أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد علاونه - السلفية مرحلة إصلاحية














المزيد.....

السلفية مرحلة إصلاحية


جهاد علاونه

الحوار المتمدن-العدد: 2166 - 2008 / 1 / 20 - 11:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


العقلانية تزعزع الإيمان بالعقائد الراسخة , والإيمان بالقلب وحده يثبت العقائد الدينية , والنمو المتزايد لثروة رجال الدين يثير حفيظة العلمانيين ومن خلالها تدخل الشكوك لقلوب المؤمنين السذّج وغير السذج.

لأن السمك الميت وحده يمشي مع التيار أما الأسماك الحية فإنها تعارض التيار .
ويبدأ الإصلاح الديني عادة من المتدينين أنفسهم وليس من العلمانيين ويقف العلمانييون عادة ينتظرون ما سيقوم به المتدينون من إصلاحات ثم يأتي دور السلطات الزمنية فتقوم بإبعاد المصلحين المتدينين لتعمل بعد ذلك على تقريب العلمانيين منها لأن الإصلاح على يد المتدينين أنفسهم يكون بذلك قد فتح الطريق أمام العلمانيين وبهذا ينتهي دور المتدينون المعتدلون والوسطيون والسلفيون .
ويبدأ العلمانيون بنقد نمو الثروات وتراكمها ومحاربة الفساد الكبير وبهذا تدخل المجتمعات مرحلة جديدة من مرحلة المجتمع المدنيوالديمقراطية والتعددية .

ويبدأ المتدينون بإصلاحهم عادة بالرجوع إلى السلفية المعتدلة وبهذا فالسلفية مرحلة مهمة من مراحل العودة للإصلاح .

والسلفية تظهر بسبب دخول العقلانيات على المسائل الدينية التي لا تعارض الإختلاف مع مسألة النقل والعقل , وتكون السلطة الدينية المراد إصلاحها قد أتخمت نفسها بمباهج الترفيه التي لم تكن بمتناول الأنبياء والرسل , بحيث كان رجال الكنيسة في إبان القرن الرابع عشر قد أصابهم الترف وجلسوا بمقاعد لم يكن المسيح نفسه يجلسها وعلو من سلطاتهم الشخصية أكثر من العذراء نفسها وبهذا ظهر مثلا جون ويكلف في إنكلترا ونادى بإصلاحات دينية وبإصلاح الكرادلة أنفسهم قبل ظهور مارتن هانز لوثر بحوالي 150 عام على الأقل في المانيا السكسونية .
وكان في بداية الأمر جون ويكلف سلفيا ثم تطور وأظهر نوايا إشتراكية وكانت هذه الآراء محل إنتقادات حتى من المتدينين أنفسهم فعارضوه ونشبت ثورة فقد من خلاله كرسي الإستاذية في إكسفورد.
والسلفية مرحلة تطهيرية تقوم بتطهير الدين من الشوائب التاريخية التي تتسلق على الدين من خلال العادات والتقاليد وتقليد حياة الصالحين والتابعين التي ليس من الواجب إتخاذها ولكنها تتفشى كعقيدة وكركن ديني ثابت من أركان الدين وتكون الناس قد ظنتها أنها من صلب العقائد الدينية نفسها .
وبالمثال على ذلك :
الخلافة الإسلامية التي إنتقدها واحد من شيوخ الأزهر وهو علي عبد الرازق وبسببها فقد حلقته العلمية في الأزهر وطرد منه.

واليوم في هذه اللحظة ينتشر السلفيون في الوطن العربي ويقدمون نقدهم اللاذع لعادات رجال الدعوة الإسلاميين ويعيبون عليهم :
- خروجهم للدعوة ويقولون هذه لم تكن عادة الصحابة , وفي هذه النقطة هنالك خلاف بين السلفيين أنفسهم .
-الصلاة في المسجد بين السواري حيث كان الرسول قد نهى عنها , أي الصلاة بين الأعمدة الدائرية المنتصبة في المساجد بحيث تقطع الأعمدة الصفوف المتراصة للمصلين .
- فتح بيوت للعزاء من قبل أهل الأموات , ويقولون كان رسول الله يقول : لا تنصب نفسك للعزاء , وهذا مكروه عند السلفيين فالسلفيون لا يدخلون بيوت العزاء وإنما يعزون أهل الميت على حسب ما تسمح به الصدف في الطرق العامة وفي الأسواق وما شابه ذلك .
- يرفضون في المدافن تلقين الأموات وينهون عن إلقاء الدروس الدينية والوعظ الدينية على المقابر لأن الرسول لم يفعلها وإنما كان يسمح لأهل الميت فقط بالجلوس على القبر قدر ذبح جزور وتوزيع لحمه وهي مقدرة عندهم بساعة أي بستين دقيقه .
- يعارضون إطالة اللحى ويقسون الشوارب ويطيلون لحاهم بقدر مقبض اليد فقط لا غير , أما اللحى الطويلة فإنها تقاليد وعادات ليست من العقائد الدينية في شيء.

وغيرها كثير من هذه الأمور والمهم بالموضوع أن السلفية تحاول تطهير ما علق بالدين من طحالب متسلقة من عادات وتقاليد ليست من الدين في شيء ويستندون لقول الرسول : صلوا كما رأيتموني أصلي .

وكذلك العقاد في سلسلته عن العبقريات يعارضونها ويكفرون صاحبها ومن يقول عن نبي أو رسول أنه عبقري لأن الرسالة السماوية إلهام من الله وليست من إجتهاد الأنبياء والرسل .



#جهاد_علاونه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل تعلموا أن المسيح كان يحيي الموتى!؟
- صاحب دار نشر لا يقرىء ولا يكتب
- إبنك يا حجه بدخن ؟
- معجزات عربيه وآسيويه وشمال أفريقيه
- رجل تقي ضيع زوجته
- الدول العربية لا تستحق الدعم الأمريكي
- الجنس والدين والسياسة
- قالوا: تأدب. قلت : مؤدب
- نوح لم يعش 990 سنه
- الليبرالية العربية ليبرالية قديمة
- ثقافة شرقية أم إسلامية ؟
- صفات الملوك
- تذكرتك يا غالية
- القراءة بين السطور
- المرأة التي تكره الرجال والرجل الذي يكره النساء
- المجتمع المدني يصنع الحرية
- هكذا عشنا عام 2007م
- كثرة القراءة تدخل صاحبها الجنة وقلة القراءة تدخل صاحبها النا ...
- أكثر الناس ضحكا هم أكثرهم آلاما
- الفقراء والأغنياء


المزيد.....




- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها
- يهود أفريقيا وإعادة تشكيل المواقف نحو إسرائيل
- إيهود باراك يعلق على الهجوم الإيراني على إسرائيل وتوقيت الرد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جهاد علاونه - السلفية مرحلة إصلاحية