصود والمراد ظهوره، بتشكيلات دلالية، تمايلت بين دفتي القصائد الثلاث بعمق وتسامي منتشر عبيره على أغصان المذاهب في لغة الشعر، وغسقها المزهر بالإبداع.




#رحاب_حسين_الصائغ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انفعالات تقاوم الريح
- وظيفة الإبداع وإشكالية العصر
- شعلة تنير الأعشاب..
- تحليلات متعالية في محسوس الشعر
- سيمفونية لم تكتب بعد..
- الشعر يطهر المنطق بالوعي
- معاني تسمو رغم قسوة الحياة
- من زوايا أنفاس الموصل
- حضور الغيابات
- المرأة شعرأ تُصالب الزوايا
- بدلة أزرارها مجدولة
- عبر ذكرى
- القمر المنشطر
- ثلاث تخطيطات مفتوحة لظلال العالم
- تحية مباركة مع باقة ورد عطره
- قصائِد لا تُحرَقِ
- هرطقة..إمي
- قصص قصيرة جداً
- المرأة ضياء الوطن
- المرأة وفزاعة الحضارات


المزيد.....




- فيديو.. الممثل ستيفن سيغال في استقبال ضيوف حفل تنصيب بوتين
- من هي ستورمي دانيلز ممثلة الأفلام الإباحية التي ستدلي بشهادت ...
- تابِع مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة على قناة الف ...
- قيامة عثمان 159 .. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 159 مترجمة تابع ...
- -روائع الموسيقى الروسية-.. حفل موسيقي روسي في مالي
- تكريم مكتب قناة RT العربية في الجزائر
- الحضارة المفقودة.. هل حقا بنيت الأهرامات والمعابد القديمة بت ...
- مصر.. القبض على مغني المهرجانات -مجدي شطة- وبحوزته مخدرات
- أجمل مغامرات القط والفار.. نزل تردد توم وجيري الجديد TOM and ...
- “سلي طفلك الان” نزل تردد طيور الجنة بيبي الجديد 2024 وشاهد أ ...


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رحاب حسين الصائغ - السماوي وأسبر.. انصراف متمكن في ؛